حل الوحدة الاولى افكاري ومعتقداتي لغة عربية للصف التاسع
حل الوحدة الاولى افكاري ومعتقداتي لغة عربية للصف التاسع |
---|
حل الوحدة الاولى افكاري ومعتقداتي لغة عربية للصف التاسع
معلومات الملف “حل الوحدة الاولى افكاري ومعتقداتي لغة عربية للصف التاسع” |
---|
الصف:الفصل:المادة:حجم الملف: |
حل الوحدة الأولى أفكاري ومعتقداتي لمادة اللغة العربية الصف التاسع الفصل الثاني، ملف وفرناه لكم على موقع مدرستي الكويتية متضمن حل جميع التمارين والأنشطة بشكل كامل
حل الوحدة الأولى أفكاري ومعتقداتي لغة عربية الصف التاسع
درس آيات كريمة من سورة الحجرات
سؤال:
أ- أكمل السلوكيات السيئة كما ذكرت فى الآيات الكريمة السابقة:
( الغيبة – السخرية – التنابز بالألقاب – اللمز – التجسس )
ب – ما المقصود بقوله تعالى: ” بأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ إن بعض الظن إثم ”
النهي عن سوء الظن واتهام الناس دون دليل
ج- كيف صوّرت الآيات الكريمة الإنسان الذي يغتاب أخاه؟
صوّرته بإنسان يأكل لحم أخيه وهي حيّ
د – حدد من النصن القرآني رقم الآية التي تدلّ على كل معنى مما يأتي:
النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب . ( 11 )
الإصلاح بين المؤمنين أساسحالأخوة . ( 10 )
النهي عن الغيبة والنميمة (12)
هــ – إلام تدعو الآية رقم ( 9 )؟
تدعو إلى الإصلاح بين المؤمتين المتخاضمين والحكم بالعدل
سؤال: اذكر قيمتين أخلاقيتين تعلمتهما من الآيات الكريمة وأرغب في تطبيقهما في الحياة.
أ- التثبت والتحقق من الأخبار. ب – الابتعاد ا يثير الكراهية كاللمز والتنابز بالألقاب والغيبة
سؤال: أصوغ الغرض الرئيس للنص القرآني الكريم بلغة سليمة
الدعوة إلى إقامة مجتمع إسلاي مترابط الأركان يخلو من كل ما يثير الكراهية والبغض
درس الكناية
سؤال: أصل من (أ) ما سناسب (ب)
1- التواضع
2- الندم
3- السفينة
سؤال: أكمل:
فلان كثير الرماد: الكرم
أخي يشار إليه بلبنان: الشهرة
فلانة ناعمة الكفين: الغنى والرفاهية
سؤال: أبين المعنى المعجمى لما يلي:
” يدك مغلولة ” : يد مقبوضة مغلقة
” تبسطها ” : مفتوحة ممدودة
سؤال: علام تدل الآيات الكريمة الآتية:
قال تعالى: ” يدك مغلولة ” : أي بخيل ممتنع عن الإنفاق (كناية عن البخل)
قال تعالى: ” تبسطها كل البسط ” : أي تبذّر وتسرف (كناية عن الإسراف والتبذير)
سؤال: أملأ الفراغ بكلمة مناسبة من خلال فهمي لما سبق:
الكناية هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي؛ وإنّما يراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي
سؤال: أبين الكناية فيما يلي:
فلان نقي الثوب : النزاهة والطهارة والعفة
فلان عريض الوسادة : كناية عن الغباء والبلادة
فلان يمثى على بيض : كناية عن البطء الشديد
سؤال: اكتب جملا من إنشائي تحتوي ثلاث كنايات عن ( الشموخ – السرعة – الجمال ) .
الشموخ : وقف الرجل مرفوع الرأس – السرعة : أطلق المتسابق ساقيه للريح – الجمال : هذه فتاة تفتح الأفواه حين تراها
درس الله وكيلي
سؤال: أكمل المخطط التالي لبيان عناصر القصة مع أفراد مجموعتي
الشخصيات: رجل من العقلاء – الخليفة المنصور – بعض الولاة الظالمين)
الزمان: العصر العباسي
المكان: قصر الخليفة المنصور
من أحداث القصة:
غصب بعض الولاة ضيعة أحد العقلاء
ذهاب الرجل العاقل إلى قصر الخليفة المنصور
سماح الخليفة للرجل العاقل بعرض شكواه
إنصاف الخليفة للرجل العاقل
أمر الخليفة لولاته بإرجاع ضيعة الرجل المغصوبة
العقدة : ظلم بعض الولاة للرجل العاقل وأخذ ضيعته حق
الخاتمة : إنصاف الخليفة المنصور للرجل العاقل وارساله لولاته يأمرهم برد ضيعته إليه
سؤال: كتابة نص عن أخ وحيد تربى بين مجموعة من أخواته البنات، منحنه الكثير من الرعاية والاهتمام، حتى شب وكبر، وكان حلمهن أن يرينه سعيداً في عمله وبعد أن عمل …
مرّت السنون بسرعة، تخرّج أحمد في كلية الطب ؛ لم تصدّق أخواته أنّ الحلم قد تحقق؛ لقد مرّت السنون منذ رحل والدهن عن الحياة وترك لهن أخا صغيراً؛ كانت سعاد هي الكبرى عملت ليلا ونهارا وساعدتها فاطمة ؛ كن يعملن من غير راحة؛ ومع ذلك حين يحين وقت الرجوع تجلس الأختان مع أخيهما تراجعان معه دروسه ؛ فأمهما المريضة لا تجيد القراءة ولا الكتابة
حرمت الأختان أنفسهما من كل متع الحياة وملذاتها ؛ كان الهدف هو ( أحمد ) ؛ كان والدهما يرغب في أن يراه طبيباً، هذه رغبة والدهما ورغبته أمانة في عنقهما
الأم : بنتي العزيزتين ؛ لماذا لا تستريحان ؟
سعاد : راحتنا يا أي في إسعادك وفي تفوّق أحمد
فاطمة : أي نحن لا نشعر بالتعب ؛ نعمل مثل كل الناس التي تعمل
يدرك أحمد أنّ أختيه يعملان كل شيء من أجله يجدّ ويجتهد، ويواصل الليل بالنهار
تمر السنوات، وجاء يوم التخرّج
أصبح أحمد طبيباً، الحلم يتحقق، يحاول أحمد بالاشتراك مع بعض من زملائه افتتاح مستشف صغير ويتحقق الحلم بمشاركة بعض رجال الأعمال ؛ وبشيء من القروض الميسرة؛ ينجح أحمد ؛ يكبر وبكبر فيستقل بذاته وينشئ مستشفى خاصا به ؛ أسماه ( مستشفى سعاد وفاطمة ) ؛ إن أحمد طوال هذه الرحلة لم ينس أبدا أختيه ؛ جعل كل ما ملكه تحت تصرفهما؛ وكم كانت فرحتهما حين ركبتا مع أخيهما لأول مرة إلى مستشفاه لتجد الأختان لافتة عملاقة تزيّن واجهة المستشفى مكتوب عليها (مستشفى سعاد وفاطمة)
درس الحسنات المضاعفة
سؤال: أكمل المخطط التالي مع أفراد مجموعتي لتحديد ثلاث صفات للمؤمن
الصدق – الوفاء – الأمانة – الإخلاص
سؤال: اتناقش مع مجموعتي في تحديد أحوال المسلم الأربعة ونتيجتها حسب فهمي للحديث الشريف
حال المسلم |
الحال |
النتيجة |
الحال الأولى |
همّ المسلم بفعل حسنة ولم يفعلها |
كتبت له حسنة |
الحال الثانية |
همّ المسلم بفعل حسنة وفعلها |
كتبت له عشراً، وتضاعف بكرمه تعالى |
الحال الثالثة |
همّ المسلم بفعل سيئة ولم يفعلها |
كتب حسنة كاملة |
الحال الرابعة |
همّ المسلم بفعل سيئة وفعلها |
كتبت سيئة واحدة |
سؤال: أربط موقف يونس بن عبيد بحالة من الحالات الأربع الوارد في الحديث الشريف؛ مبيّناً رأيي من موقفه
يتوافق ما قام به يونس بن عبيد مع الحالة الثانية (همّ بحسنة وفعلها) فلم يرضَ بالغش ؛ ونصح الرجل وصمم على إرجاع المال إليه
ورأيي أنّه تصرّف جميل وسلوك نبيل يبن عمق تدينه
درس علمتني الحياة
سؤال: أضع عنوانا مناسبا لكل مقطع شعري
قول وفعل – رضا وتفاؤل – نصائح عظيمة
سؤال: (إنّ الأفعال أعلى صوتا من الأقوال) ما رأيك بالمقولة السابقة؟
مقولة صحيحة ؛ فالقول إن لم يقترن بالفعل، فلا فائدة منه ولا أثر له
سؤال: ما المقصود بقول الشاعر : ” فإن الإحسان يخصب زرعا “؟
يقصد أن الأعمال الخير كالأرض الخصبة تفيد وتنفع وببقى أثرها
سؤال: عدّد الفضائل التى تعلمها الشاعر من الحياة كما ذكرت الأبيات
– الاستزادة من الخير – المسارعة والمبادرة إلى النفع والإفادة
– زراعة الخير والبر والإحسان – ردع النفس ومواجهة بخلها – الاستعداد للموت
سؤال: أحدد الغاية من البيت السادس
الدعوة إلى مواجهة مصاعب الحياة وشدائدها بالعفة والصبر والرضا والقناعة
سؤال: أستنتج القيمة التي تدعو إليها الأبيات الأربع الأخيرة
الحرص على الخير والبرّ والإحسان والكرم والاستعداد للموت بالعمل الصالح
سؤال: أستحضر الأبيات الشعرية التى توافق الآيات الكريمة التالية:
أ- ” ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسونا “. (11)
ب – ” فاتقوا الله لعلكم تشكرون ” ( 7)
ج- ” واستعينوا بالصبر والصلاة ” ( 6 )
سؤال: أذكر بعضا من الدروس التي أفدتها من النص
– ضرورة ريط القول بالفعل – التحلي بالعفة والصبر والرضا والقناعة في مواجهة الحياة
– الحرص على عمل الخير والبرّ – مقاومة النفس وعقابها إذا لزم الأمر
سؤال: أصوغ غرض الخص الريس بلغة سليمة
الدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق
درس المستثنى بإلا
سؤال: أجيب عن الأسئلة التالية:
هل فاز جميع الطلاب؟ لا
هل حضر جميع الأصدقاء؟ لا
ما الأداة المكررة في الجملتين؟ إلا
هل الجملة مثبتة أم منفية؟ مثبتة
ما العلامة الإعرابية لما تحته خط؟ الفتحة
سؤال: أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق :
أركان الاستثناء : المستثى منه + أداة الاستثناء + المستثى .
الموقع الإعرابي للمستثنى في حال الاستثناء التام المثبت يكون مستثنى منصوبا
سؤال: أجيب عن الأسئلة التالية:
هل اكتملت أركان الاستثناء ؟ ( نعم )
هل الجمل منفية ؟ (نعم)
ما العلام الإعرابية لما تحته خط ؟ ( الفتحة + الضمة )
سؤال: أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي لما سبق :
في الاستثناء التام المنفي يجوز :
أ- نصب المستثنى على الاستثناء
ب – يعرب المستثنى بدلا من المستثنى منه
سؤال: أجيب عن الأسئلة التالية:
هل أركان الاستثناء في الجمل السابقة؟ لا
هل الجمل مثبتة أم منفية؟ منفية
هل العلامة الإعرابية لما تحته خط في الجمل السابقة واحدة؟ لا
سؤال: أكمل الجدول التالية:
قرأت القصص إلا قصة:
( المستثنى منه : القصص ) ( أداة الاستثناء : إلا ) ( المستثنى : قصّة ) ( نوع الاستثناء : تام مثبت ) حكم المستثنى (الإعراب) : مستثى منصوب بالفتحة
ما قرأت القصص إلا قصة :
( المستثنى منه : القصص ).(إداة الاستثناء : إلا ) ( المستثنى : قصة ) ( نوع الاستثناء : تام منفي ) حكم المستثنى ( الإعراب ) : مستثنى ىمنصوب بالفتحة أو بدل منصوب بالفتحة
ما قرأت إلا قصة:
( المستثنى منه : محذوف ) ( أداة الاستثناء ب+إلا ) ( المستثنى : قصة ) ( نوع الاستثناء : ناقص منفي ) حكم المستثنى ( الإعراب ) : مفعول به منصوب بالفيحة ( حسب موقعه في الجملة )
درس الأفعى والمنشار
سؤال: أكمل المخطط التالي لبيان عناصر القصة مع أفراد مجموعتي:
الشخصيات : ( النجار – الأفى ) – الزمان : ( المساء) – المكان : ( ورشة النجار ).
أهم الأحداث :
(دخول الأفعى ورشة النجار – جرح المنشار للأفعى – حمق الأفعى ومحاولتها الدخول في معركة مع المنشار – مجيء النجار لورشته صباحا – وجود الأفعى ميتة )
العقدة : ( صراع الأفعى مع المنشار نتيجة حمقها )
الخاتمة : ( موت الأفعى )
سؤال: أكتب القصّة في صورتها النهائية ( قصّة طالب خسر أصدقاءه بسبب استسلامه لغضبه )
“انطلق الأصدقاء بسيارتهم الضخمة متجهين إلى البرّ ؛ بر الكويت الجميل؛ تنطلق السيارة مع ضحكات جميلة تعبّر عن فرح وسعادة من يستقلونها ؛ كان الجو صباحا ربيعيا مشرقًا وصافياً
أحمد: غيّر هذه الأغنية يا خالد
خالد : لا هي جميلة
أحمد : إنّها أغنية غربية لا تناسب أذواقنا يا خالد ؛ ثمّ إن إيقاعها مزعج
خالد : إذا كانت لا تعجبك قم بالنزول من سيارتي
سالم : ماذا تقول يا خالد ؟ بارك الله فيك لا يصِحّ أن تتحدث مع صديقك بهذا الأسلوب
أحمد : دعه يا سالم هو دائم العصبية وبالفعل سأنزل من السيارة
سالم : وأنا سأنزل معك
ينزل أحمد وسالم من السيارة ؛ وينظر إليهما خالد نظرة ضيق، ينطلق بسيارته غير مبالٍ بصديقيه؛ ثمّ ينظر إلى نفسه متسائلا : ماذا فعلت ؟ لماذا أنا هكذا ؟ أيستحق الموضوع أن أتصرف بهذا الشكل ؟ إنّه جنون ؟ يستدير بسيارته راجعا » يجد صديقيه ينتظران سيارة أجرة، ينزل بسرعة؛ ويجري عليهما محتضناً صديقيه؛ وتكاد الدموع تنهمر من عينيه، نظرة عتاب تخرج من عيون أصدقائه ؛ جملة لم تخرج من أفواههم لكنه سمعها بقلبه : الغضب آفة ومرض لابد أن تعالجه
درس الخلفاء الراشدون
سؤال: أكمل المخطط التالى : ملامح شخصية عمر بن عبد العزيز
( العدل – الجرأة على الحق – حب العلم – التقوى – الصلاح – الأمانة )
سؤال: كيف أعاد عمر بن عبد العزيز للدولة قوتها واستقرارها؟
أدار الدولة بحكمة واقتدار وكفاءة ؛ فاستطاع بنيته الصادقة، ورغبته القوية أن ينظّلم أمور الدولة ويهتم بالرعيّة ؛ فعمّ العدل والخير، ورجعت الحقوق إلى أصحابها وحاسب ولاته …. ”
سؤال: علام يدل بكاء عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – في محل بعد توليه الحكم؟
ورعه وتقواه وخوفه من الله تعالى
سؤال: أستخرج من النص عبارات تدل على ما يأتي :
أ- تقوى عمر بن عبد العزيز وصلاحه
( واضعاً خدّه على يده، ودموعه تسيل على خديه ؛ فقالت زوجته : مالك ؟ فقال ويحك يا فاطمة قد وليت من أمر هذه الأمة ما وليت فتفكرت في الفقير الجائع والمريض الضائع ..)
ب – احترام عمر بن عبد العزيز حقوق الإنسان
( كما احترم حقوق الإنسان وذوي الاحتياجات الخاصة؛ فقد جعل للمرضى خدما يقومون على راحتهم، وعيّن لكل خمسة أيتام خادماً، ولكل أعمى خادما يعينه في حاجته)
ج – تقدير عمر بن عبد العزيز للعلم
( كان حريصا على تدوين الحديث الشريف … » وفرض الرواتب للعلماء ليتفرغوا للبحث العلمي
د – سماحة عمر بن عبد العزيز مع أهالى البلاد المفتوحة
( أسقط الجزبة عن أهالي البلاد المفتوحة ؛ فقد كان معنيا أكثر بهدايتهم للإسلام، وقال في ذلك : ” إنَ الله بعث محمد هاديا ولم يبعثه جابياً ” )
سؤال: أختار مع مجموعتي فكرة مما يلي، لإغنائها بمعلومات إضافية من مصادر علمية مقترحة:
( المصدر : الحافظ الذهبي / سيرة عمر بن عبد العزيز للدكتور فهد القرشي )
كان الخوف من الله مقارناً له في صغره، فقد حفظ وهو غلام القرآن الكريم، وفي يوم من الأيام بكى فسألته أمه عن سبب بكائه فقال : ” ذكرت الموت فبكيت ” وكان صادق اللهجة يقول : ” ما كذبت منذ علمت أن الكذب يضر بأهله، ولقد رآه بعضهم يطوف بالكعبة ( قبل الخلافة ) وإنّ حجزة إزاره لغائبة في ثنايا بطنه من السمن، ثم رآه بعد الخلافة فقال : واللّه لو شئت أن أعدّ أضلاعه من غير أن أمسّها لفعلت من جوعه وحرمان نفسه من ملذات الطعام والشراب، وقد قالت عنه زوجته : قد يكون من الرجال من هو أكثر صلاة وصياما منه، ولكنني لم أرَ رجلا من الناس كان أشد خوفا من ريه من عمر
وذات يوم كان جالسا فى البيت فب ؛ فبكت زوجته فاطمة وبق جميع من فى الدار، لا يدري هؤلاء ما أبى هؤلاء، فلما سكنت عبراتهم سألته فاطمة : مم بكيت ؟
قال : ذكرت منصرف القوم بل يدي الله عزّ وجل فريق في الجنة وفريق في السعير ؛ وكان عادلا يحاسب ولاته ويهتم بشكوى النّاس ولا يهملها
درس المستثنى بإلا (2)
سؤال: أعبّر عن معنى كل جملة من الجمل الآتية بأسلوب مراعيا المطلوب بين قوسين :
ما استخدمت الألوان في الرسم إلا الأصفر / لم يطر إلا العصفور الصغير / قرأت الصحف الكويتية إلا صحيفة اليوم
سؤال: أملأ الفراغات فيما أي بمستثنى مناسب وأضبط آخره بالشكل:
الطازجةَ / محمدًا أو محمدٌ / الأبراجَ
سؤال: أجعل كل كلمة مما بأيي مستثنى ب ( إلا ) مستوفيا أنواع الاستثناء الثلاثة :
الكرم : ( ما أحب إلا الكرم )
كتاب : ( قرأت الكتب إلا كتابا )
الجري: ما أحبّ الرياضة إلا الجري
سؤال: أختار كل مكمل صحيح مما يلي :
أ- ( متحفا). ب- خالدٌ. ج- المبدع
سؤال: أصوّب الخطأ في الجملة التالية :
لم يقدّم البحث إِلّا طالبان
سؤال: أضبط المستثنى في الجمل التالية بكل وجه ممكن ؛ وأبيّن السبب :
أ- زهرةٌ : مستثنى منصوب + بدل منصوب ( تام منفي )
ب – طالبة : مستثنى منصوب بالفتحة . ( تام مثبت )
ج – الواجب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ( ناقص منفي )
درس دقة الملاحظة
سؤال: أتعاون مع مجموعتي في تحديد ما يأتي:
الزمان : ( ليلة من الليالي ) – المكان : ( قصر الحاكم ) الشخصيات : ( الحاكم / الأبناء )
من الأحداث : ( خوف الحاكم من تقدّمه في السن / وضعه ألواح خشبية ووضع السهم في أحدها والثقب في أحدها / طلب الحاكم من أبنائه النظر من الثقب / اختلاف الأبناء في تركيزهم / اختيار الابن الأصغر)
العقدة : ( معرفة صفات كل ابن من خلال مشاهداته )
الخاتمة : رؤية الابن للسهم واختيار الأب له ليخلفه في حكم البلاد لبعد نظره ودقة ملاحظاته
درس الكنز الدفين
سؤال: أكمل ما يلى لأكوّن جملة تامة فى ضوء ما أفدته من النصّ
الصدقة جالبة للنفع والبركة ؛ شافية للهموم والأوجاع
مساعدة الآخرين أجرها عظيم في الدنيا والآخرة
سؤال: أكمل المخطط الآتي:
من أركان الإيمان 🙁 الإيمان بالله / الإيمان بكتبه ورسله وملائكته / الإيمان بالقدر / الإيمان باليوم الآخر )
سؤال: اذكر اثنتين من القيم المستفادة من النص
مساعدة الآخرين ما استطعنا – الرضا بالقضاء والقدر – رحمة مخلوقات الله
سؤال: أتحدث عن شخصية إسلامية درستها في الإسلامية تميزت بالتضحية والإيثار
أبو بكر الصديق رضي الله عنها؛ والصديق لقبه الذي عرف به لأنه صدّق الرسول في الإسراء والمعراج
كان صديقا للرسول – صلّى الله عليه وسلم – وهو أول من آمن به من الرجال، عرف بالتضحية والإيثار، ففي هجرة النبي رافقه إلى وحمل معه كل ماله ؛ قائما بأعباء الرحلة المادية كلها، فآثر الرسول على ماله ؛ وضحّى في موطنه مكة من أجل الدعوة التي آمن بها، وفي طريق الهجرة حين دخل مع صاحبه غار (ثور ) ووجد فتحات يبدو أنّها لثعابين، كان يضع يده خوفاً من أن ينال الأذى رسولنا – صل الله عليه وسلم – مضحياً بروحه التي هي أغلى ما لدى الإنسان، لكنه الإيمان الذي وقر في قلوب صحابة رسولنا
درس المنادى
سؤال: أكمل الجملة التالية :
دخل الأب إلى البيت وأخذ ينادي ابنه الصغير ؛ فقال : يا بني
سؤال: أقرأ الجمل التالية قراءة جهرية ؛ ثمّ أحدد أداة النداء والمنادى:
أ- أي بني ؛ اعلم أنَ الوطن في قلوبنا . أداة النداء : أي المنادى : بني
ب – أيا طالبة ؛ ليكن التفوق طموحك . أداة النداء : أيا المنادى : طالبة
ج – يا مسلما ؛ افخر بدينك . أداة النداء : يا . المنادى : مسلماً
د – أفاطمة ؛ اعتزي بوطنك . أداة النداء :أ . المنادى : فاطمة
سؤال: أكمل الاستنتاج في ضوء فهمي
إذا كان المنادى علماً مفرداً أو نكرة مقصودة يكون مبنياً على:
الضمة إذا كان مفرداً أو جمع مؤنث سالم
الألف إذا كان مثنى
الواو إذا كان جمع مذكر سالم
درس ثوب من حجر
سؤال: اكتب نهاية مغايرة للقصة
جاء الوزير إلى الملك قائلاً: لم أستطع يا مولاي أن أصنع لك ثوباً من الحجر
الملك : قد أحزنتني أيها الوزير
الوزير : لماذا يا مولاي ؟
الملك : كان الأجدر أن تتحلّى بالشجاعة وإخلاص النصح وتخبرني بعد طلبي مباشرة أن ما أطلبه مستحيلاً إنَ الملوك يريدون الأمناء الناصحين لا المتابعين المنافقين
لقد كنت أنتظر منك أن تخبرني أنّ طلي مستحيل ؛ وأنك تستطيع أن تفعل ما يتوافق مع العقل والمنطق، يؤسفني يا وزيري أنك رسبت في الامتحان، وأنا أحتاج إلى وزير ناجح