إمتحان الفقه الشافعي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022
إمتحان الفقه الشافعي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022 |
---|
إمتحان الفقه الشافعي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022
معلومات الملف “إمتحان الفقه الشافعي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: اسلامية الصف الثاني عشر الادبيالمادة: اسلامية ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 1.15 MB |
إمتحان الفقه الشافعي للصف الثاني عشر فصل ثاني #المعهد الديني 2022 نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
السؤال الأول :
أ – ضع علامة ( صح ) مقابل العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) مقابل العبارة غير الصحيحة :
1 – ( خطأ ) يجوز بيع لحم الأضحية وبيع جلدها
2 – ( صح ) ذكاة الجنين الذي في بطن أمه تحصل بذكاة أمه
3 – ( صح ) الاجماع على عدم قبول شهادة المجنون
ب – اختر ما بين القوسين حكم اليمين الذي يناسب العبارات الآتية :
( واجبة – مباحة – مندوبة – مكروهة – حرام )
1 – اليمين للتأكيد على فعل الطاعة ( مباحة )
2 – الحلف على ترك مندوب كسنة الضحى ( مكروهة )
3 – اليمين التي يتوقف عليها إنصاف المظلوم ( واجبة )
4 – اليمين أمام القضاء لحفظ المال ( مندوبة )
ج – عرف ما يأتي :
الذبائح شرعاً :
الحيوان الذي تمت تذكيته على وجه شرعي
الأضحية شرعاً :
ما يذبح من النعم تقرباً إلى الله من يوم العيد إلى آخر أيام التشريق
د – اكتب اثنين لكل مما يأتي :
1 – الأسماء التي تخص الله تعالى ولا تطلق في حق غيره :
الله – رب العالمين – مالك يوم الدين – خالق الخلق – الحي الذي لا يموت
2 – أركان الشهادة :
شاهد – مشهود له – مشهود عليه – مشهود به – صيغة
السؤال الثاني :
أجب عما يأتي :
1 – ما الذي يجب على صاحب اليمين الغموس :
التوبة منها ورد الحقوق إلى أصحابها إذا ترتب عليها ضياع هذه الحقوق
2 – تنعقد اليمين بشروط اكتب اثنين منها :
أن يكون الحالف بالغاً – أن يكون الحالف عاقلاً – أن لا يكون اليمين لغواً – أن يكون القسم بواحد مما يأتي : بذات الله تعالى أو بأحد أسماء الله تعالى أو بصفة من صفاته سبحانه
ج – هات ما يدل على مشروعية كل نص مما يأتي :
1 – قال الله تعالى : ( فصل لربك و انحر ) :
يدل على مشروعية : الأضحية
2- قال الله تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ) :
يدل على مشروعية : اليمين
د – حدد نصيب كل وارث في المسألتين الآتيتين :
1 – ماتت عن زوج و أم :
نصيب الزوج : النصف
نصيب الأم : الثلث
2 – مات عن زوجة وبنت :
نصيب الزوجة : الثمن
نصيب البنت : النصف
أ – اكمل العبارات الآتية بما يناسبها مما بين القوسين :
( الشاة صغير الأذن – الشاة المجنونة – الشاة التي خلقت بلا ضرع – الشاة المخلوقة بلا أذن
1 – مما يجزئ في الأضحية : الشاة صغرة الأذن و الشاة التي خلقت بلا ضرع
2 – مما لا يجزئ في الأضحية : الشاة المجنونة والشاة المخلوقة بلا أذن
ب – ما الحكمة من مشروعية ما يأتي :
1 – القضاء :
الحاجة إليه وقيام المصالح به للفصل في الخصومات وفض المنازعات
2 – الشهادة :
إثبات الحقوق وصيانتها – إيصال الحقوق لأصحابها من غير نزاع ولا صراع
ج – عرف المصطلحات الشرعية الآتية :
1 – الأيمان شرعاً :
تحقيق أمر غير ثابت بذكر الله تعالى أو صفة من صفاته بصيغة مخصوصة
2 – الدعوى شرعاً :
إخبار عن وجوب حق على الغير عند حاكم
د – علل ما يأتي :
1- الشاة العرجاء البين عرجاء لا تجزئ في الأضحية :
لأنه يضعفها عن الذهاب إلى المرعى
2 – الشاة الجرباء لا تجزئ في الأضحية :
لأن الجرب يفسد اللحم
السؤال الرابع :
علل ما يأتي :
1 – تقديم الوصية على الدين في قوله تعالى : ( من بعد وصية توصون بها أو دين ) :
للاهتمام بشأن الوصية
2 – تقديم تجهيز الميت على قضاء ديونه :
لأنه كالكسوة الشخصية للحي فلا ينزع منه الكسوة لوفاء الدين
ج – اكتب اثنين لكل مما يأتي :
1 – أقسام اليمين :
يمين منعقدة – يمين غموس – يمين لغو
2 – موانع الإرث :
الرق – القتل – اختلاف الدين
د – سجل الرأي الفقهي لكل مما يأتي :
1 – تداعى خصمان عيناً في أيديهما ولا بينة لهما :
تحالفا على النفي وجعل ذلك ينهما نصفين
2 – من حلف على فعل نفسه إثباتاً كان أو نفياً :
حلف على البت ( لأنه يعلم حال نفسه ويطلع عليها )
السؤال الخامس :
أ – للميراث أركان ثلاثة هات اثنين منها :
1 – المورث ( الميت )
2 – الوارث ( الحي )
3 – الحق المورث ( المال )
ب – بين معنى ما يأتي :
1 – البر باليمين :
أن يحقق ما التزمه بيمينه إن كان وعداً
2 – الحنث في اليمين :
عدم الوفاء باليمين وعدم تحقيق ما التزم به
ج – للحياة المستقرة في الحيوان بعد ذبحه علامتان فما هما :
1 – الحركة الشديدة بعد الذبح المجزئ
2 – انفجار الدم وتدفقه بعد الذبح المجزئ
د – بين الطلاق الذي يمنع الميراث و الطلاق الذي لا يمنع الميراث :
الطلاق الذي يمنع الميراث : الطلاق الرجعي
الطلاق الذي لا يمنع الميراث : الطلاق البائن