مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018

مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018

مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018





 

معلومات الملف “مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018”
الصف: الصف العاشر
الفصل: عربي الصف العاشر
المادة: عربي ف2 عاشر
حجم الملف: 1.39 MB

 

مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم 

الترادف  :

أ- ( اضمحل ) الشيء : ضعف ( اضمحل ) الأمل : تلاشى  ( اضمحل ) السحاب : انقشع .

ب – تضرّج : ( بالدم : تلطخ )  ( الخد : احمرّ ) ؛ ( الزهر: تفتّح ) ( المرأة : تزينت ) .

ج – ضرغام : الأسد الشديد ؛ . ( رجل ضرغام : شجاع قويٍ ) .

د – زلل : إثم ؛ ذنب . ( وفي الميزان زلل : نقصان ) .

ه – طرف : العين والنظر . ( طِرْف ) : الكريم من الناس والخيل .

و – طفرة : وثبة ؛ وتغيّر مفاجئ .  – ظْعَنَ : سار وارتحل .

المعنى السياقي ( سار ) : 

أ- سار إلى … : توجّه ؛ قصد . ب- سار المثل : ذاع، شاع  ج- سار الحائط : علاه وتسوّره .

د – سار الدابّة ونحوها : ركبها ….. ه – سار الشجاع في  الحرب : بطش .

وظّف ( سار ) في سياقين مختلفين في مجال ( الحرب ) وفي مجال ( السفر ) .

الحرب : سار الجندي إلى المعركة . السفر : سار الرجل السيارة .

المفرد : ___قناديل : قنديل . صهاريج : صهريج ؛ صهارج .

الجمع : ___بخيل : بخلاء . كريم : كرام ؛ كرماء .

التصريف ( رق ): ( رقيق -_رقائق – الرّق ” جلد يكتب عليه ” – الرّق ” العبودية ” – ترقيق – رقة ) .

أ- قديماً كان الناس يكتبون على الرّق . .ب – انتشر نظام الرّق في الجاهلية .

ج – تتحدث الفتيات بأسلوب رقيق . د – اشتريت رقائق الخبز من الجمعية .

ه – قراءة القرآن تؤدي إلى ترقيق القلب . و – تتميّز المرأة برقة المشاعر .

التذوق الفني : الاقتباس

– هو تضمين النثر أو الشعر شيئاً من القرآن الكريم أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما ؛ ويجوز أن يغير الأديب في الأثر المقتبس قليلا .

1 – من كلمات الشيخ جابر : ” النساء شقائق الرجال في الحق والواجب والعطاء ” .

– ما تحته خط مقتبس من الحديث الشريف : ” إن النساء شقائق الرجال ……..” .

2- ” …… فالله سبحانه وتعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يسومها إلا …….. “

ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى ” لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت …” .

3- ” أرسل الله الرسول ليهدي الناس إلى طريق مستقيم طريق الذين أنعم عليهم

– ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى ” صراط الذين أنعمت عليهم ………….. ”  

4 – يا قوم كفوا دينكم لكم ؛ ولي يا قوم ديني .

– ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى : ” لكم دينكم ولي دين ” .

5 – وكن واثقا بالله في كل حادث  يصنك مدى الأيام من شر حاسد

– ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى ” ومن شر حاسد إذا حسد “

6 – واشدد يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركن إن خانتك أركان

– ما تحته خط مقتبس من قوله تعالى ” واعتصموا بحبل الله جميعاً ……”

7- إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء

– مقتبس من حديث الرسول الكريم إذا لم تستح فاصنع ما شئت .

 حدد موطن الاقتباس فيما يأتي :

أ- لابد أن تتحدوا وتترابطوا وتحرصوا على ما يجمعكم وكونوا عباد الله إخواناً أيها المسلمون .

موطن الاقتباس :

ب – تفرق المسلمون بفعل عوامل كثيرة بينما الصحيح أن المسلم أخو المسلم .

موطن الاقتباس :

ج- لا يمكن أن نعتدي على حرمات المسلم ؛ فكل المسلم على المسلم حرام .

موطن الاقتباس :

كل عبارة نبوية شريفة مما يأتي  إجادة  الاقتباس  ِ

أ- ” كونوا عباد الله إخواناً ” . 

ب ” المسلم أخو المسلم “

ج- ” كل المسلم على المسلم حرام ” .

استخرج من الحديث الشريف صورة بيانية .

” التقوى ههنا ” : استعارة ؛ حيث شبه التقوى بشيء مادي ؛ لبيان أن التقوى محلها القلب .

وسرّ جمالها التجسيم .

الاستعارة في تعريفها البسيط : تشبيه حذف أحد طرفيه . ( حذف المشبه أو المشبه به ) .

1 – جرح يصيح على المدى وضحيّة تتلمّس الحرية الحمراء :

فقد شبه الجرح بإنسان ؛ فالجرح مشبه ؛ والإنسان المشبه به ؛ لكن المشبه به قد حذف وترك

شيء من لوازمه وصفاته ” الصياح ” .٠ حذف المشبه به : استعارة ) .

2- يفترس الجهل الأمم ويصيبها بالضعف .

فقد شبّه الجيل بوحش ؛ فالجيل مشبه ؛ والوحش مشبه به ؛ لكن المشبه به محذوف وترك شيء

من لوازمه وصفاته وهو الافتراس . ( حذف المشبه به : استعارة ) .

3- قال تعالى : ” واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ” .

فقد شبه دين الله بالحبل ؛ فالمشبه الدين ؛ والمشبه به لكن المشبه محذوف ؛ إنما  فهم فهماً ؛

فالاعتصام يكون بالدين وليس بالحبل الحقيقي . ) حذف المشبه :  استعارة )  .

4- عند الوداع انهمر المطر من العيون .

فقد شبه الدموع بالمطر ؛ فالمشبه الدموع ، والمشبه به المطر ؛ لكن المشبه محذوف ؛ فالمنهمر من العين

دموع وليس مطراً حقيقياً . ( حذف المشبه : استعارة ) . 

” إن علماء النفس الغربيين مفترون على ديننا الحنيف ؛ فالإسلام لا يكبت النشاط الحيوي للإنسان

فالحياة لا تستقيم إذا انساق الناس وراء شهواتهم ” . . حدد مما سبق :

أ-فعلاً لازماً : ………….  فعلاً متعدياً : 

حدد المفعول به الأول والثاني فيما يأتي :

أ- درس القاضي جوانب القضية فألفى المتهم بريئاً

المفعول الأول : …………….  المفعول الثاني : …………….

ب – علم شباب الإسلام الصدق منجياً من المهالك .

المفعول الأول : …………………. المفعول الثاني : ……………..

صوّب الخطأ فيما يأتي :

أ- زعم ضعيف العقل الكذب طريق للفوز والنجاة . الصواب : 

ب- علم الناس المثقفين حاملون لواء التنوير والتحضر, الصواب: ………..

أدرت مفتاح التلفاز فرأيت حال وطننا العربي من قتل ودمار واستحلال للدماء والأعراض ؛ فتذكرت حديث

رسولنا العظيم عن حرمات المسلم والأخوة في الإسلام .

اكتب خاطرة خطرت بباك في هذا الموقف . 

الجناس  : هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى ؛ وهو نوعان :

1 – جناس تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة : ( نوع الحروف ؛ شكلها ؛ عددها ؛ ترتيبها ) .

2 – جناس غير تام ” ناقص ” : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة .

 الصف العاشر, الملفات التعليمية, عربي ف2 عاشر, عربي الصف العاشر, مذكرة عربي للصف العاشر ف2 العشماوي 2017-2018

Similar Posts

اترك رد