مراجعة فلسفة ثاني عشر أدبي ف1 #أ. محمود البرم & أ. فوزي هارون
مراجعة فلسفة ثاني عشر أدبي ف1 #أ. محمود البرم & أ. فوزي هارون |
---|
مراجعة فلسفة ثاني عشر أدبي ف1 #أ. محمود البرم & أ. فوزي هارون
معلومات الملف “مراجعة فلسفة ثاني عشر أدبي ف1 #أ. محمود البرم & أ. فوزي هارون” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 1.15 MB |
مراجعة فلسفة ثاني عشر أدبي ف1 #أ. محمود البرم & أ. فوزي هارون
ما الفلسفة ؟ ( أ – في معنى الفلسفة ، ب – أهمية الفلسفة ، ص 15 ،18 )
طاليس من أوائل الفلاسفة الاغريقيين من مدينة ماطية ولع بتامل النجوم و التنبؤ باحوال الملاحة في البحار
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها في ضوء ما درست :
أ-أول من استخدم لفظ فلسفة وأطلق على نفسه اسم الفيلسوف هو. فيثاغورث
ب-ظهرت الفلسفة عند حكماء الشرق القديم وانتقلت لبلاد اليونان
ج-فيلسوف من مدينة ملطية تنبأ بأحوال المالحة في البحار هو.طاليس
السؤال : أكتب المفهوم المناسب للعبارات التالية بين القوسين:
أ-محبة الحكمة وهي كلمة يونانية تتكون من لفظين ( فيلو ) وتعني الحكمة و( صوفيا ) وتعني الحكمة ( الفلسفة)
ب-الشخص المحب للحكمة , أي المقبل والباحث عن المعرفة بمعناها العام ( الفيلسوف )
ج-جهد عقلي يستهدف الكشف عن الحقيقة , وإزالة الغموض عبر منهج ثابت ومحدد ( التفلسف )
السؤال :انسب التعريفات التالية ألصحابها الفالسفة:
أ-الفلسفة هي العلم العام الذي تعرف فيه موضوعات العلوم كلها ( أرسطو )
ب-الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها بقدرة طاقة الإنسان ( الكندي )
ج-الفلسفة شجرة جذورها الميتافيزيقا وجذعها الفيزياء وأغصانها بقية العلوم ( ديكارت )
د-الفلسفة عملية تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير ويسير بمقتضاها العمل وبها تتقدم الحضارة ( جون ديوي)
السؤال : ما أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد:
الجواب :
أ-تساعد على فهم الإنسان لنفسه وللعالم
ب – تنمي قدرات التفكير وتحل المشاكل
ج-اكساب بعض القدرات والمهارات العملية
د- إشباع الرغبة الطبيعية لدى الإنسان في المعرف
السؤال : ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع:
الجواب :
أ- اعتماد المؤسسات المدنية على الأفكار الفلسفية
ب- إحدى الركائز وأهم الدعائم لبناء الحضارة الإنسان
ج- تعمل على نقد وتحليل الواقع الاجتماعي
د- تقوم الأنظمة التربوية على الأفكار الفلسفية
علاقة الفلسفة بالدين رأي ابن رشد ص 18
السؤال : أكمل العبارات التالية يما يناسبها :( ابن رشد فيلسوف عربي مسلم وفق بين الفلسفة والدين الاسلامي)
أ-فيلسوف وفقيه وعالم وطبيب مسلم, من أهم أعماله “تهافت التهافت” و”مناهج الأدلة في عقائد الملة” وبداية المجتهد ونهاية المقتصد” هو ابن رشد
ب-من بين فلاسفة الإسلام الذين قدموا وجهة نظر أساسية ومتميزة في مناقشة العلاقة بين الفلسفة والدين هو ابن رشد
السؤال : اقرأ النص التالي وأجب عما يليه من الأسئلة:
“تعد علاقة الفلسفة بالدين علاقة قديمة ومتجددة في الوقت نفسه . فقد ناقشها الفلاسفة عبر المراحل المختلفة لتاريخ الفلسفة “
أ-ما العلاقة بين الفلسفة والدين في مرحلة العصر الوسيط :
الجواب :
تميزت مرحلة العصر الوسيط عن غيرها بمناقشتها لعلاقة الفلسفة بالدين سواء في الفلسفة اليهودية أو المسيحية أو حتى الإسلامية , وتم التعبير عن هذه المناقشة بالتوفيق بين الفلسفة والدين أو الحكمة والشريعة , أو العقل والنقل , أو العقل والوحي, ومن بين الفلاسفة هو ابن رشد .
السؤال : قارن بين الفلسفة و الدين حسب الجدول التالي
المقارنة | الفلسفة | الدين |
التعريف | النظر في الموجودات من جهة دلالتها على الصانع أي أن الفلسفة بحث في العالم والحياة والإنسان | مجموعة الحقائق التي أوحى الله بها للأنبياء |
أوجه الاتفاق | موضوع الفلسفة والدين هو الحياة والإنسان ومعرفة الله والعالم :الموضوع | موضوع الفلسفة والدين هو الحياة والإنسان ومعرفة الله والعالم :الموضوع |
اوجه الاختلاف | منهج المعرفة : تعتمد الفلسفة على العقل و البرهان | يعتمد الدين على النقل و الوحي |
طريقة حل الاختلاف |
التأويل ألبرهاني : في حال وقوع تعارض يرى ابن رشد أن الحل في التأويل ألبرهاني أي إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقيه إلى الدلالة المجازية |
التأويل ألبرهاني : في حال وقوع تعارض يرى ابن رشد أن الحل في التأويل ألبرهاني أي إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقيه إلى الدلالة المجازية |
النتيجة |
إذا الفلسفة والدين تتفقان ويقول “الحق اليضاد الحق , بل يوافقه ويشهد له “:يقول ابن رشد “أيضا “الحكمة صاحبة الشريعة وأختها الرضيعة |
إذا الفلسفة والدين تتفقان ويقول “الحق اليضاد الحق , بل يوافقه ويشهد له “:يقول ابن رشد “أيضا “الحكمة صاحبة الشريعة وأختها الرضيعة |
مباحث الفلسفة و أهم اتجاهاتها ( أ – مباحث الفلسفة ص 20 ، 23 )
السؤال : أكمل المخطط السهمي التالي :
الوجود | المعرفة | القيم |
السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل وضع تحتها خط :
أ-مبحث يهتم بالبحث في الوجود بما هو موجود ويعد من أقدم مباحث الفلسفة ويطلق عليه أنطولوجيا يسمى :
أ- مبحث القيم
ب–مبحث الوجود ( صح )
ج- مبحث المعرفة
د- مبحث الأخلاق
ب-مبحث فلسفي يبحث في طبيعة المعرفة ومصادرها ووسائلها وأدواتها وحدودها ويطلق عليه الأبستمولوجيا ويسمى:
أ- مبحث الوجود
ب– مبحث القيم
ج- مبحث المعرفة ( صح )
د- مبحث الفلسفة
ج- مبحث فلسفي يبحث في القيم الكبرى الخير والحق والجمال ويطلق عليه الأكسيولوجيا ويسمى:
أ- مبحث الوجود
ب– مبحث القيم ( صح )
ج- مبحث المعرفة
د- مبحث الفلسفة
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها
أ-أول من وضع بحثا فلسفيا منظما يتناول بالفحص والدرس أصل المعرفة الفيلسوف الانجليزي جون لوك
ب-المعيار الذي يقاس عليه السلوك الانساني وتدرسه فلسفة الأخلاق يسمى قيمة الخير
ج-قيمة تتصل بالمعايير التي ينبغي على الفرد أن يتبعها لكي يكون ذا تفكيرا سليما تسمى قيمة الحق
د-قيمة تتصل بمعايير التذوق الجمالي والفني تسمى قيمة الجمال
ه-الصورة الذاتية التي يشكلها الإنسان حول مختلف الظواهر الخارجية أو الإنسانية تسمى المعرفة
السؤال : دلل على صحة العبارة :” رغم أن مصطلح المعرفة حديث نسبياً فإن مناقشة موضوع المعرفة من قبل الفلاسفة قديم قدم الفلسفة”:
الجواب : الدليل على ذلك هو ما قدمه( أفلاطون وأرسطو )في الفلسفة اليونانية وما قدمه ( ابن سينا وابن رشد )في الفلسفة الاسلامية واستعمله الفيلسوف الألماني( رينهولد وكانط )
السؤال : أذكر مميزات المعرفة :
الجواب :
أ-المعرفة واقعا قائما
ب – تتصف المعرفة بطابعها التطبيقي
ج-تتميز المعرفة بطابعها الاجتماعي
د- تتميز المعرفة بكونها تاريخية
السؤال : إقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة التالية:
“على الرغم-من اختلاف الفلاسفة المحدثين والمعاصرين في تحديد مضمون نظرية المعرفة , إلا أننا نستطيع القول إن نظرية المعرفة تناقش ثالثة عناصر أساسية “
أ- ما العناصر الأساسية التي ناقشتها نظرية المعرفة :
الجواب :
1-دراسة علاقة الإنسان بالعالم
2-مصادر ووسائل المعرفة التي يستخدمها الإنسان
3 -مسألة الحقيقة سواء تعلق الأمر بقدرة الإنسان على بلوغ الحقيقة
الاتجاهات الفلسفية في ضوء التيارات المعرفية الكبرى أولا : الاتجاه العقلي والاتجاه التجريبي / ص 24
السؤال : فرق بين ما يلي : بين ما يلي : ( ديكارت فيلسوف يمثل الاتجاه العقلي )
الاتجاه العقلي | الاتجاه التجريبي |
اتجاه فلسفي يرى أن المعرفة مستمدة من التجربة الحسية يرى أصحاب الاتجاه أن العقل صفحة بيضاء والمعرفة مكتسبة بالتجربة والحواس | اتجاه فلسفي يرى أن العقل مصدر المعرفة عند الإنسان يرى أصحاب االتجاه أن الإنسان يولد بأفكار فطرية سابقة على التجربة |
السؤال : -أذكر رواد الاتجاه العقلي والاتجاه التجريبي :
أ-رواد الاتجاه العقلي هم :
الجواب : ( ديكارت- اليبنتز-سبينوزا )
ب-رواد الاتجاه التجريبي هم:
الجواب : ( جون لوك- ديفيد هيوم- جون ميل )
السؤال : ما موقف ديكارت المعرفي كما بينه في كتابه مقال في المنهج؟
الجواب :
أ-بدأ بالشك في الحواس ( الحواس تخدعنا ) ثم الشك في الأفكار
ب-الشك يؤدي إلى اليقين فقال :”أنا أفكر أنا موجود” ( الكوجيتو )
ج-لبلوغ المعرفة الحقيقية اتبع منهج وله خطوات هي 🙁 الوضوح والتميز-التحليل-التركيب- الأحصاء )
د-العقل أساس المعرفة وقال: “العقل السليم أعدل الأشياء قسمة”
السؤال : عبر جون لوك عن موقفه المعرفي في كتابه (مقال في الفهم البشري ) حيث أكد على مجموعة من العناصر أذكر أهمها :
الجواب :
أ-النفس البشرية أشبه بلوح مصقول لم ينقش فيه شيء , والتجربة هي التي تنقش المعاني والمباديء
ب-التجربة نوعين هما : (تجربة ظاهرية واقعه على الأشياء- تجربة باطنية واقعة على أحوال النفس )
ج-تنقسم الأفكار لمجموعتين هما : (بسيطة مكتسبة بالتجربتين وهي أفكار محسوسة مثل البرودة – مركبة ترجع للفكر ويقوم العقل بتركيبها مثل فكرة السببية )
د-التجربة أساس المعرفة
الاتجاه النقدي ص 27-28
كانط فيلسوف ألماني يمثل الاتجاه النقدي
السؤال : أكتب المفهوم المناسب للعبارة التالية :
أ-اتجاه فلسفي يرى ضرورة اخضاع كل شيء للنقد ( الاتجاه النقدي )
السؤال : أكمل العبارة التالية بما يناسبها :
أ-الممثل الوحيد الذي جمع بين التجربة والعقل وممثل الاتجاه النقدي يسمى كانت
ب-فيلسوف ألماني أصبحت المعرفة عنده موضوعا للفلسفة هو كانت
السؤال : أكتب المبادئ الأساسية التي تتكون منها المعرفة عند كانت:
الجواب :
أ-الإنسان لا يستطيع معرفة إلا عالم الظواهر
ب-تتكون التجربة من عنصرين هما ( الحسي – االدراكي) فالمعرفة تتطلب التجربة والتصورات
ج-المعرفة مقصورة على الظواهر فهي تجريبية وبرهانية
د-دور العقل يتحدد بمعرفة الظواهر
السؤال : دلل على صحة العبارة التالية :” وضع كانت حدودا للعقل”
الجواب : العقل لا يستطيع إلا معرفة عالم الظواهر والمعرفة محددة بالزمان والمكان والمعرفة مقصورة على الظواهر
السؤال : :علل :” وافق كانت التجريبيين ووافق العقليين :
الجواب :
وافق التجريبيين في قولهم لا وجود لتجربة دون احساسات ولكن الإحساسات لا تكفي للمعرفة لأن التجربة تنطوي على تصورات وأفكار
وافق العقليين لأن التجربة تنطوي على أفكار وليس تصورات وتجربة فقط
الاتجاه البرجماتي / ص 29
( يعتبر جون ديوي الممثل البارز للاتجاه البرجماتي وبرع في فلسفة التربية )
السؤال : علل لما يلي :
أ-ظهور البرجماتية في المجتمع الأمريكي :
الجواب : ظهرت البرجماتية في المجتمع الأمريكي كتعبير عن الروح العملية السائدة في هذا المجتمع وأيضاً حسب (وليام جيمس ) تطويرا للاتجاه التجريبي التقليدي
ب-لم يفصل ( جون ديوي) بين الذات العارفة وموضوع المعرفة :
الجواب : لأن الخبرة هي حصيلة تفاعل بين الكائن وبيئته
السؤال : بماذا يتميز الاتجاه البرجماتي :
الجواب :
أ-يقوم على الفعل
ب-يتميز بمنهجه العملي
ج-يهتم بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسه فنتيجة الفعل هي التي تحدد صحة الاعتقاد
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-فيلسوف برجماتي من مؤسسي هذا الاتجاه هو وليام جيمس
ب-أهم فلاسفة الاتجاه البرجماتي هو ( تشارلزبيرس ) و جون ديوي
ج-فيلسوف أمريكي حاول تطبيق المنهج البرجماتي على الخبرة البشرية كلها هو جون ديوي
السؤال : عرض ( جون ديوي) آرائه المعرفية في عدد من كتبه أهمها ( المنطق – نظرية البحث ) أذكر آراء جون ديوي المعرفية :
الجواب :
أ-المعرفة أداة أو وظيفة في خدمة الحياة
ب-الخبرة الإنسانية هي منطلق المعرفة
ج-الأفكار والتصورات وسائل ووظيفتها تكمن في حل المشاكل
د- لم يفصل ديوي بين الذات والموضوع
صاغ منهج يقوم على خطوات وهي : (صياغة المشكلة—وضع الفروض—وظيفة الأفكار تقديم حل للمشكلة—امتحان الأفكار للتأكد من حل المشكلة )
الاتجاه التحليلي / ص31
(يعتبر الفيلسوف “رسل” من أبرز أصحاب الاتجاه التحليلي)
السؤال : أكتب المصطلح المناسب للعبارة التالية :
أ- ( الاتجاه التحليلي ) اتجاه فلسفي يقوم على تجزئة الموضوع الذي يتناوله بالتحليل لعناصره أو وحداته الأولية سواء كانت فكرة أو قضية أو ظاهرة
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-أشهر فلاسفة الاتجاه التحليلي هم ( جورج مور- لدفيج فتجنشتين –برتراند رسل )
ب- فيلسوف من أشهر فالسفة الاتجاه التحليلي أدخل تعديلاته المعرفية في كتابيه هما ( معرفتنا بالعالم الخارجي و تحليل العقل ) هو رسل
السؤال : علل لما يلي :
أ-ليس من السهل تحديد موقف رسل المعرفي :
الجواب : لأنه أدخل تعديلات على آرائه المعرفية في مختلف كتبه
السؤال : تميز الاتجاه التحليلي بمجموعة عناصر أذكرها :
الجواب :
أ-تحليل العالم لوحدات أولية
ب-تحليل اللغة تحليلا للأفكار لمعرفة صدقها وكذبها
ج-الدقة والوضوح
السؤال : ما هي الملامح العامة لموقف رسل المعرفي :
الجواب :
أ-يتألف العالم من وقائع ذرية
ب-التمييز بين المعرفة بالاتصال والمعرفة بالوصف
ج-نتصل بالجزيئات عن طريق الحواس ونتصل بالكليات بالتصور العقلي
د-تتم معرفة العالم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
ذ -تشكل المعطيات الحسية عنصر حقيقي داخل التركيب الفيزيائي للعالم
و-يتألف العالم الفيزيائي من أحداث تتكون من محتويات إدراكية حسية
ن-ضرورة وصف الوقائع
ي -ضرورة ممارسة التحليل
امتحان قصير للفترة الدراسية الأولى
السؤال : :أكتب المصطلح المناسب للعبارات التالية بين القوسين:
أ- ( الاتجاه التحليلي ) اتجاه فلسفي يقوم على تجزئة الموضوع الذي يتناوله بالتحليل لعناصره أو وحداته الأولية سواء كانت فكرة أو قضية أو ظاهرة
ب-( الاتجاه النقدي ) اتجاه فلسفي يرى ضرورة إخضاع كل شيء للنقد
السؤال : علل لما يلي :
أ-ظهور البرجماتية في المجتمع الأمريكي
الجواب : ظهرت البرجماتية في المجتمع الأمريكي كتعبير عن الروح العملية السائدة في هذا المجتمع وأيضاً وحسب ( وليام جيمس ) تطويرا للاتجاه التجريبي التقليدي
ب-دلل على صحة العبارة :“وضع كانت حدودا للعقل ”
الجواب : العقل لا يستطيع إلا معرفة عالم الظواهر والمعرفة محددة بالزمان والمكان والمعرفة مقصورة على الظواهر
السؤال : أذكر لما يلي:
أ-ما العلاقة بين الفلسفة والدين في مرحلة العصر الوسيط درجة:
الجواب : تميزت مرحلة العصر الوسيط عن غيرها بمناقشتها لعلاقة الفلسفة بالدين سواء في الفلسفة اليهودية أو المسيحية أو حتى الإسلامية , وتم التعبير عن هذه المناقشة بالتوفيق بين الفلسفة والدين أو الحكمة والشريعة , أو العقل والنقل , أو العقل والوحي, ومن بين الفلاسفة هو ابن رشد
ب-أذكر مميزات المعرفة درجتان:
الجواب :
أ-المعرفة واقعا قائما
ب-تتصف المعرفة بطابعها التطبيقي
ج-تتميز المعرفة بطابعها الاجتماعي
د-تتميز المعرفة بكونها تاريخية
إجابة تقويم الوحدة الأولى /صفحة ( 36-34)
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ- أول من وضع بحثا فلسفيا منظما يتناول بالفحص و الدرس أصل المعرفة فيلسوف يسمى جون لوك
ب-قيمة تتصل بالمعايير التي ينبغي على الفرد اتباعها لكي يكون ذا تفكير سليم تسمى.. الحق
ج-البحث في طبيعة المعرفة , ومصادرها , ووسائلها, وأدواتها تسمى..موضوعات المعرفة / نظرية المعرفة/مبحث المعرفة
د-الفلسفة علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الإنسان تعريف ينسب إلى فيلسوف يسمى.. الكندي
ه-فيلسوف من مدينة ملطية-كان مولعاً بتأمل النجوم و التنبؤ باحوال الملاحة و البحار يسمى طاليس
و-اتجاه فكري يعطي العقل الحرية بنقد شامل لجميع المفاهيم العلمية والظواهر الاجتماعية وإخضاعها للعقل يسمى الاتجاه النقدي
السؤال : أذكر ثلاثاً لكل مما يلي :
1-أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد:
الجواب :
أ-تساعد على فهم الإنسان لنفسه وللعالم
ب-تنمي قدرات التفكير وتحل المشاكل
ج-اكساب بعض القدرات والمهارات العملية
2-أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع:
الجواب :
أ-اعتماد المؤسسات المدنية على الأفكار الفلسفية
ب-احدى الركائز وأهم الدعائم لبناء الحضارة الإنسانية
ج-تعمل على نقد وتحليل الواقع الاجتماعي
السؤال : ما المقصود بكل من:
أ-مبحث المعرفة : مبحث يهتم بالبحث في الوجود بما هو موجود ويعد من أقدم مباحث الفلسفة ويطلق عليه أنطولوجيا
ب-الفيلسوف : الشخص المحب للحكمة, أي المقبل والباحث عن المعرفة بمعناها العام
ج-تعريف أرسطو للفلسفة : الفلسفة هي العلم العام الذي تعرف فيه موضوعات العلوم كلها
د-تعريف جون ديوي للفلسفة : الفلسفة عملية تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير ويسير بمقتضاها العمل وبها تتقدم الحضارة
ه-الاتجاه التحليلي: اتجاه فلسفي يقوم بتجزئة الموضوع الذي يتناوله بالتحليل إلى عناصره أو وحداته الأولية سواء كانت فكرة أو قضية أو ظاهرة
السؤال : ضع علامة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( Χ )أمام العبارة غير الصحيحة:
أ- تتصل قيمة الجمال بالمعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك كي يتوافق مع مبادئ الخير ( Χ )
ب -اتفقت الاتجاهات الفلسفية والفلاسفة على مر العصور على تحديد مفهوم واحد متفق عليه للفلسفة ( Χ )
ج- الفلسفة جهد عقلي وعملي قائم على أن الحكمة هدفها والسعادة غايتها ( √ )
د- قليل من الناس من يقرن الفلسفة بالتفكير والعمليات العقلية وطرح المشكلات ( √ )
هـ – كان ابن رشد متيقنا لسفة والدين من استحالة التوفيق بين الف ( Χ )
و – يرى الاتجاه التجريبي أنه عن طريق الاستدلال العقلي والبرهان نستطيع الوصول إلى المعرفة الحقيقية ( Χ )
السؤال : أذكر مباحث الفلسفة:
الجواب :
أ-الوجود:الأنطولوجيا
ب-المعرفة : الأبستمولوجيا
ج-القيم: الأكسيولوجيا
السؤال : ما الفرق بين قيمة الخير , وقيمة الحق:
الجواب :
أ-قيمة الخير : هي المعيار الذي يقاس عليه السلوك الإنساني , وتدرسها فلسفة الأخلاق
ب-قيمة الحق : تتصل بالمعايير التي ينبغي على الفرد أن يتبعها لكي يكون ذا تفكير سليم قادراً على معرفة الحق
السؤال : قارن بين الاتجاه التجريبي والاتجاه البرجماتي :
الاتجاه التجريبي | الاتجاه البرجماتي |
اتجاه فلسفي يرى أن المعرفة مستمدة من التجربة الحسية , فال معرفة من غير تجربة , ويمتاز هذا الاتجاه برفضه للأفكار الفطرية التي قال بها الاتجاه العقلي .ويرى أن العقل صفحة بيضاء والمعرفة مكتسبة بالتجربة بواسطة الحواس |
اتجاه ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية تعبيرا عن الروح العملية ويقوم على الفعل ويتميز بمنهجه العملي ويهتم بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسه |
السؤال : كيف يرى ابن رشد العلاقة بين الفلسفة والدين:
الجواب :
تميزت مرحلة العصر الوسيط عن غيرها بمناقشتها لعلاقة الفلسفة بالدين سواء في الفلسفة اليهودية أو المسيحية أو حتى الإسلامية , وتم التعبير عن هذه المناقشة بالتوفيق بين الفلسفة والدين أو الحكمة والشريعة , أو العقل والنقل , أو العقل والوحي, ومن بين الفلاسفة هو ابن رشد
السؤال : ما الفرق بين الاتجاه العقلي والاتجاه التجريبي:
الجواب :
أ-الاتجاه العقلي:اتجاه فلسفي يرى أن العقل مصدر المعرفة عند الإنسان يرى أصحاب الاتجاه أن الإنسان يولد بأفكار فطرية سابقة على التجربة
ب-الاتجاه التجريبي : اتجاه فلسفي يرى أن المعرفة مستمدة من التجربة الحسية يرى أصحاب الاتجاه أن العقل صفحة بيضاء والمعرفة مكتسبة بالتجربة والحواس
ما التفكير ؟ ص/43
السؤال : عرف التفكير :
الجواب : هو عملية ذهنية تحدث داخل عقل الإنسان , وقد يصاحبها سلوك خارجي ينتج عن عملية التفكير
السؤال : ما مميزات التفكير:
الجواب :
أ-صفة خاصة بالبشر
ب-سلوك ذهني صادر عن الدماغ
ج-يتكون من سلسلة من النشاطات الذهنية
د-غايته مساعدة الفرد على فهم المواقف والتعامل معها
السؤال : ما وظائف التفكير:
الجواب :
أ-الفهم والاستيعاب
ب-التحليل والتركيب
ج-الاستنتاج والحكم
د-التقويم والنقد
ه-الإبداع والاكتشاف
السؤال : علل : “للتفكير أنواع كثيرة وأقدم أنماط التفكير الإنساني هو التفكير الخرافي ويعتبر غير منظم “:
الجواب : لأنه لا يخضع ألي شكل من أشكال التنظيم , ولأن الخرافة تعبر عن حادثة جزئية
السؤال : قارن بين التفكير الخرافي والتفكير الأسطوري حسب الجدول التالي :
وجه المقارنة | التفكير الخرافي | التفكير الأسطوري |
السمات | يعتمد الأسلوب السردي أو القصصي لا يقدم نظرة عامة ومتماسكة للعالم بل هو رواية لأحداث ال تتكرر |
أول شكل من أشكال التفكير المنظم , تتصف الأسطورة بالشمول والاتساق تتميز بطابعها القصصي أو الشعري |
السؤال : ما موضوعات الأسطورة
الطبيعة والوجود | الإنسان |
أصل الكون | القيم الأخلاقية |
أصل العبادة | العدالة |
أصل الإنسان | الحياة بعد الموت أو الخلود |
الظواهر الطبيعية | الثواب و العقاب |
التفكير الغائي والتفكير العلمي / ص :48- 50
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ- نوع من أنواع التفكير الإنساني ويعتبر أحد أقدم أنماط التفكير ولم يتخذ طابعا منظما لكنه فاعلا يسمى التفكير الغائي
ب-مبدأ نظر لمظاهر الطبيعة وكأنها غايات وتعامل معها كأنها كائن حي يسمى ..مبدأ حيوية الطبيعة
ج-تعد أحدى أهم الركائز التي يقوم عليها التفكير العلمي تسمى.. الموضوعية
د-تفكير يتسم به عصرنا وهو ثمرة جهود العلماء والفالسفة يسمى .. التفكير العلمي
السؤال : ما مميزات التفكير الغائي :
الجواب :
أ-يقوم على تفسير الأحداث والظواهر الطبيعية على أساس الغايات.
ب-إنه تفكير ذاتي صرف يعتمد على التفسير الذاتي .
السؤال : بماذا يتميز التفكير العلمي :
الجواب :
أ-الواقعية : يتسم التفكير العلمي بأنه واقعي / علل ؟ لأنه يتعلق بالواقع المادي والمشكلات الناتجة عنه , ولأن المادة أساس البحث العلمي
ب-التنظيم : البحث العلمي ليس يحثا عشوائيا بل يخضع للتنظيم الصارم نتيجة لطبيعة المادة ويشمل ذلك العلوم الإنسانية والاجتماعية
ج-التفسير : الأسباب التي يقدمها العلماء والعاملون في البحث العلمي تعد أسباب حقيقية وفعلية /علل ؟
لأنها تفسر الظواهر والمشكالت بأسباب مادية وفعلية وليس بأسباب ذاتية أو غائية
د-الموضوعية : الحقائق العلمية لا تقوم على الطابع الشخصي أو الأهواء الذاتية / علل ؟
التجربة العلمية لا تعتمد على أهواء العالم وتفكيره الذاتي بل على طبيعة الظاهرة فالتفكير العلمي يتسم بالموضوعية والعقلانية
ه-الدقة والوضوح : فسر ذلك ؟ بحكم استخدامه للغة الدقيقة لغة الأرقام والنسب والإحصائيات
السؤال : أكتب عن أهمية التفكير العلمي ودور المسلمين :
الجواب : أعظم ما يمكن أن يفخر به العالم الإسلامي في عصر ازدهاره , فاليونانيون عرفوا الرياضيات لكنهم لم يعرفوا كيف يستخدموها , بينما برع المسلمون في استخدام الرياضيات والعلوم
التفكير النقدي /ص 51-53
السؤال : أكتب المفهوم المناسب للعبارة التالية :
الجواب : التفكير النقدي : تفكير يبحث في الشواهد والأدلة التي تثبت مصداقية ادعاء ما
السؤال :أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-المنطق أداة لجميع العلوم مقولة لفيلسوف يوناني قديم ومؤسس علم المنطق هو.أرسطو
ب-وسيلة لدراسة وفهم وتقييم العلوم والمعارف والآراء من خلال البحث والأدلة والحجج والبراهين هو.التفكير النقدي
ج-محاولة لتعميم وتطبيق مبادئ التفكير المنطقي هو .التفكير النقدي
السؤال : أذكر أسس التفكير النقدي :
الجواب :
أ-الأساس العملي
ب- إثارة الأسئلة
ج- المعرفة
د-الاستيعاب ( طريقة نهج الاسفنجة )تؤكد على الاستيعاب
ه-المشاركة: يتحول السؤال لنهج تفاعلي ( طريقة فرز الذهب)
ه-التقييم: يؤمن ( نهج فرز الذهب عملية التقييم )
ز-التفاعل : فرز الذهب تؤكد على التقييم والتفاعل
ذ-نوعية الأسئلة : التفكير النقدي يعني التقييم
و-الاختلاف : تعتمد طريقة فرز الذهب على التفكير وتبحث عن الجديد والإبداع
السؤال : قارن بين الطريقة الاسفنجة وفرز الذهب في الجدول التالي :
وجه المقارنة | نهج الاسفنجة | نهج فرز الذهب |
تعتمد على الذاكرة, وتقوم على مبدأ التكرار وإعادة المعلومة ,تؤكد على الاستيعاب ,فهي تمتص المعلومات |
تؤكد على التفاعل والتقييم , وتقوم على التفكير,تبحث عن الجديد والابداع |
الحجج المنطقية / ص53-57
السؤال : عرف المفاهيم التالية :
أ-( الحجج ) : تستخدم لإثبات قضية أو فكرة معينة أو نقيضها
ب-( الحجج الاستنباطية أو الاستنتاجية ) : تعني في اللغة استخراج فكرة وإظهارها وفي المنطق القدرة على التوصل لنتيجة عن طريق معالجة المعلومات
ج-( الحجج الاستقرائية ) : في اللغة تعني تتبع وتقصي الجزئيات وفي المنطق تعني عملية استدلال تنطلق من فرضيات لإثبات نتائج معينة
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-مغالطة تقوم على مهاجمة شخص متحدث بدلا من النظر في المبررات تسمى.. المغالطة الشخصية
ب-مغالطة تفيد محاولة تبرير فكرة بناء على ما هو شائع تسمى . المغالطة القائمة على الشيوع
ج-مغالطة تقوم على تعميم حكم رغم أن العينة محدودة تسمى . مغالطة التعميم المتسرع
د-مغالطة تقوم على التناقض أو التعارض بين فكرتين تسمى. مغالطة التناقض أو عدم الاتساق
ه- اللغة التي نستعملها لا تتألف من ألفاظ وجمل بسيطة وواضحة لكنها تتضمن تراكيب وكلمات تحمل أكثر من معنى تسمى . مغالطة العبارات الغامضة
السؤال :أعطي مثالا لكل من :
أ-حجة استنتاجية :
1-كل انسان فان: مقدمة 1
2-خالد انسان : مقدمة 2
3-خالد فان: نتيجة
ب-حجة استقرائية:
1-محمد وخالد وخلود مميزون : مقدمة 1
2-كل أولاد الأستاذ احمد هم محمد وخالد وخلود : مقدمة2
3-إذاً : كل أولاد الأستاذ أحمد مميزون : نتيجة استقرائية : لأنها انطلقت من جزئيات
السؤال : صنف المغالطات المنطقية التالية من خلال الأمثلة في الجدول التالي:
الرقم | نوع المغالطة | الرقم المناسب | الأمثلة |
1 | الشخصية | 5 | كلمة رسالة هل هي رسالة في الحياة أم رسالة دكتوراه أم ماذا |
2 | الشيوع | 4 | النصية أثناء القيادة خطر :يرد شخص على ذلك “لكننا نفعل ذلك مراراً” |
3 | التعميم المتسرع | 3 | كل الذين قاموا بأعمال إرهابية مسلمين ,” إذاً المسلمون إرهابيون” |
4 | التناقض | 2 | الشرطي : لماذا وقفت بالمكان الممنوع : الرد “الجميع يفعلون ذلك” |
5 | العبارات الغامضة | 1 | اقلع عن التدخين ألنه يضر بصحتك , الرد :”اقلع أنت عن التدخين أولا |
امتحان قصير للفترة الدراسية الثانية
السؤال : أكتب المصطلح المناسب للعبارات التالية بين القوسين
أ-) التفكير النقدي : تفكير يبحث في الشواهد والأدلة التي تثبت مصداقية ادعاء ما
ب-)الحجج الاستنباطية أو الاستنتاجية : تعني في اللغة استخراج فكرة وإظهارها وفي المنطق القدرة على التوصل لنتيجة عن طريق معالجة المعلومات
السؤال : صنف المغالطات المنطقية التالية من خلال الأمثلة
المغالطات المنطقية هي : ( الشخصية – العبارات الغامضة )
الجواب :
أ-كلمة رسالة , الرد : رسالة في الحياة أم رسالة دكتوراه ………..الخ
ب-كل الذين قاموا بأعمال إرهابية مسلمين, إذاً المسلمون إرهابيون
ج-اقلع عن التدخين لأنه يضر بصحتك , الرد: اقلع أنت عن التدخين أولا
السؤال : أذكر أسس التفكير النقدي
الجواب :
أ-الأساس العملي
ب-إثارة الأسئلة
ج-المعرفة
د-الاستيعاب ( طريقة نهج الاسفنجة ) تؤكد على الاستيعاب
السؤال : قارن بين التفكير الخرافي والتفكير الاسطوري في الجدول التالي :
وجه المقارنة | التفكير الخرافي | التفكير الاسطوري |
السمات | يعتمد الأسلوب السردي أو القصصي لا يقدم نظرة عامة ومتماسكة للعالم بل هو رواية لأحداث لا تتكرر |
أول شكل من أشكال التفكير المنظم , تتصف الأسطورة بالشمول والاتساق تتميز بطابعها القصصي أو الشعري |
ما فلسفة الأخلاق؟ ص65
السؤال : عرف المفاهيم التالية:
أ-(الخلق ) : هي مفرد للأخلاق وتعني السجايا والشيم وهي موضوع فلسفة الأخلاق وتطلق على سلوك الفرد الذي يتفق مع عادات وتقاليد وقوانين المجتمع.
ب-(الإلزام الخلقي ) : الأداة التي تؤدي لتماسك المجتمع وحفظ الفضيلة فيه, وهو قاعدة أساسية ترتكز عليها القيم الأخلاقية
السؤال : اقرأ الفقرة التالية , ثم أجب عن الأسئلة التالية :
“من أهم المشكلات التي تواجهها الأخلاق , مشكلة طبيعة مبادئها هل هي نسبية أم مطلقة , وفي محاولتهم الإجابة عن هذا السؤال انقسم الفلاسفة إلى اتجاهين , اتجاه يقول بنسبية الأحكام الأخلاقية , واتجاه يقول بطابعها المطلق”
أ- قارن بين رأي كلا من أصحاب الاتجاه النسبي في تقييم الأخلاق وأصحاب الاتجاه المطلق في الجدول التالي :
وجه المقارنة | أصحاب الاتجاه النسبي | أصحاب الاتجاه المطلق |
الدلائل |
الأخلاق ترتبط بالإنسان الأخلاق ترتبط بالمجتمع ليست مبادئ ثابتة بل احكام وجدانية |
لا يمكن للفرد المفاضلة إذا لم يكن أخلاق مطلقة الأخلاق لا ترتبط بالمجتمع فقط بل تمتد للإنسانية و الدليل حقوق الإنسان كل نظام أخلاقي يتضمن وصايا أخلاقية مطلقة القيم الأخلاقية فطرية و ثابتة و صالحة لكل زمان و مكان |
مصادر الإلزام الخلقي ( الداخلية ) / ص 68
السؤال : أكمل المخطط السهمي التالي :
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-فيلسوف فرنسي من أكبر المدافعين عن فكرة أن الضمير هو مصدر الإلزام الخلقي هو جان جاك روسو
ب-فيلسوف فرنسي يعد مؤسس الفلسفة الحديثة ويرى أن العقل هو مصدر الإلزام الخلقي هو ديكارت
ج-فيلسوف يرى أن العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس هو ديكارت
السؤال : ما معاني الضمير كما حددها ( اندريه لا لاند في قاموسه الفلسفي ) :
الجواب :
أ-الضمير خاصية تمكن العقل البشري من إطلاق أحكام معيارية
ب-يظهر الضمير حسب الأحوال التي يمر بها الشخص فقد يبدو نيّراً أو غامضا
ج- يعد نوع من الشعور بالخير او الشر
د-الأسباب التي تقف وراء الضمير قد تكون طبيعية أو تربوية أو اجتماعية أو حضارية
ه-يتميز الضمير كونه يُعرب إعراباً صادقاً عن الخير والشر
السؤال : ما القواعد الأخلاقية العقلية التي وضعها ديكارت في كتابه ( المنهج )
الجواب :
أ-ضرورة استخدام العقل
ب- التمتع بالإرادة الكافية
ج-الاعتماد على العقل في كل ما نأمل ونرغب
السؤال : دلل على صحة العبارات التالية:
أ-“ارتباط الأخلاق بالمعرفة عند ديكارت”:
الجواب : القواعد الأخلاقية التي وضعها ديكارت وهي الوضوح والتميز والتحليل والتركيب , تكشف عن ارتباط الأخلاق بالمعرفة
ب: تأثر ديكارت بسقراط “
الجواب : عندما قال المعرفة الحق تكفي لفعل الحق فهنا تأثر بحكمة سقراط عندما قال اعرف نفسك “
مصادر الإلزام الخلقي ( الخارجية ) ص71-72
السؤال : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
أ-عالم وفقيه إسالمي وصاحب كتاب “أدب الدين والدنيا” هو أبو الحسن الماوردي
ب-يشكل مصدر من مصادر الإلزام الخلقي الخارجية وأحكامه من أوامر ونواهي مستمدة من الله يسمى الدين
ج-عالم اجتماع فرنسي من أبرز ممثلي التيار القائل إن الإلزام الخلقي مصدره المجتمع هو إميل دوركهايم
السؤال : يظهر مبدأ الإلزام الخلقي في الدين في جملة عناصر أذكرها:
الجواب :
أ-استجابة لنداء الوحي
ب-نداء الفطرة السليمة النقية
ج-يتضمن التكليف الإقرار بالمسؤولية
د-يظهر الإلزام الخلقي في مبدأ التكليف الذي يجمع بين الشرع والعقل
السؤال : أثبت صحة العبارة التالية: “المجتمع مصدر للإلزام الخلقي “
الجواب :
أ-الإنسان كائن اجتماعي
ب-يعمل المجتمع من خلال القيم الأساسية والتصورات المشتركة لما هو خير
ج-رغم اختلاف القيم من مجتمع لأخر لكنها تمثل قيم مشتركة
د-تتطلب الأخلاق الاجتماعية قدرا من الطاعة.