مذكرة فلسفة شاملة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي
مذكرة فلسفة شاملة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي |
---|
مذكرة فلسفة شاملة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي
معلومات الملف “مذكرة فلسفة شاملة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبيالمادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: |
مذكرة فلسفة شاملة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي: نقدم لكم طلبتنا الأعزاء مجموعة من الأسئلة المتنوعة والشاملة لمادة الفلسفة الصف الثاني عشر تغطي فصل نظريات الأخلاق (السعادة ،الحرية،المسؤولية) و النظريات الفنية الرئيسية (نظرية المحاكاة- النظرية الشكلية -النظرية التعبيرية)، لكنها دون شك لا تغني عن الكتاب بل تساعدكم على امتحان مدى تركيزكم وحفظكم ، تم وضع الملف والاسئلة من قبل المدرسة: حوراء المسري.مذكرة فلسفة للصف الثاني عشر ف2 ثانوية سلمان الفارسي:بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي أف جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو الكتروني أو كمبيوتر كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.
نظريات الأخلاق من مذكرة الفلسفة الشاملة للصف الثاني عشر
(نظرية السعادة / نظرية السعادة عند أرسطو)ص73
اختلفت وجهة نظر الفلاسفة حول تحديد ماهية السعادة و السبل المؤدية إليها ( علل ): يعود سبب الاختلاف إلى طبيعة كل غنسان وفكره ونشأته وبيئته ،فبعض الناس يرى السعادة في المال والبعض الآخر في السلطة وآخرون يرونها في الحرية والشهرة. ميز أرسطو السعادة عن اللذة و المجد و الثروة (علل ):لأن اللذة و المجد و الثروة وضعيات مؤقتة أما السعادة فهي دائمة . يرى أرسطو أن السعادة يجب أن تكون دائمة ( علل ): لأنها غاية كل إنسان و تعبير عن فعالية النفس العاقلة . لتحقيق السعادة عند أرسطو يجب أن تتوفر الشروط التالية:
شروط داخلية: (العقل- الإرادة) ،شروط خارجية(قدرة من الثروة -قدر من الصحة الجسدية -حياة عائلية مكتفيه)، شرط معياري(معيار الاعتدال أو مبدأ لا إفراط ولا تفريط أو مبدأ الوسط الذهني أو مبدأ الوسطية). اشترط أرسطو العقل والإرادة شروطاً داخلية لتحقيق السعادة ( علل ): لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير و الشر و الإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .
نظرية السعادة/ نظرية السعادة عند مسكويه ص47:
يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع و الاكتساب في الوقت نفسه ( برهن / علل): لأن الأخلاق حال النفس داعية لها من غير فكر ولا روية. قسم مسكويه الأخلاق إلى قسمين : 1-طبيعي من أصل المزاج 2- مستفاداً بالعادة والتدريب. وضع مسكويه شروط أساسية للسعادة:
صحةالبدن-المزاج المعتدل- حياة من اليسر-الاجتماع بالناس- تحصيل الحكمة النظرية و العملية.
نظرية الواجب عند كانت ص74- 76:
يرى كانت أن الأخلاق تقوم على مبدأ مهم ” مبدأ الإلزام و التكليف ” /”الواجب” و لا تقوم الأخلاق إلا من خلال هذا المبدأ. لتحقيق هذا المبدأ ( مبدأ الإلزام و التكليف) لا بد من الاعتماد على ما يسمى ” مبدأ الإرادة الحرة الخيرة ” وهي الأساس الذي يقوم عليه الواجب / مبدأ الإلزام و التكليف . بتعبير آخر يرى كانت أن الإرادة الخيرة هي التي لا يكون لها قانون غير قانون “الواجب“.
يرى كانت من أجل تحقيق مبدأ الإلزام و التكليف / الواجب لا بد من الاعتماد على مبدأ الإرادة الحرة الخيرة (علل): لأن الإرادة الحرة الخيرة لا تسمد خيريتها من الغايات وإنما من ذاتها .
الحرية ص79
تعد الحرية من أقدم المشاكل و القضايا التي بحثتها الفلسفة ( علل ): لأنها مرتبطة بصميم الوجود الإنساني كماهية و جوهر – تظهر أهميتها بعلاقة الإنسان بالطبيعة و المجتمع الذي يتواجد فيه -تعد الحرية ذات قيمة عزيزة عند الإنسان خاصة بعد التقدم المتسارع للحضارة الإنسانية.
ترتبط الحرية بمعاني عديدة : المعنى الوجودي : هو المعنى الذي يناقش فيه علاقة الإنسان بالعالم ، وبخاصة من جهة: (علاقة الفعل الإرادي بالفعل الغير إرادي- علاقة الحرية بالضرورة ). المعنى السياسي و الاجتماعي: هو الذي يعني استبعاد أشكال القيد أو القسر و الإكراه الاجتماعي، بحيث يكون الإنسان حراً ولا يؤتمر إلا بالقانون .المعنى النفسي و الخلقي: يفيد في أن الحرية هي عدم الاندفاع أو إتيان الفعل غير المسؤول ( أن لا يقدم الإنسان على أي فعل إلا بعد تفكير وترو. – لا ينجز فعلاً إلا بعد معرفة أسبابه وما يترتب علية من نتائج ). الحرية ذات طابع سياسي (اشرح / فسر هذه العبارة): لأن الفرد عضو بالمجتمع و يعيش مع أفراد آخرين فإنه لا يستطيع فعل ما يشاء إلا وفق القوانين المعمول بها . الحرية دون قانون تتحول إلى فوضى (علل ) :لأن القانون يسمح بتنظيم العلاقات بين الأفراد ويضمن لهم حقوقهم و واجباتهم .
المســـــــــؤولية ص83 – 85
كل إنسان مسؤول في شخصه و ذاته و مسؤول تجاه الآخرين( علل / برهن ): مادام الإنسان كائن أخلاقي يمتلك عقل وإرادة حرة ولديه الاختيار و القدرة على التمييز بين الصواب و الخطأ – أخلاقياتنا تفرض علينا كبشر واجباً يتمثل في المسؤولية التي تميزنا ولا يمكننا أن ننفصل عنها . المسؤولية هي: إقرار المرء بما يصدر عنه من أفعال وباستعداده لتحمل نتائجها . خصائص المسؤولية: ص8 (العقل- الحرية- المعرفة -إمكانية التحقق ).
ما فلسفة الجمال ص121-122
يعد الفن من أبرز النشاطات التي قام بها الإنسان منذ القدم (علل/برهن/ دلل): لأنه تشير آخر الاكتشافات إلى وجود و أثار فنية في عدد من الكهوف في استراليا يتراوح عمرها ما بين (25-30) ألف عام.
ظل الفن فترة طويلة خاضعاً للحاجات الإنسانية والروحية (علل/ برهن/ دلل): المادية: وظف الإنسنان الفن في الطقوس التي كان يقوم بها ، كصيد الحيوانات أو الدفاع عن النفس.الروحية : ارتبط الفن بالدين ارتباطاً وثيقاً في الحضارات القديمة ، من خلال صياغة المعتقدات الأسطورية صياغة أدبية وخيالية ونحت التماثيل وبناء المعابد.
النظريات الفنية ثانوية سلمان الفارسي مذكرة الفلسفة:
أهم النظريات الفنية الرئيسية: نظرية المحاكاة- النظرية الشكلية -النظرية التعبيرية
أ- نظرية المحاكاة ص128-129
تعد نظرية المحاكاة من أقدم النظريات من الناحية التاريخية(علل / بر هن ): يرى بعض مؤرخي الفن أن الإنسان القديم الذي استوطن الكهوف والذي يسمى(نزعة مطابقة الطبيعة ) لا يخرج عن الإطار العام لنظرية المحاكاة لأن الفنان البدائي كان يحاكي في رسمه الحيوانات و عمليات الدفاع عن النفس . #عرف نزعة مطابقة الطبيعة : الفن يحاكي الطبيعة و لا يخرج عن إطار الطبيعة . أين ظهرت نظرية المحاكاة ( بداية ظهورها) : البداية التاريخية الموثقة لنظرية المحاكة في اليونان . تنقسم نظرية المحاكاة إلى ثلاث نظريات: المحاكاة البسيطة- محاكاة الجوهر- محاكاة المثل الأعلى.
ب-النظرية الشكلية ص130-131
تعد النظرية الشكلية بمثابة ردة فعل على نظرية المحاكاة ( علل / برهن ): نتيجة للتقدم العلمي و الثقافي الكبير و اختراع الكاميرا التي أصبحت تسجل الواقع بشكل أدق من اللوحات الفنية. وضح كيفية ظهور الفن التشكيلي و حركة التمرد على الفن الواقعي أو استخلص أحداث حركة التمرد على الفن الواقعي وظهور الفن التشكيلي: قاد الفنان ” بول سيزان ” حركة التمرد على الفن الواقعي بتحريف الواقع و عدم الالتزام بتصوير أو رسم العناصر كما هي في الواقع أو الطبيعة . ثم جاء بعده عدد من الفنانين أمثال : “ فان جوخ – كلود مونيه – ماتيس و غيرهم حولوا الفن من الواقع إلى التشكيل . ابتعد الفن تدريجياً عن الواقع إلى أن و صلت الأمور إلى ابتعاده نهائياً عن الموضوعات الواقعية وانفصاله بشكل تام عن الحياة و مشاكلها وقيمها خصوصاً في فترة (( ما بعد الحرب العاملية الثانية)) . للفنان بول سيزان دور مهم في حر كة التمرد على الفن الواقعي و ظهور الفن التشكيلي( علل ) :لأن الفنان “بول سيزان هو الذي قاد حركة التمرد على الفن الواقعي بتحريف الواقع وعدم الالتزام بتصوير أو رسم العناصر كما هي في الواقع أو الطبيعة .
ج- النظرية التعبيرية ص132-134
تعد النظرية التعبيرية من أكثر النظريات انتشاراً وقبولاً عند نقاد الفن والنخبة (علل): اعتبار الفن تعبيراً عن شي ما يتفق عليها الجميع -تعطي الفنان الحرية في التعبير عما يريد -تجمع بين الأعمال الواقعية و التشكلية.مميزات /خصائص النظرية التعبيرية: عندما يعبر الفنان بإبداع العمل الفني لا بد أن يكون العمل الفني تعبير عن شيء ما: قضية، فكرة، انفعال تجاه حدث مثير ما – عندما يعبر الفنان بإبداع العمل عن الفني ممكن أن يكون تعبيراً مزاج الفنان الشخصي و رؤيته للعالم – إن ما يقدمه الفنان في العمل الفني لا بد أن يعني شيئاً ما بداخلة، أياً كان هذا الشيء. .