مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2
مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2 |
---|
مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2
معلومات الملف “مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: |
مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2: نقدم لكم طلبتنا الأعزاء مجموعة من الأسئلة المتنوعة والشاملة لمادة الفلسفة الصف الثاني عشر تغطي فصل نظريات الأخلاق (السعادة ،الحرية،المسؤولية) و النظريات الفنية الرئيسية (نظرية المحاكاة- النظرية الشكلية -النظرية التعبيرية)، لكنها دون شك لا تغني عن الكتاب بل تساعدكم على امتحان مدى تركيزكم وحفظكم ، تم وضع الملف والاسئلة من قبل المدرسة: حوراء المسري.مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر للمعلمة حوراء المسري ف2: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي أف جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو الكتروني أو كمبيوتر كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
النظريات الأخلاقية وأولها نظرية السعادة/ بدايةً نظرية السعادة عند أرسطو ص73
علل اختلفت وجهة نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة و السبل المؤدية إليها: يعود سبب الاختلاف إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته ، فبعض الناس يرى السعادة في المال والبعض الأخر في السلطة وآخرون يرونها في الحرية والشهرة. علل ميز أرسطو السعادة عن اللذة و المجد و الثروة:لأن اللذة و المجد و الثروة وضعيات مؤقتة أما السعادة فهي دائمة . علل يرى أرسطو أن السعادة يجب أن تكون دائمة: لأنها غاية كل إنسان و تعبير عن فعالية النفس العاقلة . لتحقيق السعادة عند أرسطو يجب أن تتوفر الشروط التالية: شروط داخلية: (العقل – الإرادة)، شروط خارجية : ( قدر من الثروة – قدر من الصحة الجسدية- حياة عائلية مكتفية)، شرط معياري: (معيار الاعتدال أو مبدأ لا إفراط ولا تفريط أو مبدأ الوسط الذهبي أو مبدأ الوسطية). علل اشترط أرسطو العقل والإرادة شروطاً داخلية لتحقيق السعادة: لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .
والأن نظرية السعادة عند مسكويه ص74
برهن/ علل يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب في الوقت نفسه:لأنه الأخلاق حال النفس داعية لها من غير فكر ولا روية.قسم مسكويه الأخلاق إلى قسمين: 1-طبيعي من أصل المزاج 2-مستفاداً بالعادة والتدريب. ميز أرسطو بين نوعين من السعادة: السعادة النفسية: هي سعادة خلقية تمكن الإنسان من أن يعيش هانئاً حسب أصول الفضيلة ، وتهدف إلى تحقيق انسجام الإنسان مع تصرفاته ومع غيره و تعد بمثابة كمال قر يب. السعادة القصوى: هي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل وهي غاية في ذاتها تتحقق بقوة العقل .وضع مسكويه شروط أساسية للسعادة: صحة البدن -المزاج المعتدل- حياة من اليسر – الإجتماع بالناس – تحصيل الحكمة النظرية و العملية.
نظرية الواجب عند كانت ص74- 76 من مذكرة الفلسفة للأنسة حوراء المسري:
يرى كانت أن الأخلاق تقوم على مبدأ مهم ” مبدأ الإلزام و التكليف ” /”الواجب” و لا تقوم الأخلاق إلا من خلال هذا المبدأ. لتحقيق هذا المبدأ ( مبدأ الإلزام و التكليف) لا بد من الاعتماد على ما يسمى ” مبدأ الإرادة الحرة الخيرة ” وهي الأساس الذي يقوم عليه الواجب / مبدأ الإلزام و التكليف . بتعبير آخر يرى كانت أن الإرادة الخيرة هي التي لا يكون لها قانون غير قانون “الواجب“.
يرى كانت من أجل تحقيق مبدأ الإلزام و التكليف / الواجب لا بد من الاعتماد على مبدأ الإرادة الحرة الخيرة (علل): لأن الإرادة الحرة الخيرة لا تسمد خيريتها من الغايات وإنما من ذاتها .
الحرية ص79 من فلسفة الصف الثاني عشر الأدبي :
علل تعد الحرية من أقدم المشاكل و القضايا التي بحثتها الفلسفة : لأنها مرتبطة بصميم الوجود الإنساني كماهية و جوهر – تظهر أهميتها بعلاقة الإنسان بالطبيعة و المجتمع الذي يتواجد فيه -تعد الحرية ذات قيمة عزيزة عند الإنسان خاصة بعد التقدم المتسارع للحضارة الإنسانية.
ترتبط الحرية بمعاني عديدة : المعنى الوجودي : هو المعنى الذي يناقش فيه علاقة الإنسان بالعالم ، وبخاصة من جهة: (علاقة الفعل الإرادي بالفعل الغير إرادي- علاقة الحرية بالضرورة ). المعنى السياسي و الاجتماعي: هو الذي يعني استبعاد أشكال القيد أو القسر و الإكراه الاجتماعي، بحيث يكون الإنسان حراً ولا يؤتمر إلا بالقانون .المعنى النفسي و الخلقي: يفيد في أن الحرية هي عدم الاندفاع أو إتيان الفعل غير المسؤول ( أن لا يقدم الإنسان على أي فعل إلا بعد تفكير وترو. – لا ينجز فعلاً إلا بعد معرفة أسبابه وما يترتب علية من نتائج ). الحرية ذات طابع سياسي (اشرح / فسر هذه العبارة): لأن الفرد عضو بالمجتمع و يعيش مع أفراد آخرين فإنه لا يستطيع فعل ما يشاء إلا وفق القوانين المعمول بها . الحرية دون قانون تتحول إلى فوضى (علل ) :لأن القانون يسمح بتنظيم العلاقات بين الأفراد ويضمن لهم حقوقهم و واجباتهم .
المســـــــــؤولية ص83 – 85
(علل/ برهن) كل إنسان مسؤول في شخصه و ذاته و مسؤول تجاه الآخرين: مادام الإنسان كائن أخلاقي يمتلك عقل وإرادة حرة ولديه الاختيار و القدرة على التمييز بين الصواب و الخطأ – أخلاقياتنا تفرض علينا كبشر واجباً يتمثل في المسؤولية التي تميزنا ولا يمكننا أن ننفصل عنها . المسؤولية هي: إقرار المرء بما يصدر عنه من أفعال وباستعداده لتحمل نتائجها . خصائص المسؤولية: ص8 (العقل- الحرية- المعرفة -إمكانية التحقق ).
ما فلسفة الجمال ص121-122
يعد الفن من أبرز النشاطات التي قام بها الإنسان منذ القدم (علل/برهن/ دلل): لأنه تشير آخر الاكتشافات إلى وجود و أثار فنية في عدد من الكهوف في استراليا يتراوح عمرها ما بين (25-30) ألف عام.
ظل الفن فترة طويلة خاضعاً للحاجات الإنسانية والروحية (علل/ برهن/ دلل): المادية: وظف الإنسنان الفن في الطقوس التي كان يقوم بها ، كصيد الحيوانات أو الدفاع عن النفس.الروحية : ارتبط الفن بالدين ارتباطاً وثيقاً في الحضارات القديمة ، من خلال صياغة المعتقدات الأسطورية صياغة أدبية وخيالية ونحت التماثيل وبناء المعابد.
النظريات الفنية من مذكرة الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية فصل ثاني:
أهم النظريات الفنية الرئيسية: نظرية المحاكاة- النظرية الشكلية -النظرية التعبيرية
أ- نظرية المحاكاة ص128-129
تعد نظرية المحاكاة من أقدم النظريات من الناحية التاريخية(علل / بر هن ): يرى بعض مؤرخي الفن أن الإنسان القديم الذي استوطن الكهوف والذي يسمى(نزعة مطابقة الطبيعة ) لا يخرج عن الإطار العام لنظرية المحاكاة لأن الفنان البدائي كان يحاكي في رسمه الحيوانات و عمليات الدفاع عن النفس . #عرف نزعة مطابقة الطبيعة : الفن يحاكي الطبيعة و لا يخرج عن إطار الطبيعة . أين ظهرت نظرية المحاكاة ( بداية ظهورها) : البداية التاريخية الموثقة لنظرية المحاكة في اليونان . تنقسم نظرية المحاكاة إلى ثلاث نظريات: المحاكاة البسيطة- محاكاة الجوهر- محاكاة المثل الأعلى.
ب-النظرية الشكلية ص130-131
( علل/ برهن) تعد النظرية الشكلية بمثابة ردة فعل على نظرية المحاكاة: نتيجة للتقدم العلمي و الثقافي الكبير و اختراع الكاميرا التي أصبحت تسجل الواقع بشكل أدق من اللوحات الفنية. وضح كيفية ظهور الفن التشكيلي و حركة التمرد على الفن الواقعي أو استخلص أحداث حركة التمرد على الفن الواقعي وظهور الفن التشكيلي: قاد الفنان ” بول سيزان ” حركة التمرد على الفن الواقعي بتحريف الواقع و عدم الالتزام بتصوير أو رسم العناصر كما هي في الواقع أو الطبيعة . ثم جاء بعده عدد من الفنانين أمثال : “ فان جوخ – كلود مونيه – ماتيس و غيرهم حولوا الفن من الواقع إلى التشكيل . ابتعد الفن تدريجياً عن الواقع إلى أن و صلت الأمور إلى ابتعاده نهائياً عن الموضوعات الواقعية وانفصاله بشكل تام عن الحياة و مشاكلها وقيمها خصوصاً في فترة (( ما بعد الحرب العاملية الثانية)) . علل للفنان بول سيزان دور مهم في حر كة التمرد على الفن الواقعي و ظهور الفن التشكيلي :لأن الفنان “بول سيزان هو الذي قاد حركة التمرد على الفن الواقعي بتحريف الواقع وعدم الالتزام بتصوير أو رسم العناصر كما هي في الواقع أو الطبيعة .
ج- النظرية التعبيرية ص132-134
علل تعد النظرية التعبيرية من أكثر النظريات انتشاراً وقبولاً عند نقاد الفن والنخبة: اعتبار الفن تعبيراً عن شي ما يتفق عليها الجميع -تعطي الفنان الحرية في التعبير عما يريد -تجمع بين الأعمال الواقعية و التشكلية.مميزات /خصائص النظرية التعبيرية: عندما يعبر الفنان بإبداع العمل الفني لا بد أن يكون العمل الفني تعبير عن شيء ما: قضية، فكرة، انفعال تجاه حدث مثير ما – عندما يعبر الفنان بإبداع العمل عن الفني ممكن أن يكون تعبيراً مزاج الفنان الشخصي و رؤيته للعالم – إن ما يقدمه الفنان في العمل الفني لا بد أن يعني شيئاً ما بداخلة، أياً كان هذا الشيء.