مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر ف1 العشماوي 2021-2022
مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر ف1 العشماوي 2021-2022 |
---|
مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر ف1 العشماوي 2021-2022
معلومات الملف “مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر ف1 العشماوي 2021-2022” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: عربي الصف العاشرالمادة: عربي ف1 عاشرحجم الملف: 1.58 MB |
مذكرة درس الحياة والناس عربي للصف العاشر ف1 العشماوي 2021-2022
الثروة اللغوية
أ- المترادف :
البيت |
الكلمة |
المترادف |
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا |
عناهم |
أتعبهم ، أهمهم |
ربما تحسن الصنيع لياليه |
تكدر |
تعكر ، تفسد |
وكأنا لم يرض فينا بريب ال |
ريب |
مصائب |
غير أن الفتى يلاقي المنايا |
الهوان |
الذل ، المهانة |
وإذا لم يكن من الموت بد |
بد |
مفر ، مهرب |
وإذا لم يكن من الموت بد |
العجز |
الضعف ، عدم القدرة |
ب – المفرد والجمع :
الكلمة |
المفرد / الجمع |
الكلمة |
المفرد / الجمع |
غصة |
غصص |
منايا |
منية |
صنيع |
صنائع |
قناة |
قنا، قني |
سنان |
أسنى |
فتى |
فتيان، فتية |
ج- التصريف ( عجز ) :
التصريف |
معناه |
التصريف في جملة |
عاجز |
غير قادر |
المتشائم عاجز عن تحقيق طموحه. |
معجزة |
أمر خارق للعادة |
القرآن معجزة الإسلام الخالدة |
تعجيز |
غير ممكن |
أحيانا تكون أسئلة الامتحان تعجيز للطلاب. |
عجز |
عدم القدرة ، نقصان ، الشطر من بيت الشعر ، بعد |
اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل . |
عجوز |
كبير بالعمر |
حملت المرأة بطفلها رغم أنها عجوز |
إعجاز |
عدم القدرة على محاكاته |
بحث الكثير من العلماء في الإعجاز القرآني |
أعجاز |
أصول النخل |
جعل الله قرى الكافرين وكأنها أعجاز نخل منقعر |
** وظف ( اسما ) من تصريفات ( عجز ) في جملة من إنشائك .
– القرآن معجزة خالدة .
د – ضبط البنية ( المنية ):
المنية ” الموت ”
المنية ” الأمنية والمطلب “
هـ – المعنى السياقي ( عد):
1- حدد معنى ( عد ) حسب سياقها فيما يأتي :
- عد المعلم محمدا أكثر الطلاب علما : ظن واعتبر
- عد التاجر نقوده : حسبها وأحصاها .
2 – وظف ” عد ” في سياقين مختلفين من إنشائك .
- عد المعلم محمدا أكثر الطلاب علما .
- عد التاجر نقوده .
التذوق الفني ( الكناية )
الكناية : تعبير يطلق ولا يقصد به المعنى الحقيقي بل يقصد به لزوم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي.
فعندما نقول :
( فلان بابه مفتوح ولا يغلق ) .
– كناية عن الكرم وكثرة الضيوف .
( ويجوز عقلا أن يكون الباب مفتوحا ولا يغلق فليس هناك ما يمنع إرادة المعنى الأصلي المفهوم مباشرة )
– فالكناية لفظ يعتمد على معنيين واحد ظاهر غير مقصود وواحد خفي وهو المقصود.
مثال توضيحي:
– وقف المتفوق مرفوع الرأس
( المعنى الظاهر الجائز : هو رفع الرأس إلى أقصى ارتفاع ممكن ).
( المعنى المقصود الخفي : الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس ).
فنقول كناية عن الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس .
وأنا أحب أن أعرف الكناية تعريفا بسيطا فقط للمتعلمين ، فهو تعريف غير مقعد .
الكناية أن تترك التعبير المباشر الذي سيعرفه كل الناس وتعطى دليلا عليه قد يخفى على البعض .
أمثلة على تعريفي :
1- بدلا أن تقول : محمد متفوق ( تعبير مباشر )
تقول : محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف . ( دليل على التفوق ).
فالتعبير ( يكتب اسمه في لوحة الشرف : كناية عن التفوق ) .
2 – بدلا أن تقول : الدكتور صالح العجيري مشهور ( تعبير مباشر ).
تقول : الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان . ( إشارة الناس دليل على الشهرة ).
فالتعبير ( يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة).
أنواع الكناية :
1- كناية عن صفة :
– وهي الكناية التي تدل على صفة تلازم المعني كالكرم والصدق والشهرة وغيرها .
2 – كناية عن موصوف :
– ما يكنى بها عن ذات لازمة لمعناها ، فتشير إلى الذات “الموصوف” باستخدام شيء خاص
فيه كلقب .
السلامة اللغوية ( بناء الأفعال )
ينقسم الفعل في اللغة العربية إلى :
- أ- فعل معرب .
- ب – فعل مبني .
– والأفعال المبنية في اللغة العربية هي :
- الفعل الماضي ( في جميع حالاته ) .
- فعل الأسر. ( في جميع حالاته ) .
- الفعل المضارع في حالتين :
أ- اتصاله المباشر بنون النسوة ( المعلمات يشرحن / الطالبات يدرسن / المسلمات يخلصن ….). ب – اتصاله المباشر بنون التوكيد ( لأدافع / لأدرسن / لأحرصن …).
أولا : بناء الفعل الماضي
أ- يبنى الفعل الماضي على الفتح في الحالات الآتية :
- – إذا لم يتصل به شيء : ( كتب محمد / درس الطالب / جلس الطفل ) .
- – إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة : ( فاطمة كتبت / جلست / قرأت ).
- – إذا اتصلت به ألف الاثنين : ( المعلمان شرخا / سمعا / قاما ) .
- – إذا اتصلت به ضمائر النصب “ها / ي / ك / نا ” : سمعه / سمعك / سمعني / سمعنا .
ب – يبني الفعل الماضي على السكون في الحالات الآتية :
- – إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة ( أنا كتبْتُ / أنت كتبْتُ / أنت كتبْتِ )
- – إذا اتصلت به ( نا ) الفاعلين : ( نحن كتبنا / جلستنا / سمعنا ).
- – إذا اتصلت به نون النسوة : ( المعلمات كتبْنَ / جلسْنَ / سمُعْنَ ) .
ج – يبنى الفعل الماضي على الضم :
– إذا اتصلت به واو الجماعة ( الطلاب كتُبوا / جلسُوا / سمعُوا ).
لاحظ أنه يمكن معرفة علامة بناء الماضي من خلال نطق الحرف الذي قبل الضمير)
- فاطمة كتَبتْ : نلاحظ أن نطق الباء ” قبل الضمير ” : الفتحة .
- أنا كتْبتُ : نلاحظ نطق الباء ” قبل الضمير “: السكون .
- الطلاب كتبُوا : نلاحظ أن نطق الباء ” قبل الضمير ” : الضمة .
ثانيا : بناء فعل الأمر
أ- يبنى فعل الأمر على السكون :
- – إذا لم يتصل به شيء : ( أيها الطالب اجتهد).
- – إذا اتصلت نون النسوة : ( أيتها الطالبات اجتهدن).
ب – يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة :
- إذا كان معتل الآخر ( اسع / امش / ادغ) .
ج – يبني فعل الأمر على حذف النون إذا اتصلت به :
- – ألف الاثنين ( أيها الطالبان اكتبا / اسمعا ).
- – واو الجماعة ( أيها الطلاب اكتبوا / اسمعوا ).
- – ياء المخاطبة المؤنثة ( أيتها الطالبة اكتبي / اسمعي )
انتبهوا
عند حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
* نضع حركة مناسبة للحرف المحذوف :
أ- نضع ( فتحة ) : إذا كان المحذوف ألفا .
ب – نضع ( ضمة ) : إذا كان المحذوف واوا .
ج – نضع ( كسرة ) : إذا كان المحذوف ياء .
ثالثا : بناء الفعل المضارع
– يبني الفعل المضارع في حالتين :
- أ- إذا اتصلت به نون النسوة / يبني على السكون .
( المعلمات يشرخ / يجلسن ) . - ب – إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة / يبني على الفتح .
( والله لأدعوَنَ / والله لأدعوَنَ ) .
*علامات بناء الفعل الماضي
السكون
- ( اتصلت به نون النسوة / نا الفاعلين / تاء الفاعل )
الفتح
- ( لم يتصل به شيء ألف الاثنين / تاء التأنيث الساكنة )
الضم
- ( اتصلت به واو الجماعة )
* علامات بناء فعل الأمر
السكون
- (لم يتصل به شيء / اتصلت به نون النسوة )
حذف حرف العلة
- ( آخره حرف علة : واو – الف – ياء )
حذف النون
- ( اتصلت به واو الجماعة (ألف الاثنين/ ياء المخاطية )
علامات بناء الفعل المضارع
السكون
- ( عند اتصاله بنون النسوة )
الفتح
- ( عند اصاله بنون التوكيد )