نموذج تجريبي (5) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 |
---|
نموذج تجريبي (5) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022
معلومات الملف “نموذج تجريبي (5) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: عربي الصف العاشرالمادة: عربي ف1 عاشرحجم الملف: 413 KB |
نموذج تجريبي (5) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة : }يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ (1) هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ (2) وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ {
١- صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق .
رسالة الإسلام للعالمين فقد أرسل محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) للناس كافة.
( وبدافع الحرص على رقي الأمة تنطلق إحدى الصيحات قائلة : ‘ أن الرقي الذي ننشده يعني أننا نعيش المعيشة حيث تستند الحقائق إلى البينات لا إلى العقائد. لهذا السبب ينبغي أن تكون لغتنا علمية وثقافتنا كوكبية . وكتابتنا لاتينية ‘ وتستبد الحماسة ببعض هؤلاء فيقول: “إن فقّر في أمراض هذه الأمة ؛ فألفى أن مردها إلى التمسك باللغة الفصحى. ‘ )
تمثل الفقرةٍ السابقة ادعاء باطلاً بم ترد على هذا الادعاء.
الادعاء :العقيدة العربية تحول دون التفكير العلمي .
الردّ عليهم : . العقيدة الإسلامية والقرآن الكريم لا يمنع التفكير العلمي بل يشجع عليه ويدعو إليه .
أطلق القرآن للحواس كلها حرية البحث والتأمل والتفكير فالحواس سبيل للمعرفة العلمية .
– وضّخ رأيك في مضمون العبارة التالية معللاً ومدللاً .
( لم تمنع اللغة العربية من تقدم العرب والمسلمين في الماضي )
أوافق على ذلك الرأي ؛ لأن العلماء المسلمين في الماضي سبقوا غبرهم في شتى العلوم؛ و ترجمت اللغة العربية التراث العلمي وتفلسفي للحضارة اليونانية ونقلته للحضارة الإنسانية .وقد أسهمت لغتنا العربية في نفل العلوم. والمعارف إلى أوربا ، منها : رسائل جابر بن حيان في الكيمياء و والخوارزمي في الرياضيات .
– ضع خط تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :
( ادعى بعض الناس أن اللفة العربية لا تواكب روح العصر وأنها متخلفة لا تصلح لاستيعاب النهضة العلمية المعاصرة . ) الرد على هذا الادعاء هو :
اقرأ النص التالي ثم أجب :
” تعد القراءة من المهارات الأساسية التي تركز عليها النظم الحديثة ؛ فهي تمكن المتعلمين من الحصول على المعرفة واكتساب المهارات الأخرى . كما تسهم في صنع الفرد وتدعم ثقته بنفسه وتساعد على تنمية لغته .
لكن من يتأمل واقع المجتمعات العربية ومن يتابع الدراسات والتقارير التي أجريت في السنوات الماضية عن واقع القراءة وتأثيراتها يدرك التراجع الذي تشهده القراءة بشكل رهيب في كافة البلدان العربية يضاف إليه قلة عدد المكتبات وتضاؤل أعداد دور النشر .
هذه مؤشرات خطيرة على الإهمال الذي تناله القراءة في زماننا من أبناء ” أمة أقرأ ‘ التي هي أول كلمة خاطب بها جبريل (عليه السلام) سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي المقابل نجد الاهتمام الكبير بالقراءة بشتى انواعها في المجتمعات الغربية وتشجيع الفرد على اقتناء الكتب والمجلات المختلفة وهذا الاهتمام تجده عند الفرد الغربي في صور متعددة منها استغلاله لوقته في تصفح كتاب أو مجلة في كل الأماكن التي فيها انتظار..”
هدف الكاتبة من المقابلة بين الأمة العربية والغرب في الاهتمام بالقراءة هو :
المقصود بما تحته خط في النص السابق على :
– توضيح أن اهتمام الغرب بالقراءة هو سبب تفوقهم العلمي .
– بيان أن تخلف الأمة العربية مرده إلى تراجع اهتمامها بالقراءة .
– بيان الفارق الكبير بين الغرب والعرب في الاهتمام القراءة .
– التحذير من عواقب خطيرة تهدد الأمة بسبب تراجع الاهتمام بالقراءة .
) اكتب _ مما تحفظ من تنص ٍ) جليلة مع الضبط بالشكل البيتين اللذين يدلان على المعاني التالية :
( ترى الشاعرة أن أخاها بِمَنْزْلَةٍ عَيْنِها، وَزَوْجَها بِمَنْزلَةٍ عَيْنِها الأخرى، وَهُوَ بِقَتلِهِ لَه كَأَنٌ إحدى عَيْنَيْها قَدْ فَقَأتِ الأخرى ؛ ثُمْ تُقِرُ بأنّها لا تُستطيع أَنْ تتنصل مِنَ الْمَسْؤُوليَّةٍ عَمَا حَدث فهيَ مُضْطرَةٌ إلى تَحَمْلِهٍ كما تَحَمُلَ الْعيْنَ قذى الْعَيْنٍ, وكما تتُحَمُلَ الْأُمُ ما يُؤذِيها مِنْ نَظَافَة وليدها . )
لخص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعياً أسس التلخيص :
لخّص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعياً أسس التلخيص :
(تعد القراءة من المهارات الأساسية التي تركز عليها النظم الحديثة ؛ فهي تمكن المتعلمين من الحصول على المعرفة واكتساب المهارات الأخرى ؛ كما تسهم في صنع الفرد وتدعم ثقته بنفسه وتساعد على تنمية لغته كما أن للقراءة أهمية على المستوى الفردي والمجتمعي حيث تستخدم كوسيلة علاج فعال تحت إشراف الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي حيث يطلق عليها العلاج بالقراءة أو تعتبر القراءة من أهم المعايير التي تقاس بها المجتمعات تقدماً أو تخلفاً، فالمجتمع القارئ هو المجتمع المتقدم الذي ينتج الثقافة و المعرفة؛ و يطورها بما يخدم تقدمه وتقدم الإنسانية جمعاء؛ انه المجتمع الذي ينتج الكتاب ويستهلكه قراءة ودرساكما انها تروض الفكر على سلامة الفهم والمراجعة والتمحيص ، وتنمي القدرة على النقد وإصدار الحكم – كما تسهم القراءة في تكوين الشخصية النامية المبدعة المبتكرة ،و تشكيل الفكر الناقد للفرد وتنمية ميوله واهتماماته.
وتعتبر القراءة من أهم وسائل استثارة قدرات المتعلم وإثراء خبراته وزيادة معلوماته ومعارفه وتمكينه من تحصيل المواد الدراسية جميعها .
و تعد العامل الأهم قي تشكيل عقل المتعلم ؛ وتكسبه القدرة على الفهم والتعبير ، وتنمي اتجاهات الأفراد الفكرية لخدمة المجتمع وتنميته . فهي تعتبر قاعدة لكل علم ومفتاح يفتح للقارئ ممتلكات الفكر الغنية.
إن للقراءة أهمية في حياة الفرد والمجتمع ؛ فهي تزود الأفراد بالخبرات وتنمي مداركهم وتهيئهم لخدمة المجتمع وتدفعهم ليكونوا رواداً في مجتمعهم ؛ فهي بلا شك العملية الأساسية في فهم التراث الثقافي والوطني ؛ والاتصال بتراث الآخرين ؛ ووسيلة للاتصال بباقي العلوم ؛ وعن طريقها يشبع الفرد حاجاته قدراته ويوع آفاقه ) .
اكتب رسالة تقدير إلى البنك الوطني لقيامه بإنشاء مستشفى البنك الوطني لعلاج الأطفال المرضى بالسرطان في حدود خمسة عشر سطاً مراعياً الأسس الفنية للرسالة .
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…