مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد

مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد

مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد





 

معلومات الملف “مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف:

 

مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد: نقدم لكم مجموعة من المقارنات لمادة الفلسفة الصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثاني من إعداد الأستاذ يوسف الفهيد في ثانوية جابر المبارك الصباح، يتضمن الملف مقارنات لتساعد الطالب في تسهيل وتبسيط مادة الفلسفة الصف الثاني عشر الأدبي ف2، وهذه المقارنات خاصة بمناهج الكويت

مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي أف جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو الكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.

قارن بين السعادة واللذة والثروة والمجد عند أرسطو ؟

  • السعادة تتميز بأنها دائمة لأنها غاية عند أرسطو
  • اللذة والثروة والمجد تتميز بأنها مؤقتة

قارن بين السعادة عند ارسطو والسعادة عند مسکويه ؟

السعادة عند أرسطو
تتميز بديمومتها (أنها دائمة) وأنها غاية الانسان
لها ثلاثة شروط عند أرسطو: ( داخلية ، خارجية ، معياري)

  • الداخلية (العقل والارادة)
  • الخارجية (قدر من الثروة ، الصحة الجسدية ، حياة عائلية)
  • الشرط المعياري (الاعتدال)

السعادة عند مسکویه
قسم احوال السعادة لقسمين :

  1. القائمة على الطبع والاكتساب
  2. مستفاد بالعادة والتدريب

قسم السعادة لنوعين :

  1. النفسية: العيش حسب اصول الفضيلة
  2. القصوى: الخير المطلق شروط السعادة خمسة : صحة البدن ، المزاج المعتدل ، حياة من اليسر، الاجتماع بالناس ، الحكمة

قارن بين الواجب والتلقائية ، والواجب والقانون عند كانت؟

  • الواجب محافظة الإنسان اليائس من حياته لمرض ما على حياته واستمراره بالعلاج
  • التلقائية محافظة الإنسان الطبيعي لحياته

 

  • الواجب رفض فعل السرقة احتراما للعقل والواجب
  • القانون رفض فعل السرقة خوفا من العقاب (فلو لم يكن هناك عقاب لم يرفض الفعل)

قارن بين الأوامر الشرطية المقيدة والأوامر القطعية المطلقة

الشرطية المقيدة
هي ضرورة اتباع الوسائل لبلوغ الغايات
صيغتها : من أراد الغاية اراد الوسيلة
من اراد النجاح عليه بالاجتهاد. (فقد ذكر الغاية” التفوق” وقدم الوسيلة”الاجتهاد”)

القطعية المطلقة
هي الأوامر الملزمة بذاتها مثل: كن صادق ، لاتخن العهد.
صيغها ثلاث : 

  1. اعمل بحيث تجعل من قاعدة فعلك قانونا (لا تكذب)
  2. اعمل بانسانيتك على انها غاية
  3. اعمل بحيث تكون ارادتك العقلية هي المشرعة.

قارن بين المسؤولية الطبيعية والمسؤولية التعاقدية ؟

  • المسؤولية الطبيعية مسؤولية الوالد عن أبنائه
  • المسؤولية التعاقدية مسؤولية الحاكم عن محكومين ، المعلم عن طلابه

فرق بين الأخلاق النظرية والعملية والتطبيقية من حيث المفهوم

  • الأخلاق العملية: تهتم بالمسائل العملية للأخلاق كأخلاق الحرب ، والانتحار
  • الأخلاق النظرية: ملاحظة السلوك وهي أفكار ومبادئ يمكن الشك بها
  • الأخلاق التطبيقية: تقديم فهم أخلاقي لحالات معينة وتجاوز الصعوبات التي تطرحها كالأخلاق الطبية

قارن بين اخلاق البيئة قديمة وحديثة؟

  • قديماً: تبحث في علاقة الإنسان وتعتبره حرة أمام الطبيعة وهو في حالة انسجام معها.
  • حديثا تبحث في علاقة الإنسان بالطبيعة وسوء استغلاله لها.

قارن بين علم البيئة وأخلاق البيئة؟

  • علم البيئة يدرس البيئة الطبيعية للإنسان والحفاظ عليها من خلال حلول كالمحميات الطبيعية
  • اخلاق البيئة تبين المخاطر التي تهدد الطبيعة وأثر ذلك على الانسان.

فرق بين المراحل التاريخية التي وظف فيها الفن وفيما وظف؟

  • الانسان القديم (انسان الكهف): وظف الفن في الطقوس التي تمارس (كالصيد والحرب)
  • الحضارات القديمة: وظف الفن بالتجربة الروحية وربط بالدين ماعدا الحضارة اليونانية حيث وظف في الأمور الدنيوية
  • الحضارات الوسطى (العصور الوسطى): وظف الفن في نشر القيم والتعاليم والقصص الدينية

قارن بين الفن والجمال؟

الفن
نشاط انساني ابداعي عام تدخل فيه المهارة الإنسانية وهو خاص بالفنان يأتي على أشكال خارجية سمعية أو بصرية

الجمال
نوع من التذوق والإحساس ، يكون بشكل تلقائي أو مقصود ينتج عنه موقف جمالي يتضمن الاستحسان أو القيح وهو أوسع من الفن حيث أنه يشمل الفن وغيره من مناظر طبيعية ومصنوعات استهلاكية

قارن بين النظرية الموضوعية والنظرية الذاتية في القيمة الجمالية؟

النظرية الموضوعية

  1. يرى أصحابها أن القيمة الجمالية في العمل نفسه و ليس المتذوق
  2. ثابتة و غير متغيرة من شخص لأخر
  3. انصارها هم النقاد التشكيليون
  4. يقولون بحرية الفن عن الواقع وعدم خدمته لأفكار أو قضايا

النظرية الذاتية

  1. يرى اصحابها أن القيمة الجمالية حصيلة التفاعل بين العمل الفني والمتذوق
  2. أن القيمة الجمالية متغيرة ونسبية
  3. من أهم النصارها الناقد (سي دوكاس).
  4. يدخل في تكوين القيمة الجمالية عوامل اجتماعية وثقافية وزمنية

قارن بين الإدراك الجمالي والقيمة الجمالية؟

القيمة الجمالية
هو مقدار ما يثيره الموضوع أو العمل الفني من شعور جمالي
ينقسم لنظريتين: الموضوعية – الذاتية

الإدراك الجمالي
الطريقة التي يتذوق بها الإنسان العمل الفني
وللإدراك الجمالي نوعين: الإدراك العادي – الإدراك الجمالي

قارن بين الإدراك العادي والإدراك الجمالي؟

الإدراك العادي
يتعلق بإدراكنا للحياة اليومية
سماته: جماعي – نفعي – مؤقت

الإدراك الجمالي
يتعلق بإدراكنا لم اهو جميل من أعمال فنية.
عناصره: تركيز الحواس وانجذابها – يكون انجذاب الإنسان دون دوافع – يسبب حالة من التفاعل بين الإنسان والعمل الفني يسببها الاستحسان – يكون إدراكه كلي – استغراق المتذوق بالعمل بحيث يفقده – له آثار على الإنسان ومن الممكن تغيير أفكاره منها

قارن بين القيمة الجمالية والحكم الجمالي؟

القيمة الجمالية
تعطى للأعمال الفنية أو المناظر الطبيعية من قبل الإنسان وتقود للحكم الجمالي

الحكم الجمالي
هي عملية التقيم التي ينتهي عندها تقدير الإنسان للعمل الفني

ويتفق الحكم الجمالي والقيمة الجمالية بالتنسية والذاتية وانها متفاوته ومختلفه من شخص لآخر.

قارن بين أنواع الحكم الجمالي؟

الحكم الجمالي التلقائي

  1. العفوية التابعة من رؤيتنا للأعمال الفنية
  2. يعتمد هذا النوع على الأحساس الجمالي الفردي
  3. يرى بعض الفلاسفه أن هذا النوع هو جزء من رؤيتنا الذاتية للعالم

الحكم الجمال الواعي

  1. يقوم على تحليل العمل الفني بشكل نقدي
  2. يتصف بالعقلانية والتجرد من العاطفة والانفعالية
  3. ويعتمد على معايير نقدية معينة في عملية تحليل العمل الفني

قارن بين نظرية محاكاة البسيطة ومحاكاة الجوهر؟

المحاكاة البسيطة
هي عملية نقل حرفي وترديد للواقع بحذافيره مثل آلة التصوير و مايعرف حاليا بفن البورتريه
وقد رفضها أفلاطون لأنها نقل للواقع الحسي الذي يعتبر خيال بالنسبة له.

محاكاة الجوهر
هي تطوير للمحاكاة البسيطة من قبل ارسطو الذي تطرق لها في كتاب (فن الشعر) وقد لخصها وميزها عن المحاكاة البسيطة بنقاط:

  1. اعطاء الفنان دورا في إبداع العمل الفني
  2. تقوم على تجميع العناصر الحقيقية ولا تجبر الفنان على النسخ
  3. لابد من وجود ترابط بن عناصر العمل الفني

قارن بين عالم العقل وعالم الحس عند أفلاطون ؟

عالم العقل
عالم الأفكار الكلية الحقيقية الثابتة.

عالم الحس
عالم الخيال الجزئي المتغير الذي لا يمكن الوثوق فيه ، وهو مايثبت مقولته ” إن الحواس تخدعنا”

فرق بين النظريات الفنية الثلاثة (المحاكاة، الشكلية، التعبيرية)؟

المحاكاة
نقل الواقع بعناصره وحقائقه للواقع ولها ثلاث انواع (المحاكاة البسيطة، ومحاكاة الجوهر ، ومحاكاة المثل).

  • تعتبر أقدم النظريات الفنية
  • تصوير مطابق للواقع
  • يسمى الفن الحديث الممتد من هذه النظرية هو فن البورتريه
  • له ثلاث أقسام (البسيطة والمثل والجوهر) للفنان حرية فيها وله إبداع ولكن إبداع بحدود نقل الواقع ( اما نقل حرفي او تجميعه)

الشكلية (التشكيلية)
هي العناصر المميزة لوسیطي التصوير والنحت وتكون منظمة في نموذج شكلي ذو قيمة جمالية

  • جاء كرد فعل على النظرية الواقعية
  • سبب ظهورها التقدم الثقافي والتكنولوجي
  • تعتمد على المتذوق في إدراكه لمضمون العمل الفني
  • تعتبر اللوحة شكل له دلاله يفهمها المتذوق

التعبيرية
هي تعبير الفرد عن ما به من عاطفة ومشاعر من ألم وفرح وحزن

  • تعد الأكثر انتشارا وقبولا عند النقاد والنخبة
  • تعتبر الفن تعبير عن مسألة ما يتفق عليها الجميع
  • تعطي الفنان حرية التعبير عما يريد
  • تظهر قيمته فيما يثيره من انفعالات عند المشاهد والمتذوق.
  • يعتبر فن التراجيديا امتداد لهذه النظرية الفنية

 الصف الثاني عشر الادبي, الملفات التعليمية, فلسفة الصف الثاني عشر الادبي, فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبي, مقارنات الفلسفة للصف الثاني عشر ف2 اعداد يوسف الفهيد

Similar Posts

اترك رد