مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد أ.عبد الناصر حسن
مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد أ.عبد الناصر حسن |
---|
مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد أ.عبد الناصر حسن
معلومات الملف “مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد أ.عبد الناصر حسن” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 3.97 MB |
مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد أ.عبد الناصر حسن
الفهم و الاستيعاب
1 _ استنتج الهدف ( الغاية ) من الحديث الشريف :
– حث الناس على أداء الصلوات في وقتها – حث الناس على قراءة القرآن
– حث الناس على ذكر الله – حث الناس على التفقه في الدين
2 _ من المعاني السامية في الحديث الشريف :
– الاسلام رسالة فيها خير و نفع للناس جميعا – رفع الاسلام قدر لمرأة و أعلى شأنها
– الاسلام دين العدل و المساواة – ساوى الاسلام بين الرجل و المرأة
3 _ من القضايا العقدية الواردة في الحديث الشريف :
– تصديق الرسول و ما جاء به من الهدى – الايمان باليوم الاخر
– الايمان بالجنة و النار – الايمان بالملائكة
4 _ تمثّل الارض النقيّة في الحديث الشريف مثال لإنسان هو :
– من ينفع غيره و لا يستفيد بما تعلمه فهو ناقل – من يرفض التعلم او ان يعلم غيره
– العالم الذي يتعلم و يعلم غيره – من يدعو الناس للخير و يترك نفسه
5 _ علل : استخدام اللفظ ( الغيث ) بدلا عن ( المطر )
– لبيان أثر الدين في هداية النّاس و استقامة حياتهم – للدلالة على سماحة الاسلام و رقيه
– لبيان كثرة و غزارة المطر – لبيان شدة حاجة الناس إليه و إلى الهدى و العلم
6 _ التفقه في الدين واجب على كل مسلم ليفهم أمور دينه و دنياه .
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
7 _ الاختلاف و التفاوت سنة الحياة و طبيعتها . الدليل على ذلك من الحديث :
– فعلم و علّم – أصاب أرضا فكان منها نقية.و كان منها
– و مثل من لم يرفع بذلك رأسا – مثل ما بعثني الله به من الهدى
8 _ العلاقة بين عنوان النص و مضمونه :
– تفصيل بعد إجمال – تعليل
– نتيجة – إجمال بعده تفصيل
9 _ ليس من أثار الالتزام بمعاني الحديث الشريف و غاياته :
– رقي المجتمع و نهضته و تطوره – انتشار العلم بين أفراد المجتمع
– تقدير العلم و العلماء – قوة الحاكم و بسط سطوته
10 _ الارض القيعان في الحديث الشريف ترمز إلى :
– العالم المتفقه في الدين – المؤمن العابد الخاشع
– المنافق كثير الكلام قليل العمل – الكافر الذي لا يقبل دينا و لا علما
11 _ العلم : يقصد به الفهم التام لكل تعاليم الشرع و العلم :
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
12 _ يقصد بالهدى في الحديث الشريف
– إرشاد الناس إلى الايمان بكل ما يتعلق بالعقيدة الصحيحة – العلم الدنيوي
– العلم الشرعي فقط – التطور في مجالات الحياة
13 _ حملوا الهدى لكنهم لم ينفعوا به غيرهم ، هؤلاء يشبهون :
– الارض القيعان – الغيث
– الارض الجدباء – الارض النقية
14 _ لا تمسك ماءً ، و لا تنبت كلأ . يشير النبي الكريم بهذا الكلام إلى :
– من نفع غيره و انتفع بعلمه – من نفع غيره و لم ينتفع بعلمه
– من لم ينتفع و لم ينفع غيره – نفع نفسه و لم ينفع غيره
15 _ مترادف كلمة ( الكلأ ) الواردة في الحديث الشريف :
– العشب الرطب و اليابس – التعب و السهر
– الثمار الطازجة – الارض الخصبة
16 _ مفرد كلمة ( قيعان ) الواردة في الحديث الشريف ( قاع ) :
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
17 _ ليس مفردا لكلمة ( أجادب ) الواردة في الحديث الشريف :
– جدبة – جدباء
– مجيد – جدب
18 _ …………. الكويت رمز العزة . اختر التكملة المناسبة مما يأتي :
– عُلِمَ – عَلَمُ
– عِلْم – عَلِم
19 _ رفع التاجر سعر السلع . مترادف رفع في الجملة السابقة .
– زاد – نشر
– استسلم – جهر
20 _ رفع الشخص الصوت معنى رفع في العبارة السابقة :
– استسلم – جهر
– حمل و نقل – حمل و نقل
21 _ يحرص البستاني على ……………… الاشجار . أكمل بتصريف مناسب من الفعل سقى :
– الساقي – سقاية
– الساقية – الساقية
22 _ ( فمام لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة ) نوع التشبيه :
– تشبيه ضمني – تشبيه تمثيلي
23 _ قال تعالى : ( و له الجوار المنشئات في البحر كالاعلام ) المشبه و المشبه به في الايات :
– الجوار المنشئات _ الاعلام – البحر – الجوار المنشئات
24 _ من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إبلام , نوع التشبيه :
– تشبيه ضمني – تشبيه تمثيلي
25 _ و أتي الاسير يجر ثقل حديده اسد يجرجر حية رقطاء , التشبيه السابق تشبيه بليغ :
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
26 _ ( الحياة التي تعيشها كتاب مفتوح للاذكياء ) , نوع التشبيه في العبارة السابقة :
– بليغ – تام
– ضمني – تمثيلي
27 _ كأن اخلاقك في لطفها ورقة فيها نسيم الصباح , نوع التشبيه في العبارة السابقة :
– ضمني – تمثيلي
– تام – بليغ
28 _ كأن مثار النقع فوق رؤوسهم و أسيافنا ليل تهوى كواكبه , نوع التشبيه :
– ضمني – تمثيلي
– تام – بليغ
29 _ كأنك شمس و الملوك كواكب , في العبارة السابقة :
– تشبيهان بليغان – الاول بليغ و الثاني ضمني
30 _ قلب الظالم حجارة قسوة و صلابة , الركن المحذوف من التشبيه في العبارة السابقة :
– المشبه به – اداة التشبيه
31 _ انا كالماء ان رضيت صفاء , التعبير السابق تشبيه تام :
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
32 _ هجم الجندي على العدو اسداً , نوع التشبيه في البيت السابق :
– ضمني – تمثيلي
– تام – بليغ
33 _ انت كالشمس في الضياء , نوع التشبيه :
– ضمني – تمثيلي
– تام – بليغ
34 _ التشبيه البليغ يحذف منه الوجه و الاداة و يبقى الطرفان فقط و هما المشبه و المشبه به .
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
35 _ سأعيش رغم الداء و الاعداء كالنسر فوق القمة الشماء , نوع التشبيه في البيت السابق :
– ضمني – تمثيلي
– تام – بليغ
_ السلامة اللغوية
36 _ هذه حديقة “ قطوفها دانية ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
– نصب حال – رفع نعت
– رفع خبر – جر مضاف إليه
37 _ ذاكر حين “ تنشط للعمل ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
– نصب حال – رفع نعت
– رفع خبر – جر مضاف إليه
38 _ وقف الجنود ( و هم ثابتون ) , ما بين القوسين جملة اسمية في محل رفع نعت :
– العبارة صحيحة – العبارة غير صحيحة
39 _ لي صديق “ لسانه ذاكر ” , ما تحته خط فيما سبق محل :
– نصب خبر – رفع نعت
– رفع خبر – نصب مفعول به
40 _ ان الله “ يغفر الذنوب جميعا ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
– رفع خبر المبتدأ – رفع نعت
– رفع خبر الناسخ – نصب خبر الناسخ
41 _ وقف الشاب يتأمل مشهد الغروب , ما تحته خط فيما سبق في محل :
– نصب حال – نصب نعت
– نصب مفعول به – نصب خبر الناسخ
42 _ عبارة مما يأتي تحتوي جملة تعرب في محل نصب حال :
– رأيت رجلا ينافس اقرانه – اصبح المهمل يشعر بالندم
– بدأت الامور تهدأ – عاد الجنود يرفعون رايات النصر
43 _ حول جملة الحال الى جملة صفة يما يأتي : هذا الطالب اخلاقه حسنة
– هذا الطالب مهذب – هذا طالب اخلاقه حسنة
– هذا الطالب يتحلى بالاخلاق – هذا الطالب حسن الاخلاق
44 _ اختر العبارة التي تحوي جملة في محل نصب خبر لناسخ :
– ان الله يغفر الذنوب جميعا – كأن السفينة تبحر في الظلام
– كان الرجل يتأمل البحر – ليت السماء تمطر ذهبا
45 _ سمعت مؤذنا ــــــــــــــــــــــــــــــــــ , اكمل الفراغ بجملة اسمية مما يأتي :
– يرفع الاان – يقرأ القرآن بخشوع
– صوته جميل – جميل الصوت