مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2
مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2 |
---|
مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2
معلومات الملف “مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 623 KB |
مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2
نظريات أخلاقية
نظرية السعادة
دلل على صحة العبارة التالية : (اختلفت وجهات نظر الفالسفة حول حتديد ماهية السعادة والسبل املؤدية إليها)
– وذلك لأن الإختلاف يعود إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته ، فالبعض يراها في السلطة أو المال أو الحرية
نظرية السعادة عند ارسطو
علل : يميز أرسطو السعادة عن اللذة والثروة والمجد .
– وذلك لأن هذه الحلات الثلاث ، تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة ، في حين أن السعادة يجب أن تكون دائمة .
علل : اشترط ارسطو العقل والإرادة كشرط داخلي لتحقيق السعادة .
– وذلك لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر ، والإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .
عدد أهم الشروط الأساسية التي تحقق السعادة الدائمة من وجهة نظر أرسطو :
أ- شروط داخلية: وتتمثل في العقل والإرادة ، فالعقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر ، والإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .
ب- شروط خارجية: تسمح للإنسان بتحقيق السعادة ومنها :
1 -قدر من الثروة .
2 -قدر من الصحة الجسدية .
3 -حياة عائلية مكتفية .
ج – شرط معياري: ويتمثل في الإحتكام إلى معيار الإعتدال ، أي التصرف وفق لمبدأ الإعتدال ( لا إفراط ولا تفريط) .
أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :
1 .فيلسوف يرى( بأن الخير بالنسبة إلىالإنسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل وعلى أساس ما يتميز من قدرات ) هو((رسطو))
2 ( .لا إفراط ولا تفريط ( يمسى بمبدأ ((الوسط الذهبي / الوسطية)).
3 .مبدأ ( لا إفراط ولا تفريط ) يرجع إلى الفيلسوف(( أرسطو )).
4 .الفيلسوف الذي يرى ( بأن اللذة والثروة والمجد حاالت تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة) هو الفيلسوف (( أرسطو ))
نظرية السعادة عند مسكويه
علل : يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والإكتساب في الوقت نفسه .
وذلك لان جزء منها يكون طبيعيا من أصل المزاج والجزء الآخر منها يكون مستفادا بالعادة والتدريب
- فرق بين السعادة النفسية والسعادة لقصوى عند مسكويه
-السعادة النفسية :وهي سعادة خلقية تمكن الإنسان من ان يعيش هانئا حسب اصول الفضيلة
-السعادة القصوى : وهي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل
- عدد الشروط الاساسية للسعادة عند مسكويه
1-صحة البدن
2- المزاج المعتدل
3-حياة اليسر
4- الاجتماع بالناس
5-تحصيل الحكمة النظرية والعملية
أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :
1 .الفيلسوف الذي يرى أن الأخلاق تقوم على الطبع والإكتساب هو الفيلسوف((مسكويه)).
2 .الفيلسوف القائل بأن (الأخلاق حال النفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا رؤية)اسمه ((مسكويه)))
3 .السعادة الخلقية التي تمكن الإنسان من أن يعيش هانئا(السعادة النفسية)
4 .السعادة التي تعد هي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل وهي غاية في ذاتها تسمى ((السعادة القصوى))
نظرية الواجب عند كانت.
علل : يرى كانت أن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف .
– وذلك لأنها لا تستمد خيرتها من الغايات وإنما من ذاتها .
دلل بمثال ( ميز كانت بين الواجب والتلقائية ).
مثالُ – : عندما يحافظ الإسان على حياته فإنه لا يعمل وفق الواجب ، وعندما يكون قد يئس من الحياة وحافظ عليها يكون هنا عمل ًوفقا للواجب .
دلل بمثال ( ميز كانت بني الواجب والقانون ).
مثالُ : عدم السرقة بداعي الخوف من العقاب أو احترام الرأي العام أو تأنيب الضمير
القيم الثلاثة التي صاغها الفيلسوف كانط للاوامر القطعية المطلقة
- القيمة الاولى :اعمل دائما بحيث يكون في استطاعتك ان تجعل من قاعدة فعلك قانونا كليا عاما للطبيعة
- القيمة الثانية: اعمل دائما بحيث تعامل الإ نسانية في شخصك وفي الاشخاص الاخرين كغاية لا كمجرد وسيلة
- القيمة الثالثة :اعمل بحيث تكون ارادتك باعتبارك كائنا ناطقا هي الارادة المشروعة الكلية
أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :
1 -فيلسوف يرى بأن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة والمنفعة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف هو ((كانت )).
2 -المبدأ الذي يعد الأساس الذي يقوم عليه الواجب عند كانت هو مبدأ ((الإرادة الخيرة ))
3 -الفيلسوف القائل ( إن واجبي يقتضي مني أن لا اسرق ، فأنا لن أسر ق احتراما للواجب وللعقل ) هو الفيلسوف (( كانت)).
4 -الفيلسوف الذي ميز بين الواجب والتلقائية هو الفيلسوف (( كانت)).
5 -الأوامر التي تخضع للقاعدة العامة ( من أراد الغاية أراد الوسيلة كذلك ) تسمى الأوامر (( الشرطية املقيدة )).
6 -الأوامر التي لا تخضع لأي شرط أو قيد تسمى ((الأوامر القطعية))