مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 الصفوة
مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 الصفوة |
---|
مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 الصفوة
معلومات الملف “مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 الصفوة” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 1,016 KB |
مذكرات فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف2 الصفوة نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
دلل على صحة العبارة التالية : (( اختلفت وجهات نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة و السبل المؤدية إليها )) :
وذلك لأن الاختلاف يعود إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته فالبعض يراها في السلطة أو المال أو الحرية
علل يميز أرسطو السعادة عن اللذة و الثروة و المجد :
وذلك لأن هذه الحالات الثلاث تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة في حين أن السعادة يجب أن تكون دائمة
علل اشترط ارسطو العقل و الإرادة كشرط داخلي لتحقيق السعادة :
وذلك لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال
عدد أهم الشروط الأساسية التي تحقق السعادة الدائمة من وجهة نظر أرسطو :
أ – شروط داخلية : تتمثل في العقل و الإرادة فالعقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال
ب – شروط خارجية : تسمح للإنسان بتحقيق السعادة منها :
1 – قدر من الثروة
2 – قدر من الصحة الجسدية
3 – حياة عائلية مكتفية
ج – شرط معياري : ويتمثل في الاحتكام إلى معيار الاعتدال أي التصرف وفق لمبدأ الاعتدال ( لا إفراط و لا تفريط )
أكمل العبارات التالية بما يناسبها على ضوء ما درست :
1 – فيلسوف يرى ( بأن الخير بالنسبة إلى الإنسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل و على أساس ما يتميز من قدرات ) هو أرسطو
2 – ( لا إفراط و لا تفريط ) يسمى بمبدأ “ الوسط الذهبي / الوسطية ”
3 – مبدأ ( لا إفراط و لا تفريط ) يرجع إلى الفيلسوف (( أرسطو ))
4 – الفيلسوف الذي يرى ( بأن اللذة و الثروة و المجد حالات تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة ) هو الفيلسوف “ أرسطو ”
علل يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب في الوقت نفسه :
وذلك لأن جزء منها يكون طبيعياً من أصل المزاج و الجزء الآخر منها يكون مستفاداً بالعادة والتدريب
فرق بين السعادة النفسية و السعادة القصوى عند مسكويه :
السعادة النفسية |
السعادة القصوى |
و هي سعادة خلقية تمكن الإنسان من أن يعيش هانئاً حسب أصول الفضيلة
|
وهي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل |
عدد الشروط الأساسية للسعادة عند مسكويه :
أهم الشروط الأساسية لتحقيق السعادة عند مسكويه |
1 -صحة البدن |
2 – المزاج المعتدل |
3 – حياة اليسر |
4 – الاجتماع بالناس |
5 – تحصيل الحكمة النظرية و العملية |
أكمل العبارات التالية بما يناسبها على ضوء ما درست :
1 – الفيلسوف الذي يرى أن الأخلاق تقوم على الطبع والاكتساب هو الفيلسوف (( مسكويه ))
2 – الفيلسوف القائل بأن ( الأخلاق حال النفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر و لا رؤية ) اسمه (( مسكويه ))
3 – السعادة الخلقية التي تمكن الإنسان من أن يعيش هانئاً حسب أًول الفضيلة تسمى (( السعادة النفسية ))
4 – السعادة التي تعد هي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل وهي غاية في ذاتها تسمى (( السعادة القصوى ))
علل : يرى كانت أن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف:
وذلك لأنها لا تستمد خيرتها من الغايات وإنما من ذاتها
دلل بمثال ( ميز كانت بين الواجب والتلقائية ) :
مثلاً عندما يحافظ الإنسان على حياته فإنه لا يعمل وفق الواجب وعندما يكون قد يئس من الحياة و حافظ عليها يكون هنا عمل وفقاً للواجب
دلل بمثال ( ميز كانت بين الواجب و القانون ) :
مثلاً : عدم السرقة بداعي الخوف من العقاب أو احترام الرأي العام أو تأنيب الضمير
فرق بين الأوامر الشرطية المقيدة والأوامر القطعية المطلقة عند كانت :
الأوامر الشرطية المقيدة | الأوامر القطعية المطلقة |
و تخضع للقاعدة العامة ( من أراد الغاية أراد الوسيلة ) كذلك مثلاً ( إذا أردت أن تحيى سعيداً فكن صالحاً ) | لا تخضع هذه الأوامر لأي شرط أو قيد لأنها ملزمة في ذاتها بصرف النظر عن نتائجها ( مثلاً : كن خيراً ) |
صاغ الفيلسوف كانت الأوامر القطعية المطلقة على شكل ثلاثة قيم ، أذكرها :
القيم الثلاثة التي صاغها الفيلسوف كانت للأوامر القطعية المطلقة . | |
القيمة الأولى | أعمل دائماً بحث يكون في استطاعتك أ، تجعل من قاعدة فعلك قانوناً كلياً عاماً للطبيعة |
القيمة الثانية | أعمل دائماً بحيث تعامل الإنسانية في شخصك وفي الأشخاص الآخرين كغاية لا كمجرد وسيلة |
القيمة الثالثة | أعمل بحيث تكون إرادتك باعتبارك كائناً ناطقاً هي الإرادة المشرعة الكلية |
تناول بالشرح القيمة الأخلاقية التالية للفيلسوف كانت :
القيمة الأولى | أعمل دائماً بحث يكون في استطاعتك أ، تجعل من قاعدة فعلك قانوناً كلياً عاماً للطبيعة |
شرح القيمة | و تسمى القاعدة الكلية ( أي أن ما ينطبق على الجزء يجب أن ينطبق على الجميع ) مثلاً لا تكذب |
القيمة الثانية | أعمل دائماً بحيث تعامل الإنسانية في شخصك وفي الأشخاص الآخرين كغاية لا كمجرد وسيلة |
شرح القيمة | أي قاعدة الغاية في ذاتها وتعني أن يجب أن يحب الإنسان أخاه لذاته وليس لمنفعة |
القيمة الثالثة | أعمل بحيث تكون إرادتك باعتبارك كائناً ناطقاً هي الإرادة المشرعة الكلية |
شرح القيمة | أي يجب أن تكون الإرادة الخيرة حرة |
أكمل العبارات التالية بما يناسبها على ضوء ما درست :
1 – فيلسوف يرى بأن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة والمنفعة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف هو (( كانت ))
2 – المبدأ الذي يعد الأساس الذي يقوم عليه الواجب عند كانت هو مبدأ (( الإرادة الخيرة))
3 – الفيلسوف القائل ( إن واجبي يقتضي مني أن لا اسرق ، فأنا لن أسرق احتراماً للواجب و العقل هو الفيلسوف (( كانت ))
4 -الفيلسوف الذي ميز بين الواجب والتلقائية هو الفيلسوف (( كانت ))
5 -الأوامر التي تخضع للقاعدة العامة ( من أراد الغاية أراد الوسيلة كذلك ) تسمى الأوامر (( الشرطية المقيدة ))
6 – الأوامر التي لا تخضع لأي شرط أو قيد تسمى الأوامر (( القطعية المطلقة ))