مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019





 

معلومات الملف “مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019”
الصف: الصف الحادي عشر العلمي
الفصل: عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف: 839 KB

 

مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #أ. هاني البياع 2019

الدرس الثالث من تجارب الحياة ( شعر ) 

يقول زهير بن أبي سلمى في معلقته 

سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش         ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم

و أعلم علم اليوم و الامس قبله          ولكنني عن علم ما في غد عم

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب      تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم

ومن لا يصانع في أمور كثيرة              يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضه       يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم

ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله          على قومه يستغن عنه ويذمم

ومن يجعل المعروف في غير أهله         يكن حمده ذما عليه ويندم

ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه           يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

ومهما تكن عند امرئ من خليقة      وإن خالها تخفى على الناس تعلم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده      فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

السؤال : استخرج حكمة من نص مبينا أثرها في المتلقي .

أ- سئمت تكاليف الحيـاة ومن يعش         ثمانين حولا لا أبـا لك يسأم

الجواب :

الحكمة : من يعمر في الدنيا يمل تكاليف الحياة .

أثرها في المتلقي : تبعث في النفس ضرورة المعاملة الحسنة لمن هم أكبر سنا وأطول عمرا .

ب- و أعلم علم اليوم و الامس قبله          ولكنني عن علم ما في غد عم

الجواب : 

الحكمة : لا يعلم الغيب إلا الله

أثرها في المتلقي : ضرورة إدراك أن علم البشر قاصر وعلم الله  واسع

ج- رأيت المنايا خبط عشواء من تصب      تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم

الجواب : 

الحكمة :لا يفرق الموت بين صغير وكبير.

أثرها في المتلقي : معرفة قيمة الموت الذي لا يميز أحدا ، وضرورة ترقبه كل وقت وحين .

ومن لا يصانع في أمور كثيرة              يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

الجواب :

الحكمة : تعامل برفق ، تنل محبة الغير .

أثرها في المتلقي : تثير في النفس أهمية المعاملة الحسنة للناس ، أوالمجاملة أحيانا لبعض البشر.

ومن يجعل المعروف من دون عرضه       يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم

الجواب :

الحكمة : صنائع المعروف تقي مصارع السوء .

أثرها في المتلقي : تحث النفس على ضرورة المداومة على صنع المعروف للغير تجنبا لشرورهم

ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله          على قومه يستغن عنه ويذمم

الجواب :

الحكمة : كن جوادا يحبك الناس .

أثرها في المتلقي : تحث على أهمية التصدق ، على الأهل حتى يكون الإنسان محمودا بينهم

ومن يجعل المعروف في غير أهله         يكن حمده ذما عليه ويندم

الجواب :

الحكمة : الأقربون أولى بالمعروف .

أثرها في المتلقي : عندما يجعل الشخص معروفه في أهله أولا يتجنب الندم من نفسه والذم من الغير

ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه           يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

الجواب :

الحكمة : كن قويا يخشاك الجميع .

أثرها في المتلقي : تثير فيها الرغبة في المبادرة بالقوة قبل أن يبادر بها الآخرون .

ومهما تكن عند امرئ من خليقة      وإن خالها تخفى على الناس تعلم

الجواب :

الحكمة : الطبع يغلب التطبع .

أثرها في المتلقي : تحث النفس على ضرورة عدم التصنع في إظهار الصفات الخلُقية .

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده      فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

الجواب : 

الحكمة : المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه .

أثرها في المتلقي : تبعث في النفس ضرورة االهتمام بعذب الكالم والمعاملة الطيبة مع الغير .

السؤال : دلل من النص على خبرة الشاعر بالنفس البشرية

قول الشاعر : ومن لا يصانع في أمور كثيرة              يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

الجواب : يدل على إدراك الشاعر أن بعض البشر ينافق ويجامل أحيانا حتى يتجنب شر الأخرين.

قول الشاعر : ومن يجعل المعروف من دون عرضه       يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم

الجواب : يدل على أن الشاعر يدرك أهمية الرفق في معاملة بعض البشر تجنبا لأذاهم .

قول الشاعر : ومهما تكن عند امرئ من خليقة      وإن خالها تخفى على الناس تعلم

الجواب :يدل على أن الشاعر على علم بتصنع بعض البشر وإظهارهم عكس ما بداخلهم .

قول الشاعر : ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله          على قومه يستغن عنه ويذمم

الجواب : يدل على أن الشاعر يعلم أن من يبخل على أهله بماله يكن مذموما من الجميع

السؤال : علل المواقف التالية كما فهمت من النص :

1ـ ملل الشاعر من تكاليف الحياة .

الجواب : التعليل : نظرا لطول مدة حياته حيث بلغ ثمانين عاما

2-د عوة الشاعر إلى الاصطناع في التعامل والنفاق أحيانا

الجواب : التعليل : لأنه يرى أن االصطناع قد يحتاجه الإنسان أحيانا حتى تسير الحياة.

3- دعوة الشاعر إلى المبادرة بالظلم واستخدام القوة

الجواب : التعليل : لأنه يرى أن المبادرة بالظلم خير سبيل للسطوة والسيطرة على الغير .

4ـ رؤية الشاعر أن يكون الإنسان على طبيعته دون إخفاء أو تستر

الجواب : التعليل : لأنه يرى أن الشخص إذا تخيل أنه يخفي تلك الصفات فترة فإن الفرصة آتية لإظهارها لا محالة .

5- ذم الشاعر لمن يبخل بفضله على قومه

الجواب : التعليل : حتى لا يذم ويندم

السؤال : بين ملامح البيئة الجاهلية في النص .

1– تغليب قوة البدن على رجاحة العقل

الجواب  :ومن لا يذد عن حوضــه بسـلاحه يهدم 

2 -الحرص على الكرم والقيم النبيلة

الجواب :  ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله …

3– حماية العرض والشرف

الجواب :  ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره ….

4- الحكمة ونقل التجارب للغير

الجواب :لسان الفتى نصف ونصف فؤاده 

5- توقير الكبير من الأهل و الاقارب

الجواب : ومن يجعل المعروف في غير أهله         يكن حمده ذما عليه ويندم

السؤال : علل : انتماء النص للأدب الإنساني .

الجواب : لأن الشاعر سعى لترسيخ القيم والأخلاق  الفاضلة التي تسمو بالنفس الإنسانية ، كالحث على صفات الكرم والعزة والشجاعة ، وتقديم

المعروف للأهل ، كما أدرك حقيقة الموت ، وسعى للحث على الإيمان به

السؤال : وازن بين كل بيتين مما يأتي من حيث المعنى مبينا أي الشاعرين أكثر دقة .

( أ )

قال المتنبي : فلما ود الناس خبا      جزيت على ابتسام بابتسام ( الخب : النفاق ) 

قال زهير : ومن لا يصانع في أمور كثيرة              يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

الجواب :

المتنبي  زهير الرأي 
يرى أن الخب أي النفاق أصبح أمرا لازما في تعامل البشر . لم يعمم وإنما ذكر أن الاصطناع قد يحتاجه الإنسان أحيانا حتى تسير الحياة . أن زهيرا اكثر دقة لأن الاصطناع و النفاق لا يجب ان يكون مبدأ للبشر

( ب ) 

قال أبو ذؤيب الهزلي : و إذا المنية انشبت اظفارها   الفيت كل تميمة لا تنفع 

قال زهير :رأيت المنايا خبط عشواء من تصب      تمته ومن تخطىء يعمر فيهرم

السؤال : وازن بين نظرة الشاعرين للموت في البيتين السابقين .

الجواب : 

كلا الشاعرين يرى أن الموت واقع لا محالة ، أبو ذؤيب يرى أنه لا يقوى أحد على رد

غائلة الموت حتى التمائم ، لا تنفع . ويرى زهير أن الموت لا محالة لكل حي .

( ج ) 

قال النابغة : تعدو الذئاب على من لا كلاب له   و تتقي صولة المستاسد الضاري 

قال زهير : ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه           يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

الجواب :

النابغة : يرى أن للقوي يتجرأ على من هو أضعف منه ،فإن رأي من هو أقوى منه تراجع .

زهير : يرى أن من لا يحمي نفسه بنفسه ضاعت هيبته ، بل لابد من المبادرة بالقوة والظلم

السؤال : اذكر رأيك – موافقا أو مخالفا – في مواقف الشاعر التالية ثم علل لما ترى

1-  (من يعش ثمانين حولا يسأم ويمل من الحياة )

الجواب : 

الرأي : أوافق الشاعر .

التعليل : لان الله  تعالى جعل للنفس البشرية طبيعة تجعله يشعر بالضعف والملل والسآمة فيِ سن هرم والكبر

2 – ( الموت غاية كلّ حي ، قد يدرك الصغير قبل الكبير )

الجواب : 

الرأي : أوافق الشاعر .

التعليل : الموت واقع وحقيقة في حياة البشر ، نراه كل يوم ويجب الإيمان والتصديق به

3-  ( من لم يتصنع وينافق أحيانا ، تجور عليه الدنيا ويُظلم دائما )

الجواب :

الرأي : أخالف الشاعر .

التعليل : النفاق والتصنع يجعل الإنسان مكروها بين البشر ، يبغضه الناس ولا يحبونه

4-  ( من لا يطلم الناس يظلم )

الجواب : 

الرأي : أخالف الشاعر .

التعليل : لان الظلم مفسدة للمرأ ، فما من ظالم إلا وعاقبه الله في الدنيا والآخرة .

5- ( من يبخل فضله يكن مذموما )

الجواب : 

الرأي : أوافق الشاعر .

التعليل : لأن الكرم شيمة عظيمة ، وصاحب الفضل محبوب ومأجور

السؤال : انثر مضمون البيتين التاليين بأسلوبك :

ومن يك ذا فضل , فيبخل بفضله          على قومه يستغن عنه ويذمم

ومن يجعل المعروف في غير أهله         يكن حمده ذما عليه ويندم

الجواب :يدعو الشاعر إلى الرفق في معاملة الأهل والأقارب حتى لا يكون مذموما من الجميع ، فإن صنع الشخص معروفا في غير أهله كان مذموما وندم على فعلته

السؤال : انثر البيت التالي بأسلوبك .

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده      فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

الجواب : المرء يعرف بحالوة لسانه ، وقلبه المحب للخير ، أما مظهره الخارجي فهو مجرد صورة لا قيمة لها .

السؤال : انثر بأسلوبك قول الشاعر :

ومن لا يصانع في أمور كثيرة              يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

الجواب : قد يحتاج البشر إلى التصنع والمجاملة لتسيير الأمور ، ومن لم يفعل ذلك فسوف يوطأ بالأدام ويهلك في المجتمع

الثروة اللغوية 

السؤال : الترادف 

الكلمة المترادف / المعنى  الجملة
يذود يدافع ـ يحمي يذود الجندي عن وطنه
يوطأ يُداس من يظلم الناس يوطأ بأقدامهم
عشواء ضعيفة البصر لا تخبط خبط عشواء في حياتك
خلقية طبيعة ـ سجيّة كن ذا خليقة محمودة بين الناس
خالها ظنَّها – حسبها مساوئ المرء ظاهرة حتى وإن خالها خافية
الحوض مجتمع الماء يسقي الرسول صلى الله عليه وسلم أمته من الحوض يوم القيامة

السؤال : المعنى السياقي للفعل ( حال )

1-حال الحول على مال الزكاة . 

الجواب :  مضى و تم

2 -حال الرجل إلى مسكن جديد . 

الجواب : انتقل 

3 -حال الجدار بين المنزلين .

الجواب :   فصل 

4 -حالت النحلة .

الجواب :  حملت عاما ، ولم تحمل عاما 

5 -حال الفارس عن ظهر الفرس .

الجواب : سقط عنه 

6 -حال الماء في الوادي 

الجواب :تجمع 

المفرد والجمع والتصريف:

السؤال : هات المفرد لما يأتي :

الكلمة المفرد
أشتات شت – شتات
المايا المنية
صم اصم – صماء 

السؤال : هات جمع

الكلمة الجمع
داء أدواء
ميثاق مواثيق
حوض أحواض – حياض – حضان

السؤال : التصريف: استخدم التصاريف التالية للفعل (  علم ) في جمل مختلفة :

(  عالم – ِعلم – علوم – عليم – معلومة – علامات – علم – عالم ) 

1 -نحنُ في عالم. مليء بالتقدم .

2 -يحب بعض الطالب دراسة عِلم الجيولوجيا 

3 -من .علامات. الساعة خروج الشمس من مغربها . 

4 -رفع الطالب .علم. الكويت صباحا . 

5 -أحب علوم. اللغة العربية وفنونها . 

6 -تكرم الدولة كل ..عالِم ونابغة . 

7 -إن الله  عليم بمقاليد الأمور

التذوق الفني : ( الإيجاز) 

تعريف الإيجاز :

هو : جمع المعنى الكثير في اللفظ القليل مع الإبانة والإفصاح .

أيجاز القصر : . وذلك عندما يتضمن الكلام معان كثيرة  بألفاظ قليلة مع حسن انتقاء اللفظ المعنى .

وهذا النوع من الإيجاز ميدان تظهر فيه براعة  الاسلوب للكتاب والمبدعين ، وقد وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم غنية بمعانيها ، قصيرة في ألفاظها .

أمثلة إيجاز القصر :

 1- قال تعالى : ” ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب “

فالمعنى : إذا قتل قتال بالقصاص امتنع غيره عن القتل فأوجب ذلك حياة الناس 

2- وقوله تعالى : ( ألا له الخلق و الأمر ) 

فكلمة ( الخلق ) و كلمة ( الأمر ) تشملان جميع الموجودات في الكون باحداثها و أحوالها 

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل سأله : (( قل آمنت بالله ثم استقم ))

فالإيمان كلمة تدل على كل ما يتصل بالعقيدة ، و الاستقامة تطبيق عملي للإيمان 

4- ومن الحكم : ( يد الله مع الجماعة ) 

5- قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( ثمرة التفريط الندامة ) 

أسئلة الأهداف

السؤال : عبر عن مضمون كل جملة ممتدة مما يأتي بإيجاز قصر .

1- ( إن القرآن الكريم غني باسلوبه البياني و بألفاظه التي تبهر العقول ، و معاني التي تسحر الافئدة  )

الجواب : العبارة : إن من البيان لسحرا

2- ( إن من يعرض نفسه للأذى ويتناول طعاما غير صحي ، يكن عرضة للتلوث ، وتناول الأدوية لذا وجب عليه أن يجتنب ذلك الامر ويقي نفسه من الأمراض)

الجواب :  العبارة : الوقاية خير من العلاج 

3- ( إن المتأمل في عظمة الخالق سبحانه وتعالى يدرك بعينه وحواسه أن الخالق بيده مقاليد الأمور ، فهو المطلع عليها المتصرف فيها ، سبحانه لا سواه )

الجواب :  العبارة : لله الخلق و الامر 

4- ( عليك في الحياة أن تؤمن بالله تعالى وتفعل ، ما يستدعي ذلك من أمر بالمعروف ونهيٍ عنُ منكر ، وسير على نهج صحيح حتى ترضي الخالق )

الجواب : العبارة  : آمن بالله ثم استقم 

5- شُرع القصاص ليتعظ الناس ، فال تسول لهم أنفسهم السير في طريق القتل والهلاك ، فينعم الجميع ’ ويحيون حياة طيبة )

الجواب : العبارة : في القصاص حياة

السؤال : حول كل صورة بيانية مما يلي إلى تعبير حقيقي :

الصورة البيانية التعبير الحقيقي
أضاء لنا المعلمون دروب العلم والمعرفة .  
الأم مدرسة  
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع  
شاهدت أسدا يحمل السالح ويحارب في المعركة  

السلامة اللغوية : اسم التفضيل 

اسم التفضيل

اسم مشتق من الفعل على وزن ” أفعل ” للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة .

مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل ، أحب ، أشد ، خير ، شر

مثال : محمد أكرم من خالد ، والعصير أفضل من القهوة . 

ومنه قوله تعالى : (  إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ) 

ويتكون اسم التفضيل من ثلاثة أركان :

مفضل – اسم التفضيل على وزن أفعل – مفضل عليه .

مثال : المجتهد أفضل من الكسول 

المفضل (  المجتهد )  – اسم التفضيل (  أفضل )  – المفضل عليه (  الكســــول )

طريقة صوغ اسم التفضيل :

يصاغ اسم التفضيل من الفعل مباشرة على وزن أفعل ولكن بالشروط التالية :

1 ـ أن يكون الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع مثل : أخوك أعلم منك .

ومنه قوله تعالى : (  هو أفصح مني لساناً ) .

2 ـ أن يكون تاماً غير ناقص ، فال يكون من أخوات كان أو كاد .

3 ـ أن يكون مثبتاً غير منفي ، فال يكون مثل : ما علم ، وال ينسى .

4 ـ أن يكون مبنياً للمعلوم ، فال يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال ، ويُعلم .

5 ـ أن يكون تام التصرف غير جامد ، فال يكون مثل : عسى ، ونعم ، وبئس ، وليس.

6- أن يكون قابلا للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فال يكون مثل مات – فني – هلك .

7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج

ومؤنثه عرجاء ، وأعور ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ، وأحمر ومؤنثه حمراء .

فإن استوفي الفعل الشروط السابقة

صغنا اسم التفضيل منه على وزن ” أفعل ” مباشرة مثل : أنت أصدق من أخيك .

أما إذا فقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة

فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد 

مثل : أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى مثال : استخرج )

أفضل استخراج  – حمر (  أشد حمرة )  – عرج  (  أشد عرجا ) 

حالات اسم التفضيل :

لاسم التفضيل في الاستعمال أربع حالات هي :

أولا : أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ(  نكرة) ـ

و حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل .

مثل : محمد أكبر من أخيه ، أو محمد أكبر سناً . ومنه قوله تعالى: (  ولعذاب الآخرة أشد وأبقى )

هند أكبر من أختها . ومنه قوله تعالى : (  وإثمهما أكبر من نفعهما ) 

البنتان أكبر من أختيهما . الاولاد أكبر من إخوانهم .

ومنه قوله تعالى : (  هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً )

البنات أكبر من أخواتهن .

ومنه قوله تعالى : ( لخلق السموات والارض أكبر من خلق الناس )

ثانياً: أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة .

وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .

مثل : الكتاب أفضل صديق . ومنه قوله تعالى : ( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ) 

القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس . وكقوله تعالى : (  وللآخرة أكبر درجات).

الكتابان أفضل صديقين . القصتان أفضل قصتين في المكتبة . الكتب أفضل أصدقاء للمرء .

المدرسات أفضل معلمات في المدرسة .

و كقوله تعالى : ( ولا  تكونوا أول كافر به )  وقوله تعالى : (  ثم رددناه أسفل سافلين )

ثالثاً : أن يكون معرفاً بأل .

وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه .

مثل : محمد هو الأصغر سناً . ومنه قوله تعالى : (  يومَ الحج الأكبر )

الطالبة هي الصغرى سناً . كقوله تعالى : ( حافظوا على الصلوات والصالة الوسطى ).

الطالبان هما الأصغران سناً . ومنه قوله تعالى : (  من الذين استحق عليهم الأوليان ) 

الطالبتان هما الصغريان سناً . ومنه قوله تعالى : (  هل تربصون بنا إلا أحد الحسنيين )

الطالب هم الأصاغر سناً . ومنه قوله تعالى : ( ولا  تحزنوا وأنتم الأعلون )

الطالبات هن الصغريات سناً . ومنه قوله تعالى : ( فأولئك لهم الدرجات العلى )

رابعاً: أن يكون مضافاً إلى معرفة .

وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء ِمن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .

مثل : محمد أفضل الرجال . ومنه قوله تعالى : (  فتبارك الله أحسن الخالقين ) 

فاطمة أفضل النساء ، أو فاطمة فضلى النساء . ومنه قوله تعالى : (  وقالت أولاهم لاخراهم )

المحمدان أفضل الطالب ، أو المحمدان أفضال الطالب .

الفاطمتان أفضل الطالبات ، أو الفاطمتان فضليا الطالبات .

المحمدون أفضل الطالب ، أو المحمدون أفاضل الطالب .

ومنه قوله تعالى :” وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها “

الفاطمات أفضل الطالبات ، أو الفاطمات فضليات الطالبات .

ملحوظات هامة في اسم التفضيل :

الفعل الجامد (  عسى – ليس – نعم – بئس ) وغير القابل للتفاوت ( مات – هلك ) لا يمكن صوغ

اسم التفضيل منهما سواء بالطريقة المباشرة أو غيرها .

من ألفاظ التفضيل ” التي اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر .

ومنه قوله تعالى : (  قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى )

وقوله تعالى : (  قال أنتم شٌر مكاناً ) .

اسئلة الأهداف 

السؤال : حدد اسم التفضيل وبين فعله فيما يأتي :

1 -قال تعالى : ” ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ..”

اسم التفضيل  فعله
   

2- -قال تعالى : ” حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوما لله قانتين “

اسم التفضيل  فعله
   

3- -المؤمن القوي أحب عند الله من المؤمن الضعيف “

اسم التفضيل  فعله
   

4- موت في قوة وعز أصلح من حياة في ذل وعجز

اسم التفضيل  فعله
   

5- قال الشاعر : و للكف عن شتم اللئيم   أضر له من شتمه حين يشتم 

اسم التفضيل  فعله
   

6- أفضل الصفات حفظ اللسان 

اسم التفضيل  فعله
   

القرآن الكريم أعظم الكتب السماوية على الإطلاق ، بل أجل كتاب يمكن الاستفادة من شرائعه وأحكامه ، والمتتبع لآياته وبالغته يدرك

أنه الأفضل ’ فالإعجاز فيه أكبر من أن يُلمس بالعقل وحده

السؤال : أخرج من الفقرة السابقة :

أ- الاسم تفضيل مجردا من أل والإضافة

الجواب : 

ب-اسم تفضيل مقترنا بـ ( ال )

الجواب : 

ج-اسم تفضيل مضافا إلى نكرة

الجواب : 

د-اسم تفضيل مضافا إلى معرفة

الجواب :

السؤال : صغ تعبيرا يتضمن اسم تفضيل مناسبا لتوازن بين كل أمرين مما يأتي :

أ- المؤمن القوي والمؤمن الضعيف (  في الفضل )

الجواب : 

ب- الطالب المجتهد والطالب الكسول ( في الحسن )

الجواب : 

ج- الأخت الكبرى والأخت الصغرى (  في الحنان )

الجواب :

د-استخراج البترول في الحاضر واستخراجه في الماضي (  في السهولة )

الجواب : 

هـ -الشمس والقمر (  في الكبر )

الجواب : 

و- الورد والنرجس (  في شدة الحمرة )

الجواب :

ي- اللغة العربية ولغات العالم (  في الشمول)

الجواب : 

السؤال : صوب الخطأ في كتابة اسم التفضيل في كل جملة مما يأتي مع كتابة الجملة كاملة :

أ- الطالبة المجتهدة هي الأفضل بين الطالبات

الجواب : 

ب- الطالبات المجتهدات هن الأفضلات

الجواب :

ج-فاطمة صغرى فتاة بين زميلاتها

الجواب : 

د-المتصدق بماله حَسُن من البخيل

الجواب : 

( أنت الأحسن ُخلُقا والأعلى منزلة )

السؤال :  اجعل العبارة السابقة للمفردة المؤنثة و للمثنى المذكر وللجمع بنوعيه وغير ما يلزم 

المفردة المؤنثة :  
المثنى المذكر  
جمع المذكر :  
جمع المؤنث :  

 

 الصف الحادي عشر العلمي, الملفات التعليمية, عربي الصف الحادي عشر العلمي, عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي, مذكرة موضوع من تجارب الحياة عربي حادي عشر علمي ف2 #العشماوي 2018 2019

Similar Posts

اترك رد