مذكرة لا تحاسدوا عربي للصف العاشر ف2 العشماوي |
---|
مذكرة لا تحاسدوا عربي للصف العاشر ف2 العشماوي
معلومات الملف “مذكرة لا تحاسدوا عربي للصف العاشر ف2 العشماوي” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: عربي الصف العاشرالمادة: عربي ف2 عاشرحجم الملف: 1.87 MB |
مذكرة لا تحاسدوا عربي للصف العاشر ف2 العشماوي نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
الفهم والاستيعاب :
1 – استخلص المعاني السامية في الحديث الشريف :
أ – المسلمون إخوة وعلينا مراعاة واجبات الأخوة
ب – كل ما يؤذي المسلم يتعارض مع مفهوم الأخوة الإيمانية
ج – التحاسد والتباغض والظلم وتجاوز الحرمات أمور تدمّر المجتمعات
د – حفظ الحقوق والأعراض والدماء من أسس ديننا
ه – الجوهر أهم من المظهر، فتقوى الله محلّها القلب
2 – استدلّ من الحديث الشريف على ما يأتي :
أ- حرص الإسلام على عدم الإضرار بالمسلم في بيعه وأنشطته التجارية :
قول رسولنا صلّى الله عليه وسلّم : ” لا تناجشوا ” وقوله : ” ولا يبع بعضكم على بيع بعض ” ، فقد نهى عن رفع سعر سلعة بغير رغبة في شرائها كما نهى عن البيع على بيع بعض
ب – حرص الإسلام على الابتعاد عن الحسد :
قول رسولنا صلّى الله عليه وسلّم : ” لا تحاسدوا ” ، فقد نهى عن الحسد لما له من أثر سيئ في انتشار الكراهية والخلافات بين المسلمين .
ج – حرص الإسلام على الأخوة الإيمانية :
قوله : ” وكونوا عباد الله إخوانا ” ، فقد أمرنا رسولنا بأن نكون إخوانا في الدين ونراعي كل ما تطلبه هذه الأخوة من عدم أذى أو ضرر .
د – الخوف من الله محلّه القلب :
قول رسولنا : ” التقوى ههنا ” وتأكيده صلّى الله عليه وسلم على وجود التقوى بالقلب وذلك بإشارته إلى صدره ثلاث مرات .
ه – حرص ديننا الحنيف على حرمات المسلم . –
قوله : ” كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ” ، فقد نهى عن التعدّي على هذه الحرمات
و- حرص ديننا على صون مكانة المسلم وقدره ومنزلته :
قوله : ” بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ” فقد نهانا رسولنا عن احتقار المسلم أو التقليل من شأنه ومكانته مهما صغر حاله
3 – وضّح حقوق المسلم على المسلم من خلال الأوامر والنواهي في الحديث الشريف :
أ – من خلال النواهي :
الابتعاد عن كل ما يضر بمفهوم الأخوة من حسد وتناجش وتباغض وتدابر وبيع على بيع بعض ( لا تحاسدوا / لا تناجشوا / لا تباغضوا / لا تدابروا / لا يبع بعضكم على بيع بعض )
ب – من خلال الأوامر :
العيش في ظلال الإخوة الإيمانية وما يستتبع ذلك من عدم الظلم ، ونصرته عند الحاجة ، وحفظ حرماته ) ( وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم .. )
4 – بيّن أثر التزام الأوامر والنواهي الواردة بالحديث في الفرد والمجتمع :
أ – في الفرد :
يعيش الفرد في سكينة وهدوء نفسي وسعادة / يكسب حب الآخرين واحترامهم / يفوز برضا الله تعالى
ب – في المجتمع :
تنتشر المحبة والمودة في أركان المجتمع وجوانبه / يتماسك المجتمع ويترابط / ينهض المجتمع ويقوى .
5 – اشرح كل معنى من المعاني الآتية ، مدللاً عليه بمواقف الحياة :
التعبير | شرح التعبير | موقف من الحياة و الواقع |
لا تحاسدوا | لا يجوز للمسلم أن يحسد أخاه المسلم ويتمنى زوال النعمة منه . | حسد بعض الناس لإخوانهم بسبب غنى أو منصب أو نجاح |
لا تناجشوا | لا يحل للمسلم أن يزيد في سعر سلعة وهو لا يرغب في شرائها بغرض الإضرار بالمشتري | محاولة البعض فيما يعرف ب ( المزاد) خداع المشتري ونفع البائع بالحيلة والكذب |
لا يبع بعضكم على بيع بعض | لا يحل للمسلم أن يفسد البيع وقد تمّ ، وذلك بإغراء المشتري بسعر أقل | محاولة بعض التجار إفساد صفقات التجار الآخرين بعد إتمامها وذلك بإغراء المشتري بسعر أقل كي يرجع عن شرائه . |
لا تباغضوا | لا يجوز أن تسود الكراهية بين المسلمين ، فتمتلئ قلوبهم بالحقد والكره تجاه بعضهم البعض | الخلافات المنتشرة بين الناس في المجتمع ولأسباب تافهة . |
لا يظلمه ، ولا يخذله | من واجبات المسلم على أخيه المسلم أن يبتعد عن ظلمه ، كما عليه ألا يتخلى عن مساعدته | بعض الناس الذين يظلمون الآخرين بسبب قوة أو جاه أو مال ، كما أنّ البعض يتأخر عن نصرة غيره عند حاجته إليه |
لا يحقره | من واجبات المسلم على أخيه المسلم ألا يحتقره ولا يقلل من شأنه أو يستصغر من قيمته | قيام بعض أصحاب المال والجاه والنفوذ بالنظر إلى الآخرين نظرة دونية واحتقارهم |
التقوى ههنا | الخوف من الله محلّه القلب | محاولة البعض خداع الناس بمظهر زائف ، ثمّ اكتشاف ذلك المظهر وما تحته من شرّ ، فالخوف من الله في القلب لا بالمظاهر الخارجية |
كلّ المسلم على المسلم حرام : | أي أنّ الإضرار بالمسلم حرام ، سواء أكان هذه الإضرار في الدم أو في المال أو في العرض | حرص المسلمين في غالب الأحيان على حفظ الحرمات . وجود بعض ضعاف النفوس ممن لا يحترمون هذه الحرمات |
ميّز بين الحسد والغبطة :
أ الحسد :
تمني نعمة أنعم الله بها على الناس وتمني زوالها منهم . ( الحسد المذموم )
.مثل :
تمني شخص أن يكون غنياً مثل جاره مع تمني زوال نعمة الغنى عنه
ب الغبطة :
أن تحب نعمة تراها عند غيرك فتتمناها لكن دون تمني زوالها . ( الحسد المحمود)
مثل :
تمني شخص أن يكون غنياً مثل جاره مع عدم تمني زوال نعمة الغنى عنه
7- صغ بأسلوبك معنى رئيسياً مستمداً من التعبيرات النبويّة الآتية :
التعبير النبويّ | المعنى الرئيسي المستمد منه |
كونوا عباد الله إخوانا | جميعنا إخوة في الدين وعلينا عمل كل ما يحقق هذه الأخوة |
المسلم أخو المسلم | الإسلام يجمع بين الناس جميعا مهما اختلفت ألوانهم وأجناسهم . |
التقوى ههنا | المظاهر ليست هي مجال الحكم على البشر فالجوهر فوق المظهر |
بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم | علينا احترام المسلم وتقديره ، والابتعاد عن احتقاره والتقليل من شأنه |
كلّ المسلم على المسلم حرام | الحرمات مصونة في ديننا . |
8 – حدد علاقة كل تعبير مخطوط تحته بما قبله فيما يأتي :
أ – كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه .
تفصيل .
ب – نلتزم بأوامر رسولنا ونواهيه فيسود الحب مجتمعنا الإسلامي .
– نتيجة .
ج – لابد من احترام المسلم وتقديره وحفظ حرماته ونصرته عند الحاجة ، إنّها حقوق المسلم .
– إجمال .
د – يتحقق التآلف بين أفراد المجتمع المسلم بتحقق مقتضيات وواجبات الأخوة الإيمانية .
سبب
اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
1 – ولا تناجشوا :
مترادف ( التناجش ) :
* الزيادة في سعر سلعة نرغب في شرائها . * التنافس المُباح في البيع والشراء .
* الزيادة في سعر سلعة لا نرغب في شرائها . * حسد الأغنياء على كثرة أموالهم
2- ولا تدابروا :
مترادف( التدابر ) :
* الكراهية والبغض . * الحيلة والتدبير . * التعادي والتقاطع . * الإقبال والرغبة .
3 – ولا تباغضوا :
مترادف ( البغض ) :
* الكراهية والمقت . * الغضب والسخط . * الاحتقار والاستصغار . * الشرّ والأذى .
4 – المسلم أخو المسلم : لا يظلمه ولا يخذُله ، ولا يحقِره :
مترادف( يخذُله ) :
* يكرهه ويعاديه . * يحبّه ويساعده . * يتخلّى عن عونه ونصرته . * يعطيه حقّه .
5 – المسلم أخو المسلم : لا يظلمه ولا يخذُله ، ولا يحقِره :
مترادف ( يحقره ) :
* يكرهه . * يضربه . * يستهين به . * يسجنه .
6 – كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعِرضه :
جمع كلمة( عِرْض ) :
* أعراض . * عروض . * معارض . * أعرض .
7 ………. العقبة الأولى والثانية من أهمّ الأحداث في تاريخ الإسلام . –
التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( باع ) :
* بيع . * بائع . * باع . * بيعة .
8 – هذا رجل طويل …………….. والأرجل :
التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( باع ) :
* البيع . * البائع . * الباع . * البيعة .
9 -حسب التاجر مكاسبه من البيع والتجارة :
الضبط الصحيح لكلمة )( حسب ) في الجملة السابقة هو :
* حَسِبَ . * حَسْب . * حَسُبَ . * حَسَبَ .
10 – حسب المهملُ الغشَّ نافعا :
الضبط الصحيح لكلمة ( حسب ) في الجملة السابقة هو : –
* حَسِبَ . * حَسْب . * حَسُبَ . * حَسَبَ .
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…