نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022





 

معلومات الملف “نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف1 عاشر
حجم الملف: 482 KB

 

نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة : 

مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِ‍َٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ (5) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ .

  • بينْ ما يدل عليه موقف اليهود من رسالة الإسلام .

الموقف : إعراض اليهود عن رسالة الإسلام .

دلالته : وهذا يدل على سوء صفاتهم لتكذيبهم بآيات الله تعالى التي جاءت على لسان رسوله الكريم

  • قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ ( إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ ) مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ ، أكمل الآتي : ما تحته خط في النص السابق يدل على : 

الفعل زعم : يدل على كذب اليهود أنهم  أولياء لله تعالى . 

( التاريخ يؤكد قدرة اللغة العربية على استيعاب النهضة العلمية المعاصرة والشعوب الحيّة القوية تحافظ على هويتها بتمسّكها بلغتها ذلك لأن اللغة الوطنية جزء أساسي من كيان المجتمع أما قلة الإنتاج العلمي عند العرب مرده إلى المناخ الذي يعيش فيه العلماء العرب وليس إلى اللغة، فالقرآن  الكريم ينبوع العربية الفصحى يدعو إلى المنهج العلمي في التفكير ولاشك أن في الحفاظ على اللغة العربية حفاظاً على الشخصية الوطنية وفي الختام : نقبل سائر اللغات ونتعلمها بشرط ألا تقتلعنا من جذورنا . )

  • بم ترد على من يدّعون أن اللغة العربية لا ترضي مثقفا ولا تخدم الأمة ولا ترقيها ؟

استوعبت لغتنا العربية التراث العلمي والفلسفي لأعرق الحضارات المعروفة في التاريخ

أسهمت الحضارة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوربا .

قامت النهضة العلمية في أوربا على ما انتقل إلى الغرب من تراث الأمة العربية .

  • وضح رأيك في مضمون العبارة التالية معللاً و مدللاً :

( ضرورة الحفاظ على اللغة العربية الفصحى ) .

أوافق على هذا الرأي، لأن الشعوب الحية القوية تحافظ على هويتها بتمسكها بلغتها و المحافظة عليها .

  • علّل : .دعوة بعض المستشرقين لهجر الفصحى إلى العامية.

لأنهم يدركون أن اللغة الفصحى هي الرابطة التي تجمع بين أبناء العروبة وهجرها يؤدي إلى تفتيت وتمزيق هذه الأمة وإبعادها عن ماضيها مما يسهل على المستعمرين استغلال الأراضي العربية وامكاناتها وطاقاتها.

  • ضع خط تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

( التاريخ يؤكد قدرة اللغة العربية على استيعاب النهضة العلمية المعاصرة والشعوب الحيّة القوية تحافظ. على هويتها بتمسّكها بلغتها ومحافظتها عليها ذلك لأن اللغة الوطنية جزء أساسي من كيان المجتمع . )

الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة هي :

– اللغة العربية تواكب روح العصر وقادرة على استيعاب النهضة العلمية المعاصرة .

– الهجوم على اللغة العربية من نفر من أبناء العربية أمر يثير الدهشة .

للتمسك باللغة العربية أهمية عظيمة ، وللتخلي عنها خطورة كبيرة .

– استوعبت اللغة العربية التراث العلمي والفلسفي لأعرق الحضارات .

اقرأ النص التالي ثم أجب :

‘ من حسن المعاملة أن تسعى بالخير بين الناس ؛ وتبذل ما في وسعك لمساعدتهم ودفع الأذى عنهم ؛ وضبط نفسك إن بدرت منهم بادرة ؛ أو صدرت إليك منهم إساءة مع عرفان الجميل لهم ؛ وإسداء الشكر لهم وحسن المعاملة أكبر مظهر للأخلاق الفاضلة ؛ وهي نعم العون على الحياة تذلل سبلها وتخفف آلامها ؛ وبها تبني لك مقاماً بين رفاقك وأصدقائك ؛ فيهشون للقائك ؛ وهي بعد هذا تدل على متانة أخلاق الرجل وصفاء طوبته ٠ وليس معنى حسن المعاملة أن تغرق في مديح الآخرين وتتكلف ما ليس من خلقك لإرضائهم  أو أن تخفي عنهم النصيحة المؤلمة إذا كان إبداؤها في مصلحتهم ؛ واعلم أنها إن لم تصدر عن خلق متين فهي رباء وملق ؛ تضر بصاحبيها والناس أجمعين ؛ فاحذر أن يبدر منك هذا السلوك ؛ واحرص على أن تقول الحق في أدب ولطف حتى لا تحرج مشاعرهم ؛ واعلم أنه ليس في كل حين يحسن كل الصواب ؛ وإنما تمام إصابة الرأي في تمام إصابة الموضع * 

  • من خلال النص السابق وضّح :

مظاهر حسن المعاملة كما ذكرها الكاتب .

الأثر الذي يتركه حسن المعاملة في العلاقات الإنسانية .

  • استنبط هدف الكاتب من النص السابق .
  • أكمل ما يأتي :

( وليس معنى حسن المعاملة أن تغرق في مديح الآخرين وتتكلف ما لبس من خلقك لإرضائهم )

المقصود بما تحته خط في النص السابق :

لخّص النص التالي في ثلث عدد أسطرا مراعيا الأسس الفنية للتلخيص :

( إن متعة القراءة تتجلى في ما يجنيه القارئ من فوائد متعددة؛ فعندما يُبحر القارئ اللهم في كتاب فإنه يحصل على العديد من المتعة والفائدة العظيمة ويغوص في شتى الميادين والمعارف دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن التعليم؛ قرأت ذات مرةٍ أنّ قارئ الكتاب يجني مسيرة من العلم خاضها المؤلف وبأخذ خلاصة ما توصل إليه ذلك العالم أو المخترع أو المؤلف ذي العلم الوفير أو رجل الدين؛ كما أن القارئ النهم يحصل على الكثير من المعلومات بصورة سريعة من قراءة مجموعة من الكتب؛ إذ يمكنه قراءة كتاب كل يوم أو كل ساعة ليست القراءة ترفاً . بل هي عمل جاد وجهد فكري مكثف ؛ لا يقل عن الجهد الذي يبذله الإنسان في الكتابة ، لذلك لا يجوز أن نقرأ للتسلية وقتل الوقت وملء الفراغ ؛ بل يجب أن نقرأ بمنتهى الجدية والاهتمام .

ونعرف كيف نختار الكتاب الشائق المفيد ؛ الذي يغني الفكر وبثربه ؛ وتترك قراءته أثرا في النفس لا يزول بعد إغلاقه .

وبجب أن نمحص وندقق ما نقرأه ، ونطرح على أنفسنا هذا السؤال : ما الفائدة التي جنيناها من قراءة هذا الكتاب ؟ هل استطعنا أن نضيف من قراءته شيئاً إلى ثروتنا الفكرية أو الأدبية أو اللغوية ؟ هل وسع آفاقنا، وحرك أعماقنا وأيقظ شعورنا، وهذب طباعنا؛ وعدل من سلوكنا ؟ هل أرشدنا إلى قيم الحق والخير والجمال .

من هنا تنبع أهمية القراءة الواعية الهادفة . فإذا لم تستطع أن ترقى بنا وتسمو فلا فائدة منها ؛ لأنها ستكون مضيعة للوقت ؛ وهدراً للجهد، ومن هنا تنبع مسؤولية الكاتب الأصيل الذي يجب أن يعي قيمة الكلمة التي يكتبها ؛ لأنها لا تبقى له ؛ بل للجماهير تقدسها وترفعها شعارا لها .

كما يمكن التنويع في قراءة الكتب بمطالعة الكتب القديمة والحديثة والكتب التي تحتوي على عدة أنواع من المعارف والثقافات؛ وربما بلغات مختلفة لتوسيع المدارك والانفتاح على العالم)

 في الصباح ينطلق الطلاب إلى مدارسهم كانطلاق النحل إلى الحدائق

اشرح الصورةٍ البلاغية في النص السابق .

  • حوّل مما تحته خط فيما يأتي التشبيه إلي استعارة مغيراً ما يلزم .

السعادة نور تشرق في نفوس المتفائلين .

( إننا – شباب الكويت – ثروة الوطن وعماد تقدمه ؛ فلنتسلح بالعلم والإيمان . فنحقق النهضة الشاملة رغبة في رفعة وطننا الحبيب الكويت . فحبذا العلم وما أروع الإيمان ! فالعلم والإيمان لننفع أنفسنا ووطننا ، فلا تقدم لوطننا بلا علم وإيمان). )

  • أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :

فعلاً مضارعاً منصوباً : 

خبراً لناسخ ؛ وحدّد نوعه : ………………

فعلا ماضياً ؛ وحدّد علامة بنائه : …….

اسم لا النافية للجنس،  وَحدّد اسمه : …………

اكتب رسالة إلى الأغنياء تطالبهم فيها بأداء حقوق الفقراء ليصبح المجتمع قوباً متماسكاً في حدود خمسة عشر سطرً مراعياً الأسس الفنية لكتابة الرسالة.

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف1 عاشر, عربي الصف العاشر, نموذج تجريبي (2) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

Similar Posts

اترك رد