مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ.يوسف الفهيد

مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ.يوسف الفهيد

مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ.يوسف الفهيد





معلومات الملف “مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ.يوسف الفهيد”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة: فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف: 2.39 MB

 

مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ. يوسف الفهيد نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

ما الفلسفة ؟ 

الفيلسوف المالطي ( أو اليوناني ) الذي كان مولعاً بتأمل النجوم والتنبؤ بأحوال الملاحة هو طاليس 

ولد الفيلسوف اليوناني طاليس في مدينة ملطية 

أشتهر طاليس ب :

أ – تأمل النجوم 

ب – التنبؤ بأحوال الملاحة البحرية 

مفهوم الفلسفة ؟ 

الفلسفة كلمة يونانية تعني محبة الحكمة 

انتقلت الآراء و الأفكار الفلسفية من الشرق إلى بلاد اليونان 

أول من استخدم لفظ الفلسفة و أطلق على نفسه اسم فيلسوف هو فيثاغورث 

تكلم عن وجهة نظر الناس حول الفلسفة 

الفئة الأولى 

الفئة الثانية 

الفئة الثالثة 

ترتبط بالأساطير و الحكماء كأنما رجل كبير ذو لحية بيضاء يتكئ على عصاه يصدر الحكم 

ترتبط برجل ملازم لبرجه العاجي متجه ببصره وبصيرته للسماء 

قلة من الناس تقرن الفلسفة بالتفكير و العمليات العقلية  

قارن بين كل من : 

المقارنة 

الفلسفة 

التفلسف

الفيلسوف 

التعريف 

كلمة يونانية تتكون من لفظين ( فيلو ) وتعني محبة و ( صوفيا ) وتعني الحكمة 

جهد عقلي يستهدف الكشف عن الحقيقة وإزالة الغموض عبر منهج ثابت ومحدد 

هو الشخص المحب للحكمة 

علل عدم وجود مصطلح ثابت وموحد للفلسفة ؟ 

السبب في ذلك أن الفلسفة بنت عصرها فتختلف باختلاف الزمن والبيئة و المكان الذي نشأت فيه 

قارن بين تعاريف الفلاسفة لمصطلح الفلسفة ؟ 

هناك 6 تعاريف للفلسفة ذكرنا واحد وهو ( محبة الحكمة المعنى العام ) وسنذكر الآن أربعة ثم نكملها بالتعريف السادس في درس علاقة الدين بالفلسفة عند ابن رشد :

الفيلسوف 

أرسطو 

الكندي

ديكارت 

جون ديوي 

التعريف 

العلم العام الذي تعرف به موضوعات العلوم كلها من حيث عللها ومبادئها الجوهرية 

علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الإنسان 

كأنها شجرة جذورها الميتافيزيقا وجذعها الفيزياء وأغصانها بقية العلوم 

تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير 

سؤال يدور في ذهن الجميع : 

لماذا تدرس الفلسفة ؟ أو ما هي أهمية الفلسفة ؟ أو هل الفلسفة مهمة ؟ 

الإجابة تكون بذكر أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد وبالنسبة للمجتمع 

تعد علاقة الدين بالفلسفة علاقة قديمة و متجددة بالوقت نفسه ( المقصود جميع الأديان السماوية ) :

بسبب أن هناك مسائل دينية كثيرة نوقشت بالفلسفة وقد كانت أهم المراحل هي مرحلة العصور الوسطى 

ومن الفلاسفة المسلمين الذين ناقشوا علاقة الدين بالفلسفة الفيلسوف ابن رشد الفيلسوف والطبيب المسلم صاحب أعمال كثيرة منها تهافت التهافت ومناهج الأدلة في عقائد الملة و بداية المجتهد ونهاية المقتصد و فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال 

مباحث الفلسفة 

للفلسفة ثلاث مباحث : الوجود الانطولوجيا – المعرفة الابستمولوجيا –  القيم الاكسيولوجيا 

مبحث الوجود الانطولوجيا : 

تعريفه : البحث بالوجود بما هو موجود

أقدم مباحث الفكر الفلسفي فهو الشرارة التي أضاءت طريق الفلسفة 

يقوم بالبحث في الوجود للتعرف على ( أصل الإنسان وبدايته وطبيعته )

مبحث  المعرفة الابستمولوجيا : 

تعريفه : البحث في مصادر المعرفة ووسائلها وأدواتها وحدودها 

يقوم بالبحث عن مصادر المعرفة ( الحواس أم العقل ) هل بإمكان الإنسان معرفة كل شيء ؟

أول فيلسوف وضع بحثاً مطولاً يبحث فيه عن أصل المعرفة وماهيتها 

هو جون لوك في كتابه ( مقال في الفهم “ أو العقل ” البشري )

مبحث القيم الاكسيولوجيا  :

تعريفه : هو البحث عن القيم الثلاثة الخير و الحق و الجمال الذي يتعامل بموجبها الإنسان مع ما هو محاط به 

قيمة الخبر : يقاس عليها السلوك الإنساني ( فلسفة الأخلاق ) 

قيمة الحق : يقاس عليها الفكر الإنساني وما ينبغي أن يتبعه الفرد ( الفلسفة السياسية والمنطق )

قيمة الجمال : يقاس فيها التذوق الجمالي والفني ( فلسفة الجمال ) 

الاتجاهات المعرفية : 

قبل الدخول بموضوع الاتجاهات واختلافاتها في الوصول للمعرفة تطرح هنا عدة تساؤلات ؟ ما المقصود بالمعرفة وهل المعرفة حديثة أم قديمة ما هي مميزاتها ؟ وما هي موضوعاتها ؟

في البداية يجب أن نفرق بين مبحث المعرفة أو نظرية المعرفة فقد ذكرنا مصطلح المبحث وأما المقصود بالمعرفة فهي الصورة الذاتية التي يشكلها الإنسان حول مختلف الظواهر – أما ظهورها فتقسم ذلك ك موضوع وكمفهوم أو مصطلح أو دائرة فكرية بالنسبة للموضوع فقد ظهر قديماً فقد نوقشت كموضوع من أرسطو وأفلاطون – في العصر اليوناني – وابن سينا وابن رشد – في العصر الإسلامي أما كمصطلح اسمه ( نظرية المعرفة ) فقد ظهر حديثاً في القرن الثامن عشر على يد الألماني – رينهوند كما هو الحال في الفلسفة موضوعاً ومفهوماً 

أما مميزات المعرفة هي  :

1 – واقع قائم : فلا نستطيع معرفتها و الوصول لفائدتها إلا من خلال الحياة اليومية

2 – الطابع التطبيقي : فلا نستطيع الوصول لها إلا من خلال تطبيقها على أرض الواقع والاستفادة منها 

3 – الطابع الاجتماعي : فنحن لا نهتم لها ما لم تضف للمجتمع أي فائدة مرجوة 

4 – الطابع التاريخي : فهي تتقدم بتقدم الحضارة وهي عامل أساسي في تنمية الحضارات 

موضوعاتها : 

1 – دراسة علاقة الإنسان ( الذات العارفة ) بالعالم ( موضوع المعرفة ) 

2 – مصادر المعرفة ( الحواس أم العقل ) ووسائلها 

3 – مسألة الوصول للحقيقة وبلوغ الحقيقة بالنسبة للذات العارفة ( الإنسان ) 

1 – الاتجاه العقلي : 

يقصد به اتجاه يرى أن مصدر المعرفة الحقيقي هو العقل 

أهم مميزاته أنه يؤمن بوجود أفكار فطرية تولد مع الإنسان 

2 – الاتجاه التجريبي :

الاتجاه التجريبي يقصد به اتجاه يرى أن مصدر المعرفة الحقيقي هو التجربة الحسية وهو لا يؤمن بوجود أفكار فطرية  كما هو الحال مع الاتجاه العقلي لأنه يرى أن العقل ( صفحة بيضاء أو لوح مصقول أو مستودع خالي ) أي أنه كالحافظة فقط ومن يقوم بإضافة المعلومات و المعارف هي الحواس والتجربة الحسية وهذا المبدأ يخالف معتقداتنا لأننا مؤمنون بأمور لم ندركها بحواسنا كالجنة و النار و الملائكة 

ومن أهم مؤيدين هذا الاتجاه هم ( جون لوك – جون ستيوارت ميل – ديفيد هيوم ) وأهم الكتب التي تكلمت ودافعت عن هذا الاتجاه هو كتاب ( مقال في الفهم “ أو العقل ” البشري ) 

3 – الاتجاه النقدي : 

يقصد بالاتجاه النقدي أن المعرفة الحقيقية لا يمكن الوصول لصدقها إلا بعد اخضاعها للفحص والنقدي  و النظري وأهم ممثلي هذا الاتجاه هو الفيلسوف ( إيماتويل كانت “ أو كانط ” )وما يميز هذا الاتجاه هو الجمع بين العقل و الحس كما يتميز بأن الاتجاهين السابقين ( العقلي و  التجريبي ) اهتموا بمصدر المعرفة بشكل كبير إلا أن هذا الاتجاه صب اهتمامه بموضوع المعرفة فالعقلي و التجريبي سؤالهم ( كيف يمكنني أن أعرف ؟ ) أما النقدي فسؤاله ( ماذا يمكنني أن أعرف ؟ ) وقد كتب ( كانت ) في كتابه ( نقد العقل الخالص ) بأن المعرفة تتكون من مبادئ أساسية 

4 – الاتجاه البراجماتي : 

يقصد بالاتجاه البراجماتي هو الاتجاه الذي ظهر بالولايات المتحدة الأمريكية كتعبير عن الروح العملية في المجتمع

و أهم ما يميز هذا الاتجاه : 

1 – أنه يقوم على الفعل : وهذا ما يثبت ارتباطه بالإنسان ك ( ذات عارفه ) 

2 – يتميز بالمنهج العملي : الذي يبدأ بفرضيات العقلية بطريقة عملية فصدقها لو نجحنا في تطبيق هذه الفكرة بالواقع العملي 

3 – يهتم بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسه فلو فرضنا فكرة عقلية وطبقناها على أرض الواقع لن أجزم بصدقها إلا من خلال النتائج المرجوة

الصف الثاني عشر الادبي, الملفات التعليمية, فلسفة الصف الثاني عشر الادبي, فلسفة ف1 الصف الثاني عشر أدبي, مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر أدبي ف1 إعداد أ.يوسف الفهيد

سامية مندر

Recent Posts

  • عربي ف2 ثامن

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023

مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023

سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago
  • عربي ف2 ثامن

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة

ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…

سنتين ago