التراث الشعبي عربي ثامن ف2

التراث الشعبي عربي ثامن ف2

التراث الشعبي عربي ثامن ف2





 

معلومات الملف “التراث الشعبي عربي ثامن ف2”
الصف: الصف الثامن
الفصل: عربي الصف الثامن
المادة: عربي ف2 ثامن
حجم الملف: 77 KB

 

التراث الشعبي 

التراث الكويتي مفخرة الدولة عبر تاريخها العريق ، حيث يعكس أصالة الشعب الكويتي وعراقته عبر الأجيال المتعاقبة ، والتراث الشعبي الكويتي يعد امتدادا للتراث الشعبي في شبه الجزيرة العربية ، ومن أهم الموروثات الشعبية والثقافية على المستوى الأدبي ترابط الأسرة الكويتية ، حيث كان المنزل الواحد يضم جميع أفراد الأسرة من جد وجدة وأبناء وأحفاد، وقد انتشرت في هذه البيئة المترابطة الألعاب الشعبية مثل ” الدرباحة ” و) المقصي” و “صاده ما صاده” ، وكما انتشرت في الثقافة الكويتية العديد من الأساطير التي كانت تستخدم لإخافة الأكفال مثل ( الطنطل ) و ( حمارة القايلة) .

ومن أهم معالم التراث الشعبي الكويتي وجود الديوانية ، وهي ليست مكانا للضيوف فقط بل تعتبر الديوانية منبرا اجتماعيا وسياسيا لكل أهل الكويت تقريبا ، يجتمع فيه الذكور خاصة لتبادل الحوارات ومناقشة القضايا التي تهم أهل الكويت ، وهي من التراث الشعبي الباقي إلى يومنا هذا .
وتعتبر الأطعمة الكويتية مكونا من مكونات التراث الشعبي، فقد تميز المطبخ الكويتي بأكلات تراثية اشتهرت على المستوى الخليجي مثل “المجبوس” و ” الهريس ” و ” التشريبة ” وغيرها الكثير.

ومن المناسبات التراثية التي ما زال أهل الكويت يحرصون عليها الاحتفال بالقرقيعان، والغبقة الرمضانية والكشتة و غيرها من الأمور التراثية الشعبية التي حافظ عليها أهل الكويت حيلا بعد جيل

 التراث الشعبي عربي ثامن ف2, الصف الثامن, الملفات التعليمية, عربي ف2 ثامن, عربي الصف الثامن

Similar Posts

اترك رد