نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022





 

معلومات الملف “نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف1 عاشر
حجم الملف: 424 KB

 

نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة:

مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِ‍َٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ (5) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ (7) قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِي تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَٰقِيكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ 

 – بين وسائل الإقناع والتأثير في النص السابق .

( أليس من المدهش أن نسمع أحد أبناء العروبة يعزو عدم رقينا إلى عجز لغتنا العربية عن نقل مئة من العلوم التي تصوغ المستقبل ؛ ويقصد بهذه العلوم : الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والطب والهندسة …إلخ ؟

ألم تتمثل لغتنا العربية التراث العلمي والفلسفي لأعرق الحضارات المعروفة في التاريخ من دون أن تنزل عن سماتها وأصولها ؟ ثم ألم تسهم الحضارة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوريا ؛ بحيث إن بداية عصر النهضة العلمية في أوربا إنما تمت على ما انتقل إلى الغرب من تراث الأمة العربية. )

  • بم تعلل دهشة الكاتب من هجوم بعض أبناء العروبة على لغتهم .
  • استنتج هدف الكاتب من عرض الآراء التي تتضمنها الموضوع
  • ضع خطًا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

( أعداء اللغة العربية أنها تدعو إلى التخلف لأنها تستند على العقائد لا على الحقائق.. )

الرد على هذا الادعاء هو :

  • أسهمت الحضارة العربية في نقل أقانين العلم إلى أوروبا
  • تزخر اللغة العربية بالكثير من المفردات أكثر من غيرها من اللغات .
  • العربية الفصحى يحفظها الله تعالى بحفظه للقرآن .
  • العقيدة الإسلامية والقرآن الكريم لا يمتع التفكير العلمي بل يشجع عليه ويدعو إليه.
  • اقرأ النص التالي ثم أجب :

كل إنسان في هذه الحياة قادر — إلى حد ما — أن يصنع حياته؛ فقيرة أو غنية؛ خصبة أو مجدبة؛ سعيدة أو شقية؛ باسمة أو عابسة نعم إن للوراثة والبيئة دخلًا في تحديد حياته؛ لكن إرادة الإنسان وعزمه وهمته وتربيته نفسه قادرةٌ قدرة كبيرة على التغلب على عقبات الوراثة والبيئة ٠ وأول نصيحة لك ألا تيأس؛ وأن تتوقع الخير في مستقبلك؛ ولا تقطب وجهك زاعمًا أن الخير مُنِحَهُ غيرك وليس منه نصيب؛ ووسع أفقك واعتقد أن العناية الإلهية لن تحرمك الخير في مستقبلك. 

  • استنبط هدف الكاتب من النص السابق .
  • لأصحاب الإرادة ما يميزهم عن غيرهم  في مواجهة العقبات . وضّحْ ذلك .

لخّص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعياً أسس التلخيص :

( إن كثيرً من الشبان يعتقدون أن هناك مَن مُنحوا قدرة على التفوق من غير جهد؛ وعلى الإتيان بالعجائب من غير مشقة؛ وعلى قلب التراب ذهبًا بعصاً سحرية؛ ولكن كل هذه أفكار عائقة عن العمل وعن النجاح. كل من ساروا في طريق العمل بدئوا حياتهم بنوع من الغموض والشك والظلام؛ ولكن مّن نجح منهم إنما نجح؛ لأنه بعد أن بدأ حياته أحس أن يده مصباحًا من نفسه يضيء له الطريق وستحثه على السير؛ وكلما تقدم إلى الأمام خطوة استحثه عزمه على متابعة الخُطى في غير خوف ولا ملل؛ ومتى أراه مصباحه أنه سائر على هدى وعلى صراطٍ مستقيم لم يتشكك في سيره؛ ولم يتعجل النجاح؛ واستمر في طريقه حتى يبلغ الغاية.

وخيرٌ وسيلةٍ للنجاح في الحياة أن يكون للشاب مَثلَ أعلى عظيم يطمح إليه وينشده؛ ويضعه دائمًا نُصب عينيه؛ ويسعى دائمًا في الوصول إليه: أن يكون عالماً عظيمًا أو تاجراً عظيمًا أو صانعًا عظيمًا أو سياسيً عظيماً، فمّن قنع بالدون لم يصل إلا إلى الدون. ونحن نشاهد في حياتنا العادية أن من عزم أن يسير ميلًا

واحدًا أحسل التعب عند الفراغ منه؛ ولكن من عزم أن يسير خمسة أميال قطع ميلًا وميلين وثلاثة من غير تعب؛ لأن غرضه أوسع وهمته المدخرة أكبر.

أكبر أسباب فشلنا أننا نخلق لأنفسنا أعذارًا وأوهامًا وعوائق حتى تكون لنا سداً كبيرًا كسد الصين؛ حجارته أحيانًا سوء الظن، وأحيانًا تخذيل النفس، وأحيانًا الشك في النتيجة؛ وأحيانًا الخوف من الفشل، وأحيانًا إلى غير ذلك من أسباب؛ ولا تزال هذه الأحجار تتراكم حتى يحجب السور الشمس عن أعيننا، فلا نرى خيرًا ولا نرى غاية.

إن هذا المثل الأعلى الذي يجب أن ينشده الشباب يجب أَلَّا يكون المال وحده لو من طريق التحايل والمكر، واستغلال الآخرين لمصلحته وابتزاز الضعفاء لشخصه. فتلك وسيلة من الوسائل الحقيرة؛ والنجاح المؤسس على هذا نجاح حقير رخيص؛ إنما النجاح الحق أن يجمع – إلى نجاحه في عمله – نبله في خلقه وصدقه وأمانته في نفسه وعطفه وتسامحه وبرهِ بالضعفاء وذوي الحاجة.؛ فلم يُخلق الناس حوله ليكونوا مادة لاستغلاله؛ إنما خُلقوا ليتبادل معهم المنافع والخير العام. )

  • ( إن تقوى الله زاد يعصم المؤمن بربه الذي يرجو توفيقه في دنياه ورحمته في آخرته ؛ فالإنسان من يوم مولده ساع إلى ربه حيث لا مفر من لقائه في اليوم المقضي فيه باللقاء . فمتى زاد يوم في عمر الإنسان نقص ذلكم العمر بمقدار هذا اليوم ؛ لذا وجب على المرء صوناً لنفسه أن يجعل طاعة ربه هدفاً له )

– أخرج من الفقرةٍ السابقة ما يأتي :

– فعلا مضارعاً بالضمة المقدرة : 

– خبراً لحرف ناسخ ؛ نوعه : 

– فعلاً ماضياً  وحدّد علامة بنائه : 

– اسم لا النافية للجنس ؛ وحدّد اسمه : 

اكتب رسالة إلى أحد المستشرقين ترد فيها على اتهامه للغة العربية بأنها سبب التخلف الحضاري للأمة العربية مراعيًا في حدود خمسة عشر سطاً مراعياً الأسس الفنية للرسالة .

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف1 عاشر, عربي الصف العاشر, نموذج تجريبي (6) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

Similar Posts

اترك رد