مذكرة سورة الروم عربي للصف الثاني عشر ف1 2022
مذكرة سورة الروم عربي للصف الثاني عشر ف1 2022 |
---|
مذكرة سورة الروم عربي للصف الثاني عشر ف1 2022
معلومات الملف “مذكرة سورة الروم عربي للصف الثاني عشر ف1 2022” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 2.38 MB |
مذكرة سورة الروم عربي للصف الثاني عشر ف1 2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بَِٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ (16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18) يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ مَنَامُكُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱبۡتِغَآؤُكُم مِّن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَسۡمَعُونَ (23) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ يُرِيكُمُ ٱلۡبَرۡقَ خَوۡفٗا وَطَمَعٗا وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَيُحۡيِۦ بِهِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَآۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ (24) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَن تَقُومَ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ بِأَمۡرِهِۦۚ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمۡ دَعۡوَةٗ مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ إِذَآ أَنتُمۡ تَخۡرُجُونَ (25) وَلَهُۥ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ (26) وَهُوَ ٱلَّذِي يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥ وَهُوَ أَهۡوَنُ عَلَيۡهِۚ وَلَهُ ٱلۡمَثَلُ ٱلۡأَعۡلَىٰ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (27)
1516 : الجزاء من جنس العمل
تحدثنا الآيات عن يوم القيامة حين يفترق الناس فأما أهل الإيمان به فهم في رياض الجنات يمرحون ، و ما أهمل الكفر الذين جحدوا توحيد الله وكذبوا رسله وأنكروا البعث بعد الممات، فأولئك في عذاب الله محضرون لا يغيبون عنه أبداً .
1718 : وجوب التسبيح والحمد لله تعالى.
فنزهوا الله سبحانه في وقت المساء حين إقبال الليل وظلامه. وحين الصباح حين إسفار التبار بضيائه ؛ الله هو المحمود من جميع خلقه في السموات . وفى الأرض فنزهوه وقت العشى 3، ووقت الظهيرة .
1927 : دلائل قدرة الله تعالى و عظمته
اللّه تعالى هو القادر على خلق الأشياء المتقابلة بعضها من بعض لتكتمل الحياة . ومن دلائل
وجوده وآيات قدرته :
[ خلق آدم من تراب ] . [ خلق الأزواج من نفس واحدة ] . [خلق السماوات والأرض] ٠
[تعاقب الليل والنهار] . [البرق و المطر] ؛ [إحياء الأرض بعد موتها] . [هو الله وحده الذي يبداً الخلق من العدم ثم يعيده حيًّا بعد الموت].
# ارتباط الجزاء بالعمل في الآيات
- فالمؤمن الذي اتبع أوامر الله كان جزاؤه الجنة . والكافر الذي كذب بالآيات كان مصيره النار.
- الغاية من ذلك حتى يدرك كل إنسان أنه محاسب على عمله لأن الله تعالى هو الحكم العدل .
* الظواهر الكونية المختلفة وعلاقتها باحتياجات البشر
ارتبطت الظواهر بحاجات البشر وأحوالهم بيانا لعظمة رب الكون :
فقد خلق الله تعالى الجبال كي تُقَبت الأرض .
المطر وسيلة للحياة وإحياء الأرض .
الليل مظلما للراحة والنهار مضيئا للسعي وراء الرزق .
# استخدام الطباق في الآيات
[فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون] / [له الحمد في السماوات والأرض] / [يحبي الأرض بعد موتها] / [وهو الذي يبدا الخلق ثم يعيده] / [ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا]
جاء تكرار الطباق الآيات تأكيدا لقدرة الله المطلقة وبيان عظمته و بديع صنعه.
# قضية الشك في البعث |
القضية > هناك من شكك في البعث وإعادة الناس بعد موتهم. واد استحالة حدوث ذلك. وجاءت الآيات بالدليل على كذب هذا الادعاء أن الله سبحانه و تعال خلق المخلوقات وهو أمر صعب ، فإعادة الخلق أهون . فمن قام بالصعب قطعاً يستطيع القيام بما هو أسهل .
# الزواج كعلاقة انسانية سامية
وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا وَجَعَلَ بَيْتَكُمْ مَوَدَةٌ وَرَحْمَةٌ إِنَ في ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْم يتفكرون
- يأتي سمو هذه العلاقة من أنها توافق الفطرة ، وبها يحدث التكاثر والتناسل وعمارة الأرض .
- أسس نجاح هذه العلاقة أن تقوم على المودة , والرحمة ، والتفاهم , والتضحية ؛ والمشاركة بين الزوجين.
# أدلة قدرة الله و وحدانيته
– اخراج الجي من الميت والعكس صحيح – إحياء الأرض بنزول المطر.
-خلق آدم من تراب ثم خلق ذربته . – خلق السماوات والأرض .
-اختلاف لغات البشر . – البرق بما فيه من خوف وطمع .
# أثر الآيات على المسلم
في الآيات يدفع المسلم إلى :
– اليقين بوحدانية الله وقدرته.
– طاعة الله والتزام أوامره واجتناب نواهيه.
– الشعور بالسكينة والهدوء والاستقرار.
# اشرح الصورة البلاغية ” الفنية ” الآتية ؛ وحدد نوعها , وبين أثرها في المعنى .
قال الشاعر وصف مطربةّ: ترجع الصوت أحياناً وتخفضه … كما يطن ذباب الروضة الغرد .
تشبيه صريح – له حيث شبه الشاعر الصوت القبيح للمطربة بصورة طنين الذباب حيتما يرتفع و يتخفض.
يقول الشاعر. وصف الموت : واذا المنية أنشبت أظفارها … ألفيت كل تميمة لا تنفع .
استعارة مكنية – حيث شبه الشاعر المنية [الموت ] بحيوان مفترس . وقد حّذف المشبه به [الحيوان] ، و أتى بما يدل عليه وهو [الأظفار] : مما يبين قسوة الموت وشدته.
في رثاء عمر المختار: يأيها السيف المجرد في الفال … يكسو السيوف على الزمان مضاء.
استعارة …. حيث شبه عمر المختار بالسيف ؛ مما يوضح شجاعته وقوته في قتال أعدائه.
قال المتنبي مادحاً : فإن تفق الأنام وأنت مهم … فإن المسك بعض دم الغزال.
تشبيه ضمني .. حيث يبرز تميز الممدوح وتفوقه على الأخرين مثل المسك الذي هو بالأساس يأتي من دم الغزال.
قال المتنبي : من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام .
تشبيه ضمني ” غير صريح” .. حيث شبه حال من يقبل الذل ويسهل عنده بالميت إذا جرح لا يشعر.
أبرز حقارة وضعف من يقبل الذل والهوان.
* قول شاعر يمدح فارسا: وتراه في ظلم الوغى فتخاله … قمراً يكرّ على الرجال بكوكب
تشبيه تمثيلي .. حيث يبرز صورة الممدوح و المشبه وبيده سيف لامع يشق به ظلام غبار الحرب. و المشبه به صورة قمر يشق ظلمة
الفضاء و يتصل به كوكب مضي، وجه الشبه هو الصورة المركبة من ظهور شي مضيء يلوح بشيء متلألئ وسط الظلام .
فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بَِٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ (16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17)
1 . استنتج من النص معنى سامياً . مستدلاً عليه :
2. استدل من النص على ارتباط الجزاء بالعمل .
3 . وضح ارتباط الظواهر الكونية بحاجات البشر وأحوالهم :
4. من خلال ما سبق وضح دلائل قدرة الله تعالى و عظمته.
5. ضع مكان النقط التصريف المناسب من تصاريف كلمة [مثل ] .
1 طرحت الطالبة ….. يقرب المعنى . 2 الله تعال ليس له ….
3. أدى ……….. دوره بجداره. 4 ………….. هو قول سائر بين ناس.
6. أوجد مرادف ما يأتي و ضعه في جملة من انشائك
5 كلمة [ يحبرون ] :……..
6 كلمة [ قانتون ] :………..
. اشرح الخيال فيما مسنا أثره في المعنى :
1.يخرج الحي من الميت ؛ ويحرج الميت من الحي.
الصورة…….. نوعها ………..
. يحيي الأرض بعد موتها.
الصورة…….. نوعها ………..
حول النعت الحقيقي إلى نعت سببي والعكس :
1 أرسل لهم الأنبياء الصالحة سيرتهم.
2 مَهّد له الأرض بما فيها من أنهار جارية .
صوب الخطا النحوي في النعت [ الحقيقي / السببي ] فيما يأتي :
1 جلست مع صديقات ذكيات عقولين.
2 الكتابان الجديدين يحتويان الكثير من الإعجاز العلمي .
3. المعلمات الخاشعات قلوبهن يراعين الله في عملهن.
1-الصورة : طباق بين الجزء الأول والثاني أثره : إثارة الدّهن وجذب الانتباه وتقوية المعنى لبيان قدرة الله تعالى.
2- الصورة : استعارة تصريحية: حيث شبّه يبس الأرض بالموت. أثرها: تنقل الاستعارة من المعاني إلى المحسوسات .
1-رباني/رباني جناس تام / يعطي جرسا موسيقيا جميلاً
2- الكوثر / انحر / الأبتر سجع / يساعد السجع في الآية على ترسيخ الفكرة. وجذب الانتباه من خلال الإيقاع الجميل.
3- مقابلة بين الشطرين / ليزدادٌ المعنى قَوَّة ووضوحًا من خلال عرض المُتضادّات في نسق يثير الانتباه .
1- لامعا 2- بيناتٍ 3- من خشب 4- مفيدين
1- أرسل لهم أنبياء عندهم لسيرة صالحة. 2 مهد له الأرض الجارية أنهارها.
1- جلست مع صديقات ذكية عقولهن. 2- الكتابان الجديدان يحتويان الكثير من الإعجاز العلمي.
3- المعلمات الخاشعات قلوبهن يراعين الله في عملهن .