مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.أحمد المناع
مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.أحمد المناع |
---|
مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.أحمد المناع
معلومات الملف “مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.أحمد المناع” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 1.40 MB |
مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 عزيزي الطالب نقدم لك مذكرة عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.أحمد المناع
-عدد صفات المتقين في النص :
يسامحون الناس .
ينفقون في سبيل الله في اليسر والعسر .
يكظمون الغيظ
بين جوانب الترغيب والترهيب في النص :
الترغيب : جنة عرضها السماوات وألارض أعدت للمتقين .
الترهيب : واتقوا النار التي أعدت للكافرين
ما المقصود ب ( بالإنفاق في السراء والضراء )
أي ينفقون في جميع ألاحوال في وقت اليسر والرخاء وفي وقت العسر والشدة ، ففي اليسر ينفقون بكثرة ،وفي العسر ينفقون بالقليل الذي يقدرون عليه ولو بكلمة طيبة أو ابتسامة
بين المقصود بـ ( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )
المعنى : لا تتعاملوا بالربا فتستغلوا حاجة الفقراء وعسرهم وتزيدوا عليهم كلما زادت مدة الدين ،فتتضاعف أموالكم ظلماً واستغلال
-بين دلالة تخصيص موصوفات بصفات معينة من النص ؟
تخصيص الفاحشة بظلم النفس .
لأن إلانسان يقع فيها دون أن يدري ويطرح بها في الناروبذلك يكون قد ظلم نفسه
-استخلص شروط التوبة الصادقة ؟
إلاسراع بالإستغفار بعد الذنوب .
الندم على الذنب وسرعة الإقلاع عنه .
عدم الرجوع للذنب مرة أخرى
النفي :
هل جزاء إلاحسان إلا إلاحسان .
– هل يهلك إلا القوم الظاملون .
– فمن يهدي من أضل الله.
– وكيف أخاف الفقرأو أحرم الغنى ورأي أميرالمؤمنين جميل
– هل الدهر إلا غمرة وانجالؤها وشيكا وإلا ضيقة وانفراجها
– هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي بما كان فيها من بال ومن خفض
– يفنى الكلام ولا يحيط بفضلكم أيحيط ما يفنى بما ينفذ
الإنكار :
– قال أتعبدون ما تنحتون .
– فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون .
– أتقولون على الله ما لا تعملون .
– أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هوخير.
– أغيرالله تدعون .
– أغير الله أتخذ وليا .
– أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العاملين .
– متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهد م
– أفي الحق أن يعطى ثالثون شاعراً ويحرم ما دون الرضا شاعرمثلي
التعجب :
ما للخطوب طغت علي كأنها جهلت بأن نداك بالمرصاد
– ألم ترإلى ربك كيف مد الظل ولوشاء لجعله ساكنا
– وتفقد الطيرفقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين
– ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق
– فعلام يلتمس العدو مساءتي من بعد ما عرف الخالئق شاني
– أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
– أنشا يمزق أثوابي يؤدبني أبعد شيبي يبتغى عندي الأدبا
– و كيف تعلك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيب
– وكيف تنوبك الشكوى بداء وأنت املستغاث لما ينوب
– ما أنت يا دنيا أرؤيا نائم أم ليل عرس أم بساط سلاف
– وكيف أخاف الفقرأوأحرم المنى ورأي أميراملؤمنين جميل
– قال المتنبي حين مدح بدر بن عمار أسداً
– أمعفر الليث الهزبر بسوطه ملن ادخرت الصارم المصقوال ؟
التمني
– فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا
– أسراب القطا هل من يعير جناحه لعلي إلى من قد هويت أطير
– هل من طبيب لداء الحب أوراقي يشفي عليال أخا حزن وايراق
– يا طيور السماء هل من سبيل تصل إلى النفس بالليالي السعيدة
– قول أبي العتاهية مخاطبا الأمين
– تذكر أمين الله حقي وحرمتي وما كنت توليني لعلك تذكر
– فمن لي بالعين التي كنت مرة بها في سالف الدهر تنظر
التعظيم
– كيف ترقى رقيك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماء
– يا فتنة الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل ؟
– يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم .
– يا صائد الجحفل المرهوب جانبه إن الليوث تصيد الناس أحدانا
أعزائي الطلبة نقدم لكم الامتحانات التجريبية الورقة التقييمية الثالثة عربي للصف الحادي عشر ف2 العشماوي
التحسر
مثل نداء القبور والموتى والديار والمنازل حيث تكمن آلام الشعراء وأحزانهم وتحسرهم
– يا ليتني كنت ترابا
– يا حسرتاه على ما فرطت في جنب الله
– أيا قبرمعن كيف واريت جوده وقد كان منه البر والبحرمترعاً
– دعوتك يا بني فلم تجبني فردت دعوتي يأسا عليا
– أعداء ما للعيش بعدك لذة ولا لخيلي بهجة بخليل .
– يا درة نزعت من تاج والدها فأصبحت حليه في تاج رضوان .
– أيا قبر هذا الضيف آمال أمة فكبر وهلل والق ضيفك جاثيا
– يا قلب حسبك ما قد ذقت من حرق يا قلب حسبك ما قد نلت من تعب
-وضح طريقة الكاتب في التمهيد للوصول للهدف ؟
• قام الكاتب بالتمهيد والتوضيح بين النسق القرآني وسجع الكهان ثم قام بتحليل نسق القرآن في سورة العلق وبين السحر في ترابط آياتها وإيحاء الفاظها وتأثيرها على النفس ثم إثبات السحر العميق للنسق القرآني ، والغوص في بحر القرآن العظيم وصوال إلى طبيعة هذا السحر العجيب الذي يشعر به كل من يقرأ أو يسمع القرآن ، ومناقشة بعض التفسيرات في منبع ومصدر هذا السحر ، وبيان وجهة نظره المتلخصة في رفض هذه التفسيرات وإقناعنا برأيه المتمثل في أن المنبع الحقيقي لهذا السحر يتمثل في النسق القرآني ذاته .
وضح رؤية الكاتب لسحر القرآن وأدلته عليها ؟
رؤية الكاتب أن سحرالقرآن موجود في صميم النسق القرآني ذاته .
الدليل : أن الآيات المكية رغم أن لا يوجد فيها تشريعات ولا علوم كونية إلا أن بها سحرجعل الوليد بن المغيرة يتأثر بها
ملامح شخصيات في النص مدلا :
البحار : يتميز بالشجاعة حينما يغوص في البحر لتوفير متطلبات أسرته . البيت الثاني
النهام : يتميز بالرقة ألنه من يجعل أجواء البهجة تعم عليهم حينما يغني . البيت ألاول
الغواص : يتميز التضحية والقوة لأنه يبحر بالسفينة في البحر . البيت الثالث
صف ملامح ( الشخصيات ) في النص مدللاً ؟
البحارة و الغواصون :
الشعور بالمسؤولية : بحثهم عن حياة أفضل لأبنائهم دفعهم للبحث عن الرزق في البحر ومواجهة الأخطار
الشجاعة والقوة : فهم يواجهون الظلمات وألامواج العالية والمخاطر التي تعترض طريقهم في بحثهم عن اللؤلؤ
النهام : يرافق البحارة والغواصين ليشدو لهم بأعذب ألالحان فيهون عليهم المعاناة والتعب و الاغتراب ويدفعهم على مواصلة العمل الشاق
صف ملامح ( البيئة ) في النص مدللاً ؟
رسم صورة الواقع بعد ظهور النفط تتمثل فيما يأتي :
التغير السريع بعد معاناة شديدة .
عجبت لها لما استشاط مخاضها وصرحت الصحراء عن عيشة أرقى
الموازنة بين ما كانت عليها الصحراء وما أصبحت عليه .
وعرش فيها الرمل فهي خمائل وكانت فلاة ذئبها لم يجد حقا
التغير التام للصحراء فمن يراها لا يعرف ما كانت عليه.
كأني بها ملا تنشقت عطرها أحاول بحثا عن حقائقها نشقا
-وضح دور عناصر الطبيعة في التعبير ؟
دعمت عناصر الطبيعة الكاتب وساعدته في إظهار فكرته
حينما أختار ( شطآن مطرزة ، نهام عاشق ) وأيضا في صعوبة الحياة ( احتشاد الظالم – تعذر حقول ألارض ) .
و استعان الشاعر بالليل والموج للتعبير عن معاناة البحارة والشطآن المطرزة تعبر عن السعادة بالكفاح
و الأشجار التي تتطلع بحثا عن الرزق وكأنها تشارك البحارة في معاناة البحث عن الرزق .و استعان الشاعر بالصواري والشراع ، وأشجار الأرض ، والعباب ، والموج المنصوب وآلافات ، وألامطار ،
والشمس المحرقة ، والرمال المحترقة ، ليرسم لنا تفاصيل الحياة القديمة بين البر والبحر ، وليعمق لنا معاناة ألاجداد في عملهم في البحر صيفا وشتاء والمخاطر التي كانت توجههم
-وضح طريقة الشاعر في الربط بين الماضي والحاضر ؟
تمكن الشاعر محمد الفايز من الربط بين مرحلتين مر بهما أهل الكويت بين الماضي والحاضر ووضح ما كان في الماضي من تعب وأرق قبل ظهور النفط ثم تحولت إلى رفاهية وراحة في الحاضر بعد ظهور النفط .
اشرح البيت ( أعد ذكر شطآن مطرزة زرقا ونهـــامهـــا لما شــــــــدا مثقلا عشقا ) ؟
يوجـه الشــــــاعر الخطــاب ملحـدثــه طـالبــا أن يعود بـذاكرتــه ليرى الشـــــواطئ الجميلــة والسواحل الزرقاء ويستمع إلى مغني السفينة ذي الصوت العذب الشجي الشادي بأحلى ألاغاني العاشقة للطبيعة املشتاقة إليها
اشرح البيت ( أعد ذكر بحار بليل بحاره إذا احتشدت ظلماؤها شقها شقا ) ؟
كما يســترجع الشــاعر صـ ـورة البحار الشــجاع في ظلمة الليل وســواده لا يهاب الليل ولا يخاف الظالم يشق سواده بسفينته بلا خوف أو تردد
اشرح البيت ( أعد ذكر غواص تهاوى لقاعه كأن به رغم العرا عالما أرقى ) ؟
وكما تذكر الشــاعر البحار تذكر الغواص المتجرد من ثيابه النازل إلى قاع البحر باحثا عن اللؤلؤ وخيرات البحر رغم هيئته وتجرده من ثيابه إلا وكأن قاع البحر عالم أجمل مما تركه الغواص وراءه على السطح
-استنتج الفكرة العامة للنص ؟
اللغة العربية لغة عريقة وقادرة على مواكبة التطورات .
ضع فكرة رئيسية لفقرة مقدمه اليه ؟
السيرعلى درب العرب الاولين في إثراء اللغة بالألفاظ والمعاني أمرضروري .
المجتمع الحديث بما فيه من تطورات في أمس الحاجة إلى علماء لغويين .
استنتج هدف الكاتب من النص. ؟
حث أبناء العروبة للحفاظ على لغتهم والاهتمام بها ، وإثارة حميتهم تجاهها .
إبراز ما في لغتنا من ثراء وسعة وقدرة على استيعاب العلوم الحديثة .
الرد على من يتهم لغتنا العربية الجميلة بالجمود والتخلف وعدم القدرة على مسايرة الحداثة .
وضح جهد الأقدمين في توحيد لغتهم :
حرص ألاقدمين على نهضة لغتهم وتطويرها تشبه حاجتهم المادية ؟.
حرية الأقدمين في وضع الافاظ ومعان اللغة .
عقد الأقدمين مؤتمرات وندوات علمية
وازن بين موقفي الأقدمين والمحدثين من لغتهم ؟
الأقدمين : كانوا حريصين على تطوير لغتهم عن طريق الألفاظ والمؤتمرات اللغوية .
المحدثون : أهملوا لغتهم ولم يكن عندهم القدرة على التطوير ولم يهتموا بالمؤتمرات .
هدف الكاتب من الموازنة بين الموقفين السابقين ؟
بيان أهمية اللغة العربية .
الدعوة الى التمسك باللغة .
حث المحدثين على الاهتمام باللغة والمؤتمرات اللغوية .
بين مقترحات الكاتب للإرتقاء باللغة ؟
اقامة مسابقات شعرية حديثة مثل عكاظ قديما .
إقامة جمعية إشراقية لتقييم المفردات .
وضح القضية التي تناولها الكاتب في النص ؟
قضية اللغة العربية ووجوب الاهتمام بها وتهذيبها ، وتنبيه المحدثين بوجوب المحافظة على قوتها .
بين حقيقة أشار إليها الكاتب ؟
اللغة العربية قادرة على استيعاب العلوم الحديثة . اللغة هوية الشعوب .
استخلص قيمة تضمنها النص ؟
الحفاظ على اللغة العربية ، التمسك باللغة العربية ، الاقتداء بأجدادنا في حبهم للغتنا .
استخلص ألاسس التي يقوم عليها الرأي السديد ؟
الإقناع بالأدلة ، . الحيادية والموضوعية . التفكير المنطقي
لخص الفقرة الاتية ؟
كان للعرب في الجاهلية الأولى مؤتمراً لغوي يعقدونه في كل عام بالحجازبين نخلة والطائف يجتمع فيه شعراؤهم وخطباؤهم ويتناشدون ويتساجلون ويتطارحون ويعرضون أنفسهم على قضاة منهم يوازنون بينهم ويحكمون ملبرزهم على مقصرهم حكما لا يرد ولا يعارض ولقد شعروا بضرورة عقد هذا المؤتمر عندما أحسوا بتشعب لغتهم بين اليمن والشام ونجد وتهامة لصعوبة التواصل في تلك البقاع وبعد ما بين قاصيها ودانيها فكان مطمح أنظارهم في ذلك املجتمع توحيد لغتهم وجمع شتاتهم والرجوع بها الى لغة قريش
-بين فائدة الإطناب في الأنواع آلاتية ؟
كال سيعلمون ثم كال سيعلمون . الفائدة : التكرار
أمدكم بما تعلمون أمدكم بأنعام وبنين . الفائدة : التفصيل بعد الاجمال
كأفت محمد على جده وهل يكافأ إلا المجدون . الفائدة : التذيل غير جار مجرى المثل
صوغ تعبيراً يتضمن إطناباً مشروطاً ؟
تنزل الملائكة والروح فيها ؟
رب اغفرلي ولوالدي وملن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات
امدكم بما تعملون امدكم بأنعام وبنين
اني – وان اخرت – منك قريب
بين ملامح البيئة الجاهلية في النص ؟
وجود قيم جميلة مثل الاهتمام بالجوهر والغيرة على الشرف والقبيلة .
وجود قيم سلبية مثل الظلم وتقدير الأقوياء .
انتشار الحكمة بين الناس وتقدير الحكماء .
وجود الحيوانات المقترسة وتعظيم الابل .
دلل من النص على خبرة الشاعر بالنفس البشرية ؟
يعرف مدى أهمية حسن التعامل مع الناس .
يعرف ان الشخص عندما يكبر يصاب بالملل .
يعرف ان القوة لها دور في تخويف الناس .
يعرف ان الناس تكره الشخص البخيل
أعزائي الطلبة نقدم لكم مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني