مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني





 

معلومات الملف “مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني”
الصف: الصف الحادي عشر العلمي
الفصل: عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف: 1.55 MB

 

مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 أعزائي الطلبة نقدم لكم مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

علل تخصيص النهي والأمر بالمؤمنين في الآيات الثالثة الأولى ؟
لأنهم مناط التكليف : فالمؤمنون يجب عليهم طاعة الله تعالى فيفعلون ما أمرهم به ويتجنبون ما نهى عنه
نهت الآية الكريمة عن التعامل بالربا وحذرتنا الربا بجميع أنواعه . علل ذلك ؟
لخطورة الربا على الفرد والمجتمع ؛ لأنها تؤدي إلى أن ينتشر الحقد وتسود الكراهية بين الناس ، و يقضي على مبدأ التكافل الاجتماعي بينهم ، كما أن بالابتعاد عن الربا يكون الفوز في الدنيا والآخرة
أمرت الآية المؤمنين بطاعة الله تعالى ورسوله الكريم . علل ذلك ؟
لأن المؤمنين يطيعون الله تعالى فيما أمرهم به من الطاعات و يتجنبون ما نهاهم عنه من أكل الربا وغيره من المحرمات ، ويطيعون الرسول؛ ليرحمهم الله تعالى ، فلا يعذبهم يوم القيامة
علل الإنفاق في حالى اليسر والعسر دليل على التقوى ؟
لأن المال عزيز على النفس لكنه يهون على المؤمن فينفقه في سبيل الله ، فالمؤمن ينظر إلى المال على أنه نعمة استخلفه الله فيها و وعده بالبركة إذا هو أنفقه في وجوه الخير ، وهذا دليل على التقوى . 
يسارع المؤمنون بالتوبة إذا ارتكبوا ذنباً كبيراً أو ظلموا أنفسهم . علل ذلك ؟
أملاً في أن يغفر الله لهم فهم يعلمون أن الله يغفر الذنوب جميعاً وهو الغفور الرحيم .
في الآيات الكريمة ترهيب وترغيب . وضح ذلك ؟
– الترهيب من النار : فقد حذر الله تعالى الكافرين من عذاب النار فقد ُجهزت لهم بسبب إصرارهم على أكل الربا والمعاصي والفواحش .
– الترغيب في الجنة : ترغيب المؤمنين في المسارعة للأعمال الصالحة بإخبارهم أن الجنة واسعة و أماكنهم في الجنة قد ُجهزت لهم .
ارتكب زميلك ذنبًا كبيراً أو ظلم نفسه . وضح موقفك في ضوء فهمك للآيات الكريمة .؟
أوضح لزميلي أن المؤمن يسارع بالتوبة إلى الله تعالى وهو موقن أنه تعالى يغفر الذنوب جميعها ، وأنصحه بالاتعاد عن رفقة السوء والتزام الصحبة المؤمنة .
وضح دلالة استخدام بعض الأفعال والأسماء في سياقتها ؟
أعدت للكافرين : يدل على أن النار قد ُجهزت للكافرين في الآخرة ترهيب لمن يصر على التعامل ْبالربا
أعدت للمتقين : يدل على أن الجنة الواسعة قد ُجهزت للمؤمنين وفيها ترغيب للمؤمنين في ْ طاعة ربهم
بين أثر تطبيق ما ترشد إليه الآيات في الفرد والمجتمع ؟
الفرد :
يكتسب حب الناس واحترامهم و تقديرهم إلى جانب راحته النفسية والإطمئنان والشعور بالرضا .
المجتمع :
تسوده المحبة والتآلف بين أفراده وتبتعد عنه أسباب الفرقة والاختلاف والتنافر .
اشرح كل صورة بيانية مما يلي مبيناً نوعها وأثرها ( الربا مثل الطعام الفاسد في ضرره  )
تشبيه تام ( شبه الربا بالطعام الفاسد في ضرره وإيذائه لإلنسان )  وأثره في المعنى تبرز خطورة الربا وشدة ضرره 
شرح كل صورة بيانية مما يلي مبيناً نوعها وأثرها ( فالربا يؤذي الإنسان ويلحق الضرر به وبالمجتمع مثل المرض المزمن يعي ث في الجسم فساداً ويضعف المريض ويجعله يعاني أشد المعاناة ) 
تشبيه تمثيلي ( شبه صورة الربا يؤذي الإنسان ويضايقه ويلحق الضرر به بالمرض المزمن في ضرره وإيذائه لجسم الإنسان ويضعف المريض ويجعله يعاني أشد المعاناة ) وأثره في المعنى تبرز خطورة الربا وشدة ضرره 
استخرج حرف جر من الفقرة التالية (  أي بنية ، لو استغنت امرأة بغنى أبويها وشدة حاجتها إليهما كنت أغنى الناس عن الزوج ، ولكن للرجال خلق النساء ، وللنساء خلق الرجال . أي بنية إنك قد فارقت المكان الذي منه خرجت ، والوكر الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه عليك ملكا ، فكوني له أمة يكن لك عبدا )
عناصر كتابة القصة القصيرة : تتكون عناصر القصة مما يأتي:
• الزمان والمكان: عند تحديد البيئة التي تدور فيها مجريات القصة، بالإضافة إلى وقت حدوثها إن كانت في الزمن الماضي أم الحاضر أم المستقبل فإنه يسهل على القارئ الدخول إلى أجواء القصة وتخيلها بسهولة ويسر 
الشخصيات: وهذه الشخصيات هي المحركة لأحداث القصة، ويمكن أن تكون الشخصيات واقعية، أو حتى من أي عالم آخر إذا كانت القصة من محض الخيال.
الأحداث: وهي الأفعال التي تجري في القصة والتي تدفع شخصيات القصة لفعل كل ما يدور فيها.
• الحبكة: وهي الصراع الذي تصل فيه أحداث القصة إلى ذروة المشكلة التي تحدث فيها، وهذا الصراع تحدث من خلاله العقدة التي تتأزم عندها مجريات القصة والتي لا بد لأن تجد الشخصيات الحل لهذه العقدة.
تمهيد : يطرح الكاتب قضية المنبع الذي يستمد القرآن منه سحره وقدرته على التأثير في نفوس المتلقين له ويقر الكاتب بوجود الإعجاز العلمي والتشريعي والغيبي في القرآن الكريم ، لكنه ينفي أن تكون المنبع الأول لسحر القرآن وروعته ، ويؤكد الكاتب أن السور الأولى تخلو من وجوه الإعجاز التشريعي والعلمي والغيبي ، ومع هذا كانت تؤثر في نفوس العرب لينتهي الكاتب إلى أن السحر القرآني كامن في صميم النسق القرآني ذاته
الفكرة : 
تدبر الآيات القرآنية المكية تدفعنا للتساؤل عن مصدر روعة القرآن الكريم .
( لابد إذن أن السحر القرآني الذي عناه كان كامناً في مظهٍر آخر غير التشـريع والغيبيات والعلوم الكونية،
لا بد أنه كامن في صميم النسق القرآني ذاته، لا في الموضوع الذي يتحدث عنه وحده، وإن لم نغفل ما في روحانية العقيدة الإسالمية وبساطتها من جاذبية.)

أعزائي الطلبة نقدم لكم للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني
ما الينبوع الذي يركز عليه هذا الموضوع ؟ ولماذا ؟.
الينبوع الذي يركز عليه هذا الموضوع : النسق القرآني ذاته
ليؤكد أن النسق القرآني ذاته هو المصدر الأول لروعة القرآن الكريم بسبب إيقاع الفواصل القرآنية ، ونظم الألفاظ المختارة في نسق خاص ويؤكد ذلك في تأثير القرآن العظيم في كل من يسمعه مؤمن أو غير مؤمن ، يعرف اللغة العربية أم لا يعرفها
يوضح طريقة الكاتب في التمهيد للوصول للهدف.
1 .تساءل الكاتب : ما المنبع الذي يستمد القرآن منه سحره وقدرته على التأثير في النفوس؟
2 .أقر الكاتب بوجود الإعجاز العلمي والتشريعي والغيبي في القرآن الكريم ، لكنه نفي أن تكون المنبع الرئيس لسحر القرآن .
3 .استدل الكاتب على ذلك أن السور الأولى تخلو من وجوه الإعجاز التشريعي والعلمي والغيبي ، ومع هذا كانت تؤثر في نفوس الناس جميعاً .
4 .اتخذ الكاتب من قصة تأثر الوليد بن المغيرة عند سماع القرآن مدخلاً للوصول إلى هدفه وتساءل عن السبب في شدة تأثر الوليد بالآيات مع خلوها من الإعجاز العلمي والتشريعي والغيبي .
5 .و بشرح وتحليل سورة ( العلق ) انتهي الكاتب مع القارئ إلى إثبات هدفه وهو أن سحر قرآن كامن في صميم النسق القرآني ذاته فهو المنبع الأول والمصدر الرئيس لسحر القرآن الكريم وروعته وليس في الإعجاز العلمي والتشريعي والغيبي 
يستخلص هدف الكاتب من النص.
 الدعوة إلى تدبر السحر الكامن في صميم النسق القرآني .
 بيان أن النسق القرآني هو مصدر الروعة في القرآن الكريم .
 الحث على تدبر القرآن وبيان ما فيه من ينابيع الجلال والجمال 
يبين المقصود ببعض التعبيرات من مثل :
 التشريع المحكم : التشريع الإسلامي فقد بلغ الذروة في الكمال والإتقان، و قد بلغ الغاية في الأحكام.
 العلوم الكونية : هي تلك العلوم التي تدرس الموجودات الكونية وأسرارها ووظائفها والقوانين التي تحكمها ، وقد أشار إليها القرآن الكريم في الكثير من آياته
النسق القرآني : النظام والترتيب ، وهو في القرآن الكريم يعني ترتيب الآيات في نظام يجمع كل آيات السورة في وحدة متكاملة و اتساق الفواصل مع دقة وترابط المعنى .
 سجع الكهان : هو أسلوب استخدمه الكهان قبل الإسلام، وهو جمل متناثرة لا رابط بينها ولا اتساق ويقوم على تكرار الفواصل وغموض المعنى
ما المقصود بالنبوءة الغيبية .؟
الإخبار بالغيب عن أمور تحدث في المستقبل ، مثل إخبار القرآن الكريم أن الروم ستنتصر على الفرس في بضع سنين ، وذلك بعد هزيمة الروم من الفرس ، ليؤكد إعجاز القرآن وأنه من عند الله تعالى
يوضح رؤية الكاتب لمنبع السحر في القرآن الكريم ، وأدلته عليها ؟
 يرى الكاتب أن سحر القرآن الكريم كامن في صميم النسق القرآني ذاته وما فيه من تناسق
في تصوير الحالة النفسية ، وإيقاع الفواصل القرآنية ، ونظم الألفاظ المختارة في نسق خاص
كيف استدل الكاتب على أن منبع سحر القرآن يكمن في النسق القرآني ؟
1 .السور الأولى تخلو من وجوه الإعجاز التشريعي والعلمي والغيبي ، ومع هذا كانت تؤثر في نفوس العرب فقد اضطراب الوليد بن المغيرة عند سماعه القرآن الكريم .
2 .استدل الكاتب بما في سورة العلق من سحر في البيان القرآني : من تناسق في تصوير الحالة النفسية وإيقاع الفواصل القرآنية ، ونظم الألفاظ المختارة في نسق خاص و من ذلك : استفتاحها الإقراء باسم الله ، وإغفال المراحل التي توالت بين المنشأ والمصير لتلمس الوجدان الإنساني لمسة قوية في مجال الدعوة الدينية ، والتأملات الوجدانية
قصة من حفر حفرة لأخيه وقع فيها 
يقال أن أخين أحدهما تاجر كبير ، ثري ومرموق ، والآخر أعمى فقير الحال ، وكان الأخ الغني  قد اعتاد أن يجلس بالقرب من باب دكانه يتسامر مع مجموعة من أصدقائه التجار ، وكان أخوه الفقير الأعمى يمر من أمامهم كل يوم بثيابه الرثة وحالته المزرية ، يضرب الأرض بعصاه ، وعندما يلتفت التجار والناس يخجل أخوه الثري منه ومن حاله ، وقرر أن يتخلص منه في ذات يوم ، فاستدعى خدمه وطلب منهم أن يقومو بحفر حفرة كبيرة عندما يسدل الليل ستاره وعندما يمر الأعمى من أمام باب الدكان في طريقه لصلاة الفجر يقع في الحفرة ثم يأتي الخدم ويلقون عليه التراب ويدفنونه .قام الخدم بحفر الحفرة ، وعندما حان وقت صلاة الفجر قام الرجل الغني وخرج من منزله ومر من أمام الدكان ناسياً أمر الحفرة ، فوقع فيها ، ولم يميزه الخدم في الظالم ، وظنوا أنه الأخ الأعمى فسارعوا وطمروا الحفرة بالتراب وفي الصباح لم يأت ِ الرجل الغني لفتح الدكان ، ووقف العمال والخدم أمام بابه ينتظرونه ، وإذا بالرجل الأعمى يأتي من بعيد يضرب الأرض بعصاه ، دهش الخدم ونظروا في وجوه بعضهم بعضاً ، وقال أحدهم : ” من حفر حفرة لأخيه فوقع فيها ” ، ويقال أن هذه الجملة أصبحت مثلاً عربياً يدل على أن الغدر و الخيانة ، والانتقام تلقي شرورها على صاحبه
تمهيد : الشاعر في كل أمة يعبر عن معالم حياتها الماضية والمتجددة وشاعرنا محمد الفايز مفتون بالبحر حتى النخاع ، بل يرى غير البحر بعينه وقلبه ، ففي البحر عالم أرقى ، والمحار في بحره أنقى ، والأبطال عنده هم البحارة والغواصون ، والنهام ، هؤلاء الذين يهزمون البحر وأمواجه ، وظلماته ، ويشقونها شقا ، ومكان السعادة عنده هو البحر ، أما البر عنده ففقر وضيق عيش ، وحياة قاسية
شرح الأبيات :
1 .الشاعر محمد الفايز استخدم كلماته الرقيقة الموحية في رسم صورة للحياة قديما مروراً بشطآن الخليج الجميلة الزرقاء النظيفة ، والنهام عندما غنى وأنشد على السفينة بكل الحب والعشق والشوق 
2 .وتذكر هؤلاء البحارة الشجعان الأقوياء الذين يغالبون البحر وأهواله ويقتحمون صعوبات الظالم والخوف بكل جرأة وشجاعة وإقدام
3 وتذكر الغواص وهو ينزل إلى قاع البحر ومع تجرده من ملابسه والبرد القارس كان البحر عنده أجمل وأرقى من البر.
4 .ويعلل اضطرار نزول هؤلاء البحارة إلى البحر ، لأنهم لم يجدوا في البر رزقا فاتجهوا إلى البحر
5،6 .لكن هل تدرك من تتزين بهذا اللؤلؤ مدى تضحيات هؤلاء البحارة ، فلقد فقدوا عيونهم أثناء استخراجه .
7 .فالفقر الذي دفع البحارة إلى البحر هو الذي دفع أغصان الأشجار لتكون صواري للسفن هرباً من قسوة البر وفقر الأرض (  أو أن الصواري تبتهل إلى الله أن يرزق أشجار الأرض مثلها )
8 .ويريد شراع السفينة التحرر كأنه سرب حمائم تحاول الطيران
9 .والسرى في ظلمات البحر ، ومواجهة البحر وأخطاره وأمواجه العاتية ، والآفات المحتشدة من تحت السفن تسد كل الطرق 
10 .كل ذلك من أجل لقمة خبز طاهرة نقية تملأ الأفواه الجائعة ، وقطعة قماش تستر الجسوم العارية .
11 .فيعودون سريعاً إلى البحر في الشتاء ، في أجواء الأنواء والأمطار الشديدة .
12 .و تعود قلة الفترة التي يقضيها البحارة في البر لشدة الحرارة .
13 .وتتحول المنطقة إلى فرن ملتهب ، يحرق كل شيء حتى الرمل.
4،15،16 .يظهر الشاعر تعجبه كثيراً لحال تلك المنطقة التي اشتدت حرارتها حتى تلظت ، وها هي تتحول وتتبدل بعد ظهور النفط ، وتظهر الصحراء فنوناً وضروباً من الجمال والروعة وأصبحت المعيشة فيها أجمل وأرقى وأيسر من الماضي، ولقد تغيرت المنطقة كثيراً بعد ظهور النفط فليست المعيشة الرغدة فقط بل الحياة النباتية كذلك ، فظهرت الأشجار الملتفة والحياة الناعمة الوارفة ثم يصور مدى استمتاعه بأجواء المنطقة بعد التغييرات التي حدثت فهو لا يمل من شم الهواء النقي الجميل ، فهو يديم التنفس والإستنشاق كأنه يبحث بإمعان ودقة عن حقائق تاريخها عن طريق التنفس والاستنشاق 
يوضح عناصر القصة في النص .
الأحداث :
المقارنة بين قسوة الحياة في الماضي التي تمثلها حياة البحارة والغوص والغرق والأمواج والعواصف والكفاح من أجل توفير أبسط وسائل المعيشة من الطعام والكساء . والحياة الجديدة الناعمة الوارفة الظليلة التي يغمرها النعيم والراحة والغنى واليسار بعد ظهور النفط وفضل الله على تلك المنطقة لنشكر تعالى ونحمده وليدفع أبناء الجيل الحالي للمحافظة على تلك النعم
والتمسك بقيم الكفاح والصبر . . 
الشخصيات :
1 .اتخذ الشاعر من نفسه بحاراً يروي أحداث قصته ، فاشتاق لجمال الماضي وذكرياته واندهش من تطور الحاضر وسرعة تغييراته .
2 .وجاءت شخصيات البحارة والغواصون : لتعبر عن معاناة الماضي وما فيه من كفاح وتضحيات
3 .وجاء النهام ليعبر عن : جمال ورقة وعذوبة الماضي .
4 .وجاءت الغادة الحسناء لتعبر عن نسيان الجيل الحاضر لمعاناة الأجداد فهي لا تدرك وهي تتزين بهذا اللؤلؤ مدى تضحيات هؤلاء البحارة في استخراجه
( قصة كما تدين تُدان ) 
قرر رجل التخلص من أبيه العجوز المسن بوضعه في بيت لرعاية المسنين، بعد أن ضاق ذرعاً من كثرة استياء زوجته منه، وتذمرها من تلبية حاجاته، وحرجها من المواقف التي يسببها لها أمام صديقاتها بسبب ما يعانيه من نسيان، فأخذ الرجل يُلملم حاجيات أبيه باكياً لما سيؤول إليه حاله، ناسياً ما قدمه له هذا الأب له من حب وتضحية عندما كان في صحته وقوته، لكن إلحاح الزوجة في كل حين أجبره على ما سيقوم عليه، تناول الرجل بعض الطعام والملابس ودسها في حقيبة، وحمل معه قطعة
كبيرة من الإسفنج لينام عليها والده هناك، وأخذ بيد أبيه متوجهاً إلى بيت الرعاية، إلا أن إصرار ابنه الصغير عليه ليترك جزءاً من قطعة الفراش التي يحملها معه أثار عجبه، ودفعه للتوقف وسؤاله متذمراً : وماذا تريد بهذا الجزء من الفراش أنت؟! فقال له الطفل ببراءة: أريد أن أبقيه لك حتى تجد ما تنام عليه عندما أصاحبك إلى دار الرعاية في كبرك يا أبي! وقف الرجل مصعوقاً لما سمعه من طفله الصغير، وبكى بكاء ابتلت منه لحيته، واستذكر ما قام به أبوه لأجله في طفولته وما قدمه له، فرمى
الحاجيات أرضاً وعانق أباه عناقاً طويلاً وتعهد أمام الله ثم أمام ابنه برعايته بنفسه ما دام على قيد الحياة.
تمهيد :
إذا كانت الحضارة المادية للعرب قد توارت مع زوال عاٍد وثمود فإن الحضارة الفكرية لهم قد بقيت مع العرب تحمل كنزاً من الفكر والمشاعر والخبرة الإنسانية لا تعادلها حضارة مادية مهما عظمت آثارها.
ولقد تعهد العرب الأوائل لغتهم بالتهذيب والتطوير تلبية لحاجاتهم المادية والمعنوية حتى غدت أعظم لغة في الوجود، وكفى دليلاً على ذلك أنها وسعت كتاب الله المعجز.
واليوم نرى تلك اللغة العظيمة تستصـرخ أبناءها لتدفع عن نفسها ما ألصق بها زوراً من العجز عن تلبية حاجات العصر . فهل من مجيب ؟
إن الموضوع الذي بين أيدينا يمثل دفاعاً عن العربية واتهاماً لأبنائها بالتقصير في حقها من خلال موازنة بين موقف السلف منها وموقف الخلف ، ندعوكم -أبناءنا- لمناقشة رأي كاتبه.
الرأي الذي طرحه الكاتب في الموضوع ؟
اللغة العربية لغة حية عظيمة قادرة على تلبية حاجات العصر ومخترعاته الحديثة لو أحسن أبناؤها خدمتها بالبحث والدراسة كما فعل الأوائل فالعرب المعاصرون مقصرون في حق لغتهم .
الأسس التي بنى عليها الكاتب رأيه :
– اتساع اللغة لكتاب الله المعجز .
– وضع مئات الأسماء لمسمى واحد مثل الأسد له خمسمائة اسم .
– عقد عرب الجاهلية مؤتمراً لغوياً كل عام لدراسة أحوال لغتهم على ضوء حاجات عصرهم
– عجز العرب المعاصرين عن اشتقاق وتوليد أسماء الآلات الحديثة
الفكر الرئيسة :
1 .إثارة حمية العرب تجاه لغتهم يستعيد لها مجدها .
2 .إهمال أبناء العربية لغتهم السبب في اتهامها بالقصور والضعف عن استيعاب العصر.
3 .الموازنة بين اهتمام العرب الأوائل باللغة والعرب المحدثين يوضح ضعف اهتمامنا بها
4 .إبراز ما للغتنا من ثراء وسعة ضرورة لزيادة الاهتمام بها .
5 .للغتنا العربية القدرة على استيعاب المخترعات الحديثة .
بين بعض القيم المستفادة من الموضوع.
– التمسك باللغة العربية أمام متغيرات العصر.
– االقتداء بالسلف الصالح في حفاظهم على اللغة وتطويرها .
– الحفاظ على اللغة من التحريف والابتذال . 
يستنتج الهدف الذي يرمي إليه الكاتب من الموضوع ؟
1 .بيان عظمة اللغة العربية و ثرائها وسعتها
2 .تأكيد قدرتها على استيعاب المخترعات الحديثة
3 .دعوة أبنائها إلى الحرية في استخدامها و إعطائها ما تستحق من الرعاية صونا للهوية والثقافة والقومية
4 .و تبرئة اللغة من الاتهام الباطل لها بالقصور عن القيام بدورها.
و ضح جهد الأقدمين في توحيد لغتهم عند إحساسهم بتشعبها ؟
1 .كان العرب الأولون أحراراً في لغتهم يضعون لكل ما يخطر ببالهم من المعاني ما يريدون من ألفاظ ولا يتقيدون بقاعدة ولا شرط .
2 .تعهد العرب الأولون لغتهم بالتهذيب والتطوير لتوحيد لغتهم وجمع شتاتهم والرجوع للغة قريش أفصح اللهجات .
3 .كان لعرب الجاهلية الأوائل أسواق أدبية أكثر منها تجارية فقد كان لهم مؤتمر لغوي كل عام
علل : عقد العرب مؤتمراً لغوياً كل عام ؟
لاستشعارهم الخوف على لغتهم من تشتت اللهجات، وتوحيد لغاتهم لتسهيل التواصل بينهم على بعد المسافات واختلاف اللهجات.
أي اللهجات اختارها العرب لهجة موحدة لهم؟ ولماذا؟
اختاروا لهجة قريش لهجة موحدة بينهم، لما تتمتع به لهجتهم من الفصاحة والسهولة والجمال، بالإضافة إلى مكانة قريش عندهم
بين مقترحات الكاتب للإرتقاء باللغة ؟
تبني الكاتب الدعوة إلـى الدفاع عن اللغة العربية، وتهذيبها وتطويرها لتواكب حاجات العصر المتطورة، وذلك بتكوين مجتمعات متعددة ، وهي :
1ــ مجتمع يعد معجماً يحوي الألفاظ العربية المأثورة ويبين دلالتها المختلفة.
2ــ مجتمع يتابع التطورات والمستجدات ويضع الألفاظ المناسبة لها وفق آليات خاصة.
3ــ مجتمع يدرس الأساليب الشائعة ، ويهذبها ليستبعد الركيك منها ويستبقي المالئم منها.
4ـ مجتمع للمفاضلة بين الكُتاب والشعراء والخطباء ومجازاة الفائق منهم والمقصر . 
وأضيف إلى ذلك :
1 .جعل اللغة الفصحى اللغة الأساسية في المؤسسات الإعالمية المسموعة والمقروءة والمرئية؛ وذلك لما للإعلام ِمن دور كبير في التأثير على الناس.
2 .إقامة الندوات والمؤتمرات لرفع الوعي اللغوي في أوساط الناس 
3 .الاهتمام بالشعر العربي الفصيح؛ فالشعر ديوان العرب.
ذكر الكاتب ثالث طرق لوضع الألفاظ الحديثة، وضح ذلك ؟
التعريب : وهو نقل اللفظ الأعجمي من لغة أخرى إلى العربية . مثل : فهرس ، قسطاس ، تلفاز .
الاشتقاق : وهو التصرف في بنية الكلمة بحيث يتم توليد كلمات جديدة من المادة الواحدة . مادة ( كتب) مثال نشتق منها مفردات كثيرة مثل : كتاب ، مكتب ، مكتبة ، كاتب ، مكتوب ، مكاتبة …
النحت : وهو أخذ جزء من حروف كلمة مع جزء آخر من كلمة أخرى أو عدة كلمات والخروج بكلمة واحدة مثل : البسملة و هي ( بسم الله الرحمن الرحيم )

أعزائي الطلبة نقدم لكم للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

 الصف الحادي عشر العلمي, الملفات التعليمية, عربي الصف الحادي عشر العلمي, عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي, مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 المكاوي

Similar Posts

اترك رد