نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022





 

معلومات الملف “نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف1 عاشر
حجم الملف: 480 KB

 

نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة : }قلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ (7) قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ{ 

-حدد من النص ادعاءً ؛ ودلل على بطلانه

الادعاء : ادعاء اليهود أنهم أولياء الله وأحباؤه .

الدليل على بطلانه : تحدي الآيات لليهود أن يتمنوا الموت و لم يقبل اليهود هذا التحدي فلم يتمنوا الموت وهذا يدل على كذبهم وزيف ادعائهم .

قلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ 

وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ 

– بِيَنْ وسائل الإقناع والتأثير في النص السابق .

الترهيب : ترهيب لليهود بالموث والحساب قلا شلك أَنْ يوم الحساب يخيفٌ اليهود  بِسْبّب سوءٍ أعمالهم.

قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ

 ( فَتَمَنُوَا الْمَوْتَ إِنْ كُنْكُمْ صادقِينٌ )

– ضع خطًاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

( ولا يتمنونه أَبداً بما قَدْمَتُ أَيْدِيِهِمْ وَالله عَلِيمٌ بالظالمين )

الصفة التي وصف بها النص السابق اليهود هي :

– الجهل و الإعراض . – عَدمْ الإنصاف والتعالي .

– الخيانة والكتب . – الضعف والتخاذل .

( إن محاولات النيل من اللغة العربية تهدف إلى تفتيت عرى الأمة و إبعادها عن ماضيها وأن تكون هذه المحاولات من أعداء الأمة فهذا أمر طبيعي لعلمهم أنهم إذا هدموا لغة أمة فقد هان عليه أمر هذه الأمة وأصبح لديهم القدرة على السيطرة وإنما يثير الدهشة الهجوم على اللغة العربية من نفر من أبناء العربية أمر يثير الدهشة )

  • للتمسك باللغة العربية أهمية عظيمة ؛ وللتخلي عنها خطورة كبيرة . وضح ذلك

١– الحفاظ على اللغة العربية حفاظ على الشخصية الوطنية  .

2- اللغة العربية هي الرابط التي تجمع بين أبناء الأمة العربية .

وللتخلي عنها خطورة كبيرة : ترك اللغة العربية هدم للروح الوطنية وإضعاف للأمة وإبعادها عن ماضيها.. ويؤدي ذلك إلى سهولة السيطرة عليها واستغلالها.

  • وضّخ رأيك في مضمون العبارة التالية معللاً ومدللاً .

( لم تمنع اللغة العربية من تقدم العرب والمسلمين في الماضي . )

أوافق على ذلك الرأي ؛ لأن العلماء المسلمين في الماضي سبقوا غيرهم في شتى العلوم؛ و ترجمت اللغة العربية التراث العلمي والفلسفي للحضارة  اليونانية ونقلته للحضارة الإنسانية وقد أسهمت لغتنا العربية في نقل العلوم والمعارف إلى أوربا ، منها : رسائل جابر بن حبان في الكيمياء و والخوارزمي في الرياضيات .

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

( (إن محاولات النيل من اللغة العربية تهدف إلى تفتيت عرى الأمة.. وإنما يثير الدهشة الهجوم على اللغة العربية من نفر من أبناء العربية أمر يثير الدهشة ) :

  • الفكرة التي تعبّر عن مضمون النص السابق هي :
  •  اللغة العربية تواكب روح العصر وقادرة على استيعاب النهضة العلمية المعاصرة .
  •  اللغة الوطنية جزء أساسي من كيان المجتمع .
  • الهجوم على اللغة العربية من نفر من أبناء العربية أمر يثير الدهشة .
  • الشعوب الحيّة القوية تحافظ على هويتها بتمسّكها بلغتها.
  • اقرأ النص التالي ثم أجب :

( لقد أدى تراكم المعرفة إلى تطور العلوم على نحو لا يقاس عليه ما عرفه تاريخ العلم عبر جميع العصور و نشأ عن ذلك أن صار العلم يتحكم في الحياة الإنسان بدرجة مطردة ؛ و أصبحت المعرفة هي مصدر القوة الدافعة للتقدم ؛ و بتزايد حجم المعرفة العلمية تغيرت المفاهيم و الأفكار ؛ و بقدر ما فتح التقدم العلمي أمام البشرية أبواب الأمل ؛ ومنحها الوسائل الناجعة لمعالجة المشكلات القائمة في معظم مجالات الحياة ضاعف من ضراوة التحديات التي تفرض نفسها على شعوب عديدة لم تسعفها ظروفها وإمكاناتها لمواكبة التقدم في ميادين العلم والتكنولوجيا ؛ وفي حقول المعرفة العامة مما تسبب في اتساع الهوة التي تفصل بين الشعوب المتقدمة والشعوب النامية ؛ مما سيكون له أوخم العواقب على مجمل العلاقات التقليدية التي تربط بين الشعوب المتقدمة والشعوب المتعثرة . )

في ضوء فهمك للنص السابق . وضّح ما يلي :

  1. استنبط هدف الكاتب من النص السابق .
  2. وضح أهمية المعرفة في العصر الحديث .
  3. ما الخطر الذي يهدد الشعوب النامية في عصر التقدم العلمي ؟
  4. أكمل ما يأتي:

( و أصبحت المعرفة هي مصدر القوة الدافعة للتقدم ، و بتزايد حجم المعرفة العلمية تغيرت المفاهيم و الأفكار)

المقصود بالعبارة السابقة : 

لخّص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعيا أسس التلخيص :

(تشهد البشرية في عصرنا ظاهرةٍ خطرةٍ تهدد حياة الإنسان على الأرض ٠ هي ظاهرة الملوثات البيئية وهناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء ؛ فإذا تلوثت الأرض وإلماء والهواء وارتفعت درجة حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان ؟

إن الإنسان اليوم وغداً يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها ؛ وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر ؛ لقد خلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتدميرها.

والوجود البشري مهدد. فقد تقلصت الزراعة ؛ وتلوثت المياه العذبة والمالحة ؛ وتلوث الجو بارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون فزادت الأمراض واستجدت أخرى ؛ وهددت الثروة السمكية ؛ ونفقت كميات هائلة منها في السنوات الأخيرة ؛ كما أن الحروب المعاصرةٍ أدت إلى تطور في الأسلحة البيولوجية والكيميائية؛ واستخدام مثل هذه الأسلحة هدد ويهدد حياة الملايين من البشر.

لا بد من ثورة بيئية عالمية عاجلة تعيد للطبيعة توازنها ؛ وتحد من ظاهرةٍ التلوث , والمسؤولية تقع على المجتمع ؛ على الفرد والمجتمع ؛ على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ؛ وعلى المختصين والمثقفين والمسألة لا تقتصر على دولة ومجتمع دون آخر ؛ فهذه قضية عالمية ؛ فالماء مشترك ؛ والغذاء مشترك ؛

والهواء مشترك . فكيف يعيش الإنسان العاقل في تناقض بين سعيه لبناء نهضة وحضارة ؛ وفي الوقت نفسه يدمر البيئة التي من دون نقائها وسلامتها وتوازنها لا نهضة تقوم ؛ ولا حضارةٍ توجد ؟!  )

  • اكتب رسالة تقدير لمعلمك الفاضل بمناسبة اليوم العالمي للمعلم في حدود خمسة عشر سطاً مراعيًا الأسس الفنية لكتابية الرسالة .

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف1 عاشر, عربي الصف العاشر, نموذج تجريبي (3) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

Similar Posts

اترك رد