مذكرة موضوع لا تحاسدوا عربي عاشر ف2 #العشماوي 2021-2022 |
---|
مذكرة موضوع لا تحاسدوا عربي عاشر ف2 #العشماوي 2021-2022
معلومات الملف “مذكرة موضوع لا تحاسدوا عربي عاشر ف2 #العشماوي 2021-2022” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: عربي الصف العاشرالمادة: عربي ف2 عاشرحجم الملف: 1.22 MB |
مذكرة موضوع لا تحاسدوا عربي عاشر ف2 #العشماوي 2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
1 – استخلص المعاني السامية في الحديث الشريف :
– المسلمون إخوة ، وعلينا مراعاة واجبات الأخوة .
– كل ما يؤذي المسلم يتعارض مع مفهوم الأخوة الإيمانية .
– التحاسد والتباغض والظلم وتجاوز الحرمات تدّمر المجتمعات .
– حفظ الحقوق والأعراض والدماء من أسس ديننا
– الجوهر أهم من المظهر
3 – استدلّ من الحديث الشريف على ما يأتي :
أ – حرص الإسلام على عدم الإضرار بالمسلم في بيعه وأنشطته التجارية :
قول رسولنا صلّى الله عليه وسلّم : ” لا تناجشوا ” وقوله : ” ولا يبع بعضكم على بيع بعض ” ، فقد نهى عن رفع سعر سلعة بغير رغبة في شرائها كما نهى عن البيع على بيع بعض .
ب – حرص الإسلام على الابتعاد عن الحسد :
قول رسولنا صلّى الله عليه وسلّم : ” لا تحاسدوا ” ، فقد نهى عن الحسد لما له من أثر سيئ في انتشار الكراهية والخلافات بين المسلمين .
ج – حرص الإسلام على الأخوة الإيمانية :
قوله : ” وكونوا عباد الله إخوانا ” ، فقد أمرنا رسولنا بأن نكون إخوانا في الدين ونراعي كل ما تتطلبه هذه الأخوة من عدم أذى أو ضرر .
د – الخوف من الله محلّه القلب :
قول رسولنا : ” التقوى ههنا ” وتأكيده صلّى الله عليه وسلم على وجود التقوى بالقلب وذلك بإشارته إلى صدره ثلاث مرات .
ه – حرص ديننا الحنيف على حرمات المسلم :
قوله : ” كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ” ، فقد نهى عن التعدّي على هذه الحرمات
و – حرص ديننا على صون مكانة المسلم وقدره ومكانته :
قوله : ” بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ” ، فقد نهانا رسولنا عن احتقار المسلم أو التقليل من شأنه ومكانته مهما صغر حاله .
4 – وضّح حقوق المسلم على المسلم من خلال الأوامر والنواهي في الحديث الشريف :
أ – من خلال النواهي :
الابتعاد عن كل ما يضر بمفهوم الأخوة من حسد وتناجش وتباغض وتدابر وبيع على بيع بعض
( لا تحاسدوا / لا تناجشوا / لا تباغضوا / لا تدابروا / لا يبع بعضكم على بيع بعض )
ب – من خلال الأوامر :
العيش في ظلال الإخوة الإيمانية وما يستتبع ذلك من عدم الظلم ، ونصرته عند الحاجة ، وحفظ حرماته )
( وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم .. )
5 – بيّن أثر التزام الأوامر والنواهي وشيوع القيم الواردة بالحديث في الفرد والمجتمع :
أ – في الفرد :
– يعيش الفرد في سكينة وهدوء نفسي وسعادة
– يكسب حب الآخرين واحترامهم
– يفوز برضا الله تعالى
ب – في المجتمع :
– تنتشر المحبة والمودة في أركان المجتمع وجوانبه . –
– يتماسك المجتمع ويترابط .
– ينهض المجتمع ويقوى .
7 – ميّز بين الحسد والغبطة :
أ – الحسد :
تمني نعمة أنعم الله بها على الناس وتمني زوالها منهم ( الحسد المذموم )
مثل :
تمني شخص أن يكون غنياً مثل جاره مع تمني زوال نعمة الغنى عنه
ب – الغبطة :
أن تحب نعمة تراها عند غيرك فتتمناها لكن دون تمني زوالها ( الحسد المحمود )
مثل :
تمني شخص أن يكون غنياً مثل جاره مع عدم تمني زوال نعمة الغنى عنه
8 – حدد علاقة كل تعبير مخطوط تحته بما قبله فيما يأتي :
أ – كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه
تفصيل
ب – نلتزم بأوامر رسولنا ونواهيه فيسود الحب مجتمعنا الإسلامي
نتيجة
ج – لابد من احترام المسلم وتقديره وحفظ حرماته ونصرته عند الحاجة ، إنّها حقوق المسلم
إجمال
د- يتحقق التآلف بين أفراد المجتمع المسلم فالمسلمون ملتزمون بمقتضيات وواجبات الأخوة الإيمانية
سبب
ه – يسيطر الحسد على بعض الناس فيحاولون إيذاء غيرهم دون ذنب اقترفوه
نتيجة
و – حرّم الله تعالى التناجش والحسد ليعيش المجتمع المسلم في محبة وترابط .
سبب
ز – هناك الكثير من الأمراض الاجتماعية : الحسد والتناجش والتدابر والظلم
تفصيل
ح- الحسد و التناجش والتدابر والظلم محرّمة ، كلّ الآفات الاجتماعية مرفوضة في ديننا
إجمال .
9 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
أ ” – لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ” :
المعنى السامي المستنبط من النهي السابق هو :
* البيع والشراء يكفل للإنسان حياة كريمة .
* من العدل أن نعاقب الظالمين المتجبّرين .
* الحسد و التناجش لا تعتبر مشاكل اجتماعية .
* اجتناب النواهي الربّانية والنبويّة خيرٌ للبشر .
ب – ” كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ” :
المعنى السامي المستنبط من التعبير النبويّ السابق هو :
* الحلال بيّنٌ والحرام بيّنٌ
* ظلم غير المسلم لا حرمة فيه .
* الحقوق محفوظة في ديننا . * المال وسيلة لا غاية .
ج ” التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ” .
المعنى السامي المستنبط من التعبير النبويّ السابق هو :
* الجوهر فوق المظهر .
* القلب مستودع الأسرار .
* الخوف من الله واجب .
* أمراض القلوب لا علاج لها .
د – ما يعتبر من الحسد المذموم :
* رغبة البعض في الوصول إلى التفوّق مثل أقرانهم .
* حرص البعض أن يكون غنياً مثل أقاربه
* محاولة الكثير تقليد العظماء والاقتداء بهم .
* تمني شخص زوال النعمة من آخر .
ه – ما يعتبر من الحسد المحمود :
غبطة الناجحين مع عدم تمني زوال نجاحهم .
تمني الوصول إلى منصب وتمني موت صاحب المنصب .
رغبة الطالب رسوب صديقه ونجاحه هو .
حرص البعض على إيذاء الناجحين والاستئثار بالنجاح .
و ” كلّ المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه .
علاقة ما تحته خط بما قبله : –
* سبب
* نتيجة
* تفصيل
* إجمال .
ز – الامتثال لأوامر الله ورسوله واجتناب نواهيهما يؤدّي إلى :
* انتشار القلق والحيرة النفسية .
* شيوع الودّ والتّحاب .
* ازدياد صعوبات الحياة ومشاكلها .
* تأخّر المجتمعات واهتزاز بنيانها
ح – اجتنب المسلم النواهي النبويّة فحصل على رضا الله تعالى :
علاقة ما تحته خط بما قبله :
* سبب
* نتيجة
* تفصيل
* إجمال .
السؤال الأوّل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا عبادَ الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم: لا يظلِمه، ولا يخذُله ، ولا يحقِره، التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مراتٍ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ : – –
دمُه ومالُه وعِرضه ) رواه مسلم .
1 – بيّن ما يترتّب على الالتزام بالأوامر والنواهي الواردة في الحديث الشريف :
…………………………………………………………………………………………………………………
2 – هات من الحديث الشريف ما يأتي :
الدليل على استخدام نبيّنا أسلوب التكرار لتوضيح مراده .
………………………………………………………………………………………………………………….
3 – ( التناجش ) و ( البيع على بيع بعض ( صورتان من صور البيع المحرّم ، فما الفرق بينهما ؟
* التناجش : …………………………………………………………………………………………………..
* البيع على بيع بعض : …………………………………………………………………………………….
السؤال الثاني :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا عبادَ الله إخواناً المسلم أخو المسلم: لا يظلِمه، ولا يخذُله ، ولا يحقِره، التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مراتٍ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ دمُه ومالُه وعِرضه ). رواه مسلم .
1 – استخلص معنى سامياً مما تحته خط في الحديث الشريف :
………………………………………………………………………………………………………….
2 – ( الخوف من الله محلّه القلب ) * استدل على المقولة السابقة من الحديث النبويّ الشريف :
………………………………………………………………………………………………………………….
3 – ( لا تناجشوا ) اشرح العبارة النبوية الشريفة ، مدللاً عليها بموقف من الحياة :
الشرح : ……………………………………………………………………………………………………
التدليل بموقف : ………………………………….. ………………………………………………………
4 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* ( لا يخذله ) نهي عن :
– مقاطعته ومخاصمته
– التخلي عن العون والنصرة
– الإيذاء بالسخرية
– الإضرار ببيعه وشرائه
السؤال الثالث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا عبادَ الله إخواناً، المسلم أخو المسلم: لا يظلِمه، ولا يخذُله ، ولا يحقِره، التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مراتٍ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ دمُه ومالُه وعِرضه ) رواه مسلم .
1 – عدد حقّين من حقوق المسلم على المسلم :
…………………………………………………………………………………………………….
2 – بيّن أثر شيوع القيم الواردة في النصّ على الفرد والمجتمع :
على الفرد : ………………………………………………………………………………………………….
على المجتمع : ………………………………………………………………………………………………
3 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
* ( ويشير إلى صدره ثلاث مرات ) يقصد بالموقف السابق :
– التشكيك في الاستجابة
– التأكيد على المراد .
-الغضب من المستمعين
– الثقة فيمن يخاطبهم
أ – وظّف ( نجش ) في جملتين بمعنيين سياقيين مختلفين من إنشائك :
…………………………………………………………………………………………………….
ب – وظّف اسماً من تصريفات ( باع ) في جملة من إنشائك :
………………………………………………………………………………………………………..
ج – اضبط بنية ( حسب ) في كل جملة مما يأتي :
– حسب الطالب الامتحان سهلاً
– حسب موظف البنك النقود المودعة
د – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
1 – ” ولا تناجشوا ” :
– مترادف ( التناجش ) :
* الزيادة في سعر سلعة نرغب في شرائها .
* التنافس المُباح في البيع والشراء .
* الزيادة في سعر سلعة لا نرغب في شرائها .
* حسد الأغنياء على كثرة أموالهم
2 – ” ولا تدابروا ” :
مترادف ( التدابر ) :
* الكراهية والبغض .
* الحيلة والتدبير .
* التعادي والتقاطع .
* الإقبال والرغبة .
3 – ” ولا تباغضوا ” :
مترادف ( البغض ) :
* الكراهية والمقت .
* الغضب والسخط .
* الاحتقار والاستصغار .
* الشرّ والأذى .
4 – “ المسلم أخو المسلم : لا يظلمه ولا يخذُله ، ولا يحقِره ” :
مترادف ( يخذُله ) :
* يكرهه ويعاديه .
* يحبّه ويساعده .
* يتخلّى عن عونه ونصرته .
* يعطيه حقّه .
الطباق : هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام وهو نوعان :
أ – طباق الإيجاب
ب – طباق السلب
1 – قال تعالى ” وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ” ( طباق إيجاب )
2 – قال تعالى ” أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى ” ( طباق إيجاب )
3 – من الحديث الشريف ” خير المال عين ساهرة لعين نائمة ” ( طباق إيجاب )
4 – قال تعالى ” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” . ( طباق سلب )
5 – قال تعالى ” تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ” ( طباق سلب )
** أثر الطباق : إبراز المعنى وتوضيحه وتقويته .
( لابد من شرح المعنى الذي أوضحه الطباق ، فلا يكتفي الطالب بذكر أن أثر الطباق يبرز المعنى )
فمثلاً :
أ – يدعو الإسلام الأغنياء إلى الوقوف بجانب الفقراء .
الطباق : الأغنياء ، الفقراء .
أثر الطباق : أبرز عظمة الإسلام ورحمته وضرورة مساعدة الأغنياء للفقراء .
ب – فرق كبير بين عالم وجاهل :
الطباق : عالم ، جاهل .
أثر الطباق : أبرز الفرق الكبير بين مكانة العالم ومكانة الجاهل
** ملحوظة في غاية الأهمية :
يتسرّع ويتعجّل البعض من الطلاب والطالبات في تحديد الطباق عندما يرى كلمتين متضادتين ، وهذا يوقع ربما في خطأ لأننا يجب أن نتأكد من عدم وجود أكثر من كلمة متضادة حتى لا يكون التعبير مقابلة .
فمثلاً :
لو وجدنا هذه التعبير ( نور العلم يقضي على ظلام الجهل ) ما جاز لنا أن نأخذ كلمتي ( العلم والجهل ) واعتبارهما ( طباقاً ) بل وجود أكثر من كلمة متضادة يجبرنا على اعتبارها ( مقابلة ) وليست ( طباقاً )
تدريبات على المحسنات البديعية : الطباق + المقابلة :
1 – استخرج من كل فقرة مما يأتي ( محسّناً بديعياً ) ، مبيّناً نوعه ، أثره :
أ – ” عندما أسرح بفكري في ماضينا المجيد ، أشعر بالحزن الشديد ، فبين ماض عظيم يسعد النفس ، وبين حاضر وضيع يحزنها ، تدمع العين ويبكي القلب ” .
المحسّن البديعيّ المعنويّ : ………………………………………. نوعه : ……………………
أثره : …………………………………………………………………………………………….
ب – ” كن صادقاً يا بنيّ في جميع أحوالك ، فديننا الإسلامي الحنيف أمرنا بالصدق ، كما أنّ رسولنا صلّى الله عليه وسلّم كان لقبه الصادق الأمين ، فإنّ الصدق لا الكذب طريق النجاة والفوز ” .
المحسّن البديعي المعنويّ : …………………………………………
نوعه : ……………………
أثره : ………………………………………………………………………………………………
ج – ” لابد لنا أن نقف بجانب الحق مهما كلّفنا ذلك من تضحيات ، ومهما واجهنا في سبيله من صعاب وإذا كان الحقّ ثقيلاً ، وكان الباطل خفيفاً ، ففي النهاية لابد أن ينتصر الحقّ ” .
المحسّن البديعيّ المعنويّ : ……………………………………………..
نوعه : ……………………….
أثره : ………………………………………………………………………………………………………..
د- ” العلم طريق التقدّم والازدهار ، فما من أمّة تقدمت إلّا وكان العلم مصباحها الذي أنار لها الطريق ، وديننا الإسلامي يدعو إلى العلم والأخذ بأسبابه ، فلا يستوي في ديننا الذين يعلمون والذي لا يعلمون ” .
المحسّن البديعيّ المعنويّ : ……………………………………………..
نوعه : ……………………..
أثره : ………………………………………………………………………………………………………
ه – ” الإسلام ليس مجرد دين سماويّ ، بل هو أكثر من ذلك ، هو منهج حياة وطريقة عيْش ، ولقد رسم الله لنا طريقنا ، فأحلّ لنا الطيبات وحرّم علينا الخبائث ، هذا المنهج الذي لو اتّبعه الناس لعاشوا في أمن وسلام ، ولامتلأت الدنيا حبّاً وصلاحاً ” .
المحسّن البديعيّ المعنويّ : ……………………………………………
نوعه : ……………………….
أثره : …………………………………………………………………………………………………….
2 – ضع أمام كل تعبير مما يأتي ما يناسبه من المفهومين الآتيين ( طباق / مقابلة ) :
أ- أمر الإسلام الأغنياء بالوقوف إلى جانب الفقراء ( )
ب- الفطرة السليمة تحبّ الأمانة وتكره الخيانة ( )
ج – المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ( )
د- الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى ( )
3 – صغ في جملة من إنشائك :
أ – طباق إيجاب : ………………………………………………………………………………………….
ب – طباق سلب : ………………………………………………………………………………………..
ج – مقابلة : ………………………………………………………………………………………………
4 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكلّ مطلوب :
أ – ما يمثّل ( طباق إيجاب ) فيما يأتي :
– الله تعالى أحلّ لنا الطيّبات وحرّم علينا الخبائث
– نور العلم يقضي على ظلام الجهل .
– ” وما يستوي الأعمى والبصير ” .
– فرق كبير بين من يدرس ومن لا يدرس .
ب – ما يمثّل ( طباق سلب ) فيما يأتي :
– لا يستوي المهتدون والضالون
– ” فأوحى إليهم أن سبّحوا بكرةً وعَشيّا ”
– ” فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً ” .
– ” تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ” .
ج – ما يمثّل ( مقابلة ) فيما يأتي :
جُبلت القلوب على حبّ من أحسن إليها وبغض من أساء إليها
– ” وإنّه هو أضحك وأبكى . وإنّه هو أمات وأحيا ” .
– ” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” .
– ” المؤمن القويّ خيرٌ وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف
د – ما يمثّل ( طباق إيجاب ) فيما يأتي :
– ” لا إكراه في الدين . قد تبيّن الرشد من الغي ” .
– تعاقب أو لا تعاقب ، المهم أن تجيد التعامل .
– المسلم وغير المسلم يعرف سموّ أخلاق نبيّنا
– ” إنّ من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ”
ه – ما يمثّل ( طباق سلب ) فيما يأتي :
– ” فأولئك يبدلّ الله سيئاتهم حسنات ” .
– ” باطنه فيه الرحمة ، وظاهره من قبلِه العذاب ”
– ” الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار .. ”
– ” اتّبعوا ما أُنزل إليكم من ربّكم ، ولا تتبعوا دونه أولياء ” .
و- ما يمثّل ( مقابلة ) فيما يأتي :
– ” الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرّا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم … ” . –
– ” ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أمواتًاً بل أحياءٌ ولكن لا تشعرون ” . –
– ” تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنّك أنت علّام الغيوب ”
– ” فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون ” . –
ز – البيت الذي يمثّل ( طباقاً ) فيما يأتي :
– فإذا حاربوا أذلوا عزيزا وإذا سالموا أعزوا ذليلا
– أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي
– فلا الجُودُ يُفني المال والجَدُّ مقبلٌ ولا البخلُ يبقي المال والجَدُّ مدبرُ
– سلي إن جهلتِ الناس عنّا وعنهمُ فليس سواءً عالمٌ وجهولُ
أ – يشرح من النصّ صورة بيانية ، مبيّنا نوعها ، أثرها :
1 – الصورة الفنية يقصد بها :
( التشبيه التام – التشبيه غير التام – التشبيه البليغ – التشبيه الضمني – التشبيه التمثيلي )
( الاستعارة المكنية – الاستعارة التصريحية )
( الكناية عن صفة – الكناية عن موصوف )
2 – شرح الصورة :
شرح الصورة في التشبيه : شبّه كذا بكذا .
شرح الصورة في الاستعارة : شبّه كذا بكذا وحذف كذا
شرح الصورة في الكناية : كناية عن كذا ( الندم الشهرة الكرم آدم )
3 – أثر الصورة :
– في التشبيه + الاستعارة نقول : تبرز + شرح المعنى . ( أبرزت قوة كذا أبرزت قسوة كذا .. )
– في الكناية نقول : تأتي بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . –
ب – يستخرج من النصّ صورة بيانية مشروطة :
وهنا سيطلب منّي استخراج ( تشبيه أو استعارة أو كناية ) ، فنقوم بالبحث عن التعبير أو الكلمة التي تمثّل الصورة المطلوبة ونكتبها .
ج – يصوغ صورة فنية حول معنى معيّن من النصّ مقدّم إليه :
– وهنا سيعطيني معنى مرتبطاً بموضوع النصّ ثمّ سيطلب جملة من إنشائك تمثّل : ( تشبيه أو استعارة أو كناية )
– المطلوب في هذا الموضوع :
– استخراج مصدر لفعل ( ثلاثي – غير ثلاثي ) مع بيان فعله :
وحتى نجيب بسهولة عن ذلك علينا الابتعاد عن استخراج ( الأفعال ) فالمصدر ( اسم ) ، فأحياناً يستخرج الطالب من الفقرة مثلاً ( انطلق ) ويقول لي ( انطلق ) يا أستاذ مصدر لأنني أستطيع أن أقول :
( انطلق انطلاقاً ( فأقول لابني هذا : إجابتك خطأ ، فأنت قد استخرجت فعل المصدر وليس المصدر نفسه .
فعندما نريد استخراج ( مصدر ) نبحث عن ( اسم ) في الفقرة ونضعه في إحدى تجربتين :
أ – يصلح أن يكون مفعولاً مطلقاً أو
ب – يصلح وضع كلمة ( عملية ) قبله .
فلو وجدنا مثلاً في الفقرة أسماء مثل ( دراسة – إنجاز – اعتراف استغفار ) فسندرك أنها جميعاً ( مصادر ) فلماذا ؟؟؟
1 – هي جميعاً أسماء بدليل إمكانية وضع ( ال ) عليها
2 – هي جميعا تصلح أن تكون مفعولا مطلقاً فنقول :
( درس الولد دراسة جيدة )
( أنجز العامل عمله إنجازا تاما )
( اعترف المجرم بجريمته اعترافا )
( استغفر المسلم ربه استغفارا )
3 – وهي جميعاً نستطيع وضع كلمة ( عملية ) قبلها فنقول :
( عملية الدراسة – عملية الإنجاز = عملية الاعتراف – عملية الاستغفار )
ومن هنا نتأكد تماماً أنّ الاسم الذي استخرجناه هو بالفعل ( مصدر )
** ثم نأتي للمرحلة الثانية وهي :
أ – تحديد نوع ( المصدر ) أهو ( مصدر لفعل ثلاثي ) أم ( مصدر لفعل غير ثلاثي ) ؟؟؟
ب – بيان الفعل الذي اشتق منه المصدر
وهنا نعود إلى الجملة التي جربنا فيها وقوع الاسم ( مفعولاً مطلقاً )
ونحسب عدد حروف الفعل الماضي في بداية الجملة ومنها نعرف
نوع المصدر ، ونعرف الفعل نفسه .
فمثلاً :
( دراسة ) : مصدر لفعل ثلاثي لأنّ فعله ( درس )
( إنجاز ) : مصدر لفعل غير ثلاثي ” رباعي ” لأن فعله ( أنجز )
( اعتراف ) : مصدر لفعل غير ثلاثي ” خماسي ” لأن فعله ( اعترف )
( استغفار ) : مصدر لفعل غير ثلاثي ” سداسي ” لأن فعله ( استغفر )
ولتركيز المعلومة أقول :
لو وجدنا كلمة ( اندماج ) مثلاً سنقوم باستخراجها كمصدر . فلماذا ؟
لأنها صلحت أن تقع ( مفعولاً مطلقاً ) حين نقول : اندمج المغترب في المجتمع اندماجاً تاماً
وننظر إلى بداية الجملة فنجد الفعل خمسة أحرف ( غير ثلاثي ) فنقول : هذا المصدر ( اندماج ) مصدر لفعل غير ثلاثي وهو ( اندمج )
ولو وجدنا كلمة ( الحِفْظ ) مثلاً سنقوم باستخراجها كمصدر . فلماذا ؟ –
لأنها صلحت أن تقع ( مفعولاً مطلقاً ) حين نقول : حفظ الطالب القصيدة حفظاً كاملاً
وننظر إلى بداية الجملة التي قمنا بصياغتها فنجد الفعل ثلاثة حروف ( ثلاثي ) فنقول :
هذا المصدر ( الحفظ ) مصدر لفعل ثلاثي والفعل هو ( حَفِظَ )
1 – ضع مكان النقط ما هو مطلوب :
– تشجع الدولة الشباب على …………………… والابتكار ( مصدراً لفعل غير ثلاثي )
– تشتهر العراق ب …………………………….. النخيل . ( مصدراً لفعل ثلاثي )
– استمع القاضي إلى …………………. المجرم . ( مصدراً من الفعل “ اعترف ” )
– يخاف الأطفال من …………………. الذئب . ( مصدراً من الفعل “ عوى ” )
– برع الصينيون في …………………. مكونات الهواتف الذكيّة . ( مصدراً من الفعل ” جمّع ” )
2 – ضع خطاً تحت كل مصدر مع تحديد نوعه ( ثلاثي / غير ثلاثي ) فيما يأتي :
أ – يحرم الدين استغلال الناس بعضهم لبعض . ( )
ب- أعباء الحياة تحتاج إلى الصبر . ( )
ج – تدعو الأديان إلى احترام الناس جميعاً . ( )
د – احرص على إنجاز ما تقوم به ولا تتكاسل . ( )
3 – صوّب الخطأ في صياغة المصدر :
أ – تقاتل العرب واليهود قتالاً عنيفاً
الصواب : …………………………………………..
ب – تدافع الجمهور دفاعاً شديداً نحو المدرجات
الصواب : …………………………………………..
ج – تقدّم الغرب في مجال العلوم تقديماً كبيراً
الصواب : …………………………………………..
د – أسرع اللاعبون إلى الملعب مسارعة
الصواب : ………………………………………….
7 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
أ – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر لفعل ثلاثي ) هو :
– ” وترى الجبال تحسبها جامدةً وهي تمرّ مرّ السحاب ” .
– يتدرب الجنود تدريباً عنيفاً
– علينا مساعدة الفقراء والمساكين ما استطعنا
– إنجاز الواجبات أوّلاً بأول اجتهاد رائع .
ب – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر لفعل غير ثلاثيّ ) هو :
– يسعى المعلم على بذل الجهد من أجل طلابه
-قيام الدولة الصهيونية بضمّ القدس أمر مرفوض
– ازداد خطّي حسناً وجمالاً لكثرة كتابتي .
-تعمل الكويت على إنشاء الكثير من دور العلم
ج – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر لفعل ثلاثي ) هو :
– منذ نشأة الكويت والجميع يعيش في حب
– نرفض استغلال الدول الاستعمارية لثرواتنا
– إتقان الإنسان لمهارات التعامل له أهمية كبيرة
– يكثر ارتفاع الأمواج في فصل الشتاء .
د – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر لفعل غير ثلاثي ) هو :
– اشتهرت الكويت بصناعة السفن قديماً
– أصابني دوار البحر أثناء رحلة بحريّة
– أعشق زرقة البحر وخضرة النخيل
– علينا تربية الأبناء تربية حسنة .
ط – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر ) للفعل ( جمّع ) :
* حصل المرشّح على إجماع الناخبين .
* عقد المرشّح اجتماعاً بناخبيه .
* قام العامل بتجميع القمامة .
* قام العامل بجمع القمامة .
ي – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر ) للفعل ( رجع ) :
– يُباح للمشتري إرجاع مشترياته فترة من الزمن .
– يعمل العقل البشري على استرجاع المعلومات
– فرح المغترب بعد الرجوع إلى الوطن .
– التراجع عن الخطأ خيرٌ من التمادي فيه
ك – التعبير الذي يشتمل على ( مصدر ) للفعل ( اقترب ) هو :
– يعمل الحكيم على تقريب وجهات النظر .
– الوالدان أكثر الناس قرباً وحبّاً للإنسان
– أجمل الأشياء اقتراب الإنسان من ربّه .
– تقارُب الشعوب من بعضها البعض خيرٌ من تباعدها
تدريبات على اللازم والمتعدي :
1 – حدد من كل فقرة مما يأتي ( فعلاً لازماً / فعلاً متعدياً )
أ – ” الإسلام دين الرحمة ، فهو دين يدعو أتباعه إلى رحمة كل مخلوق ، وقد امتلأ قرآننا العظيم بالآيات الكريمة الداعية إلى الرحمة والتعامل بلطف حتى مع غير المسلمين ” .
فعلاً لازماً : ………………………………………
فعلاً متعدياً : …………………………………………….
ب – ” في هذا الحديث الشريف يحذر الرسول الكريم كل مسلم من الظلم والتباغض ، وعلى المسلم أن يقتدي برسولنا الكريم في كل أقواله وأفعاله ” .
فعلاً لازماً : ………………………………………
فعلاً متعدياً : …………………………………………….
ج – أين ابن زيدون ؟ أين صليل جولته ؟ أين الشموس ؟ وأين العزم مدرارُ ؟
جحافل العرب قد دكّت معاقلهم وانزاح همٌّ فهدّ الحصن ثوارُ .
حدد من البيتين السابقين :
فعلاً لازماً : ………………………………………
فعلاً متعدياً : …………………………………………….
2 – حوّل الفعل اللازم المخطوط تحته إلى فعل متعد بطريقتين مختلفتين :
أ – خرج الناس من ظلام الجهل إلى نور العلم :
. ……………………………………………………………….. …………………………………………………………………..
ب – نزل المطر من السماء :
………………………………………………………………….. …………………………………………………………………..
ج – رجع المال المسروق إلى صاحبه :
. ……………………………………………………………………………
3- ” درس القاضي جوانب القضية فألفى المتهم بريئاً ، وعلى الفور منح القاضي المتهم حكما بالبراءة ”
– استخرج مما سبق :
أ – فعلاً متعدياً لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : ……………………………………….
ب – فعلاً متعدياً لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ……………………………….
4 – ” جاء الربيع فألبس الأرض حلة خضراء ، وقد علم الناس الربيع فصل المتعة والجمال ، وزعم البعض نسائم الربيع نسائم من الجنان ، فقد جعل هذا الفصل الحياة لوحة جميلة لا مثيل لها عند أعظم الرسامين ” .
استخرج مما سبق :
أ – فعلاً متعدياً لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ……………………………..
ب – فعلاً متعدياً لمفعولين من أفعال اليقين : ………………………………………..
ج – فعلاً متعدياً لمفعولين من أفعال الشك والرجحان : ………………………..
د – فعلاً متعدياً لمفعولين من أفعال التحويل : ……………………………………
5 – حوّل المبتدأ والخبر في كل جملة مما يأتي إلى مفعولين مغيّراً ما يلزم :
أ – المعلمون حريصون على مصلحة طلابهم : ………………………………………………
ب – العاملتان في منزلنا متقنتان لفنون الطبخ : ………………………………………………
ج- الطالب المتفوق متّصفٌ بحسن الخلق …………………………………………….
10 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – الجملة التي تتضمن فعلاً متعدياً هي :
– ذهب الرجل المريض إلى المستشفى .
– جلس الرجل المُسنّ على المقعد
– ابتعد الشاب الذكيّ عن رفقاء السوء .
– شرح معلم اللغة العربية الدرس
ب – الجملة التي تتضمن فعلاً لازماً هي :
– أحسن الرجل إلى ضيفه .
– حفظ المسلم القرآن الكريم .
– شاهد الجمهور المباراة .
– عاقب الأب ابنه المهمل .
ج – الجملة التي تتضمن فعلاً متعدياً لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي :
– منح المعلم الطالب المتفوّق جائزة .
– ألبس الربيع الأرض حُلّة خضراء
– أعطى الأب ابنه مكافأة كبيرة .
– وجد الناس الصدق منجياً
د – الجملة التي تتضمن فعلاً متعدياً لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر هي :
– كسا الأب ابنه ثوباً جديداً
– ظنّ الطالب النجاح سهلاً
– علم المسلمون دينهم طريق الفلاح .
– رأى العالم الحروب سبب الخراب
ه – الجملة التي تتضمن فعلاً متعدياً محوّلاً من اللازم هي :
– وجدت الأمم العدل أساس المُلك .
– شاهد الجمهور المباراة
– أخرج الإسلام العرب من الجهل .
– حفظ الطالب القصيدة
و – ( علم مدير المدرسة النظام أساس الإدارة الذكيّة )
المفعول الثاني في الجملة السابقة هو :
* المدرسة .
* النظام .
* أساس .
* الإدارة .
ز – طريق الحقّ علمته واضحاً :
المفعول الأوّل في الجملة السابقة هو :
* طريق .
* الحقّ .
* الضمير ” الهاء ” .
* واضحاً
ح – رأى العرب القدماء العلم منهجاً وطريقاً :
المفعولان الأوّل والثاني في الجملة السابقة هما :
* العرب ، القدماء .
* القدماء ، العلم .
* العلم ، منهجا .
* منهجا ، طريقا .
ط – الجملة التي تتضمن فعلاً من أفعال اليقين هي :
– حوّل العامل البرتقال عصيراً
– زعم الكسول الغش نافعاً
– حسب المهمل العقاب بعيداً عنه
– درى الناس الأمّ نبع الحنان
ي – الجملة التي تتضمن خطأ نحوي :
– وجدت الصدقَ منجياً .
– علم الناس المسلمين صادقين .
– رأى المسلم الحقَّ واضحٌ .
– ظنّ الطالب الامتحانَ سهلًا .
ك – ( المعلمون صانعون لحضارة البشريّة ) :
عند دخول الفعل ( علم ) على الجملة السابقة نقول :
* علم الناس المعلمون صانعون لحضارة البشريّة .
* علم الناس المعلمين صانعين لحضارة البشريّة .
* علم الناس المعلمين صانعون لحضارة البشرية .
* علم الناس المعلمون صانعين لحضارة البشرية .
ل – ( محمدٌ صادقٌ ) :
عند دخول الفعل ( وجد ) على الجملة السابقة نقول :
* وجد الناس محمدٌ صادقٌ .
* وجد الناس محمدًا صادقًا .
* وجد الناس محمدًا صادقٌ .
* وجد الناس محمدٌ صادقًا .
م – الجملة التي تتضمن فعلاً من أفعال التحويل هي :
– جعل الإسلام العرب أعزّة .
– ظنّ المستشرقون اللغة العربيّة ضعيفة .
– رأى الناس العدل أساس المُلك
– زعم الكُسالى الغش نافعا
ن – ( المسلماتُ عفيفاتٌ )
– عند دخول الفعل ( ألفى ) على الجملة السابقة يكون الضبط الصحيح كالتالي :
* ألفى الناس المسلماتِ عفيفاتٍ .
* ألفى الناس المسلماتُ عفيفاتٌ .
* ألفى الناس المسلماتِ عفيفاتٌ .
* ألفى الناس المسلماتُ عفيفاتٍ
س – ” أنشأ المسلمون دولة عظيمة ، امتدت من الجزيرة العربية إلى بلاد الأندلس ، وقد أقام المسلمون في هذه البلاد حضارة عظيمة ، وقد عرف الناس جميعاً قيمة هذه الحضارة ” .
الفعل اللازم في الفقرة السابقة من بين الخيارات التالية هو :
* أنشأ .
* امتدّت .
* أقام .
* عرف .
ش – ” رجع أحمد إلى المدرسة بعد انتهاء أزمة كورونا ، وجلس في حجرة الدّراسة من جديد ، شاهد أحمد أصدقاءه واستمع إلى شرح المعلم ، وشكر الله على انتهاء هذه الجائحة ” .
الفعل المتعدي في الفقرة السابقة من بين الخيارات التالية هو :
* رجع .
* جلس .
* شاهد .
* استمع .
ص – الفعل المتعدّي ( المحوّل ) عن اللازم هو :
* جلّس الرجل الضيف على المقعد .
* قرأ الطالب القصيدة .
* شاهد الجمهور المباراة .
* دعا المسلم ربّه .
7 – ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة لما يأتي :
أ – ( وقف المعلم بين طلابه وشرح لهم درسهم ) الفعلان المخطوط تحتهما في التعبير السابق :
– الأول متعد والثاني لازم .
– الأول لازم والثاني متعد .
– كلاهما متعد .
– كلاهما لازم
ب – الجملة التي اشتملت على فعل من أفعال الرجحان فيما يلي هي :
– علمت العلم يعلي شأن صاحبه .
– منح العلم زويل مكانة عالية .
– حسب الطالب المجد سهلا
– جعلت التفوق أملي في الحياة .
8 – تفوّق أحمد زويل في الكيمياء واضح :
* اجعل المبتدأ والخبر في العبارة السابقة مفعولين لفعل من أفعال اليقين ، ثمّ اضبط المفعولين :
…………………………………………………………………..
9 – ( أجلس المعلم طلابه في الصف )
* اجعل الفعل في الجملة السابقة لازما وغيّر ما يلزم :
…………………………………………………………………
10 – ( المختفون من الرفاق عند الشدائد منافقون ) :
* أدخل على الجملة السابقة فعلاً متعدياً لمفعولين ، مغيراً ما يلزم .
………………………………………………………………….
11 – ( ثبت الحقُّ في القضية ) :
* اجعل الفعل في الجملة السابقة ( متعدياً ) بطريقتين مختلفتين ، مغيرا ما يلزم :
………………………………………….. …………………………………………….
12 – اجعل الفعل ( قام ) متعدياً في جملة من إنشائك :
…………………………………………..
13 – وقف المجرم عند حاجز أمنيّ :
* اجعل الفعل المخطوط تحته في الجملة السابقة متعدياً بطريقتين مختلفتين ، وغيّر ما يلزم :
………………………………………………………………….
14 – المسلمون مستعدون لتحرير قدسهم :
أدخل على الجملة السابقة فعلاً متعدياً لمفعولين يفيد ( الرجحان ) ، مغيّراً ما يلزم :
……………………………………………………..
15 – عندما تتفوق في دراستك فإنّك بذلك ترضي والديك :
* حدد من الجملة السابقة :
فعلا لازماً : ……………………….
فعلاً متعدياً : ………………………. – –
16 – كان لنا في الماضي مجد تليد أضعناه بأيدينا
أ – اجعل الفعل المخطوط تحته فيما سبق ( لازماً ) وغيّر ما يلزم
…………………………………………………
ب – اجعل الفعل المخطوط تحته فيما سبق متعديا بالتضعيف ، وغيّر ما يلزم :
…………………………………………………
17 – أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً من أفعال اليقين ، مغيّراً ما يلزم :
أ – أنت متمسك بمكارم الأخلاق . …………………………………………
ب – هم مدركون لأهمية الصدق . ………………………………………….
18 – قامت المدرسة بتنظيم حفل للمتفوقين :
* اجعل الفعل في الجملة السابقة متعدياً ، مغيراً ما يلزم :
…………………………………………………
19 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – ( جعل الله المسلمين إخوة ) الفعل المخطوط تحته يفيد :
– الشروع .
– اليقين .
– الرجحان .
– التحويل .
ب – ( علم الناس الصدق منجاة ) الفعل المخطوط تحته يفيد :
– الشروع .
– اليقين .
– الرجحان .
– التحويل
20 – عَظُم أجر الصائم :
* اجعل الفعل في الجملة السابقة ( متعدياً ) :
……………………………………………………
21 – قال الأب لأبنائه : اتّخذوا الصالحين قدوة لكم ، وانتفعوا بنصائحهم تفلحوا في حياتكم ” :
* أخرج من النصّ السابق :
– فعلاً لازماً : …………………..
– مفعولي الفعل ( اتخذوا ) : ……………….. ، …………………..
22 – ( الجو معتدل ) :
– أدخل على الجملة السابقة فعلاً متعدياً لمفعولين يفيد ( الشك ) ، مغيراً ما يلزم :
……………………………………
23 – اختر الضبط الصحيح لما تحته خط فيما يلي :
– سأل المسلم اللهُ التوفيقَ .
– سأل المسلم اللهَ التوفيقَ
– سأل المسلم اللهَ التوفيقُ .
– سأل المسلم اللهُ التوفيقُ
( كتابة تقرير عن حدث بسيط في يوم دراسيّ )
بسم الله الرحمن الرحيم
كانت الساعة تشير إلى العاشرة والربع صباحاً حين دقّ الجرس معلناً بدء خروجنا من الفصل الدراسيّ ، لقد بدأت الفرصة والاستراحة من عناء الدرس والشرح والمناقشة ، هي فرصة لالتقاط الأنفاس كي نستعيد نشاطنا وحيويتنا ، خرجنا في نظام وترتيب كما طلب منّا معلمنا ، واتّجهت أنا إلى المقصف .انطلقت من الساحة في طريقي إلى أحد المقاعد المخصصة لجلوسنا في أطراف المدرسة ، فوجدت مجموعة من الزملاء الذين أعرفهم يقومون بالكتابة على جدار أحد الأركان . مشيت مسرعاً وألقيت عليهم التحيّة ، وقد ردّوا تحيّتي بأحسن منها ، وقد بادرتهم بسؤالي : هل تعتقدون يا شباب أن تشويه الجدران بهذه الكتابات أمر تقرّه القوانين المدرسية ؟ وحتّى لو كانت القوانين المدرسية تقرّه ، هل تعتقدون أنّ العبث بالمرافق العامة يتوافق مع ديننا الإسلاميّ ؟
إنّ ديننا يحثّ على النفع لا الضرر ، ويأمرنا بالمعروف لا المنكر ؟
تحدّثت لمدة وجيزة لا تتعدّى الدقيقتين لكنني وجدت الجميع يربّتون على كتفي معتذرين على ما بدر منهم . لم أنتبه وأنا أتحدث أنّ هناك من يراقب من بعيد ، إنّه المدير المساعد ، والذي سرعان ما أقبل علينا بعد أن رآني وقد فرغت من حديثي .
نظر المدير المساعد إليّ ثم شكرني بحرارة ، ونظر إلى زملائي ، وأثنى على رجوعهم السريع عن خطئهم ، ودون أن يطلب منهم شيئاً قام أصدقائي على الفور بمسح هذه الكتابات القليلة والتي والحمد لله لم تكتمل . الساعة الآن العاشرة وخمس وثلاثون دقيقة ، بقي على الفرصة فقط خمس دقائق ، يا الله لقد ضيعتم عليّ
فرصتي ، قلتها مازحاً لأصدقائي . تابعت حصصي إلى أن جاءت الساعة الواحدة والنصف ، وخرجنا من الفصل ، فوجدت المدير المساعد وقد سلّمني شهادة تقدير ، وطلب منّي إعداد تقرير بالواقعة كي أقرأه في الإذاعة ، فكتبت هذا التقرير .
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…