مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022

مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022

مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022





 

معلومات الملف “مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022”
الصف: الصف التاسع
الفصل: عربي الصف التاسع
المادة: عربي ف2 تاسع
حجم الملف: 1.76 MB

 

مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق 

         معيار المنهج ( الهدف) 

الوحدات  

رقم 

الكفاية 

*يحدد الغرض الرئيس للنص صياغة سليمة. 

*يحدد   القضية الرئيسة وأطراف الحوار والخاتمة بصورة سليمة 

أفكاري ومعتقداتي 

 

مستقبلي وطموحي 

 1-2

2ـ6 

*يحدد معلومة وردت في النص ترتبط بمجال أو موضوع معين محدد له . 

*يختار معلومة أو عبارة من مجموعة خيارا من نصوص خارجية تساعد في فهم معلومة أو عبارة محددة له أو العكس. 

  • يحدد من مجموعة خيارات العبارة التي تكون ( سببا ـ نتيجة  ـ إجمالا ـ تفصيلا) لعبارة أخرى. 
  • يحدد من مجموعة خيارات نوع العلاقة بين العبارات 

( تفصيل ـ إجمال ـ سبب ـ نتيجة ) 

       

    أفكاري ومعتقداتي 

 

موهبتي وإبداعي 

 2-2

 

 

2ـ3 

*يحدد مرادف الكلمات وضدها وجمعها ومفردها 

  • يوظف كلمة بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشاائه . 
  • يوظف تصريفا مناسبا لكلمة محددة له في فراغ كل جملة مقدمة . 

 

 

2-4ـ 1 

*يبين الكناية في الجملة المقدمة له 

*يحول تشبيها إلى إستعارة 

 

2-4ـ2 

*يصوغ الفكرة الرئيسة أو الثانوية صباغة سليمة 

* يلخص النص بأسلوبه في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة 

موهبتي وإبداعي 

 

مستقبلي وطموحي 

 5-2

 

*يستخرج ممنوعا من الصرف من جملة مقدمة إليه لا تقل عن خمس كلمات مبينا سبب منعه من الصرف. 

*يصوب الخطأ في جملة مقدمة إليه تتضمن المنادى المبني أو المعرب 

*يوظف كلمة محددة له في جملة مفيدة من إنشائه بحيث تأتي ممنوعة من الصرف ومرة أخرى مصروفة 

*يملأ الفراغ في جملة مقدمة إليه بمنادى مناسب مضبوطا مطلوبا بين القوسين 

*يضبط المستثنى بإلا في ثلاث جمل مقدمة إله تختلف فيها علامته الإعرابية  مع ذكر السبب ( الحالات الثلاث للاستثناء بإلا 

* يصوب الخطأ في المستتثنى في جملة مقدمة إليه. 

*يوظف الفعل المقدم إليه للمبني للمجهول في جملة مفيدة مغيرا ما يلزم 

*يملأ فراغ جملة مقدمة إليه بنائب فاعل مناسب مضبوطا 

مجالات مستمدة مما تناولته موضوعات الكتاب 

3-5-1 نحو 

*يكتب ما يملى عليه 

*يكتب بخط الرقعة جملة مقدمة إليه في حدود سبع كلمات 

 ( إملاء ) 

(خط الرقعة) 

 2-5-3

اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني  ( 1  )  اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:   

   هو منارة علمية فريدة من نوعها ، عالم كويتي ملَت شهرته الآفاق ، برع في الفلك والرياضيات ، وتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنجليزية ، وحرص والده منذ نعومة أظفاره على تربيته وتثقيفه ، كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت من هبوب الرياح وقصف الرعد ووميض البرق ؛ لذا أرسله والده إلى البادية ؛ ليتعلم الصبر والفروسية ، ويتعلم علم الفلك . أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه ، وألف تقويم العجيري ، وحصل على جوائز عديدة ، فقد نال الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت وقلَدة مجلس التعاون الخليجي ، وضرب أروع الْمثلة في النجاح والتفاني من أجل الوطن     

المعيار ( 2ـ 2 ) 

1ـ أحدد معلومة من النص  السابق ترتبط بإنجازات صالح العجيري. 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

( تعلم اللغة العربية منذ نعومة أظفاره) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة : 

أ ـ  “طلب العلم فريضة على كل مسلم. ”                ب ـ ” لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” ج ـ ” التعليم في الصغر كالنقش على الحجر ”        د ـ ” فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد”  المعيار ( 2ـ3 )       

أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

1ـ ” كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت”   العبارة التي تعد نتيجة للعبارة السابقة : 

أ ـ أرسله والده للبادية ؛ليتعلم الفلك .                     ب ـ أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه . 

ج ـ ضرب العجيري أروع الْمثلة في النجاح .           د ـ تعلم اللغة العربية والفقه منذ نعومة أظفاره . 

2ـ ” نال العجيري الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت”  

ـ علَقة العبارة السابقة بما قبلها في جملة ( جوائز عديدة : )    ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل )   ( 2  )  اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:   

   عبد الرحمن السميط طبيب كويتي آثر العمل العمل الإغاثي في أفقر مناطق العالم على الركون لرغد العيش في بلَده ، فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري والدعوي في قارة إفريقيا مدة ثلَثة عقود أمضاها هناك . أرسى عرفا مؤسسيا في التعامل مع احتياجات أبناء هذه القارة وجسده في مشاريع متنوعة غيرت واقع أهلها . تعلق عبد الرحمن السميط بإفريقيا القارة السمراء ، ويعود سبب ذلك إلى دراسة ميدانية قرأها الرجل تؤكد أن ملَين المسلمين هناك لَ يعرفون عن الإسلَم إلَ خرافات وأساطير ، وأن أغلبيتهم عرضه للتنصير ، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلَف في تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية ، بينما آباؤهم وأمهاتهم مسلمين .   

المعيار ( 2ـ 2 ) 

1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط  بمجال العمل الخيري. 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

( فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:  

أ ـ استمتع بجميع ماله   .                                       ب ـ تعب واجتهد في سبيل جمع المال . 

ج ـ ضاع وقته وجهده في العمل الخيري .                د ـ ضحى بنفسه وكل ما يملك لأعمال الخير. 

المعيار ( 2ـ3 )   

   أضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط من بين الخيارات التالية : 

1ـ قراءة عبد الرحمن السميط لدراسة ميدانية تبين حال المسلمين في إفريقيا كانت سببا في…..  

   ـ تعلقه بالقارة السمراء           ت طلبه للعلم     ـ بحثه عن الثروة       ـ سعيه للشهرة  2ـ تعتبر تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية

ـ العلَقة بين ما تحته خط في العبارة السابقة وما بعده علَقة :     ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل ) 

               تابع أوراق تقويمية للتدريب على معايير الامتحان النهائي للصف التاسع                                   في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني 

    

( 3  )  اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:   

   القانون في الطب هو كتاب في الطب ألفه ابن سينا ، وبقي لفترة طويلة المرجع الْساسي لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم . قال ابن سينا عن سبب تأليفه هذا الكتاب : ( التمس مني بعض إخواني ، ومن يلزمني إسعافه بما يسمع به وسعي أن أصنف في الطب كتابا مشتملَ على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالَ يجمع إلى شرح الَختصار ، وإلى إيفاء الْكثر حقه من البيان والإيجاز ، فأسعفته بذلك ) وقد ترجم هذا الكتاب من العربية إلى العديد من اللغات . ومنها اللَتينية والعبرية وغيرهما من اللغات ، وظل الكتاب المرجع الرئيس في العلوم الطبية في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر . وقد صنف الكتاب بأنه ( أحد أهم الظواهر الفكرية في جميع الْوقات . )     

المعيار ( 2ـ 2 ) 1ـ أحدد معلومة وردت في النص تدل على ( انتشار كتاب ابن سينا )  . 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

( وبقي لفترة طويلة المرجع الأساس لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم ) : 

 ـ العبارة التي تعين على فهم العبارة السابقة:  

  1. ـ قال تعالى:  “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” .     

ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ” لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ” 

  1. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ “: ” الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار ”        د ـ قال وليام أوسلر: ” ظل كتاب القانون الكتاب الطبي المقدس لمدة أطول من أي كتاب آخر ” المعيار ( 2ـ3 )         

1ـ أختار العبارة التي تعتبر نتيجة للجملة الآتية : ( التمس مني بعض إخواني أن ألتمس في الطب كتابا)  أ ـ يجمع إلى الشرح الَختصار ، وإلى إيفاء الْكثر حقه من البيان الإيجاز  .      ب ـ فأسعفته بذلك .     

ج ـ ترجم من العربية إلى اللَتينية والعبرية .      د ـ وظل الكتاب المرجع الرئيس في العلوم الطبية في أوروبا . 

2ـ ” وقد ترجم هذا الكتاب من العربية إلى العديد من اللغات . ومنها اللَتينية والعبرية وغيرهما من اللغات ”  ـ علَقة ما تحته خط بما بعده  :    ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل ) 

 ( 2  )  اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:   

   يمضي الإسلَم في غرس الفضائل ويتعهدها ؛ حتى تؤتي ثمارها ، غير أن بعض المنتسبين للدين قد يستسهلون أداء بعض العبادات المطلوبة ويظهرون في المجتمع بالحرص على إقامتها وهم في الوقت نفسه يرتكبون أعمالَ يأنباها الخلق الكريم والإيمان الحق ، إن نبي اللَّ ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ توعد هؤلَء الخالطين وحذر أمته منهم ، ربما تمكن الممثل من  إظهار الخضوع وتصنع أهم المناسك . فورد عن النبي ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ في المرأة التي تذكر بكثرة صلَتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها فقال : ” هي في النار ” وفلَنة تذكر بقلة صلَتها وتتصدق بقطع العجين ولَ تؤذي جيرانها قال ” : هي في الجنة ”  .    

المعيار ( 2ـ 2 ) 1ـ أحدد معلومة وردت في النص السابق تدل على اهتمام الإسلام بالأخلاق الحميدة . 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ ورد عن النبي ـ صلى اللَّ عليه وسلم ـ في المرأة التي تذكر بكثرة صلَتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها  فقال : ” هي في النار”  

أختار معلومة من المعلومات الآتية تتوافق مع القول السابق  : 

أ ـ قال تعالى :  ” إنك لعلى خلق عظيم ”   .               ب ـ قال تعالى : ” إنما المؤمنون إخوة” . 

  1. ـ قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ” إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا” .               
  2. ـ قال تعالى : ” قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا” .

المعيار ( 2ـ3 )   

 1ـ أحدد من الخيارات الآتية علَقة عبارة ( حتى تؤتي ثمارها) بما قبلها: 

                                    ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل) 

2ـ ( لَ تؤذي جيرانها ) ـ ( هي في الجنة)  

ـ أحدد من الخيارات الآتية علَقة الجملة الثانية بما قبلها :     ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل)   

                    تابع أوراق تقويمية للتدريب على معايير الامتحان النهائي للصف التاسع                                   في اللغة العربية ـ الفصل الدراسي الثاني                       المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الأولى ( أفكاري ومعتقداتي )  أولا: المرادف 

المرادف 

الكلمة 

يهزأ ـ ينتقص 

يسخر 

اتصف وتحلى ( وأصلها :لبس) 

تسربل 

ثانيا : الضد 

     الضد 

الكلمة 

الكرم ـ الجود 

الشح 

ثالثا : المفرد 

    المفرد 

الكلمة 

اللقب 

الْلقاب 

رابعا : الجمع 

    الجمع 

الكلمة 

إثم 

إثم 

خامسا : المعنى السياقي ( زرع ) 

اكتب المعنى السياقي لكلمة (زرع ) في الجمل التالية: 

المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الثانية ( موهبتي وإبداعي)   أولا: المرادف 

المرادف 

الكلمة 

المرادف 

الكلمة 

قلَع منيعة محمية 

حصون 

الفضاء الخالي 

العراء 

مستتر ـ مختٍفٍ 

كامن 

أقبل عليه ولزمه ،وشغل به 

انكب 

ثانيا : الضد 

الضد 

الكلمة 

     الضد 

الكلمة 

الإهمال 

العناية 

النور 

الظلَم 

ثالثا : المفرد 

المفرد 

الكلمة 

النابغة 

النوابغ 

رابعا : الجمع 

    الجمع 

الكلمة 

لجان 

لجنة 

 

خامسا : المعنى السياقي ( ضم ) 

الجملة          المعنى السياقي ضم الرجل من ماله .      أخذ ضم الديوان عشر قصائد.       شمل وحوى ضم الرجل ابنه العائد من السفر.  عانق ضم الشاب ثيابه في الخزانة.         جمع  ضم جناحه عن النفس.    عاملهم برفق 

 

سادسا : التصريف ( صنع ) ( صنائع ـ صناعة ـ مصنع ـ صانع ـ مصنوع ـ صنُع ـ مصانع ـ صنَعْة  ) س أكمل الجمل الآتية بتصريف من تصريفات كلمة( صنع ) على أن تكون اسما : 

1ـ التجارة والزراعة و الصناعة من دعائم الَقتصاد .          2ـ هذه سيارة جيدة الصنع 

3ـ يقبل الناس على الصانع الماهر                        .     4ـ  صنائع المعروف لها أجر كبير

5ـ هذا حذاء مصنوع من الجلد الطبيعي .                        6ـ تنتج مصانع السارات أنواعا مختلفة. 

سؤال الامتحان في المعيار ( 2ـ4ـ1) 

 1ـ أكمل ما يأتي:  

أ ـ مترادف كلمة ( انكب ) ………………………………..          ب ـ متضاد كلمة ( الظلَم)………………………………..          

ج ـ مفرد كلمة ( النوابغ) ………………………………..          د ـ جمع كلمة( لجنة )………………………………..          

2ـ وظف كلمة ( ضم ) في سياقين مختلفين:  

1ـ ……………………………………………………………………….     2ـ ………………………………………………………………………….. 

3ـ ضع تصريفا مناسبا لكلمة ( صنع) في كل فراغ مما يأتي:  

1ـ …………………..  المعروف لها أجر كبير .      2ـ يقبل الناس على …………………… الماهر.   

 

 

المعيار ( 2ـ4ـ1) الثروة اللغوية للوحدة الثالثة ( مستقبلي وطموحي)   أولا: المرادف 

المرادف 

الكلمة 

طالعة ـ ظاهرة ـ مشرقة 

بازغة 

الفوز 

الظفر 

ثانيا : الضد 

     الضد 

الكلمة 

ظهر 

أفل 

ثالثا : المفرد 

    المفرد 

الكلمة 

الفيلسوف 

الفلَسفة 

رابعا : الجمع 

    الجمع 

الكلمة 

الْقمار 

القمر 

خامسا : اكتب المعنى السياقي لكلمة ( أخذ ) في الجمل التالية: 

 أخذ الطالب المتفوق الجائزة .                  حاز وحصل 

أخذ القاضي المجرم .                                             حَبَسَ وعاقب.  

أخذ النوم الرجل.                                     غَلَبَ .  

أخذ الطفل بيد أ مه .                                                 أمسك.  

أخذ بنو إسرائيل بعض أنبيائهم.                                    قَتَلَ .  

أخذ اللَّ تعالى الظالمين.                                                    أهّلك.  

سادسا : التصريف ( ذكر) ( الذكّر ” ضد الأنثى ” المذكر ” ضد المؤنث ” الذاكر  -الذكِّرْ  -الأذكار – التذكير -المذكور-  مذاكرة – مذكرّة – الذكور-  الذكرى  -الذكريات) 

س أكمل الجمل الآتية بتصريف من تصريفات كلمة (ذكر ) على أن تكون اسما:  

الله تعالى خلق الزوجين …………… والأنثى .  

يرفع جمع …………… السالم بالواو .  

تكثر في مساجد الكويت مجالس- . …………….  

أحرص على قراءة ……….. صباحا ومساء .  

تحرص أمّي على ……………. بواجباتي .  

الحسد …………….. في القرآن الكريم .  

أحبّ ………………… دروسي ليلا .  

حصلت على …………. لمقرر اللغة العربية. 

تعريف الكناية:  الكناية تعبير لَ يقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يراد به معنى آخر ملَزم للمعنى الحقيقي ، مع جواز إرادة المعنى الحقيقي . 

مثال:  رفع الجنود الراية البيضاء            . التعبير السابق له معنيان : 

1ـ معنى مباشر غير مقصود وهو : ( رفع الجنود الراية البيضاء ) . ـ معنى مقصود وهو:  ( الَستسلَم.)  سؤال الامتحان: بين الكناية فيما يأتي:    

الكناية ( المكنى عنه ) 

التعبير الذي يتضمن كناية 

م 

التواضع 

” واخفض لهما جناح الذل من الرحمة”… 

 1

الندم والحسرة 

” وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها”… 

 2

السفينة 

يا ابنة اليم ما أبوك بخيل    ما له مولعا يمنع وحبس. 

 3

الْمانة / النزاهة / العفة 

فلَن نظيف اليد. 

 4

التقدم في العمر 

هذا رجل يمشي على ثلَث. 

 5

الشهرة 

أخي يُشار إليه بالبنان . 

 6

البخل 

” ولَ تجعل يدك مغلولة إلى عُنقك …” 

 7

الإسراف والتبذير 

” ….. ولَ تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا. ” 

 8

الطهارة / النزاهة 

فلَن نقي الثوب. 

 9

الغباء والبلَدة 

فلَن عريض الوسادة / فلَن عريض القفا.   

 10

الكرم 

فلَن جبان الكلب / فلَن بابه لَ يغلق.   كثير الرماد ـ مهزول الفصيل 

 11

الرفاهية والغنى 

هذه امرأة نؤوم الضحى / هذه امرأة ناعمة الكفين. 

 12

الغيبة والنميمة 

” أيود أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه. ” 

 13

السفينة 

” وحملناه على ذات ألواح ودُسُر ” . 

 14

القلوب 

قوم ترى أرماحهم يوم الوغى     مشغوفة بمواطن الكتمان 

 15

البدانة 

هذه خرساء الْساور. 

 16

منتخب الكويت 

فاز الْزرق بكأس الخليج .                                             

 17

التفوق 

هذا طالب يكتب اسمه في لوحة الشرف ــ كثير الدروع ـ رفع رأس والديه 

 18

لندن 

زرت الصيف الماضي مدينة الضباب .   

 19

البطء والحذر 

فلَن يمشي على بيض. 

 20

الكعبة 

زرت البيت العتيق في مكة المكرمة.   

 21

مصر / المصريون 

زرت أم الدنيا في الصيف الماضي .  / يتميز أبناء النيل بالكرم والشهامة 

 22

الكويت 

نعيش على أرض لؤلؤة الخليج في أمن وأمان . 

 23

الندم والحسرة 

” ويوم يعض الظالم على يديه”  . 

 24

الفخر والَعتزاز 

وقف مرفوع الرأس / فلَن واثق الخطوة.   

 25

الخجل 

احمر وجه الفتا’ 

 26

الَحترام والتقدير 

نرفع القُبعة لمعلمينا . 

 27

الصبر والحِلم 

فلَن صدره واسع 

 28

اللغة العربية 

أعشق لغة الضاد. 

 29

التردد 

فلَن يقدم رجلَ ويؤخر أخرى . 

 30

ش هتام ـ س هباب 

فلَن طويل اللسان. 

 31

آدم عليه السلَم 

” وهو الذي خلقكم من نفس واحدة. ” 

 32

طويلة العنق ـ الرقبة 

فلَنة بعيدة مهوى القرط 

 33

المعيار ( 2ـ4ـ2) ثانيا : الاستعارة    

تعريف الاستعارة : هي عبارة عن تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) لاحظ الفرق بين :   (1 ـ هو أسد . )      و  ( 2ـ رأيت أسدا يتكلم . ) 

ـ ( هو أسد ) تشبيه ؛ لأن المشبه ( هو ) موجود , والمشبه به ( أسد ) موجود . 

ـ رأيت أسدا يتكلم . استعارة ؛ لأنه حذف المشبه ( الإنسان ) وبقي المشبه به ( أسدا) 

 

 المعيار ( 2ـ5)    (1 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:  

  حين أشرقت شمس الإسلام على البشرية , حرص الإسلام على إرساء قواعد الأخوة كصورة مشرقة من صور العلاقات الاحتماعية الإننسانية الناجحة , فجعل من الإخاء رابطة مستقرة لا تتغير بتغير الزمن , ولا تندثر باندثار الثقافات المختلفة , قال تعالى : ” إنما المؤمنون إخوة ” تلك الأخوة التي جمعت بين صهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي , فكانوا كالجسد الواحد يتألمون آلام الآخرين , يحزنون لحزنهم ,  يفرحون لفرحهم ؛ لذا فإن الأمة الإسلامية لن تعود إلى ريادتها ومكانتها التي كانت عليها إلا بالعودة للأخوة الإسلامية والانضواء تحت لوائها . فاحرص بني على الأخذ بأسباب التقدم وتحقيق الريادة في ظل التحلي بتعاليم دينك الحنيف .   

1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

 2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

   …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

(2 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:  

   لا يكاد الضيف يكاد يستقر إذا دخل بيتا في الخليج , أو الجزيرة العربية , حتى يكون في مقدمة ما يستقبله به المضيف مبخرة يتصاعد منها دخان العود بعيقه وشفاع وعطره العميق .   

ولا غرابة في ذلك , نظرا للموقع الجغرافي الذي تحتله منطقة الخليج العربي , وقربها من منطقة شرق آسيا , تلك المنطقة التي تمر بها القوافل التجارية المحملة بالعطور والتوابل , وعندما جاء الإسلام زادت صلة هذه الأمة بالعود والطيب وسائر العطور ؛ لأن ديننا العظيم يسعى إلى طهارة الروح والجسد والحياة,  واعجب ما في عود البخور ؛ أنه ناتج عن مرض يصيب شجرته بسبب جرثومة فطر مؤذية تدفع النبات إلى إفراز تلك المادة الراتنجية زكية الرائحة. 

 

1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

  (3 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:  

  التودد إلى الناس نصف العقل , ويتطلب من الإنسان أن يتعلم مهارات الحوار والإقناع والإيجابية والتعاون , وفي الإسلام منهج واضح في التعامل مع الغير , ولكن للأسف لا يطبق المسلمون منها إلا القليل ؛ وحُسن الخلق من الدين  ؛ فالدين المعاملة , وفي الحديث : (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وغن كان مُحقا , وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وغن كان مازحا , وببيت في اعلى الجنة لمن حَسُن خُلقه )) , وجِماع حُسْن الخلق في أمرين : بذل الخير , وكف الشر . فاحرص ـ أيها الإنسان ـ على الانطباع الأول ؛ لأن العلاقة المستقبلية سوف تبُنى عليه بدرة كبيرة  .   

1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

(4 ) اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:   

  أجل انتماء هو شرف اتصال العبد بالله ـ جل في عُلاه ـ الذي يفُضي إلى الاطمئنان والاستقرار , والسعادة الأبدية , ومن صور الانتماء , الانتماء إلى الإسلام الذي هو أعظم نعمة , وإذا حلت المحن , وتنوعت صنوف الإغراء , واشتدت المصائب , واشتعلت الحروب على الإسلام يبقى الانتماء للإسلام قويا لا يتزعزع , وراسخا لا يتردد , نرى عظمة الانتماء إلى الإسلام في الارتقاء بكل العلاقات عن النداءات العنصرية , فلا فضل لعربي على أعجمي , ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى , وخير مثال أن نرى صهيبا الرومي وبلالا الحبشي وسلمان الفارسي وأبا بكر العربي القرشي تحت راية واحدة هي راية الإسلام  .    

1ـ أصوغ فكرة ثانوية للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

 الأسماء الممنوعة من الصرف:هي الْسماء التي لَ تقبل التنوين مثل: ( أحمدَ.أحمدِ.أحمدُ)   

2ـ مفهوم الممنوع من الصرف: 

هو الاسم الذي لا ينون وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة مثل “مررت بأحمدَ ”               ـ يمنع الاسم من الصرف إذا دخلته علل تسعة جمعها الشاعر في قوله : 

اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة      ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا 

 

( يمنع الاسم الصرف لعلة واحدة أو لعلتين)  

 

أولا : الأسماء الممنوعة من الصرف لعلة واحدة:  

1ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة.  مثل : ( أصدقاء ـ أشياء ـ أسماء ـ صحراء)  

2ـ صيغة منتهى الجموع هي أسماء ممنوعة الصرف  

صيغة منتهى الجموع . وهي ( كل جمع كان على وزن مفاعل أو مفاعيل)  

تعريف آخر لصيغة منتهى الجموع:  (هي كل جمع تكسير جاء بعد ألف الجمع فيه حرفان مثل:  

مراكزَ   أو ثلَثة حروف وسطها ياء ساكنة مثل : مصابيْحَ  – مقادير ثانيا : الممنوع من الصرف لعلتين أو لسببين: 

1ـ العلمية ( أي أسماء علم ) وذلك في المواضع الآتية:  

أ ـ العلمية والتأنيث اللفظي:  ( أي مؤنث بالتاء لفظا ) مثل قتادة ـ طلحة ـ حمزة ـ معاوية.  

هذه الْسماء أسماء أعلَم لرجال لكنها مؤنثة بالتاء لفظا وهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث اللفظي.  

ـ العلمية والتأنيث المعنوي:  ( أي مؤنثا بالمعنى ) مثل : زينب ـ مريم ـ سعاد.   

 

ـ العلمية والعجمة ( العلم الْعجمي الزائد على ثلَثة أحرف ) والْسماء الْعجمية أسماء غير عربية مثل 

: ( إبراهيم ـ إسماعيل ـ إسحاق ـ يعقوب ) وكلها أسماء لَ تقبل التنوين . 

أما : ( محمد ـ صالح ـ شعيب ) فهي تقبل التنوين لْنها أسماء عربية ) 

ماذا نقول عن:  ( هود ـ نوح ـ لوط  ـ هند ـ مصر) هي أسماء أعجمية لكنها على ثلَثة أحرف فقط  ساكنة 

الوسط ؛ لذلك فإنها تقبل التنوين.  

د ـ العلم المنتهي بألف ونون زائدتين:   مثل( : سلمان ـ سليمان ـ عمران ـ حمدان-……….إلخ

هــ  ـ العلمية ووزن الفعل.  مثل : ( أحمد ـ يزيد ـ أكرم ـ أنورـ أسعد ـ تغلب ـ يشكر ـ شمر ـ تعز )   

و ـ العلمية ووزن فعُل :(العلم المعدول على وزن فعل ) مثل : عُمر ـ قزُح  

1ـ استخرج ممنوعا من الصرف من الفقرة التالية  مبينا سبب منعه من الصرف.  

عمر تزوج من فاطمة , فأنجب يزيد وبشرى وإبراهيم وعفان , أرادوا جميعا الذهاب إلى بور سعيد؛ للاستمتاع بجمالها , فذهبوا إلى مطاعم كثيرة, وكانوا بالفعل سعداء , وبالأخص الزوجة فاطمة والأبناء , ولكن الزوج كان غضبان ؛ لكثرة المصاريف , حتى صار وجهه أحمر , ولما عادوا إلى منزلهم قال لهم الأب : لن تذهبوا إلى رحلات أخر هذا العام. 

 

سبب المنع من الصرف 

الاسم الممنوع من الصرف

م  

 

 ……………………………………………………………………………

 

 ………………………… 

 -1

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 …………………………

 -2

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 …………………………

 -3

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 …………………………

 -4

 

 ……………………………………………………………………………

 

 ………………………… 

 -5

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 …………………………

 -6

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 …………………………

 -7

 

 ……………………………………………………………………………

 

 ………………………… 

 -8

 

 ……………………………………………………………………………

 

 ………………………… 

 -9

 

 ……………………………………………………………………………

 

 …………………………  

-10

 

 ……………………………………………………………………………

 

 …………………………  

-11

 

 

 ……………………………………………………………………………

 

 

 

 ………………………… 

-12

 

 ……………………………………………………………………………

 

 …………………………  

-13

س2))  وظف كلمة ( أبيض)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:  

ـ كلمة ( أبيض ) ممنوعة من الصرف(: ………………………………………………………………………………………..) 

ـ كلمة( أبيض )مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………….) 

وظف كلمة ( مصارف)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى 

وظف كلمة ( يزيد)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:  

ـ كلمة ( يزيد ) ممنوعة من الصرف(: ………………………………………………………………………………………) 

ـ كلمة(   يزيد ) مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………………………….) 

وظف كلمة ( جرداء)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:  

كلمة( جرداء ) ممنوعة من الصرف( ……………………………………………………………………………………………) 

ـ كلمة( جرداء ) مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………………………….) 

وظف كلمة ( غضبان )  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى 

ـ كلمة ( غضبان) ممنوعة من الصرف(: ………………………………………………………………………………………) 

ـ كلمة( غضبان)  مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………………………..) 

  • وظف كلمة ( عطشان)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:  
  • كلمة ( عطشان ) ممنوعة من الصرف(: ………………………………………………………………………………………..) 
  • كلمة( عطشان) مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………….) 
  • وظف كلمة ( منابر)  في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى:   
  • كلمة ( منابر ) ممنوعة من الصرف(: …………………………………………………………………………………………..) 
  • كلمة( منابر) مصروفة( : ……………………………………………………………………………………………………………) 
  • وظف كلمة ( أروع) في جملتين مفيدتين من إنشائك بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة ومصروفة مرة أخرى 

كلمة ( أروع ) ممنوعة من الصرف :(………………………………………………………………………………………………..) 

كلمة( أروع) مصروفة( : ………………………………………………………………………………………………………………..) 

أسـلـوب الـنـداء النداء هو طلب الإقبال بـ ( يا ) أو إحدى أخواتـهـا.     

   مثال : يا محمد أقبل .     تقوم الأداة ( يا ) مقام الفعل أدعو أو أنادي. 

مثال : يا محمد أقبل    . فمعنى يا محمد : أدعو محمدا أو أنادي محمدا . 

 أحرف النداء ( أدوات النداء ) :   

   ( الهمزة وأي للمنادى القريب (   ) . أيا و هيا للمنادى البعيد (  ) يا للمنادى القريب والبعيد)      أنواع المنادى وحكم كل نوع 

                                         ينقسم المنادى إلى قسمين  أولا : المنادى المبني ويشمل : 

1ـ المنادى العلم المفرد . ويقصد بالمنادى العلم من كان شخصا معروفا  للناس مثل : ( محمد ـ يوسف ـ هند ) . 

ويقصد بالفرد هو : ما ليس جملة ولا شبه جملة . 

حكم المنادى العلم المفرد:  ( البناء على ما يرفع به في محل نصب) } مبني على الضم أو الألف أو الواو{ 

الأمثلة 

1ـ يا محمد احترم الكبير   .              (محم دُ : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب ) 

2ـ يا محمدان احترما الكبير(           . محمدان: منادى علم مفرد مبني على الألف في محل نصب)   

3ـ يا محمدون احترموا الكبير .        (محمدون : منادى علم مفرد مبني على الواو في محل نصب ) 

ومثله (هيا فاطمة اجتهدي في طلب العلم يا فاطمتان اجتهدا في طلب العلم ـ يا فاطمات اجتهدن في طلب العلم)  2ـ المنادى النكرة المقصودة.  ( وهو ما يدل على شخص معين مقصود بالنداء . ) 

حكم المنادى النكرة المقصودة:  ( البناء على ما يرفع به في محل نصب ) مبني على الضم أو الألف أو الواو الأمثلة 

1ـ هيا معلمُ , حان وقت الاجتهاد . 2ـ هيا معلمان , حان وقت الاجتهاد.  3ـ هيا معلمونُ, حان وقت الاجتهاد. 

4ـ هيا طالبُ , حان وقت الاجتهاد . 5ـ هيا طالبان , حان وقت الاجتهاد  .. 6ـ هيا طلاب , حان وقت الاجتهاد. 

ثانيا  : المنادى المعرب ويشمل: 

1ـ المنادى النكرة غير المقصودة  .( كل منادى نكرة لا يقصد من ندائه معين بل تصدق على كل فرد تدل عليه)    حكم المنادى النكرة غير المقصودة:  (منادى  منصوب وعلامة نصبه ) 

] الفتحة إذ1ا كان مفردا  ـ الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم  ـ الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم  [                          أمثلة المنادى النكرة غير المقصودة:  

ـ يا مسلما خذ بيدي   . 2ـ يا مسلمين خذا بيدي .     3ـ يا مسلمين خذوا بيدي     ـ يا مسلمات خذن بيدي .  

2ـ المنادى المضاف.  ( وهو ما يحتاج إلى كلمة بعده توضح معناه فيأتي بعد المنادى اسم مضاف إليه)    حكم المنادى المضاف  : (منادى  منصوب وعلامة نصبه ) 

] الفتحة إذ1  كان مفردا ـ الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم ـ الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم  [                          

أمثلة المنادى المضاف:  

       1ـ يا صديقَ  الطفولة أنا أحبك   .                      2ـ ـ يا صديقي الطفولة أنا أحبكما  .   

       3ـ ـ يا صديقي الطفولة أنا أحبكم                        4ـ يا صديقات الطفولة أنا أقدركن.     

                          3ـ المنادى الشبيه بالمضاف : 

(  هو ما اتصل به شيء من تمام معناه سواء كان مجرورا بالحرف أم منصوبا أم مرفوعا)     حكم المنادى الشبيه بالمضاف:  . منصوب وعلامة نصبه الفتحة .                          

أمثلة المنادى المضاف 

                              1ـ يا لطيفا بالعباد الطف بنا  .        2 ـ يا رحيما على العباد ارحمنا      . 

                              3ـ يا محمودا خلقه أنت محبوب   .   4 ـ يا طالعا جبلا تمهل. 

 سؤال الامتحان في أسلوب النداء:  

س1)) صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي:  

1ـ يا شبابُ الوطن , إن الكويت تنتظر منكم الكثير .   ـ الخطأ:  (…………………………..) ـ الصواب: (…………………………..

2ـ يا محمد اً, ذاكر دروسك أولا بأول .                  . ـ الخطأ:  (……………………….) ـ الصواب: (…………………………….

3ـ يا فاطمة   احرصي على الصلاة..                      . ـ الخطأ:  (………………………) ـ الصواب: (……………………………..

4ـ يا لطي ف  بالعباد ارحمنا بفضلك.                       . ـ الخطأ:  (……………………..) ـ الصواب 🙁…………………………….

5ـ يا قائدٌ السيارة , احترم قوانين المرور .           . ـ الخطأ:  (………………………) ـ الصواب: (…………………………….

6ـ يا محمدين أقبلوا على الخير.                           . ـ الخطأ:  (………………………) ـ الصواب: (…………………………….)

س2)) املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بمنادى مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب:   

1ـ أيا ………………………………………………….كن قدوة لطلابك        .                 ( منادى نكرة غير مقصودة مضبوطا)  

2ـ يا ………………………………………………….. , كن محبوبا                .            ( منادى مضاف مضبوطا)  

3ـ يا ………………………………….استمتعوا بطفولتكم                         .        ( منادى نكرة  مقصودة مضبوطا)  

4ـ يا ………………………………….سأساعدك في حمل الأغراض          .           ( منادى نكرة غير مقصودة مضبوطا)  

5ـ يا ………………………………….اقرأ الدرس قراءة صحيحة                 .       ( منادى علم مفرد مضبوطا) 

6ـ يا …………………………………ثوابك عظيم  .                                        ( منادى شبيه بالمضاف مضبوطا)  

7ـ يا ………………………………….ذاكر دروسك بجد                      .             ( منادى علم مفرد مضبوطا)  

8ـ يا ………………………………….اعمل بجد                                          . ( منادى نكرة  غير مقصودة مضبوطا)  

9ـ يا ………………………………….اعمل بجد                                          . ( منادى نكرة  مقصودة مضبوطا) 

10ـ يا ………………………………………………….. , ارحمنا برحمتك                 .   ( منادى شبيه بالمضاف مضبوطا ) 

المستثنى بإلا 

أولا : تعريف الاستثناء : هو أسلوب يقوم على إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها .   

ثانيا : أركان أسلوب الاستثناء:  1ـ المستثنى منه     2ـ أداة الاستثناء     3ـ المستثنى  ـ المستثنى منه : هو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء ، ويجوز حذفه من الجملة . 

ـ من أدوات الاستثناء:  إلا ـ غير ـ سوى ـ خلا آ عدا ـ حاشا . ( أداة الاستثناء إلا هي المقررة فقط)  ـ المستثنى:  هو الاسم الذي يقع بعد أداة الاستثناء مخالفا ما قبل الأداة في الحكم . 

مثال : نجح الطلاب إلا طالبا . 

فالاسم الذي وقع بعد أداة الاستثناء ( طالبا ) هو المستثنى الذي خرج من حكم النجاح . 

ثالثا : أنواع المستثنى بإلا وأحكامه.  (   1ـ  تام مثبت     2ـ تام منفي  3ـ ناقص منفي )

أولا المستثنى التام المثبت . ( تام أي أن جميع أركانه موجودة ) و ( موجب أي لا يوجد به أداة نفي )  ـ حكم المستثنى التام الموجب : وجوب نصب المستثنى . 

           الأمثلة  

1ـ  انصرف الضيوف إلا ضيفا.                          ( ضيفا)  مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 

2ـ  أجاب الطالب عن الأسئلة إلا سؤالَ.                  ( سؤالَ) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 

3ـ  حضر المشاركون في الرحلة إلا مشاركا  .         ( مشاركا ) مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 

ثانيا : المستثنى التام المنفي . ( تام أي أن جميع أركانه موجودة) و ( منفي أي يوجد به أداة نفي)  ـ حكم المستثنى التام المنفي: للمستثنى التام المنفي وجهان . 

              1ـ مستثنى منصوب. 2ـ بدل من المستثنى منه .( يتبع المستثنى منه في إعرابه.) مثال : 1ـ ما انصرف الضيوف إلا ضيفا أو ضيفٌ 

الَستثناء هنا تام منفي لذلك يجوز في المستثنى وجهان : 

    1ـ(  النصب على أنه مستثنى منصوب بالفتحة  ) 2ـ(  الرفع على أنه بدل من المستثنى منه )  ثالثا : الاستثناء الناقص المنفي:  ( الناقص : لأنه حذف منه المستثنى منه ، ومنفي لوجود أداة نفي . 

حكم المستثنى الناقص المنفي:  يعرب المستثنى على حسب موقعه في الجملة وتكون إلا في هذه الحالة ملغاة . 

الأمثلة : 

1ـ ما محمد إلا رسول ٌ  .               رسول ٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 

2ـ لم ينجح إلا طالبٌ   .                طالبٌ   : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 

3ـ ما رأيت إلا علياً  .                 عليٍاٍ  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 

4ـ ما مررت إلا بسعيٍدٍ    .           سعيٍدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .  

سؤال الاستثناء في الامتحان . ( يضبط المستثنى بإلا في ثلاث جمل مقدمة إليه تختلف فيها علامته الإعرابية مع ذكر السبب)  

س1 )) اضبط المستثنى بإلا في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب:   

1ـ ما فاز إلا محمد.                

   ـ السبب ( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………….. ) 

2ـ فاز الطلاب إلا طالب .         

   ـ السبب ( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………….. ) 

3ـ لم يحضر الأصدقاء إلا خالد.     

 ـ السبب ( : ………………………………………………………………………………………………………………………………………….. ) 

4ـ ما سلمت إلا على طالب .     

   ـ السبب ( : ………………………………………………………………………………………………………………………………………. ) 

5ـ  لم أحفظ إلا قصيدة .           

   ـ السبب ( : ………………………………………………………………………………………………………………………………………. )  س2))  اضبط المستثنى بإلا في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب من خلال الجدول الآتي  : 

السبب 

الضبط 

الجملة 

م 

 

 

ما حضر الطلاب إلا المجد. 

 1

 

 

حضر الأطباء المؤتمر إلا طبيب. 

 2

                                                                                                       

 

ما قرأت إلا سورة. 

 3

 

 

ما قطفت الأزهار إلا زهرة.   

 4

 

 

حفظت القصيدة إلا بيت. 

 5

 

 

ما سافر إلا بدر. 

 6

 

 

أثمرت الأشجار إلا شجرة. 

 7

 

 

ما أثمرت الأشجار إلا شجرة . 

 8

 

 

ما أثمرت إلا شجرة. 

 9

 

 

لا تسود الشعوب إلا بالأخلاق. 

 10

                                           المبني للمجهول  

أولا : تعريف الفعل المبني للمجهول (الفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي لم يذكر الفاعل معه . )     ـ يحذف الفاعل ويقوم مقامه ما ينوب عنه يسمى نائب الفاعل . 

ـ ينوب عن الفاعل:  1 ـ المفعول به   2ـ الاسم المجرور   

ـ يحذف الفاعلللجهل به ، أو لْنه معروف ، أو لْنه لَ يتعلق بذكره فائدة ، أو لرغبة في إخفائه . 

س1))  أكمل الجدول الآتي على غرار المثال الأول:   

نائب الفاعل مضبوطا  

   الجملة مبنية للمجهول 

الجملة مبنية للمعلوم 

م 

        حفل 

افتتح حفل كبير. 

 افتتح مدير المدرسة حفلاً كبيراً. 

1

 

 

 يقيم مدير المدرسة حفلاً . 

2

 

 

 أنار المعلمون المدرسة. 

3

 

 

 صف العاملون الكراسي. 

4

 

 

 هيأ العمال منصة التمثيل. 

5

 

 

 أناب المدرسون بعض الطلبة. 

6

 

 

 قال الطالب الصدق . 

7

 

 

 يصَون المسلمون الحقوق . 

8

 

 

 يعُين المسلم الفقراء . 

9

  

                                            سؤال المبني للمجهول في الامتحان: 

  س1)) ( يوظف الفعل المقدم إليه للمبني للمجهول في جملة مفيدة مغيرا ما يلزم. )  

س2)) ( يملأ فراغ جملة مقدمة إليه بنائب فاعل مناسب مضبوط. )   

س1)) ابن الأفعال التالية  للمجهول ووظفها في جمل مفيدة مغيرا ما يلزم:  

1ـ استعـــد( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

2ـ صـــــام( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

3ـ درس:     (……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

4ـ يقـــــوم( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

5ـ يستسلم( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

6ـ يصعـــد( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

7ـ يشاهـــد( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

8ـ يــقـــول( : ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

س2)) املأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بنائب فاعل مناسب مضبوط:  

1ـ عيشت …………………………………… قاسية             . 2ـ افْتتُحَِ …………………………………………..مساء .         

3ـ كُشفتْ  ………………………………… عن المؤمنين    . 4ـ ق دمتْ ……………………………………. للمحتاجين . 

 5ـ تصُانُ  ………………………………… بالدماء       .    6ـ يعُادُ  ……………………………………. إلى أصحابه. 

المعيار ( 3ـ5ـ2) 

أ ـ اكتب ما يملى عليك بخط واضح . 

ـ اكتب ما يلي بخط الرقعة , مراعيا وضوح الحروف وتناسقها . 

          كم مات قوم وما ماتت مكارمهم     وعاش قوم وهم في الناس أموات 

السؤال الثاني : أقرأ النص التالي, ثم أجيب عن الأسئلة بعده:  

  عبد الرحمن السميط طبيب كويتي آثر العمل العمل الإغاثي في أفقر مناطق العالم على الركون لرغد العيش في بلَده ، فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري والدعوي في قارة إفريقيا مدة ثلَثة عقود أمضاها هناك . أرسى عرفا مؤسسيا في التعامل مع احتياجات أبناء هذه القارة وجسده في مشاريع متنوعة غيرت واقع أهلها . تعلق عبد الرحمن السميط بإفريقيا القارة السمراء ، ويعود سبب ذلك إلى دراسة ميدانية قرأها الرجل تؤكد أن ملَين المسلمين هناك لَ يعرفون عن الإسلَم إلَ خرافات وأساطير ، وأن أغلبيتهم عرضه للتنصير ، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلَف في تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية ، بينما آباؤهم وأمهاتهم مسلمين .   

المعيار ( 2ـ 2 )                                                                                            (درجتان)  1ـ أحدد معلومة من النص السابق ترتبط  بمجال العمل الخيري. 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

( فنذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:  

أ ـ استمتع بجميع ماله   .                                       ب ـ تعب واجتهد في سبيل جمع المال . 

ج ـ ضاع وقته وجهده في العمل الخيري .                د ـ ضحى بنفسه وكل ما يملك لأعمال الخير. 

المعيار ( 2ـ3 )                                                                                          (درجتان)     أضع خطا تحت الإجابة الصحيحة فقط من بين الخيارات التالية : 

1ـ قراءة عبد الرحمن السميط لدراسة ميدانية تبين حال المسلمين في إفريقيا كانت سببا في…..  

   ـ تعلقه بالقارة السمراء           ت طلبه للعلم     ـ بحثه عن الثروة       ـ سعيه للشهرة  2ـ تعتبر تنزانيا وملَوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية

ـ العلَقة بين ما تحته خط في العبارة السابقة وما بعده علَقة :     ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل ) 

   السؤال الثالث ـ المعيار ( 2ـ4ـ1)                                                                           ( 8 درجات) 

1ـ أكمل الفراغات التالية بالمطلوب:  

ـ مترادف كلمة : ( العراء  ) :   ………………………………………… 

ـ ضــــــد كلمة ( : أفل  ) :   ………………………………………… 

ـ جمع كلمــــة : ( القمــــــر   : )  ………………………………………… 

ـ مفرد كلمــــة : ( نــــــوابغ   : )  ………………………………………… 

2ـ أوظف كلمة ( زرع ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي:  

السياق الأول : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. 

السياق الثاني : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. 

3ـ أضع تصريفا اسما مناسبا من تصريفات كلمة  ( صنع) في الفراغين التاليين:   

ـ …………………………………………المعروف تقي مصارع السوء . 

ـ …………………………………………الماهر يحرص الناس على الاستعانة به . 

السؤال الرابع ـ المعيار ( 2ـ4ـ2)                                                                      (درجتان)                 

1ـ بين الكناية في الجملة التالية:  

ـ قال تعالى : ” ولَ تجعل يدك مغلولة إلى عُنقك …”         ـ المعنى المكنى عنه( ………………………………………… ) 

2- حول التشبيه التالي إلى استعارة وغير ما يلزم: الفتاة الجميلة كالبدر وسط أقرانها.  

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

السؤال الخامس ـ المعيار ( 2ـ5)                                                                      (5 درجات)                 اقأر النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:  

  أجل انتماء هو شرف اتصال العبد بالله ـ جل في عُلاه ـ الذي يفُضي إلى الاطمئنان والاستقرار , والسعادة الأبدية , ومن صور الانتماء , الانتماء إلى الإسلام الذي هو أعظم نعمة , وإذا حلت المحن , وتنوعت صنوف الإغراء , واشتدت المصائب , واشتعلت الحروب على الإسلام يبقى الانتماء للإسلام قويا لا يتزعزع , وراسخا لا يتردد , نرى عظمة الانتماء إلى الإسلام في الارتقاء بكل العلاقات عن النداءات العنصرية , فلا فضل لعربي على أعجمي , ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى , وخير مثال أن نرى صهيبا الرومي وبلالا الحبشي وسلمان الفارسي وأبا بكر العربي القرشي تحت راية واحدة هي راية الإسلام  .   

1ـ أصوغ فكرة ثانوية للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

 2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. 

السؤال السادس : ( المعيار ( 3ـ5ـ1) أجيب عن الأسئلة الآتية:                                                   

1ـ أستخرج ممنوعا من الصرف من الجملة التالية , مبينا سبب منعه :                       ( درجتان) 

  ـ قال تعالى :(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ) 

 ـ الاسم الممنوع من الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………………. 

ـ سبب المنع مــــــن الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………………. 

2ـ )) أصوب الخطأ النحوي في الجملة التالية :                                        ( درجة واحدة) 

1ـ يا شبابُ الوطن , إن الكويت تنتظر منكم الكثير . 

ـ الخطأ( : ……………………………………..)            ـ الصواب( : ……………………………………..

أوظف كلمة : ( حدائق )  في جمل مفيدة من إنشائي ,  بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة 

ومصروفة مرة أخرى :                                                                             ( درجتان) 

 ـ كلمة ( حدائق ) ممنوعة من الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………….. 

ـ كلمة ( حدائق ) مصروفة:  …………………………………………………………………………………………………………………………………… 

أملأ الفراغ في الجملة التالية بمنادى مناسب مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب 🙁 درجة) 

ـ يا ………………………………….ذاكر دروسك بجد                                 .     ( منادى علم مفرد مضبوطا) 

5ـ اضبط المستثنى بإلَ في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب  :                                ( ثلَث درجات) 

1ـ ما فاز إلا محمد.                   ـ السبب ( : …………………………………………………………………………………….. ) 

2ـ فاز الطلاب إلا طالب .            ـ السبب ( : …………………………………………………………………………………….. ) 

3ـ لم يحضر الأصدقاء إلا خالد.     

 ـ السبب ( : ………………………………………………………………………………………………………………………………………….. ) 

ـ السبب ( : ………………………………………………………………………………………………………………………………………….. ) 

6ـ ابن الفعل ( باع ) للمجهول ، ثم وظفه في جملة مفيدة من إنشائك:             ( درجتان) 

ـ (……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..) 

7ـ  املأ الفراغ في الجملة الآتية بنائب فاعل مناسب مضبوط :                                 ( درجتان) 

ـ كُِّرم …………………………………………….المخلصون. 

أكتب نصا إنشائيا في خمسة عشر سطرا من( 180) كلمة في واحد من ثلاثة موضوعات مما يأتي:                                         

مراعي ا صحة اللغة نحوا  وهجاء  وجودة الخط ، وجودة الأسلوب وفصاحته ووضوح الفكِرَ وترابطها وتسلسلها . 

الموضوع الأول:  الطموح هو الوقود الذي يساعد الإنسان .على المضي في طريق النجاح. 

 اكتب موضوعا عن أهمية الطموح وأثره على الفرد والمجتمع. 

الموضوع الثاني:  اكتب رسالة إلى إدارة المدرسة داعما وشاكرا لها في دعم الشخصيات المتميزه مع ذكر السمات التي تجعل الشخص مميزا , مع الاستلال بآراء المفكرين والباحثين حول التميز , وأثر دعم الشخصيات المتميزة في المجتمع المدرسي .   

 الموضوع الثالث:  أكتب عن أهمية الرياضة , وأنواعها , وأثر ممارستها على الفرد والمجتمع . 

 عنوان الموضوع ————————————— 

 ………………………………………………………………………………………………………………………………

 ………………………………………………………………………………………………………………………………

 ………………………………………………………………………………………………………………………………

السؤال الثاني : أقرأ النص التالي, ثم أجيب عن الأسئلة بعده: 

 

هو منارة علمية فريدة من نوعها,  عالم كويتي ملأت شهرته الآفاق , برع في الفلك والرياضيات , وتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنجليزية , وحرص والده منذ نعومة أظفاره على تربيته وتثقيفه , كان يخاف الظواهر 

المناخية القاسية في الكويت من هبوب الرياح وقصف الرعد ووميض البرق ؛ لذا أرسله والده إلى البادية ؛ ليتعلم الصبر والفروسية , ويتعلم علم الفلك . أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه , وألف تقويم العجيري , وحصل على جوائز عديدة , فقد نال الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت وقلادة مجلس التعاون الخليجي , وضرب أروع الأمثلة في النجاح والتفاني من 

1ـ أحدد معلومة من النص  السابق ترتبط بإنجازات صالح العجيري. 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2ـ أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

( تعلم اللغة العربية منذ نعومة أظفاره) . العبارة التي تساعد على فهم العبارة السابقة:  

أ ـ  “طلب العلم فريضة على كل مسلم. ”                ب ـ ” لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” ج ـ ” التعليم في الصغر كالنقش على الحجر ”        د ـ ” فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد”                                                                                   أختار المكمل الصحيح مما يأتي:  

1ـ ” كان يخاف الظواهر المناخية القاسية في الكويت”   العبارة التي تعد نتيجة للعبارة السابقة : 

أ ـ أرسله والده للبادية ؛ليتعلم الفلك .                     ب ـ أنشأ مرصد العجيري الذي سمي باسمه . 

ج ـ ضرب العجيري أروع الْمثلة في النجاح .           د ـ تعلم اللغة العربية والفقه منذ نعومة أظفاره . 

2ـ ” نال العجيري الدكتوراة الفخرية من جامعة الكويت”  

ـ علَقة العبارة السابقة بما قبلها في جملة ( جوائز عديدة : )    ( سبب ـ نتيجة ـ إجمال ـ تفصيل) 

السؤال الثالث ـ المعيار ( 2ـ4ـ1)                                                                           ( 8 درجات) 

1ـ أكمل الفراغات التالية بالمطلوب:  

ـ مترادف كلمة ( : انكب  ) :   ………………………………………… 

ـ ضــــــد كلمة ( : الشح  ) :   ………………………………………… 

ـ جمع كلمــــة ( : لجنة ) :   ………………………………………… 

ـ مفرد كلمــــة ( : فلاسفة  ) :   ………………………………………… 

2ـ أوظف كلمة ( ضم ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائي:  

السياق الأول : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. 

السياق الثاني : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. 

3ـ أضع تصريفا اسما مناسبا من تصريفات كلمة (  ذكر) في الفراغين التاليين:   

ـ أحرص على قراءة …………………………………………صباحا ومساء. 

ـ الحسد ………………………………………… في القرآن الكريم . 

السؤال الرابع ـ المعيار ( 2ـ4ـ2)                                                                                                   

1ـ بين الكناية في الجملة التالية:  

ـ فلَنة بعيدة مهوى القرط         ـ المعنى المكنى عنه( ………………………………………… ) 

2ـ – حول التشبيه التالي إلى استعارة وغير ما يلزم: أصحاب الرسول كالمصابيح في هداية الناس. 

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

السؤال الخامس ـ اقأر النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة بعده:  

  التودد إلى الناس نصف العقل , ويتطلب من الإنسان أن يتعلم مهارات الحوار والإقناع والإيجابية والتعاون , وفي الإسلام منهج واضح في التعامل مع الغير , ولكن للأسف لا يطبق المسلمون منها إلا القليل ؛ وحُسن الخلق من الدين 

؛ فالدين المعاملة , وفي الحديث : (( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وغن كان مُحقا , وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وغن كان مازحا , وببيت في اعلى الجنة لمن حَسُن خُلقه )) , وجِماع حُسْن الخلق في أمرين : بذل الخير , وكف الشر . فاحرص ـ أيها الإنسان ـ على الانطباع الأول ؛ لأن العلاقة المستقبلية سوف تبُنى عليه بدرة كبيرة  .   

1ـ أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة.     

  ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… 

2ـ ألخص النص السابق بأسلوبي في حدود سطرين ونصف ملتزما فكرته الرئيسة  .   

السؤال السادس : ( المعيار ( 3ـ5ـ1) أجيب عن الأسئلة الآتية:                                                  

أستخرج ممنوعا من الصرف من الجملة التالية ,  مبينا سبب منعه :                        ( درجتان) 

  ـ قال تعالى(: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين  ) 

 ـ الاسم الممنوع من الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………………. 

ـ سبب المنع مــــــن الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………………. 

2ـ )) أصوب الخطأ النحوي في الجملة التالية :                                        ( درجة واحدة) 

1ـ يا محمدين , إن الكويت تنتظر منكم الكثير . 

ـ الخطأ( : ……………………………………..)            ـ الصواب( : ……………………………………..

أوظف كلمة ( : مساجد )  في جمل مفيدة من إنشائي ,  بحيث تكون ممنوعة من الصرف مرة 

ومصروفة مرة أخرى :                                                                             ( درجتان) 

 ـ كلمة ( مساجد ) ممنوعة من الصرف : ………………………………………………………………………………………………………………….. 

ـ كلمة ( مساجد ) مصروفة:  …………………………………………………………………………………………………………………………………… 

أملأ الفراغ في الجملة التالية بمنادى مناسب مضبوطا بالشكل حسب ما هو مطلوب 🙁 درجة) 

ـ يا …………………………………………………………. لقد رفعت لك القبعة .                    ( منادى شبيها بالمضاف مضبوطا)  5ـ اضبط المستثنى بإلَ في كل جملة مما يأتي مع ذكر السبب  :                                ( ثلَث درجات) 

1ـ حفظت القصيدة إلا بيت .       

 ـ السبب ( : …………………………………………………………………………………………………………………………………………. ) 

2ـ ما حفظت القصيدة إلا بيت .     

  ـ السبب ( : …………………………………………………………………………………………………………………………………………. ) 

3ـ ما حفظت إلا بيت .               

  ـ السبب ( : …………………………………………………………………………………………………………………………………………. ) 

6ـ ابن الفعل ( كافأ ) للمجهول ، ثم وظفه في جملة مفيدة من إنشائك:             ( درجتان) 

ـ (……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..) 

7ـ  املأ الفراغ في الجملة الآتية بنائب فاعل مناسب مضبوط :                                  ( درجتان) 

ـ تصُان …………………………………………….بالدماء . 

السؤال الثامن ـ المعيار ( 3ـ1)                                                            ( خمس عشرة درجة)  

يكتب نصا إنشائيا في خمسة عشر سطرا  من( 180) كلمة في واحد من ثلاثة موضوعات مما يأتي :                                        

مراعي ا صحة اللغة نحوا  وهجاء  وجودة الخط ، وجودة الأسلوب وفصاحته ووضوح الفكِرَ وترابطها وتسلسلها . 

الموضوع الأول:  اكتب موضوعا عن مفهوم النجاح وأهميته مستعينا بنموذج ناجح في المجتمع . 

الموضوع الثاني:  اكتب رسالة لصديقك تحثه فيها على تغيير قناعاته حول نفسه وطرد الأفكار السلبية حول ذاته 

, مع الاستدلال بآراء المفكرين والباحثين حول تقدير الذات . 

 الموضوع الثالث:  الموضوع الثاني : اكتب نصا وصفيا حول الموضوعات التالية مازجا بين الوصف الواقعي والخيالي , مبينا الأثر الذي تركه في نفسك . 

       1ـ أحد أفراد أسرتك           .                    2ـ مظهر من مظاهر الطبيعة . 

       3ـ رحلة قمت بها  .                                4ـ مناسبة وطنية أو اجتماعية 

عنوان الموضوع ————————————— 

 الصف التاسع, الملفات التعليمية, عربي ف2 تاسع, عربي الصف التاسع, مراجعة عربي تاسع ف2 #أ. أحمد سرحان 2021 2022

Similar Posts

اترك رد