ملخص (من سورة الروم) عربي ثاني عشر ف1 #أ. سحر خضر 2022 2023
ملخص (من سورة الروم) عربي ثاني عشر ف1 #أ. سحر خضر 2022 2023 |
---|
ملخص (من سورة الروم) عربي ثاني عشر ف1 #أ. سحر خضر 2022 2023
معلومات الملف “ملخص (من سورة الروم) عربي ثاني عشر ف1 #أ. سحر خضر 2022 2023” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 896 KB |
ملخص (من سورة الروم) عربي ثاني عشر ف1 #أ. سحر خضر 2022 2023
آيات ناطقة بقدرة الله ووحدانيته
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) |
الفهم و الاستيعاب + الثروة اللغوية
أولا : الفهم والاستيعاب
السؤال : اقرأ الآيتين ( 15 ، 16 ) ثم حدد المعنى لذي تضمنته الآيتان
(( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) ))
الجواب :
(( 15 – 16 ) : ) الجزاء من جنس العمل .
الناس مختلفون في درجاتهم يوم القيامة حسب ما قدموا من أعمال .
من المعاني التي تضمنها النص “
الآيتان ( 17 -18 : ) : تسبيح الله وحده واجب في كل زمان و مكان
الآيات ( 19-27 ) : في الكون آيات ناطقة بقدرة الله و وحدانيته .
السؤال : استدل من الآيات الكريمة على كل معنى مما يأتي :
المعنى | الاستدلال من الآيات |
1- الجزاء من جنس العمل ، فالمؤمنون جزاؤهم الجنة و الكافرون جزاؤهم النار | فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ |
2- تسبيح الله وحمده واجب استمراره في كل زمان و مكان | فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ |
3- استقرار الزواج و نجاحه قائم على المحبة و الرحمة | وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً |
4- الله ( تعالى ) ينشئ الخلق من العدم ثم يعيدهم بعد موتهم للحساب و الجزاء | وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ |
السؤال : استخلص الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل في توجهات الإنسان
الجواب :
الغاية هي ترغيب و الترهيب
الترغيب : في الغيمان و العمل الصالح و اتباع اوامر الله للفوز بالجنة و نعيمها
و الترهيب : من الكفر و التكذيب بالقرآن و إنكار البعث بعد الموت ومن عذاب جهنم
السؤال : اشرح كل نص مما يأتي ، مبينا أثر الإيمان بمضمونه في مواقفك
النص | شرح النص | أثر الإيمان بضمونه في المواقف |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ |
ينقسم الناس يوم القيامة إلى فريقين : المؤمنون المتقون الذين جمعوا بين الإيمان و العمل الصالح فجزاؤهم الجنة ينعمون ويسرون و يفرحون فيها أما الكافرون الذين كذبوا بالقرآن و انكروا البعث فجزاؤهم النار مستمرون في عذابها لا يفارقونه أبدا |
جعاني احرص على طاعة الله ( تعالى ) في اتباع اوامره و اجتناب نواهيه رغبة في الفوز بالجنة و نعيمها |
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ | يا أيها المؤمنون سبحوا الله في كل وقت و احرصوا على الصلوات الخمس و ذكر الله دائما فهو ( جل وعلا ) المحمود في السماوات | جعلني احرص على تسبيح الله في كل وقت و إقامة الصلاة في وقتها و المداومة على أذكار الصباح و السماء |
وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ | ومن دلائل قدرة الله وكمال حكمته نومكم بالليل والنهار ثم نهوضكم بعد هذا اخلمود العميق في وقت راحتكم وسعيكم لطلب الرزق وفي ذلك دلالة على قدرة الله ورحمته وحكمته لقوم يسمعون مساع فهم واستبصار وتفكر . يختلف وقت النوم ووقت السعي ( ليلا أو نهارا ) من إنسان لآخر حسب طبيعة و ظروف و مواعيد عمله |
جعلني أحرص على حسن استغلال الوقت فيما يفيد وتخصيص وقت للعمل ووقت للراحة . الحرص على السعي الجاد والعمل و الاجتهاد لتحقيق أهدافي . |
السؤال : بين المقصود من كل تعبير قرآني فيما يأتي :
التعبير القرآني | المقصود منه |
1- (( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي )) |
تعددت التفاسير في يخرج الحي من الميت مثل : المؤمن من الكافر – الإنسان من النطفة الطير من البيضة – النبات من النواة ( الحبة ) والعكس في إخراج الميت من الحي |
2- (( و اختلاف ألسنتكم و ألوانكم )) |
اختلاف الألسن ( اختلاف اللغات و اللهجات و تعددها ) و اختلاف الالوان ( اختلاف الوان البشرة ) |
3- (( يريكم البرق خوفا وطمعا )) | عندما يرى الناس وميض الربق الشديد فيشعرون بشعورين – الخوف من صواعقه التي تحرق الناس والأشياء ، – والطمع يف نزول المطر وما يتبعه من خير |
4- (( يحيي الأرض بعد موتها )) | أي ينزل المطر فتنبت الأرض بعد يبسها وجدبها وجفافها |
السؤال : علل تكرار قوله ( تعالى ) : ومن آياته ؟
الجواب : في التكرار تأكيد على قدرة الله المطلقة في خلق الكون و تدليل على تعدد مظاهر قدرة الله في خلقه و تفصيل لها
السؤال : اختر لمضمون النص القرآني في أ نصا آخر يوافقه في ب :
( أ ) النص | ( ب ) يوافقه في المضمون |
1- فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) | 2- ومن رحمته جعل لكم الليل و النهار لتسكنوا فيه و لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون |
2- وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ | 1- إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا |
3- وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | 4- ألم يروا كيق يبدئ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير |
4- وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ | 3- و الذين كفروا و كذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم |
السؤال : عدد بعض مظاهر الله ووحدانيته مبينا ارتباطها بحياة البشر
الجواب :
(( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ))
1- تعاقب الليل و النهار ، فقد جعل الله ( تعالى ) النهار مضيئا لحاجة البشر إلى السعي وراء الرزق وجعل الليل مظلما لحاجة البشر غلى النوم و الراحة
2- البرق : خلق الله ( تعاىل ) البرق تخويفا و تذكيرا للناس بقدرته و إطماعا بنزول المط وما يتبعه من خير
3- المطر : لحاجة البشر إلى الماء جهل الله ( تعالى ) ظاهرة المطر
وهناك الكثير من مظاهر قدرة الله في النص و المرتبطة بحياة البشر منها :
-خلق للإنسان زوجا من جنسه لحاجته إلى الاستقرار و الشعور بالألفة و السكينة
-و أيضا السماوات ومافيها من شمس وقمر و نجوم يحتاج غليها الإنسان للحياة
-و الارض الممهدة بجوها و تركيبها و حجمها وبعدها عن الشمس و القمر لحاجة البشر إلى العيش عليها في امان و استقرار
السؤال : حدد علاقة كل نص تحته خط بما قبله فيما يأتي :
النص | العلاقة |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) | نتيجة |
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | نتيجة |
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا | تعليل |
وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا | نتيجة |
السؤال : وضح علاقة خاتمة كل آية بمضمونها فيها يأتي
الآية | الخاتمة | علاقة الخاتمة بمضمون الآية |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) | فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ | نتيجة لما تضمنته الآية من تقوى المؤمنين وعملهم الصالح فكانت نتيجته الفوز بالجنة ينعمون ويسرون فيها |
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | نتيجة لما تضمنته الآية من الكفر والتكذيب بالقرآن وإنكار البعث ويوم القيامة فكانت النتيجة العذاب الدائم يف جهنم |
السؤال : عبر عن انطباعك حول معنى كل آية كريمة مما يأتي
الآية | انطباعي حول معناها |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) | الثقة التامة في عدل الله و الرغبة في الفوز بالجنة ونعيمها باتباع ما أمرنا الله به |
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | الخوف و الرهبة من غضب الله و عذابه و الحرص عل الابتعاد عن كل ما نهانا الله عنه |
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ | أحرص دائما على ذكر الله و تسبيحه وحمده |
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا | الإيمان الصادق بوحدانية الله و اليقين التام بعظمة قدرته المطلقة في خلقه |
ثانيا الثروة اللغوية
1- المترادف
الكلمة | مترادفها |
يخبرون | يسعدون ، يسرون ، ينعمون |
ألسنتكم | لغاتكم |
آيات | دلائل |
ابتغاؤكم | طلبكم |
فضله | إحسانه و عطائه |
طمعا | رغبة ، أملا ، رجاء |
قانتون | خاضعون ، طائعون ، منقادون |
أهون | اسهل و ايسر |
2- المفرد – الجمع
المفرد | جمعه |
روضة | رياض – روض |
المثل | الأمثال |
الأرض | الاراضي ، الأروض |
3- المعنى السياقي للفعل ( ظهر )
الكلمة في جملة | معناها السياقي |
ظهر القمر في السماء | تبين ، برز |
ظهر جيشنا على عدوه | غلبه |
ظهر العامل على الحائط | علاه |
ظهر المعلم على أبحاث طلابه | اطلع |
ظهر الفتى بأصله ونسبه | فخر |
4- ضبط البنية ( حين )
حيِن | حَين | حين |
وقت | هلاك – محنة | جعل له موعدا |
السؤال : أكمل الفراغ بالكلمة ذات البنية المناسبة حسب دلالتهما في كل سياق
1- تسبيح الله مستمر في كل حيِن
2- من ابتعد عن طريق الحق وقع في الحَين
3- حين المعلم الامتحان
التصريف من الجذر اللغوي ( مثل )
السؤال : الفراغ بالتصريف المناسب من الجذر اللغوي ( مثل )
( تمثال ، تمثيل ، الأمثال ، التمثيل ، الامثلة ، المثالي ، المثال )
1- يضرب الله الأمثال للناس للعظة و العبرة
2- أحب سماع الأمثال الشعبية من جدتي
3- قدم أخي بحثا عليما لا مثيل له
4- صنع المثال تمثالا كبيرا
5- فاز محمد بجائزة الطالب المثالي
6- اشتركت في فريق التمثيل بالمدرسة
7- استعانت المعلمة بـ الأمثلة لتوضيح القاعدة