مذكرة قرآن للصف العاشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي
مذكرة قرآن للصف العاشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي |
---|
مذكرة قرآن للصف العاشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي
معلومات الملف “مذكرة قرآن للصف العاشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: تربية اسلامية الصف العاشرالمادة: إسلامية ف2 عاشرحجم الملف: 1.44 MB |
مذكرة قرآن للصف العاشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي، ملف موجه لطلاب المدارس الكويتية متوفر على المنصة التعليمية الأولى مدرستي الكويتية
مذكرة قرآن العاشر
من صور النفاق
ما ترشد إليه الآيات:
لا ينفع الاستغفار للكافر و لا الصلاة عليه بأي حال من الأحوال
ذم الإعراض و الاستكبار عن التوبة و الاستغفار
العزة غير الكبر، و لا يحل للمسلم أن يذل نفسه، فالعزة معرفة الإنسان بحقيقة نفسه؛ و الكبر جهل الإنسان بنفسه
مصادر الرزق كلها بيد الله فليطلب الرزق بطاعة الله و رسوله لا بمعصيتهما
قوة الإيمان تدفع المسلم إلى قول كلمة الحق و الدفاع عن الدين
سبب النزول: روي أن النبي غزا بني المصطلق فازدحم الناس على ماء فيه، فكان ممن ازدحم عليه (جهجاه بن سعيد) أجير لعمر بن الخطاب و سنان الجهني (حليف لعبدالله بن سلول رأس المنافقين في المدينة)، فرطم الجهجاه سناناً، فغضب سنان و صرخ: يا للأنصار، و صرخ جهجاه: يا للمهاجرين، فقال عبدالله بن سلول: أوقد فعلوها؟ و الله ما مثلنا و مثل هؤلاء -يعني المهاجرين- إلا كما قال الأول: (سمّن كلبك يأكلك) أما والله لثن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل – يعني بالأعز نفسه و بالأذل رسول الله و صحبه ثم قال لقومه:
إنما يقيم هؤلاء المهاجرون بالمدينة بسبب معونتكم و إنفاقكم عليهم، و لو قطعتم ذلك عنهم لفروا من بلدكم، فسمعه زيد بن أرقم فأخبر بذلك رسول الله ذلك ابن سلول فحلف أنه ما قال من ذلك شيء و كذب زيداً فنزلت السورة
الحث على ذكر الله تعالى و طاعته
ما ترشد إليه الآيات:
خطورة و حرمة التشاغل بالمال و الولد مع تضبيع بعض الفرائض و الواجبات
حرمة تأخير الفرائفض كالصلاة و الزكاة و الحج مع القدرة على أدائها
المبادرة إلى فعل الخيرات و ترك المنكرات
تقرير عقيدة الإيمان باليوم الآخر و الاستعداد له بالعمل الصالح
لله -سبحانه وتعالى- يجازي كلا بما عمل إن خيراً فخير و إن شراً فشر
الموت حق على جميع الخلائق و لن يؤخر الله نفس إذا جاء أجلها
الوصايا العشر
ما ترشد إليه الآيات:
الله -وحده- يملك حق التحليل و التحريم و من ضمن عبادته إطاعته في كل ما أحل و حرم
الشرك هو الذنب الأعظم الذي يجب أن يحرص المسلم على تجنبه في كل صوره و أشكاله
للأسرة في الإسلام حرمتها لأنها نواة المجتمع المسلم و الله تعالى- قد شرع ما يصونها و يحفظها من الانهيار
حرص الإسلام على صيانة النفوس و حفظ الأرواح ما لم يكن هناك سبب شرعي يبيح قتلها
الإسلام يرعى اليتامى، و يحمي و يقيم بناء المجتمع على التكافل و التراحم
التعامل في الإسلام لاضرر فيه و لا ضرار
العدل و الوفاء من القيم التي توفر للمجتمع السعادة و الأمن و الثقة و الاستقرار
المسلم حريص على التزام صراط الله المستقيم و تجنب السبل الشيطانية الملتوية
التقوى سلاح واق للإنسان من المعاصي و مصدر سعادة في الدنيا و الآخرة
من فضل الله على خلقه إرسال الرسل
ما ترشد إليه الآيات:
التنزيه و التقديس لله الواحد الأحد
كل ما في الكون يسبح لله -تعالى- و يقدسه
من فضل الله -تعالى- على الإنسانية أن أرسل محمداً برسالة عامة شاملة
الذين آمنوا في عهد الرسول فازوا بالسبق إلى الإيمان و بصحبة الرسول الكريم و ذلك من فضل الله تعالى
كان الناس قبل الإسلام يعيشون في ضلال مبين
الدعوة إلى التمسك بشرائع الله تعالى فهي مصدر سعادة الدارين الدنيا و الآخرة
جاء التعبير في الآية الأولى ب (ما) تغليبا لغير العاقل لأن أعداده أكبر و أكثر في الوجود من العاقل
اليهود الأشرار
ما ترشد إليه الآيات:
أشد الناس عداوة للمؤمنين اليهود و الذين أشركوا
ادعاء اليهود بأنهم أبناء الله وأحباؤه كذب و بهتان و زور
من أكثر الناس تحريفاً و تزويراً للكتب السماوية اليهود
اليهود يكرهون الموت بسبب ما قدمت أيديهم من المعاصي
الموت حق على الجميع و لا مر منه
من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه و من كره لقاء الله كره الله لقاءه
أحكام تتعلق بصلاة الجمعة
ما ترشد إليه الآيات:
وجوب صلاة الجمعة و وجوب السعي لها عند النداء الثاني الذي يكون و الإمام على المنبر
حرمة البيع و الشراء و سائر العقود إذا شرع المؤذن يؤذن الأذان الثاني
الترغيب في ذكر الله و الإكثار منه في كل وقت
يُذكر الله تعالى عباده دائما بما هو أهم و أنفع لهم في الدنيا و الآخرة
ليس المراد بالسعي في الآية الجري، و إنما المشي و جاء بهذا المعنى الحديث، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: “إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون و أتوها و أنتم تمشون عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا”
من شغل نفسه بذكر الله -تعالى- أعطاه الله أفضل ما يعطي السائلين
مدود سببها السكون
المد العارض للسكون:
تعريفه: هو أن يقع يعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف
حكمه: الجواز، فيجوز قصره و مده
قدره: 2 أو 4 أو 6 حركات
سمي عارضاً لاعتراض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعياً
المد اللازم:
تعريفه: هو أن يقع بعد المد حرف ساكن و السكون فيه ملازم له وصلاً و وقف في كلمة واحدة سواء جاء في وسط الكلمة أم في آخرها
حكمه: لزوم مده وصلا و قفاً