مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2

مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2

مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2





 

معلومات الملف “مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2”
الصف: الصف الثاني عشر الادبي
الفصل: فلسفة الصف الثاني عشر الادبي
المادة: فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبي
حجم الملف: 623 KB

 

مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2

نظريات أخلاقية

نظرية السعادة

دلل على صحة العبارة التالية : (اختلفت وجهات نظر الفالسفة حول حتديد ماهية السعادة والسبل املؤدية إليها)

– وذلك لأن الإختلاف يعود إلى طبيعة كل إنسان وفكره ونشأته وبيئته ، فالبعض يراها في السلطة أو المال أو الحرية

نظرية السعادة عند ارسطو

علل : يميز أرسطو السعادة عن اللذة والثروة والمجد .

– وذلك لأن هذه الحلات الثلاث ، تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة ، في حين أن السعادة يجب أن تكون دائمة .

 علل : اشترط ارسطو العقل والإرادة كشرط داخلي لتحقيق السعادة .

– وذلك لأن العقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر ، والإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .

 عدد أهم الشروط الأساسية التي تحقق السعادة الدائمة من وجهة نظر أرسطو :

أ- شروط داخلية: وتتمثل في العقل والإرادة ، فالعقل هو ملكة التمييز بين الخير والشر ، والإرادة هي القدرة على تحقيق الأفعال .

ب- شروط خارجية: تسمح للإنسان بتحقيق السعادة ومنها :

1 -قدر من الثروة .

2 -قدر من الصحة الجسدية .

3 -حياة عائلية مكتفية .

ج – شرط معياري: ويتمثل في الإحتكام إلى معيار الإعتدال ، أي التصرف وفق لمبدأ الإعتدال ( لا إفراط ولا تفريط) .

 أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :

1 .فيلسوف يرى( بأن الخير بالنسبة إلىالإنسان هو أن يعمل بموجب قوة العقل وعلى أساس ما يتميز من قدرات ) هو((رسطو))

2 ( .لا إفراط ولا تفريط ( يمسى بمبدأ ((الوسط الذهبي / الوسطية)).

3 .مبدأ ( لا إفراط ولا تفريط ) يرجع إلى الفيلسوف(( أرسطو )).

4 .الفيلسوف الذي يرى ( بأن اللذة والثروة والمجد حاالت تفيد وضعيات مؤقتة وغير دائمة) هو الفيلسوف (( أرسطو ))

نظرية السعادة عند مسكويه

علل : يرى مسكويه أن الأخلاق تقوم على الطبع والإكتساب في الوقت نفسه .

وذلك لان جزء منها يكون طبيعيا من أصل المزاج والجزء الآخر منها يكون مستفادا بالعادة والتدريب

  • فرق بين السعادة النفسية والسعادة لقصوى عند مسكويه

-السعادة النفسية :وهي سعادة خلقية تمكن الإنسان من ان يعيش هانئا حسب اصول الفضيلة 

-السعادة القصوى : وهي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل

  • عدد الشروط الاساسية للسعادة عند مسكويه

1-صحة البدن

2- المزاج المعتدل 

3-حياة اليسر

4- الاجتماع بالناس 

5-تحصيل الحكمة النظرية والعملية

أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :

1 .الفيلسوف الذي يرى أن الأخلاق تقوم على الطبع والإكتساب هو الفيلسوف((مسكويه)).

2 .الفيلسوف القائل بأن (الأخلاق حال النفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا رؤية)اسمه ((مسكويه)))

3 .السعادة الخلقية التي تمكن الإنسان من أن يعيش هانئا(السعادة النفسية)

4 .السعادة التي تعد هي خير مطلق لأنها سعادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل وهي غاية في ذاتها تسمى ((السعادة القصوى))

نظرية الواجب عند كانت.

علل : يرى كانت أن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف .

– وذلك لأنها لا تستمد خيرتها من الغايات وإنما من ذاتها .

 دلل بمثال ( ميز كانت بين الواجب والتلقائية ).

مثالُ – : عندما يحافظ الإسان على حياته فإنه لا يعمل وفق الواجب ، وعندما يكون قد يئس من الحياة وحافظ عليها يكون هنا عمل ًوفقا للواجب .

 دلل بمثال ( ميز كانت بني الواجب والقانون ).

مثالُ : عدم السرقة بداعي الخوف من العقاب أو احترام الرأي العام أو تأنيب الضمير

القيم الثلاثة التي صاغها الفيلسوف كانط للاوامر القطعية المطلقة

  • القيمة الاولى :اعمل دائما بحيث يكون في استطاعتك ان تجعل من قاعدة فعلك قانونا كليا عاما للطبيعة
  • القيمة الثانية: اعمل دائما بحيث تعامل الإ نسانية في شخصك وفي الاشخاص الاخرين كغاية لا كمجرد وسيلة
  • القيمة الثالثة :اعمل بحيث تكون ارادتك  باعتبارك كائنا ناطقا هي الارادة المشروعة الكلية

أكمل العبارات التالية مبا يناسبها على ضوء ما درست :

1 -فيلسوف يرى بأن النظريات الأخلاقية القائمة على السعادة واللذة والمنفعة لم تهتم بمبدأ الإلزام والتكليف هو ((كانت )).

2 -المبدأ الذي يعد الأساس الذي يقوم عليه الواجب عند كانت هو مبدأ ((الإرادة الخيرة  ))

3 -الفيلسوف القائل ( إن واجبي يقتضي مني أن لا اسرق ، فأنا لن أسر ق احتراما للواجب وللعقل ) هو الفيلسوف (( كانت)).

4 -الفيلسوف الذي ميز بين الواجب والتلقائية هو الفيلسوف (( كانت)).

5 -الأوامر التي تخضع للقاعدة العامة ( من أراد الغاية أراد الوسيلة كذلك ) تسمى الأوامر (( الشرطية املقيدة )).

6 -الأوامر التي لا تخضع لأي شرط أو قيد تسمى ((الأوامر القطعية))

 

 الصف الثاني عشر الادبي, الملفات التعليمية, فلسفة الصف الثاني عشر الادبي, فلسفة ف2 الصف الثاني عشر أدبي, مذكرة فلسفة الوحدة الثالثة فلسفة الأخلاق للصف الثاني عشر الادبي ف2

Similar Posts

اترك رد