مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر ف2 أ.وائل تركي
مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر ف2 أ.وائل تركي |
---|
مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر ف2 أ.وائل تركي
معلومات الملف “مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر ف2 أ.وائل تركي” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: اسلامية الصف الثاني عشر العلميالمادة: اسلامية ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 1.50 MB |
مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر أعزائي الطلبة نقدم لكم حل مذكرة قرآن كريم إسلامية للصف الثاني عشر ف2 من إعداد الأستاذ وائل تركي
حكم الظهار في الإسلام
قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ، الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللاتي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ، والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير ، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم
– ما ترشد اليه الايات والحقائق ؟
- سبب نزول الآيات روي أن خولة بنت ثعلبة امرأة أوس بن الصامت اراد زوجها مواقعتها يوماً فأبت فغضب فظاهر منها فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتكي زوجها فأنزل الله الآيات
- الظهار هو قول الرجل لزوجته أنت علي كظهر امي او احد المحرمات
- حكم الظهار حرام
- كفارة الظهار بالترتيب : عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو اطعام ستين مسكين من قبل أن يتماسا
- لو جامع المظاهر قبل إخراج الكفارة يأثم عليه الاستغفار
- العذاب الأليم لمن يخالف شرع الله
الوعيد الشديد لمن يخالف أمر الله ورسوله
إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين ، يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد ، ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم
– ما ترشد اليه الايات والحقائق
- من خالف أمر الله ورسوله استحق العقاب في الدنيا والآخرة
- وعيد الله بالإكبات والذل والهوان لكل من يحادد الله ورسوله
- عبر القرآن بصيغة الماضي في كلمة ” كبتوا ” لتحقق وقوع الذل
- التناجي هو حديث السر بين اثنين او اكثر
- التناجي يكون في الخير وينبغي أن يكون عدد المتاجر ثلاثة أو خمسة أو سبعة ليكون الواحد عدل المرجح أن للخلاف قاضياً إذا اختلف اثنان
- في الآيات بشارة للرسول صلى الله عليه وسلم بهزيمة قريش
أعزائي الطلبة نقدم لكم تقرير تعظيم شعائر الله إسلامية لطلاب الصف الثاني عشر ف2
حرمة التناجي
– ما ترشد اليه الايات والحقائق ؟
- الاستفهام في قوله تعالى ” ألم تر ” يفيد التعجب – نزلت الآيات في اليهود والمنافقين كانوا يتناجون في ما بينهم وينظرون الى المؤمنين و يغمزون في أعينهم والوقت وقت حرب فشكوا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم عن النجوى فلم ينتهوا وعادوا لما نهوا عنه
- جاء لفظ يعودون بصيغة المضارع للدلالة على تكرار عودهم وتجدده
- بدأ الله قوله تعالى : ( بالإثم والعدوان ومعصية الرسول ) بدأ بالإثم لعمومه وبالعدوان لعظمته في النفوس ثم ترقى إلى ما هو أعظم ومعصية الرسول صلى الله عليه وسلم
- ( وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ) كان اليهود إذا مروا على رسول يقولون السام عليكم يا محمد ” أي الموت ” وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يجيبهم وعليكم مثل ما قلتم
- التناجي بالبر والتقوى من الأمور المباحة في الإسلام
فضيلتا الإيمان والعلم
– ما ترشد إليه الآيات والحقائق ؟
- سبب نزول قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ) كان النبي صلى الله عليه وسلم في الصفة وفي مكان ضيق فجاء نفر من أهل بدر متأخرين فقاموا حيال النبي على أرجلهم فقال النبي لمن حوله أن يقوموا لهم تكريماً لهم فكرها بعضهم أمر رسول الله وتناول المنافقون الحداثة فأنزل الله الآيات
- الحث على التوسع في المجالس
- التأدب في حضرة المعلم وعدم رفع الصوت أكثر مما يحتاج السامع
- الحث على الاستزادة من العلم مع الإيمان
- قال تعالى : ( ءأشفقتم أن تقدموا بين نجواكم صدقة ) نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ما ترى ديناراً قلت : لا يطيقونه قال : نصف دينار قلت : لا يطيقونه قال : فقلت : شعيرة قال صلى الله عليه وسلم إنك لزهيد قال فنزلت الآية
حرمة الحلف على الكذب
– ما ترشد اليه الآيات والحقائق ؟
- سبب نزول قوله تعالى ( ألم تر إلى الذين تولوا ….. ) قال السدي ومقاتل : نزلت في عبد الله بن أبي وعبد الله بن نبتل المنافقين كان أحدهما يجالس النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرفع حديثه إلى اليهود فيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرة من حجرة إذ قال : يدخل عليكم الآن رجل قلبه قلب جبار ونظر بعيني شيطان فدخل عبد الله بن نبتل وكان أزرق فقال عليه الصلاة والسلام : ” علام تشتمني أنت وأصحابك ؟ ” فحلف بالله ما فعل ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ” فعلت ” فانطلق فجاء بأصحابه فحلفوا بالله ما سبوه فنزلت الاية
- حرمة موالاة اليهود ونصرتهم
- تحريم الحلف على الكذب وهي اليمين الغموس
- ترك ذكر الله من علامات استحواذ الشيطان على الإنسان
- المسلم يراقب الله تعالى في كل وقت وحين ويتعظ بما جاء في القرآن الكريم
- حزب الشيطان هم الخاسرون في الدنيا والآخرة
- الاستفهام في قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين تولوا ….. ) يفيد التعجب
أعزائي الطلبة نقدم لكم تقرير الاستهزاء بالدين وأهله إسلامية للصف الثاني عشر ف2