مذكرة لغة عربية الصف السابع ف2 2021- 2022 – أ. ايمان علي
مذكرة لغة عربية الصف السابع ف2 2021- 2022 – أ. ايمان علي |
---|
مذكرة لغة عربية الصف السابع ف2 2021- 2022 – أ. ايمان علي
معلومات الملف “مذكرة لغة عربية الصف السابع ف2 2021- 2022 – أ. ايمان علي” |
---|
الصف: الصف السابعالفصل: عربي الصف السابعالمادة: عربي ف2 سابعحجم الملف: 2.97 MB |
مذكرة لغة عربية الصف السابع ف2 2021- 2022 – أ. ايمان علي نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
عند صياغة الغرض لابد من تدريب الطالب على الكلمات التي يُستعان بها عند صياغة الغرض وذلك :
( إلقاء الضوء على…… – بيان أهمية ….- الدعوة إلى …….- التعرف على ………- الحث على ……….)
على سبيل المثال / إذا كان النص يدور حول دلائل قدرة الخالق سبحانه وتعالى من حولنا ، فعند صياغة الغرض يمكن أن أقول :
– بيان مظاهر قدرة الخالق سبحانه وتعالى في الكون من حولنا.
– إذا كان النص يدور حول مكانة العلم والعلماء , فعند صياغة الغرض يمكن أن أقول :
– التعرف على مكانة العلماء ودورهم المشرف في حياتنا.
الفرق بين الفكرة الرئيسة والفكرة الجزئية:
عند صياغة الفكرة الرئيسة : يقوم الطالب بطرح سؤال عمّ يتحدث الشاعر في أبياته ؟ عن أي شيء
يدور محور الفقرة؟ والإجابة التي يصل إليها هي الفكرة الرئيسة وهي عبارة عن جملة مفيدة تامة
المعنى تدور حول مضمون النص ككل ،ويفضل أن تكون جملة اسمية.
المثال : إذا كانت الفقرة تتحدث عن القراءة فعند صياغة الفكرة الرئيسة نسأل أنفسنا عن أي شيء يدور محور الفقرة ؟ فتكون الإجابة ( القراءة ) ونكملها بما يتمم معانها في ضوء الفقرة ؛ فمثلاً نقول : للقراءة أهمية كبيرة في حياتنا. فهنا لم نحدد أهمية القراءة وإنما الكلام بصفة عامة.
* عند صياغة الفكرة الجزئية : يسأل الطالب نفسه عمّ يتحدث الشاعر في البيت الأول مثلاً؟ وماذا قال تفصيلاً؟ فعند صياغتها يختار الطالب جزء من النص ويعبر عنه بفكرة مناسبة .
المثال : الفقرة كذلك عن ( القراءة ) فتكون مثلاً : القراءة تنمي ثقافة صاحبها . فهنا تم تحديد جزء من الفقرة وهو أهميتها).
يحدد من النص كلمتين موحيتين بعاطفة محددة إليه أو العكس.
– تحدد الكلمات الموحية بعاطفة الشاعر أو العكس .
– بالنسبة للألفاظ الموحية بمعنى المعبرة عن صفة ما دلت عليها أبيات النص ؛ أو بشكل آخر قد يُقدم للطالبة كلمتان ويسألها هذه الكلمات توحي بماذا ؟ بمعنى تدل على ماذا؟
على سيبل المثال : قال الشاعر: الجهل يخفض أمة ويذلها والعلم يرفعها أجل مقام
– أحدد من البيت الشعري السابق كلمتين موحيتين بتأثر الشاعر بخطورة الجهل.
فتكون الإجابة : ( يخفض – يذلها )
أو : أحدد من البيت الشعري السابق كلمتين تبين تأثر الشاعر بأهمية العلم ودوره في الحياة.
فتكون الإجابة : ( يرفع – أجل )
– قال الشاعر : ولد الهدى فالكائنات ضياء وقم الزمان تبسمٌ وثناء
– أحدد من البيت الشعري السابق كلمتين موحيتين بتأثر الشاعر بقدوم الرسول الكريم.
فتكون الإجابة : ( ضياء – تبسم )
أو : أحدد من البيت الشعري السابق كلمتين تبين تأثر كل ما في الكون بمولد الرسول الكريم .
فتكون الإجابة : ( ضياء – تبسم )
– أملأ الفراغات الآتية بفعل مضارع مناسب.
-…………………………العلماء برحلات مختلقة عبر الزمن.
– ……………………….الرحالة إلى تحقيق النفع والفائدة من رحلاتهم.
– على التعرف على الأماكن السباحية بالدولة.
– أملاً الفراغات الآتية بفعل ماض مناسب.
– ………………………«الرحالة برحلات استكشافية .
– مكانته قِ المجتمع بفضل جهوده.
– ……………………. المستكشف بمكانة عظيمة في مجتمعه.
– أملاً الفراغات الآتية بفعل أمر مناسب.
-…………………… تاريخ بلادك.
– …………… على المشاركة قِ الرحلات المدرسية.
– ………….. في نشر العلم النافع
– ينقسم الفعل المضارع من حيث نوعه إلى الفعل الصحيح والفعل المعتل.
-الفعل الصحيح : هو كل فعل مضارع خلت أحرفه من أحرف العلة.
– مثل : يكتبُ – يتصدق – أحرصُ – لن أفعل – لم أقصِرْ – يقرأ – يلجأً……..
– الفعل المعتل : هو كل فعل مضارع آخره حرف من حروف العلة ، وحروف العلة هي
( الألف – الواو – الياء )
– مثل : يسعى – يدعو – يقضى- يرجو – يؤدي – يخشى .
– أميز الفعل الصحيح من الفعل المعتل مما تحته خط فيما يأتي :
– يتطلع المستكشف إلى الكشف عن أسرار الكون من حوله.
– يسعى كل عالم إلى تنمية ذاته من خلال رحلاته الاستكشافية.
– الجغرافي يستكشف العالم وبري إبداع الخالق سبحانه وتعالى.
– في مخيلة كل منا رحلة لا تنسى.
– يقتضي السفر من مكانٍ لآخر معرفة عادات وتقاليد هذا البلد.
– أقرأ الكثير عن حكايات الأجداد وماضيهم المشرف.
– يبدأ المسافر بذكر دعاء السفر عند سفره.
– لم يرجُ المسلم إلا ربه .
– يحرص المسلمون على رفع إعلاء كلمة الله.
– يداوي الطبيب الجرحى .
– يتحلى المسلمون بالأمانة.
– لا تقضِ إلا بالحق.
متى يرفع الفعل المضارع؟
– يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه أداة نص أو أداة جزم. مثال : يتصدق المسلم بأمواله على الفقراء.
– ما علامة رفع الفعل المضارع؟
– يرفع الفعل المضارع ب ( الضمة الظاهرة ) وذلك إذا كان صحيح الآخر .
* ماذا نعني ب ( صحيح الآخر )؟ هو الفعل المضارع الذي ليس آخره حرف من حروف العلة.
مثال : ترسمُ الطالبة لوحة رائعة. – أحرصنُ على صلاة الجماعة.
– يرفع الفعل المضارع ب ( الضمة المقدرة ) وذلك إذا كان معتل الآخر بمعنى أنه هناك علة
في آخر الفعل منعت حركة الضمة من الظهور لذلك سميت مقدرة.
* ماذا نعني ب ( معتل الآخر )؟ هو الفعل المضارع الذي آخره حرف من حروف العلة.
ماهي حروف العلة ؟
حروف العلة هي ( الألف – الواو – الياء ) وذلك في كلمة ( واي ) ٠
مثال : يقضي القاضي بالعدل. – يخشى المسلم ربه. – يدعو الأب لابنه بالخير.
– أضبط الفعل المضارع في الأمثلة الآتية ضبطاً صحيحاً.
– نشارك في الأنشطة المدرسية بحماس.
–يلعب الأولاد الكرة في ساحات المدرسة.
-لا يقصر المتفوق في دراسته .
– أسافر إلى السعودية لأداء فريضة الحج.
– نحب العلم النافع .
– يساعد أفراد المجتمع بعضهم البعض.
متى ينصب الفعل المضارع؟
– ينصب الفعل المضارع : إذا سبقته أداة نصب .
– وأدوات النصب هي : ( أن – لن -كي – حتى- لام التعليل – فاء السببية)
** لام التعليل( لام السببية) : تبين السبب في حدوث الفعل مثل : أذاكر دروسي لأحقق النجاح.
** فاء السببية : لابد أن تسبق بطلب ( نهي – استفهام – أمر – تمني ) .
مثال : هل تتوب إلى الله فتلقى الثواب؟ ؛ ابتعد عن الشر فتنجو منه.
– حالات إعراب الفعل المضارع في حالة النصب.
* الفعل المضارع صحيح الآخر علامة نصبه الفتحة الظاهرة. مثل : لن يفعلّ المسلم الشر.
* الفعل المضارع معتل الآخر علامة نصبه الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخر بالياء أو الواو.
أما إذا كان معتل الآخر بالألف فتكون علامة نصبه الفتحة المقدرة .
– أبين علامة الفعل المضارع في الأمثلة الآتية.
– ما أجمل أن نصفح عن المخطئين.
نصفح :
– يفعل المؤمن الخير حتى ينال رضا الله.
يفعل : ينال :
– لا تهجر كتاب الله فتفقد خيراً كثيراً.
تفقد :
– أتابع البرامج التعليمية حتى أكتسب المعرفة .
أتابع : أكتسب :
– لن يقضي القاضي إلا بالحق.
يقضي :
– هل تذهب إلى المكتبة فتزداد معارفك؟
تذهب : تزداد :
– لن ترتقي بلغتك حتى تكثر من القراءة في الأدب والشعر .
ترتقي : تكثر :
– أذهب إلى البحر لأقضي وقتا ممتعاً .
أذهب : أٌقضي :
الفرق بين ( لا ) الناهية و( لا ) النافية.
لا ) الناهية تدخل على الفعل المضارع وتوجه إلى شخص معين لتنهيه عن عدم القيام بالفعل فهي تحمل معنى الأمر .من مثل :
*لا تتكبر على الناس. * لا تسع في طريق الشر. * لا تلعبُ الكرة في الشارع.
تجعل الفعل المضارع بعدها في حالة الجزم.
لا ) النافية تدخل كذلك على الفعل المضارع ولا توجه إلى شخص محدد وانما الكلام بعدها على وجه العموم من مثل:
لا يقصر المتفوق في دراسته. لا يغفل الله عن عباده .
تجعل الفعل المضارع بعدها في حالة الرفع فهي لا تؤثر على إعراب الفعل المضارع فيبقى مرفوعاً.
– أضبط الفعل المضارع في الأمثلة الآتية ضبطاً صحيحاً.
– لا تجالس رفاق السوء. -أقبل الشتاء ولما يسقط المطر.
– لم ينقطع نزول المطر. – لتكثر من الدعاء ليلاً ونهاراً.
– لتنتبه إلى إشارات المرور. – لم يتكبر المسلم على أخيه المسلم.
– لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. – لم يتخاذل الفريق عن نصرة فريقه.
الأفعال الخمسة :
هي كل فعل مضارع اتصل بأخره ضمير، إما ( ألف الاثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة أو واو الجماعة ) من مثل: ( يكتبون ؛ تكتبون – يكتبان ؛ تكتبان – تكتبين )
ب- يشترط في الأفعال الخمسة أن تكون فعلاً مضارعاً .
* فما الفرق بين قولنا ( المتصدقون و يتصدقون ) ( المؤمنون و يؤمنون ) ؟
– ( المتصدقون ؛ المؤمنون ) أسماء دالة على جمع المذكر السالم ؛ أما ( يتصدقون ؛ يؤمنون ) فهي أفعال خمسة.
حالات إعراب الأفعال الخمسة :
– تعامل الأفعال الخمسة معاملة الفعل المضارع من حيث إعرابه ، فينطبق عليها حالاته الثلاث من الرفع والنصب والجزم. :
– حالة الرفع : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون ؛ وذلك إذا لم يسبقها ناصب أو جازم.
مثال: المسلمون يحرصون على الصلاة. فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
– حالة النصب : تنص الأفعال الخمسة بحذف النون ، وذلك إذا سبقها أداة من أدوات نصب المضارع وهي : ( أن ؛ لن ، كي ؛ حتى ؛ لام التعليل ؛ فاء السببية ).
مثال : العلماء لن يتوانوا في استكشاف كل ما هو جديد.
( يتوانوا ) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
– حالة الجزم : تجزم الأفعال الخمسة بحذف النون » وذلك إذا سبقها أداة من أدوات جزم المضارع وهي :
( لم ؛ لماء لام الأمر ، لا الناهية )
مثال : أنتِ لم تتكاسلي عن الصلاة.
( تتكاسلي ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
– أضع الفعل ( يؤدي ) في فراغ الجملة الآتية بحيث يكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– المسلمون ……………….ما أمر الله به .
ب- أضع الفعل ( يتوانى ) في فراغ الجملة الآتية بحيث بكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– المغامرون لم ………….. في مغامرتهم.
ج- أضع الفعل ( يقصر ) في فراغ الجملة الآتية بحيث يكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– الطالبان لن ………….. في دراستهما.
د- أضع الفعل ( يحقق ) في فراغ الجملة الآتية بحيث بكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– السفر والترحال لن ………… إلا الفائدة لصاحبهما.
ه- أضع الفعل ( يهدف ) في فراغ الجملة الآتية بحيث يكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– العلماء ……….. إلى تحقيق الفائدة من رحلاتهم الاستكشافية.
و- أضع الفعل ( تكتب ) في فراغ الجملة الآتية بحيث يكون فعلاً من الأفعال الخمسة مناسباً.
– قالت المعلمة لتلميذتها :أنت ………….بخطٍ جميلٍ.
– أصوغ من الفعل ( يتجه ) فعلاً من الأفعال الخمسة في جملة من إنشائيُ بحيث يكون مرفوعاً .
– أصوغ الفعل ( يقصر ) فعلاً من الأفعال الخمسة في جملة من إنشائي بحيث يكون منصوباً .
– أصوغ الفعل ( يتخاذل ) فعلاً من الأفعال الخمسة في جملة من إنشاف بحيث يكون مجزوماً .
– أصوب الخطأ النحوي لما تحته خط فيما بأي.
أ- يسافر الباحثان ليتعلمان كل ما هو جديد . التصويب :…………..
ب- الطلاب المجتهدون لن يهملون في طلب العلم. التصويب :…………..
ج*- العالمان يفتخرا بإنجازاتهما العلمية. التصويب :
د- المسلمون لم يسعون إلى طريق الشر. التصويب :………….
ه.- الذكاء وحسن التصرف ينجيا صاحبهما. التصويب : :…………….
– أملاً الفراغات الآتية بظرف مناسب حسب ما هو مطلوب بين القوسين.
1- تظهر النجوم في السماء………………… ( ظرف زمان )
2- اختبأ الطفل ………………..الباب . ( ظرف مكان )
3- يطوف الحجاج ………..الصفا والمروة. ( ظرف مكان )
4- يبحث الغواص عن اللؤلؤ……….الماء. ( ظرف مكان )
5- يلجأ الكثيرون للسفر ………..ي ( ظرف زمان )
6- لا تطل الجلوس ………….الحاسوب. ( ظرف مكان )
– أملأ الفراغات الآتية بالفعل المناسب ما بين القوسين :
– ………………الإنسان عينيه على عجائب الكون. ( افتخ – يفتخ – نفتخ – فائح)
– أيها الطالب……………..إلى مستقبلك. ( انطلق – أنطلق- ينطلق – انطلق )
– ………..عالم القضاء العام الماضي على سطح القمر. ( يصعد- أصعد- اصعد- صعد)
– أميز نوع الفعل الذي تحته خط في كل جملة مما بأي:
أ المغامر بتسلق الجبال العالية. ( صحيح – معتل )
ب- لن ترسو السفينة في الميناء. ( صحيح – معتل )
– أضبط ما تحته خط فيما يأتي:
-يسأل الطالب معلمه عن اكتشاف الفضاء.
– يذهب الطالب للمدرسة ليتعلم العلوم النافعة.
– لا تتكلم فيما لا يعنيك.
– أضع الفعل ( يفخر ) في فراغ الجملة الآتية بشكل صحيح.
– العرب ……………..بإنجازاتهم العظيمة التي حققوها.
– أضع الفعل ( يظهر ) في فراغ الجملة الآتية بشكل صحيح.
– الوالدان ……….اهتمامها بالأبناء.
– أصوب الخطأ النحوي فيما يأتي :
– المفكران لن يتحاوران في الموضوع.
– المفكرون يساهموا في بناء المستقبل.
– ألم تفهمين موضوع البحث المعروض؟
– أضع في فراغ كل جملة مما يأتي ما هو مطلوب بين القوسين:
– تدور الكرة الأرضية ………….الشمس دورة كاملة. ( ظرف مكان )
– تلمع النجوم في السماء………………….. ( ظرف زمان )
– يمثل الأب القدوة ………….أبنائه. ( ظرف مكان )
– يستعد الطلاب للامتحان…………… ( ظرف زمان )
الأمانة
الأمانة فضيلة من الفضائل التي يتمسك بها المؤمن فهي من صفات الرسل الذين حملوا عبء الدعوة وأثقالها ؛ فقد كانوا يؤثرون هذه الصفة دون غيرها ؛ وانطلاقاً من هذا المبدأ دعا المولى سبحانه وتعالى بأن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ؛ وذلك لما لها من فائدة كبرى.
الحاسب الآلي
يعد الحاسب الآلي ثروة كبيرة في مجال التكنولوجيا ؛ فهو المسؤول عن إجراء العمليات الحسابية ؛ لذا تهتم المدارس بتعليم أبنائنا الطلاب مبادئه، ومن المؤلم أن نجد أبناءنا غير مسايرين لهذه التكنولوجيا، في حين أن دول العالم كله أصبحت بيئة خصبة للحوسبة ؛ فلابد أن يكون مبدؤنا تنشئة الناشئين على مواكبة هذه التطورات.
التربية الحسنة
سئل مرب عن شدته في المعاملة ، فأجاب بأنها ليست قسوة ؛ وإنما هي توجيه وتهذيب وحنان ورعاية، فنعم الابن الذى يقدر هذا ، وبئس خلقاً سلوك من يشمئز من توجيه المربين ؛ فالمعلمون آباء ، يرجون لأبنائهم الخير ويتمنون لهم السعادة والرقي ؛ ويغرسون في نفوسهم التفاؤل ونبذ التشاؤم واليأس ؛ لتكون حياتهم ملؤها الرخاء والسعادة.
الرحمة
هي من أخص صفات الله ( تعالى ) وقد جعل رحمته مئة جزء ادخر منها تسعة وتسعين للآخرة ؛ يرحم بها عباده المؤمنين ، وجعل في الدنيا جزءاً واحداً ؛ يتراحم به الخلائق فيها بينهم الأقارب والجيران والأصدقاء ، حتى إن الناقة وهي أن الجمل ترفع خفها عن وليدها تخشى أن تؤذيه ؛ ومن هنا كانت الرحمة من أعلى صفات المسلم.
السعادة الكبرى
إذا شئت أن تحيا حياة طيبة ملؤها الرفاهية والوئام ، وتنال رضا ربك ؛ وتنأى عن الشر والآثام , فالزم ما أمر الله به واجتنب ما نهى عنه ؛ وبهذا تبلغ الغاية المثلى ؛ فإن فعلت ذلك فزت بالسعادة الكبرى في الدنيا والآخرة ، وكنت من السعداء المتفائلين ؛ الزم الصدق وكن صادقاً في كل أمورك مع الناس ومع نفسك ومع الله يحبك الناس ويحترمونك دائماً ؛ وهذا ما دعا إليه المصطفى.
الواحة
الواحة أرض خضراء وسط الصحراء ؛ تسقى من الماء مليئة بالنخل ؛ دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في صورة بديعة ، يسعد الجالس بظلها ؛ فهواؤها عليل , وماؤها عذب ؛وأرضها خضراء، وطريقها طويل صعب ؛ تحتاج ممن يزورها جهداً كبيراً لقطع مسافات طويلة حتى يصل إليها.
الحياة السعيدة
إذا شئت أن تحيا حياة ملؤها السعادة والهناءة ، وتنال رضا الله وحب الناس واحترامهم ، فكن دائماً قريباً من الله سبحانه وتعالى ، ومؤدباً ذا خلق ،مؤمناً أن الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة هي التي توجهك نحو الفضائل تبعدك عن الرذائل وتنال بها جزاءً حسناً من الخالق.
– للرحالة و فضل كبير في تسجيل المشاهدات المختلقة حول بلدان العالم وذلك من خلال رحلاتهم الاستكشافية .
تخيري إحدى هذه الشخصيات والتي عن حياتها ونشأتها وما توصلت إليه من استكشافات حول العالم .
للرحالة فضل كبير عبر الزمان ، ومن الرحالة العرب الذين كان لهم عظيم الأثر في حياتنا ؛ الرحالة والجغرافي المغربي ” محمد الإدريسي ” وهو أبو عبدالله محمد بن محمد الإدريسي المولود في أسرة شريفة الأصل في سبتة المغربية سنة 493ه حفظ القرآن الكريم وتلقى أصول الدين في مدينة سبتة , طاف الكثير من البلدان ، ويعتبر من أهم الجغرافيين
على مستوى العالم ؛ وأشهر من رسم خريطة للعالم ؛ وهي أهم إنجاز حضاري وعلمي تحقق في مجال الجغرافيا ؛ كذلك
كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم، و من أهم العلوم التي برع فيها الإدرسي : الجغرافيا ؛ التاريخ ، الأدب ، الطب ، والفلك .ومن أهم مؤلفاته: :كتابه ( نزهة المشتاق في اختراق الأفاق )
بالإضافة لما سبق فنجد الإدريسي يتمتع بشخصية موهوبة ؛ وعقلية علمية تواقة إلى المعرفة ، وعشق السفر والترحال
؛ فقد كان مغامراً محباً للعلم والمعرفة ؛ جاب الكثير من الدول وذلك من أجل الاستزادة وتحقيق المنفعة ؛ ومن أهم سماته كذلك الاستكشاف والثقافة الواسعة.
وختاماً فإن المتصفح لتاريخ الإدريسي يجده حافلاً بالجهود الجغرافية والاستكشافية ؛ فقد قسم الإدريسي العالم إلى
سبعة أقاليم ، وكل إقليم قسمه عشرة أقسام ؛ فصنع بذلك سبعين خريطة ولم يكتف الإدريسي بما توافر من كتب ؛ بل
اعتمد على تجاربه الشخصية ورحلاته في أنحاء العالم أولاً ، وما لم يشاهده بنفسه اعتمد فيه على الرحالة المسلمين ؛ و
قد لقب ب “أكبر الرحالة العرب ” إن مثل هذه الشخصيات نشعر تجاهها بمشاعر الفخر والاعتزاز بما وصل إليه الرحالة
العرب والمسلمون من تقدم وتطور يفخر به كل عربي كذلك الإعجاب والاشهار بأعمالهم الخالدة .
– اعتمد الكويتيون في رزقهم قديماً على مهن عدة منها : صيد الأسماك ومهنة الغوص ، إذا كان مصدراً إنشائياً موضحة أهداف الغوص ، وأهم أدواته ، وأماكن الغوص المختلفة ملتزمة علامات الترقيم وأدوات الربط.
ارتبط الخليجيون بالبحر منذ القدم ، إذا كان مصدراً أساسياً لكسب الرزق عن طريق الغوص بحثاً عن اللؤلؤ باهظ الثمن
، أما بالنظر إلى الغوص في الوقت الحالي فنجد أن هناك الغوص الترفيهي ومن أهدافه : تحقيق الاستمتاع وذلك من مثل الغوص لرؤية الكهوف ؛ والغوص في المياه المتجمدة ؛ والغوص لرؤية الشعاب المرجانية ، وهناك الغوص الاحترافي حيث يقوم به الغواصون لتنفيذ مهام تحت الماء من مثل :إصلاح القوارب والسفن وتربية الأحياء المانية .
بالإضافة لما سبق فنجد أن معدات الغوص تختلف بحسب الهدف من رحلة الغوص فقد اختلفت أدوات الغوص و الوقت الحالي عنها في الماضي فمثلاً غوص الأعماق يحتاج لمعدات مختلفة عن غوص الكهوف أو الغوص الليلي :
وكذلك الغوص في المناطق المدارية يختلف عن الغوص في المناطق الباردة ونجد العنصر الأساسي في معدات الغوص
هو أجهزة التنفس التي يستخدمها الغواصون تحت الماء ,فنجد أجهزة التنفس الخارجية ، وارتداء ملابس الغوص
المناسبة ، وكذلك ارتداء الغواص على ظهره خزاناً يحوي كمية كبيرة من الهواء المضغوط والذي يستخدمه للتنفس
والطفو.
إلى جانب ما سبق فنجد أماكن الغوص كثيرة ومختلفة فنجد المياه التقية حيث الشعب المرجانية فائقة الجمال ؛ ومواقع الغوص المليئة بالتحدي والمغامرة التي تمتلئ بكل أشكال الحياة البحرية ومن مثل هذه المواقع البحر الأحمر ( مرسى علم ) .(شرم الشيخ ) وكذلك جزيرة ( كوكو ) في المحيط الهادئ ؛ وكهوف الشيطان في فلوريدا حيث تمثل أكثر الكهوف جذباً للغواصين في الولايات المتحدة ، فما أروع هذه المغامرة!.