مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 العشماوي

مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 العشماوي

مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 العشماوي





 

معلومات الملف “مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 العشماوي”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف2 عاشر
حجم الملف: 2.04 MB

 

مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 العشماوي نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم 

1 –استنتج الفكرة الرئيسة التي تعبر عن الأبيات الآتية :

الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة : 

واقع العرب والمسلمين باعث للحزن والأسى والأرق

الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :

الإسلام جامعة الشرق وملتقى الأرواح هو دين ودولة 

الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :

رسولنا قائدنا وباعث نهضتنا ووحدتنا وحضارتنا علم وإيمان 

الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :

للدولة الإسلامية مبادئها الرفيعة وأسسها الشامخة المكينة

الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :

في حضارتنا العربية الإسلامية نماذج بشرية لا مثيل لها 

2 – استنبط العاطفة ( الإحساسات والمشاعر)التي تسود النص ، مبيناً مواضعها:

أ – عاطفة الحزن والأسى على ضياع الحضارة العربية الإسلامية( الأبيات من 1 – 4. ) 

ب – الفخر والاعتزاز بهذه الحضارة العظيمة التي بناها أسلافنا العظام( الأبيات من 5 – 18 )

3 – حدد المشاعر والإحساسات التي يمثلها كل بيت أو أبيات مما يأتي :

الحزن والأسى والحسرة على ضياع الحضارة الإسلامية العربية 

الفخر والإعجاب والاعتزاز بالتاريخ والمجد العربي الإسلامي في الماضي 

الفخر والإعجاب بشخصية عمر رضي الله عنه 

صنف ما كشفه النص من مظاهر المجد الإسلامي :

أ- في المجال السياسي :

تجميع الشرق في وحدة واحدة ودولة مكتملة الأركان بدستور وقائد وشعب 

ب- في المجال العسكري : 

1- إقامة إمبراطورية عظيمة فاقت إمبراطوريات القياصرة والأكاسرة 

2- إنشاء جيش قوي وأسطول بحري عظيم 

ج – في المجال العلمي :

التفوق العلمي في مجال الفلسفة 

د – في المجال الاجتماعي : 

نشروا قيم العدل والمساواة والسلام 

في مجال الحكم : 

1- قدموا نماذج راقية للحكام مثل عمر بن الخطاب 

2- نشروا مبادئ الشورى والعدل والمساواة 

حدد عناصر التميز في شخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما وردت في الأبيات :

جمع بين شخصيتين تتكاملان مع بعضهما البعض : 

أ – عمر الإنسان : وما يتصف به من تواضع وزهد فهو يلبس العباءة القديمة ويسكن الكوخ المتواضع وطعامه الزيت الذي لا يختلف عن طعام أي فقير 

ب- عمر القائد والحاكم : وما يتصف به من مهابة وقوة تجعل ملوك الروم والفرس يخافونه ويخشونه 

تحدثت الأبيات عن شخصية نبينا صلى الله عليه وسلم فبم وصفته الأبيات :

ظهرت عظمة رسولنا في الأبيات فهو ( المختار القائد والعاهل ) الذي يقود رعيته وهو الذي وحد العرب وأقام لهم دولة عظيمة تنتشر فيها قيم الشورى والعدل والسلام والمسامحة 

وضح دور الإسلام في توحيد المجتمع العربي : 

كان العرب قبل الإسلام مجرد قبائل متناحرة متصارعة يقتل بعضها بعضاً لأتفه الأسباب فجاء الإسلام فوحد العرب وجمع شتاتهم في دولة واحدة واكتملت بوجوده عناصر الدولة من ( عاهل ودستور وشعب ) ووضع الإسلام مبادئ الحكم الرشيد من شورى وعدل ومساواة 

دلل على أثر عاطفة الشاعر في ألفاظه :

أثرت عاطفة الشاعر في اختيار ألفاظه :

أ- عندما كانت عاطفته هي الحزن والحسرة على ضياع المجد العربي اختار ألفاظاً تناسب هذه العاطفة ( يعاف – مؤرقة – مقصوصا – ويح – تتوارى – كان – زواياه )

ب – وعندما كانت عاطفته هي الفخر والاعتزاز بحضارتنا الماضية وتاريخنا المجيد اختار ألفاظاَ مثل : ( جامعة – معجزة – سفن – المعالي – المجد )

استخلص من النص الغاية التي ينشدها الشاعر : 

أ – حث المسلمين على الرجوع إلى ماضيهم المجيد وحضارتهم العظيمة 

ب- تذكير المسلمين والعرب بمكانتهم العالية أيام حضارتهم الزاهرة وضعفهم وهوانهم في الحاضر 

اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب : 

الفكرة الرئيسة للبيتين السابقين هي : 

1- رسولنا قائدنا وباعث نهضتنا 

2- للدولة الإسلامية مبادئها الراسخة 

3- الإسلام دين يجمع العرب ويوحدهم 

4- النحل من أكثر المجتمعات تنظيماً 

الفكرة الرئيسة للبيتين السابقين هي : 

1- رسولنا قائدنا وباعث نهضتنا 

2- للدولة الإسلامية مبادئها الراسخة 

3- الإسلام دين يجمع العرب ويوحدهم 

4- القرآن أعظم معجزة في الإسلام

الفكرة الرئيسة للبيتين السابقين هي : 

1- القياصرة والأكاسرة أعظم الحكام في الماضي 

2- للإبل دور عظيم في الماضي العربي 

3- الحرب مشروعة في الإسلام عند الاعتداء 

4- للعرب تاريخ عظيم حرباً وسلماً 

الفكرة الرئيسة للبيتين السابقين هي : 

1- الزيت طعام الصحابة والأولياء 

2- الأكاسرة والقياصرة أعظم ملوك الماضي 

3- في حضارتنا نماذج بشرية عظيمة 

4- العدل أساس قيام الدولة الإسلامية 

العاطفة المسيطرة على الشاعر في البيتين السابقين :

1- الفخر والإعجاب 

2- الكره والبغض 

3- الحب والعشق 

4- الحزن والأسى 

العاطفة المسيطرة على الشاعر في البيت السابق:

1- الفخر والإعجاب 

2- الكره والبغض 

3- الغضب والضيق 

4- الحزن والأسى 

الثروة اللغوية : 

الكلمة 

مرادفها 

الكلمة 

مرادفها 

يعاف 

يترك – يكره 

محض 

خالص 

مؤرقة 

مانعة للنوم 

خافقة 

متحركة 

تليد 

قديم 

بردته 

عباءته “ ما يلتحف به من كساء ” 

الكلمة 

الجمع 

الكلمة 

المفرد 

قيصر 

قياصرة 

خلايا 

خلية 

كسرى

أكاسرة 

أجداث 

جدث 

التصريف ( رعى ) :

( راع “ مسؤول ”  – رعية – رعايا “ عامة الناس عليهم راع ”- رعاية – الرعي “ من الحرف ” – المرعى “ مكان الرعي ” 

لابد أن يراعي كل …..رعيته 

ذهبت الماشية إلى …………..

تحافظ الكويت على حقوق ………الدول 

حرفة ………من الحرف القديمة 

يهتم ….[ماشيته 

تقدم الأمهات ….الكاملة لأولادهن

تدريبات على الثروة اللغوية : 

اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية : 

1- مالي والنجم يرعاني وأرعاه                    أمسى كلانا يعاف الغمض جفناه 

مترادف ( يعاف)

يحب    يترك    يقبل     يقترب 

2- إني تذكرت والذكرى مؤرقة    مجداً تليداً بأيدينا أضعناه 

مترادف ( مؤرقة ) :

مؤلمة – قاسية – مانعة للنوم – مصيبة شديدة 

3- إني تذكرت والذكرى مؤرقة      مجداً تليداً بأيدينا أضعناه 

مترادف تليداً :

محبباً    قديماً     معروفاً      حديثاً 

تحافظ الكويت على …………….الدول الذين يعملون على أرضها 

التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( رعى ) :

مراعى    رعي     راعي      رعايا 

تقدم الأمهات ………………..الكاملة لأبنائهن 

التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( رعى ) :

المرعى     الرعية    الرعايا     الرعاية 

حرفة ………..من الحرف القديمة التقليدية 

التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( رعى ) :

الرعي     الرعية    الرعايا    الرعاية 

فرق الطفل عندما رأى كلباً :

الضبط الصحيح لبنية ( فرق ) في التعبير السابق :

عبر الرجل الرؤيا :

المعنى السياقي لكلمة ( عبر ) في التعبير السابق :

نظر كم وزنها        قطع واجتاز     فسر     جرت دموعه 

عبر الرجل النهر :

المعنى السياقي لكلمة ( عبر ) في التعبير السابق :

جرت دموعه     قطع واجتاز     تدبره في نفسه    أبان وأفصح 

التذوق الفني :

هو تضمين النثر أو الشعر شيئاً من القرآن الكريم أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما ويجوز أن يغير الأديب في الأثر المقتبس قليلاً 

1- من كلمات الشيخ جابر : “ النساء شقائق الرجال في الحق والواجب والعطاء ” 

ما تحته خط مقتبس من الحديث الشريف ” إن النساء شقائق الرجال ……

2- ….فالله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يسومها إلا ……

ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى “ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت ”

 

 

 

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف2 عاشر, عربي الصف العاشر, مذكرة وقفة على طلل عربي للصف العاشر ف2 أ.عبد الناصر حسن

Similar Posts

اترك رد