مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1

مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1

مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1





 

معلومات الملف “مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة: فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف: 289 KB

 

مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

أكمل العبارات التالية بما يناسبها :

  1. الفيلسوف الذى ولد في مدينة ملطية وكان مولعا بالنجوم للتنبؤ بأحوال الملاحة في البحر يسمى…….
  2. الشخص المحب للحكمة المقبل والباحث عن المعرفة هو ………
  3. أول من أستخدم لفظ الفلسفة واطلق على نفسه اسم الفيلسوف هو ………
  4. كلمة يونانية مكونة من مقطعين ( فيلو ) تعني المحبة (صوفيا) تعني الحكمة تسمى………
  5. جهد عقلي يستهدف الكشف عن الحقيقة وإزالة الغموض هو………
  6. الفلسفة العلم العام الذي تعرف فيه موضوعات العلوم كلها ينسب التعريف الى الفيلسوف ………
  7. الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الأسان ينسب التعريف الى الفيلسوف ………
  8. الفلسفة بمثابة شجرة جذورها الميتافيزيقا وجذعها الفيزياء واغصانها المتفرعة هي بقية العلوم ينسب التعريف الى الفيلسوف ………–
  9. تجمع الخبرات الحيوية والتجارب لدى الأنسان الحاذق وتعكس على النفس لون من الاتزان العقلي والعاطفي تسمى -.——-
  10. الفلسفة عملية تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير ويسير بمقتضاها العمل ويها تتقدم الحضارة ينسب التعريف الى الفيلسوف ———-
  11. العصر الذي تميز بمناقشة العلاقة بين الفلسفة والدين هو ———-
  12.  النظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع هو ———–
  13. مجموعة من الحقائق التي أوحى الله بها للأنبياء ———–
  14. تتفق الفلسفة مع الدين في ———–
  15. ينسب كتاب (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال ) الى الفيلسوف ———–
  16. اخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية الى الدلالة المجازية يسمى ———–
  17. – تنسب المقولة ( لا يضاد الحق بل يوافقة يشهد له ) الى الفيلسوف———–
  18. تنسب المقولة ( صاحبة الشريعة واختها الرضيعة ) الى الفيلسوف ———–
  19. . البحث في الوجود بما هو موجود هو مبحث يسمى———–
  20. . البحث في طبيعة المعرفة ومصادرها ووسائلها هو -…————-
  21. . البحث في القيم المطلقة هو ———–
  22. الصورة الذاتية التي يشكله الظواهر الإنسان حول مختلف الظواهر الطبيعية والإنسانية على حد سواء تسمى ———–
  23. أقدم مباحث الفلسفة مبحث هو ———–
  24. اول من وضع بحثا فلسفيا منظما حول أصل المعرفة———– 
  25. اهم القيم المطلقة من مبحث القيم ———–
  26. يرجع مصطلح نظرية المعرفة الى القرن 18 مع الفيلسوف الألماني ———–
  27. الصورة الذاتية التي يشكلها الأنسان حول الظواهر الطبيعية والإنسانية هي ———–
  28. الأفكار التي توجد لدى الأنسان منذ الولادة هي ———–
  29. هو الشك الذى يوصل الى اليقين ———–
  30. ينسب النص ( انا أفكر أذن أنا موجود ) الى الفيلسوف ———–
  31. ينسب النص ( العقل السليم هو اعدل الأشياء قسمة بين الناس ) الى الفيلسوف ——-
  32. مصدر المعرفة للاتجاه العقلي هو ———–
  33. ( لأيبنتز – بينوزا _ ديكارت ) هم فلاسفة الاتجاه ———–
  34. مصدر المعرفة للاتجاه التجريبي هو ———–
  35. الاتجاه الذي يرى ان العقل صفحة بيضاء . ———–
  36. ( ديفيد هيوم — جون ستيورات مل — جون لوك )هم فلاسفة الاتجاه ———-
  37. كتاب ( مقال في الفهم البشري ) ينسب الى……
  38. يسمى الاتجاه الفلسفي الذي يرى ضرورة اخضاع كل شي للنقد ———-
  39. الفيلسوف الذي يجمع بين العقل والتجربة في المعرفة يعرف ———-
  40. كتاب نقد العقل الخالص ينسب ال الفيلسوف ———-
  41. – اتجاه فلسفي ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية يعبر عن الروح السائدة المجتمع يسمى ———-
  42. – ابرز مؤسي الاتجاه البرجماتي الفيلسوف ———-
  43. – الاتجاه الفلسفي الذي يهتم بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسه يسمى ———-
  44. – الفيلسوف الذي يتميز بمحاولة تطبيق المنهج البرجماتي على الخبرة البشرية كلها ———-
  45. ينسب كتاب ( المنطق) الى الفيلسوف ———-
  46. – ينسب كتاب ( نظرية المعرفة ) ———-
  47. – التفكير الذي يتميز بعدم خضوعه لأي شكل من اشكال التنظيم يسمى ———-
  48. – التفكير الذي يقدم نظرة عامة بل مجرد رواية لأحداث لا تتكرر كثيرا هو ———-
  49. أقدم أنماط التفكير الإنساني هو ———-
  50. – التفكير الذي يعبر عن حادثة جزئية والذي تفسر بشكل خارق للعادة أو لما هو مألوف هو ———-
  51. – التفكير الذي يتميز بعدم خضوعه لأي شكل من اشكال التنظيم هو مقارنة بالتفكير الأسطوري ———-
  52. تتميز الاساطير بطابعها القصصي او الشعري الذي يعتمد على ———-
  53. التفكير الذي يعد ثمرة لجهود العلماء والمفكرين والفلاسفة الذين عملوا جاهدين احداث نقله نوعية في تفكير الإنسان ———-
  54. القدرة على استيعاب المعلومة حول ان يحدد المعلومات التي يتوجب قبولها او رفضها هو ———-
  55. نهج تفاعلي قائم على عمليات التمييز والفرز هو———-
  56. نستخدم لأثبات قضية او فكرة ما أو نقيضها يسمى ———-
  57. استخراج فكرة واظهارها او ابرازها تعرف ———-
  58. الانتقال من القضايا الكلية الى القضايا الجزئية تعرف ———-
  59. تتبع وتقصى الجزئيات تسمى ———-
  60. المغالطة التي تقوم على مهاجمة الشخص المتحدث بدلا من النظر في المبررات او الأدلة التي يقدمها تسمى ———-
  61. المغالطة التي تقوم على تعميم حكم رغم ان العينة محدودة ———-
  62. – التناقض في قول او نص او فكرتين لا يمكن ان تكونا صحيحتين في الوقت نفسه هو ———-
  63. المغالطة التي تتضمن تراكيب وكلمات تحمل اكثر من معنى تسمى ———-
  64. المغالطة التي تقوم على تعميم حكم رغم ان العينة محدودة تسمى ———-
  65. الأخلاق في اللغة تعني ———-
  66. البحث في الأحكام القيمية التي تنصب على أفعال الأنسان من حيث انها خير او شر يسمى ———-
  67. التي تهتم بالسلوك والأفعال هي———-
  68. هي التي تبحث في حقيقة الخير والشر ———-
  69. البحث في المعايير التي يخضع لها اللوك من اجل التأثير في ارادتنا وحملنا على ان نشكل حياتنا وفقاً لإنسانيتنا العاقلة هو ———-
  70. سلوك الفرد الذي يتفق مع عادات وتقاليد وقوانين مجتمعه هو ———-
  71. يطلق على الوجدان او الحس الأخلاقي اسم ———-
  72. الفيلسوف يعتبر من اكبر المدافعين ان الضمير هو مصدر الالزام الخلقي هو ———-
  73. الفيلسوف الذي ربط الأخلاق بالمعرفة هو ———-
  74. ينسب النص ان العقل هو اعدل الأشياء قسمة بين الناس جميعا الى الفيلسوف ———-
  75. الفيلسوف الذى ربط بين الأخلاق بالمعرفة العقلية وان ( الفضيلة معرفة ) و( اعرف نفسك قاعدة لفلسفته هو  ———- 
  76. الفيلسوف الذي يؤكد على دور الدين في الالزام الخلقي لدى الفرد هو ———-
  77. أبرز ممثل للتيار القائل ان الالزام الأخلاقي مصدر المجتمع هو ———–

عرف ما يلي :

1 – الفلسفة

2- الفيلسوف

3- التفلسف

4 – الفلسفة والدين عند ابن رشد

5 – مبحث الوجود ( الأنطولوجيا )

6 – مبحث المعرفة ( الأبستمولوجيا )

7 – مبحث القيم ( الأكسيولوجيا )

8- الاتجاه العقلي / الاتجاه التجريبي / الاتجاه النقدي / الاتجاه البرجماتي /

9 – التجربة الظاهرة / التجربة الباطنية عند جون لوك

10 – الأفكار البسيطة / الأفكار المركبة عند جون لوك

11- التفكير

12- التفكير الخرافي /التفكير الأسطوري /التفكير الغائي / التفكير العلمي / التفكير النقدي / الحجج / المغالطات

13-  الأخلاق في اللغة

14- الاتجاه النسبي / الاتجاه المطلق

15 – المصادر الداخلية / المصادر الخارجية

16 – الضمير / الدين

17 – فلسفة الأخلاق

علل لما يلي

1 – اختلاق الفلاسفة حول مفهوم وماهية الفلسفة

2 – اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد

3-أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع

4- علاقة الدين بالفلسفة علاقة قديمة ومتجددة

5- يعتبر مبحث الوجود ( الأنطولوجيا ) أقدم مباحث الفلسفة

6- مصطلح نظرية المعرفة حديث نسبياً

7- يعد موضوع المعرفة موضوعا قديما قدم الفلسفة نفسها

8- تعد المعرفة واقعا قائما

9 – تتصف المعرفة بطابعها التطبيقي

10 – تتصف المعرفة بكونها تاريخية

11- بدأ ديكارت في نظريته للمعرفة بالشك في الحواس

12 – يدا ديكارت في نظريته للمعرفة الشك في الأفكار

13- يعد العقل عند ديكارت أساس المعرفة

14 – استخدام ديكارت الشك المنهجي في المعرفة

15 – معظم معتقداتنا الدينية مصدرها التجربة الحسية

16-تعد التجربة عند جون لوك أساس المعرفة

17 – كانت الفيلسوف الذي يجمع معرفته بين العقل والتجريبي

18- المعرفة عند كانت وضع حدود للعقل

19 – يهتم الاتجاه البرجماتي بنتائج الفعل ١ كثر من الفعل نفسه

20- لا يفصل جون ديوي بين الذات العارفة وموضوع المعرفة

21 – يعد التفكير الخرافي أقدم أنماط التفكير الإنساني

22 – يتميز التفكير الخرافي مقارنة بالتفكير الأسطوري بعدم خضوعة لأي شكل من اشكال التنظيم

23- يقوم التفكير الأسطوري على تفسير الأحداث وفقا لنظام يقوم على وجود إله لكل شيء في العالم

24- يتصف التفكير الأسطوري بالشمول والاتساق

25- يقوم التفسير الغانني على تفسير الأحداث والظواهر الطبيعية على أساس الغايات

26- التفكير الغائني تفكير ذاتي صرف يعتمد على التفسير الذاتي

27- يتسم التفكير العلمي بالواقعية

28- التنظيم من سمات التفكير العلمي الأساسية

29- التفسير أهم موضوعات التي شغلت عقل الأنسان

30- الأسباب التي يقدمها العلماء والعاملون في البحث العلمي

31- تعد الموضوعية احدى اهم الركائز التي يقوم عليها التفكير العلمي

32- يتسم التفكير العلمي بالدقة والوضوح

33- يتميز التفكير النقدي بطابعه العملي

34- يتصف التفكير النقدي باستمرار التساؤل وطرح الأسئلة

35- يتطلب التفكير النقدي القدرة على المعرفة

36- من أسس التفكير النقدي القدرة على الاستيعاب

37- اسس التفكير النقدي مرحلة التقييم

38- نسبية الأخلاق عند أنصار الاتجاه النسبي

39- الأخلاق مطلقة عند انصار الاتجاه المطلة

 

40- يعد الألزام الخلقي قاعدة أساسية ترتكز عتيها القيم الأخلاقية .

الى من ينسب النص وعلى ماذا يدل :

1 – فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال

2 – لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له

3 – صاحبة الشريعة والخت الرضيعة لها

4- أنا افكر اذن انا موجود

5- المنطق أداه لجميع العلوم

6- لي لي الا ان استشير ضميري في شأت ما انا فاعل الخ ص

7- العقل هو اعدل الأشياء قسمة بين الناس جميعا

8- اعرف نفك قاعدة لفلسفته

9- الفضيلة معرفة

10- فالعقل المتبوع فيما لا يمنع منه الشرع —-الخ

11- عندما يتحدث الضمير فان المجتمع هو الذي يتحدث

الى  من بسب الكتاب :

1- فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال

2- تهافت التهافت

3 – بداية المجتهد ونهاية المقتصد

4- مناهج الأدلة في عقائد الملة

5 – مقال في المنهج

6 – مقال في الفهم البشري

7 – نقد العقل الخالص

8 – المنطق

9 – نظرية البحث

10 – تأملات ميتافيزيقية

11 – ادب الدنيا والدين

أسئلة متفرقة

أذكر مميزات التفكير

عدد وظائف التفكير

عدد مات التفكير الخرافي أذكر سمات التفكير الأسطوري اذكر اهم الموضوعات التي يتضمنها التفكير الأسطوري

عددي مميزات التفكير الغاني

عددي سمات التفكير العلمي

اذكر أسس التفكير النقدي

صممي مخططا لأهم اقسام الحجج

حدد معاني الضمير عند ( أندريه لالاند )

عدد القواعد العقلية الأخلاقية التي وضعها ديكارت

في كتاب ( المنهج )

كيف يشكل الين مصدرا من مصادر الألزام الخلقي ؟

عددي العناصر التي يظهر فيها مبدآً الألزام الخلقي في الدين عند أبو الحسن الماوردي

كيف يشكل المجتمع مصدر الألزام الخلقي

 الصف الثاني عشر الادبي, الملفات التعليمية, فلسفة الصف الثاني عشر الادبي, فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي, مراجعة الفلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1

Similar Posts

اترك رد