مذكرة منطق للصف الثاني عشر ف2
مذكرة منطق للصف الثاني عشر ف2 |
---|
مذكرة منطق للصف الثاني عشر ف2
معلومات الملف “مذكرة منطق للصف الثاني عشر ف2” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: اسلامية الصف الثاني عشر العلميالمادة: اسلامية ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 863 KB |
مذكرة منطق للصف الثاني عشر ف2
س : بين انواع الاستدلال ؟
1 _ مباشر : التناقض و العكس .
2 _ غير مباشر : القياس و الاستقراء و التمثيل و الحجة .
التناقض
س : بين السبب في كون التناقض من وسائل الاستدلال المباشر ؟
لان النقيضين لا يصدقان و لا يكذبان معاً , علم او ثبت صدق احدهما استدل به على كذب الاخر و بالعكس .
س : بين تعريف التناقض ؟
_ لغة : الحل .
_ اصطلاحاً : هو اختلاف قضيتين في كيف , بحيث يلزمه لذاته صدق إحداهما و كذب الاخرى .
مثال : كل حديد معدن , نقيضها : بعض الحديد ليس معدناً .
س : بين معاني مفردات تعريف التناقض ؟
1 _ قضيتين : القضية تكون في المركب الخبري .
2 _ يلزمه : يترتب عليه بالضرورة .
3 _ الكيف : الايجاب و السلب .
4 _ لذاته : بدون وساطة امر خارج عنه .
س : اشرح تعريف التناقض ؟
1 _ اختلاف قضيتين : يخرج الاختلاف بين المفردين من مثل : خالد . لا خالد . و يخرج غير القضايا .
1 _ المركبات الانشائية : مثل : ذاكر درسك . لا تذاكر درسك .
2 _ المركبات الاضافية : مثل : دول الخليج . لا دول الخليج .
3 _ المركبات الناقصة : مثل : طالب العلم . لا طالب العلم .
2 _ في الكيف : يخرج الاختلاف بغير الكيف . مثل : كل طالب مهذب . بعض الطالب مهذب .
3 _ يلزمه : يخرج الاختلاف الذي لا يلزمه ذلك من مثل : محمد ساكن . احمد ليس بمتحرك .
4 _ لذاته : يخرج الاختلاف بين القضيتين بواسطة امر خارج . مثل : الاختلاف الذي بين : كل ذهب معدن . لا شيء من الذهب بمعدن
فإن و إن لزمه صدق إحداهما و كذب الاخرى لكن لا لذاته , بل لخصوص المادة , و الا لتحقق التناقض بين كل كليتين , و مثل الاختلاف بين زيد ليس بالانسان , و زيد ليس بناطق .
س : بين شروط التناقض ؟
1 _ اختلاف القضيتين في الكيف : بأن تكون إحداهما موجبة و الاخرى سالبة .
2 _ اختلافها في الكم : بمعنى ان تكون احدى القضيتين كلية و الاخرى جزئية , فيما عدا الشخصية الاختلاف فيها في الكيف دون الكم .
3 _ الاتحاد في الموضوع : بأن يكون موضوع القضيتين واحداً .
4 _ الاتحاد في المحمول : بأن يكون محمول القضيتين واحداً .
س : بين احكام التناقض ؟
1 _ الشخصية نقيضها مثلها مع الاختلاف في الكيف دون الكم .
2 _ الكلية الموجبة نقيضها جزئية سالبة , و الكلية السالبة نقيضها جزئية موجبة .
3 _ الجزئية الموجبة نقيضها كلية سالبة , و الجزئية السالبة نقيضها كلية موجبة .
4 _ المهملة الموجبة نقيضها كلية سالبة , و المهملة السالبة نقيضها كلية موجبة .
س : بين الخلاصة في قواعد التناقض ؟
1 _ لا تناقض بين موجبتين او سالبتين .
2 _ لا تناقض بين كليتين و لا بين جزئيتين .
3 _ لا تناقض بين قضيتين اختلفتا في الموضوع .
4 _ لا تناقض بين قضيتين اختلفتا في المحمول .
العكس المستوي
س : بين السبب في ان العكس من وسائل الاستدلال المباشر ؟
لانه يستدل فيه بصدق القضية على صدق عكسها , و يستدل بكذب العكس على كذب عكسها .
س : بين تعريف العكس المستوى ؟
_ لغة : رد الشيء اوله على اخره ز
_ اصطلاحاً : قلب جزأي القضية ذات الترتيب الطبيعي مع بقاء الصدق و الكيف بحالهما .
1 _ مثاله في الحملية : كل ذهب معدن عكسه بعض المعدن ذهب .
2 _ مثاله في الشرطية : ان تدرس تنجح . عكسها : قد يكون ان تنجح تدرس .
س : لما سمي عكساً مستوياً ؟
لاستواء طرفيه عند العكس .
س : بين احكام العكس المستوى ؟
تنعكس القضايا الموجبة الحملية أو شرطية إلى موجبة جزئية .
1 – تنعكس القضية الشخصية السالبة المتصلة إلى قضية كلية سالبة متصلة .
2 – تنعكس القضية الحملية الشخصية السالبة إلى قضية حملية كلية سالبة إن كان محمولها كلياً ، و أما إن كان محمولها جزئياً فإنها تنعكس كنفسها أي سالبة شخصية .
3 – تنعكس السالبة الكلية حملية أو متصلة إلى سالبة كلية أي كنفسها .
4 – السالبة الجزئية المهملة السالبة لا تنعكس ومثلها لأنها في قوتها .
فائدة : من ادوات الاستدلال و إقامة الحجة و إصدار الاحكام على القضايا “ العكس ” لاسباب هي :
1 _ ان العكس لازم للقضية , و القضية ملزومة , لانه يستدل بصدق الملزوم على صدق اللازم .
معنى ذلك : اذا صدق الملزوم و هو القضية المعكوسة صدق اللازم و هو العكس .
مثال : بعض الكويتيين تجار . “ قضية صادقة ” عكسها : بعض التجار كويتيين . “ قضية صادقة ”
2 _ انه لا يستدل بكذب القضية على كذب عكسها , لانه قد يكذب الملزوم مع صدق اللازم لجواز كون الملزوم اعم . معنى ذلك : اذا كذب الملزوم و هو القضية المعكوسة فليس معنى ذلك ان اللازم و هو العكس كاذب . مثال : كل الطلاب مهذبون “ قضية كاذبة ” عكسها : بعض المهذبين طلاب “ قضية صادقة ” .
3 _ انه يستدل بكذب العكس على كذب القضية التي هي الاصل , لان كذب اللازم دليل على كذب الملزوم . معنى ذلك : ان كذب اللازم و هو العكس دليل على كذب القضية الاصل .
مثال : لا انسان بعاقل “ قضية كاذبة ” عكسها : لا عاقل بإنسان “ قضية كاذبة ” .
4 _ انه لا يستدل بصدق العكس على صدق القضية , لانه لا يلزم من صدق اللازم صدق الملزوم , لجواز كون الملزوم اعم . معنى ذلك : ان صدق اللازم و هو العكس ليس دليلاً على صدق القضية المعكوسة . مثال : كل الموهوبين فقهاء “ قضية كاذبة ” عكسها : بعض الفقهاء موهوبون “ قضية صادقة ” .