نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022





 

معلومات الملف “نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف1 عاشر
حجم الملف: 406 KB

 

نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة : 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ

  • صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق .

عمل الآخرة مقدّمٌ غلى عمل الدنيا فالله خير الرازقين

  • وضّح موقف الإسلام من الحاجات الإنسانية من خلال النص السابق .

في الإسلام عمل الآخرة  يأتي قبل عمل الدنيا وكلاهما واجب على المسلم ( فعلى المسلم أداء الصلاة في وقتها ) لكن بعد انتهاء الصلاة. عليه أن يطلب الرزق من الله تعالى فهو خير الرازقين

  • ضع خطًاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

إِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗ

انصراف بعض المسلمين عن الاستماع لخطبة الجمعة يدل :

  • ترقبهم لوصول القافلة بسبب المجاعة الشديدة في ذلك الوقت .
  • من عادة العرب مقابلة التجارة بالغناء واللهو .
  • انشغالهم بالتجارة واللهو عن الصلاة .
  • عدم اهتمامهم بالاستماع لموعظة صلاة الجمعة .

( إن في الحفاظ على اللغة الوطنية حفاظاً على الشخصية الوطنية ؛ وإن خدمة الأمة العربية تكون بتمثل لغتها القومية ؛ ثم الأخذ باللغات الأجنبية الأخرى ؛ أما أن تكون هناك تمسك باللغات الأخرى على حساب اللغة القومية فهذا أسلوب لا يلجأ إليه إلا من أراد لهذه الأمة التخلف لا التقدم ………….)

  • استنتج هدف الكاتب من النص السابق .

إثبات عظمة اللغة العربية. وقدرتها على الحفاظ على الشخصية الوطنية واستيعاب العلوم والمعارف المعاصرة .

الدعوة إلى الاهتمام باللغة العربية و صرورة الحفاظ عليها وتوضيح أن انتخلي عنها هدم للروح الوطنية وإضعاف للأمة وإبعادها عن ماضيها.. ويؤدي ذلك إلى سهولة السيطرة عليها واستغلالها

  • وضَّح رأيك في مضمون العبارة التالية معللاً ومدللاً .

( علينا أن نفتح أبواب نهضتنا لسائر اللغات والتيارات  )

أوافق على هذا الرأي ، نقبل سائر اللغات ونتعلمها بشرط ألا تقتلعنا من جذورنا.

اقرأ النص التالي ثم أجب :

( إن الإيمان بالله هو أقوى سلاح نقاوم به الشعور بالخوف والقلق ؛ ففي ظل الإيمان يرفع الإنسان رأسه ؛ وينظر إلى الحياة من حوله نظرة مملوءة بالحب والحماسة ؛ والعمل من أجل إسعاد نفسه ومن أجل خير المجتمع الذي يحيا فيه ويواجه الحياة في ثقة، ويفكر بلا خوف . فلا يتهيب الحياة وما قد تحمله وتخبئه له ، فتمسك بالإيمان ؛ لتعيش بمنأى عن الخوف ؛ وتفسح لنفسك مكاناً كريماً تحت الشمس وعلينا المسلمين واجب الالتزام بالسلوك الإيماني القويم وتأصيله في أنفسنا ؛ كي نتبوأ مكانة عالية بين الشعوب . )

  • ما أثر الإيمان في مواجهة الحياة ؟
  • وضح العوامل التي تمكن الأمة من استعادة أمجادها من خلال الفقرةٍ السابقة ؟

لخّص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعياً أسس التلخيص : 

( تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطرةٍ تهدد حياة الإنسان على الأرض ؛ هي ظاهرةٍ الملوثات البيئية وهناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء ؛ فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت درجة حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان ؟

إن الإنسان اليوم وغداً يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها ، وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر ؛ لقد خلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتدميرها. 

والوجود البشري مهدد؛ فقد تقلصت الزراعة ، وتلوثت المياه العذبة والمالحة ؛ وتلوث الجو بارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون فزادت الأمراض واستجدت أخرى ؛ وهددت الثروة السمكية ؛ ونفقت كميات هائلة منها في السنوات الأخيرة ؛ كما أن الحروب المعاصرةٍ أدت إلى تطور في الأسلحة البيولوجية والكيميائية؛ واستخدام مثل هذه الأسلحة هدد ويهدد حياة الملايين من البشر.

لا بد من ثورة بيئية عالمية عاجلة تعيد للطبيعة توازنها ، وتحد من ظاهرةٍ التلوث , والمسؤولية تقع على المجتمع ؛ على الفرد والمجتمع ؛ على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ، وعلى المختصين والمثقفين والمسألة لا تقتصر على دولة ومجتمع دون آخر ؛ فهذه قضية عالمية ؛ فالماء مشترك ؛ والغذاء مشترك ؛ والهواء مشترك ؛ فكيف يعيش الإنسان العاقل في تناقض بين سعيه لبناء نهضة وحضارة وفي الوقت نفسه يدمر البيئة التي من دون نقائها وسلامتها وتوازنها لا نهضة تقوم ؛ ولا حضارة توجد ؟! )

  • (ما أجمل أن يكون الإنسان مرحا ليكتسب الشخصية الجذابة فإن كان عبوساً وجهه مكتئبة نفسه فسوف ينفض الناس من حوله والناس يقبلون على الشخص المتفائل دائماً فلا باكي ينجذب إليه الناس ونحن العربٍ مشهورون بالمرح في أحلك الأوقات فقد تكون الحياة قاسية ولكن لا أحد يحب أن يلجأ لمن يزيد قسوتها ).
  • أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :

– فعلا مضارعا منصوباً :

– خبراً لفعل ناخ ؛ وَحدَّد نوعه : ……….

– فعلا ماضياً ، وحدّدُ علامة بنائه : …….

– اسم لا النافية للجنس ؛ وحدّد اسمه : 

الأم هي الشمعة التي تحترق من أجل أولادها ؛ كم تتعب ليرتاحوا ؛ وكم تبذل من جهد لتحقق لأولادها الخير والسعادة . . اكتب رسالة تقدير وشكر لوالدتك بمناسبة عيد الأم في حدود خمسة عشر سطاً مراعياً الأسس الفنية للرسالة .

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف1 عاشر, عربي الصف العاشر, نموذج تجريبي (4) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

Similar Posts

اترك رد