نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022





معلومات الملف “نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف1 عاشر
حجم الملف: 408 KB

 

نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة : }يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ (1) هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّ‍ۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ (2) وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ(3) ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ  {

  • صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق .

الله تعالى المستحق وحده للتسبيح .

  • وضّح مُهمَة الرّسولٍ كما فهمت من النص السابق.

يتلو عليهم آيات القرآن – يطهرهم من أدناس الشرك و أخلاق الجاهلية .

– أكمل ما يأتي :

( وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لما يَلْحَقوا بِهِمْ وَهُوَ الْعزِيزٌ الْحَكيمْ )

يستفاد من النص السابق :

رسالة الإسلام للعالمين لكل زمن و كل مكان .

  • ضع خطًا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّ‍ۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ .

  • علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق .

نتيجة – تعليل – دليل – تفصيل 

( طالما تتردد في أوساطنا التعليمية أن اللغة العربية لا تواكب روح العصر ؛ عصر العلم والتكنولوجيا ؛ وأنها متخلفة لا تصلح لاستيعاب النهضة العلمية المعاصرة ؛ وأن على أبناء العربية كي يكونوا متمدنين فعلاً ومتسمين بالرقي أن يدرسوا فنون المعارف العلمية من طب وهندسة وجيولوجيا وكيمياء باللغة الأجنبية )

  • بم ترد على من يدّعون أن اللغة العربية الفصحى لا تصلح لاستيعاب النهضة العلمية المعاصرة ؟

ليست اللغة العربية هي السبب في تردي الواقع العلمي العربي والأسباب الحقيقية :

  1. ظروف الحياة لا توفر للعلماء العرب المناخ المناسب للإنتاج العلمي .

2- كثير من إمكانات العرب المادية لا توجه إلى البحث العلمي المبتكرة..

  • رأيك في مضمون العبارة التالية معللاً ومدللاً .

( اللغات لا تمنع من التقدم العلمي للأمم . )

أوافق على ذلك الرأي والواقع يؤكد صحة ذلك :

فقد قامت جامعة دمشق منذ تأسيسها بتدريس جميع المواد العلمية باللغة العربية .

وقد وصلت بعض الأمم في عصرنا مثل الصين واليابان إلى ذرا النهضة الصناعية من غير أن تتخلى عن لغتها الوطنية .

  • للغة العربية دور في الحفاظ على الحضارة الإنسانية . ذلك

١-استوعبت لغتنا العربية التراث العلمي والفلسفي لأعرق الحضارات المعروفة في التاريخ .

2- الحضارة العربية في نقل أفانين العلم إلى أوربا . 3- قامت النهضة العلمية قي أوربا على ما انتقل إلى الغرب من تراث الأمة العربية .

  • ضع خطًا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

( يدعو بعض المستشرقين لهجر الفصحى إلى العامية. ) السبب الحقيقي وراء هذه الدعوة :

– لكي يسهل لهم نشر لغاتهم وثقافتهم في المجتمع العربي .

– لأنهم يدركون أن بإضعاف اللغة تضعف الأمة .

– لاعتقادهم أن اللغة العربية تدعو إلى التخلف .

– لاعتقادهم أن اللغة العربية لا تواكب روح العصر .

اقرأ النص التالي ثم أجب :

” من رحم المحنة تكون المنحة.؛ لكن الأمر يتطلب «صبر وبصر».. صبر على البحث والتفكير في الخروج من المشكلة؛ وبصر نافذ يلمح الحل وسط ظلمات الألم وأشواك المآسي؛ وهذا ما يميز الأفذاذ عن غيرهم؛ فاستيعاب الصدمة وتلمس الحل هو الفارق الحقيقي بين النجاح والفشل؛ فالمشاكل لن تنتهي وستستمر إذا وجدت منا فكراً مغلقاً وبصراً لا ينظر إلا تحت الأقدام. 

السطحيون يتجنبون دوماً مواجهة مشاكل الواقع على عكس الناضجون الذين يواجهون الواقع بتلهف مدركين أن أسرع الطرق لحل أي مشكلة هو التعامل معها بشكل حازم وفوري.. فالناضجون يتحدون مشاكلهم؛ بينما السطحيون يتهربون منها أو يتجاهلونها. “

  • استنبط هدف الكاتب من النص السابق .

الدعوة إلى التحلي بالصبر والثبات ويُعد النظر والبحث والتفكير لمواجهة المشكلات وحلها .

  • للأفذاذ ما يميزهم عن غيرهم في مواجهة المحن والمشكلات . وضِّحْ ذلك .

يتميزون بالصبر والثبات وعد النظر والبحث والتفكير لمواجهة المشكلات وحلها ؛ و يواجهون الواقع بتلهف مدركين أن أسرع الطرق لحل أي مشكلة هو التعامل معها بشكل حازم وفوري..

  • ضع خطًا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية :

المقصود بما تحته خط في النص السابق على :

فالمشاكل لن تنتهي وستستمر إذا وجدت منا فكرا مغلقا ويصرا لا ينظر إلا تحت الأقدام. )

– افتقاد النظرة المستقبلية لمواجهة مشاكل الواقع – افتقاد الشجاعة لمواجهة مشاكل الواقع – افتقاد المرونة لمواجهة مشاكل الواقع – التهرب من مواجهة مشاكل الواقع و تجاهلها .

لخّص القطعة الآتية في ثلث عدد أسطرها مراعياً أسس التلخيص :

(لعل كلمة الشباب لم تتردد في عصر من العصور ؛ كما تتردد في عصرنا الحاضر ؛ ولم تشغل الأذهان كما تشغلها الآن ؛ فقد أصبح الشباب مجال بحث دائب من علماء النفس ورجال التربية ؛ وغيرهم من رواد الفكر والسياسة والاجتماع ؛ وذلك لأن مرحلة الشباب من أخطر المراحل التي يمر بها الناشئ .

وجانب الخطورة في هذه المرحلة أنها مرحلة يصيبها تغيرات جسمية وعقلية متلاحقة ؛ مصحوبة بحماسةمتقدة كثيراً ما تنقصها الخبرة الناضجة ؛ وقوة هادرة كثيراً ما تفتقد الأناة والنظرة المتعمقة فتسوق إلى التهور ؛ إضافة إلى أحلام جميلة تسبح في سماء الوهم ثم تصحو على سراب من حقائق الواقع .

وهناك شباب يعيشون حياة جادة ؛ يعرفون حق أنفسهم وحق مجتمعهم ؛ ويخطون إلى الدنيا بخطى مسايرةللآمال المعقودة بهم ؛ وبروح تلتقي وقوة الشباب وحماسته وطموحه ؛ وهم في كل مجتمع جنوده في سلمه وحربه ؛ ورجاؤه لحاضره ومستقبله .

وهناك طائفة انعزلت عن تيارات الحياة في مجتمعاتهم بنشاطها وتدفقها ؛ وعاشوا في أنفسهم ولأنفسهم فلا يبالون ولا يتعبون عقولهم بالتفكير فيها ؛ إما لبلادة في الحس أو ميل إلى الدعة أو إيثار للسلامة .

إن مستقبل الشباب لن يكون أفضل من مجتمع اليوم إلا إذا صاروا أقدر على مواجهة مشكلات مجتمعهم ؛ وأن يدركوا أنهم لن يستطيعوا أن يصنعوا المعجزات إلا إذا تحولوا هم أنفسهم إلى معجزات ؛ معجزات في العلم والتطبيق العملي والتخطيط والتغيير الاجتماعي ؛ وهذا هو السبيل ولا سبيل غيره )

  • ( إن العمل يحفظ كرامة الإنسان ؛ وينمي شخصيته ؛ ويقوم سلوكه ؛ وبرفع مستواه الخلقي ؛ ويزيد إحساسه بالتضامن مع المجموع ؛ ويشعره بجدارته في أن يعيش ، وإنه لا شيء أكثر ضرراً على الإنسان ؛ وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة فحبذا العمل الجاد واعلم بني أن المؤدي عمله يحترمه الناس فهو محمود خلقه دائماً)
  • أخرج من الفقرة السابقة :
  • فعلاً مضارعاً بالضمة المقدرة :
  • خبراً لحرف ناسخ، و حدد نوعه :
  • فعل أمر، و حدد علامة بنائه :
  • اسم لا النافية للجنس، وحدد اسمه :
  • حوّل خبر الفعل الناسخ في الجملة التالية بما هُوَ مَطُلوبٌ أمامها مع الضبْطِ:

أصبحت الأمة ضعيفة بتخليها عن قيم الإسلام . (خبر شبه جملة ) .

  • ما انفكت السعادة حلمٌ ما برح البائسين من انتظاره».

الصورةٍ الصحيحة للجملة السابقة بعد تصويب الخطأ فيها هي :

– ما انفكت السعادةٌ حلمٌ ما برح البائسون في انتظاره. – ما انفكت السعادة حلمًا ما برح البائسين في انتظاره.

– ما انفكت السعادة حلم ما برح البائسون في انتظاره. – ما انفكت السعادةٌ حلمًا ما برح البائسون في انتظاره.

– اكتب رسالة إلى الأطباء تعبر فيها عن تقديرك لما يقومون من جهود مضنية في سبيل الحفاظ على صحة الناس ؛ والتصدي لجائحة كورونا ؛ مراعيًا الأسس الفنية لكتابة الرسالة .

الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف1 عاشر, عربي الصف العاشر, نموذج تجريبي (1) عربي عاشر ف1 #مجاب 2022

المعلمة مرام

Recent Posts

  • عربي ف2 ثامن

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago