مذكرة درس قرآن الفجر عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
مذكرة درس قرآن الفجر عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022 |
---|
مذكرة درس قرآن الفجر عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
معلومات الملف “مذكرة درس قرآن الفجر عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 2.32 MB |
مذكرة درس قرآن الفجر عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
الفهم والاستيعاب :
1- حدد المقصود بقرآن الفجر في ( القرآن الكريم / النص ).
– قرآن الفجر في القرآن الكريم : صلاة الفجر نفسها أو ما تقرأ به في صلاة الفجر نفسها من القرآن .
– قرآن الفجر في النص : تلاوة القرآن التي تسبق صلاة الفجر ، والتي سمعها الكاتب طفلا أثناء الاعتكاف ( عادة اجتماعية ) .
3- وضح بعض مشاهد الاعتكاف ، مبينا عوامل الصفاء الروحي فيها .
- – الإكثار من الصلاة النافلة .
- – قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه .
- – عدم الخروج من المسجد وقت الاعتكاف .
- – التأمل والتدبر في الكون والدنيا الزائلة .
** و عوامل الصفاء الروحي فيها :
أنها تنقل الإنسان من عالم الماديات إلى عالم من الروحانيات تنسى فيه هموم الدنيا ، وتتحقق بها السكينة .
4 – بين الدلالات الشعورية المعنوية لاستخدام الكلمات المتضادة .
أ- استخدم الكاتب كثيرا من الكلمات المتضادة :
( الزائل – الخالد ) ( المنظور – غير المنظور ) ( النور – الظلام ) ( الفرح – الحزن ) ( إنسان – بهيمة ).
ب – الدلالة الشعورية المعنوية لاستخدام التضاد :
– لإبراز المعنى ، وإيضاح الفرق بين الحياة المعتادة التي نعيشها وبين ذلك الجو الروحاني في الاعتكاف .
6- وضح دور وأهمية المسجد في ضوء فهمك للنص .
- – مكان للعبادة وإقامة الشعائر .
– مكان لنسيان هموم الدنيا والتأمل . - – مكان لاجتماع المسلمين .
7- استخلص أثر سلوكيات الآباء في تربية أبنائهم .
– السلوكيات الآباء أثر كبير في تربية الأبناء ، فعندما يجد الابن أبيه من مرتادي المساجد مثلا ، فبالتأكيد سيكبر هذا الطفل معظما للصلاة ، وهذا ما قام به والد الكاتب ، فقد كان حرصا على دينه وفرائضه، مما جعل الرافعي في كبره صاحب اتجاه إسلامي بارز. (سلوكيات الآباء لها تأثير كبير سلبا وإيجابا ).
وقد قال الشاعر العربي : وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه .
9- استخلص سمات أسلوب الكاتب ، مستدلا .
– سمات الأسلوب |
الاستدلال |
عمق التصوير وبراعة الخيال |
– يظهر ذلك من خلال التشبيهات الطريفة المبتكرة : ( وكأن القلب وهو يتلقى الآيات كقلب الشجرة). ( وما كان إلا كالبلبل هرته الطبيعة .. فاهتز يجاوبها ) ( القناديل والظلام يرتج حولها تلوح كأنها شقوق مضيئة في الجو). |
قوة التعبير وجزالة الألفاظ |
– جاءت ألفاظه قوية جزلة وتعبيراته متينة السبك : ( ذبالة يرتعش النور ..) / ( يرفض عليها ) .. |
التأثر بالقرآن الكريم |
– استشهاده بالآيات الكريمة في موضوعه : ( واصبر وما صبرك إلا بالله ). |
دقة المعاني وعمقها |
” يبص بصيصا كأنه بعض معاني الضوء لا الضوء نفسه ” . |
الثروة اللغوية
أ- المترادف :
الجملة |
الكلمة |
المترادف |
أقبل الناس ينتابون المسجد ، فانحدرنا من تلك العلية |
ينتابون |
يقصدونه ويذهبون إليه |
استبهمت الأشياء في نظر العين ليلبسها الإحساس النوراني في النفس |
استبهمت |
استغلقت وأشكلت |
يؤثر الكلام الجميل في النفس فهو يرفض عليها مثل الندى على الزهر |
يرفض |
يسيل ويترشش |
تعتري الإنسان في المسجد حالة روحانية يستكين فيها للقدر هادئا وادعا |
يستكين |
يخضع |
تعتري الإنسان في المسجد حالة روحانية يستكين فيها للقدر هادئا وادعا |
وادعا |
هادئا ساكنا مطمئنا |
انبعث في جو المسجد صوت غرد رخيم هو صوت قارئ القرآن |
رخيم |
لين ، رقيق ، عذب |
يضطرب الصوت اضطرابا روحانيا كالحزن اعتراه الفرح على فجأة |
اعتراه |
أصابه |
التقى فيه النور السماوي بالنور الإنساني فإذا هو يتلألأ في روحه |
يتلألأ |
يلمع وينير |
ب – المفرد والجمع :
الكلمة |
المفرد |
الكلمة |
الجمع |
شعل |
شعلة |
الدنيا |
الآفاق |
قناديل |
قنديل |
الأفق |
القمر |
** زيادة فائدة :
جمع كلمة ( الدنيا ) تكتب بالألف المقصورة والممدودة ، فكلاهما صحيح : ( الدني + الدنا )
ج – التصريف ( أثر ):
( أثيرا منحل – مأثور ” محفوظ من القسم ” – أثر تأثير – إيثار» تفضيل الآخرين على النفس ” –أثرة ” انانية ” – مأثرة ” مكرمة متوارثة ” – الآثار – مؤثر ” ينفصل عنزه على نفسه ” – مؤثر ).
د – ضبط البنية ( كل)
كُلّ : ” جميع”.
الكَلّ : ” من يكون عبئا على غيره “
كَلَّ : ” ضعف و تعب ومل.
كُلَّ : ” الأمر من أكل”
هـ – المعنى السياقي ( برح )
- زال
- وضح وظهر
- غادر
- غضب
التذوق الفني
( الاستفهام )
هو طلب معرفة شيء مجهول باستخدام أداة استفهام مناسبة : ( هل ، أ ، أين ، ما …).
حقيقي يحتاج إلى جواب
- – ما اسمك؟
- – كم عمرك ؟
- – أين تسكن؟
مجازي لا يحتاج إلى جواب ، له غرض بلاغي
- – هل من خالق غير الله ؟ النفي
- – أتأمرني بالصدق وتكذب ؟ الإنكار
الأغراض البلاغية للاستفهام
- النفي
- الإنكار
- التعجب
- التقرير
- التشويق
- التمني
( النداء )
– هو طلب الإقبال بحرف من حروف النداء .
- (أ- أي ) = نداء القريب .
- ( وا – أيا – هيا ) = نداء البعيد .
- ( یا ) = نداء القريب والبعيد.
انتبهوا
- قد تستخدم للمنادي ( البعيد ) أداة نداء للقريب : للدلالة على قربه من القلب و النفس .
- وقد نستخدم للمنادي ( القريب ) أداة نداء للبعيد : للدلالة على بعد مكانته ومنزلته .
**الأغراض البلاغية المقررة للنداء
- التعظيم
- التنبيه
- الزجر
- التحسر
- إعلان الضجر
1 – التنبيه :
وفيه تنبيه للمنادي
– أيا جامع الدنيا لغير بلاغة – لمن تجمع الدنيا وأنت تموت ؟
2 – الزجر :
وفيه لوم وعتاب ودعوة للكف عن فعل لا يرضي المتكلم .
– كقول الشاعر : يا قلب ويحك ما سمعت لناصح لما ارتميت ولا اتقيت ملاما .
3 – التحسر:
كنداء الموتى والقبور والديار والمنازل التي تركت .
– يا شبابي وأين مي شبابي ؟
4- إعلان الضجر :
وفيه نوع من الضيق والتبرم وعدم الرضا .
– كقول المتنبي في حمى أصابته : أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام ؟
5- التعظيم : ويقصد به تعظيم المنادي ورفع شأنه وتقدير مكانته .
– كقول شوقي في رسولنا : كيف ترقي رقيك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماء .
السلامة اللغوية
( الأعداد )
المفرد
من ( 1 – 10 )
المركب
من ( 11 – 19 )
المعطوف
( ما فيه حرف الواو )
ألفاظ العقود
(20 – 30 – 40 ….. ).
(مئة ، ألف ).
تذكير العدد وتأنيثه
العددان
(1، 2). يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا.
الأعداد
من 3 – 10 تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا .
العددان
11 ، 12 توافق المعدود تذكيرا وتأنيثا
الأعداد
من ( 13 – 19 ) الجزء الأول يخالف الجزء الثاني يوافق
ألفاظ العقود
تلزم صورة واحدة ، فلا تتغير
( صوغ العدد على وزن فاعل)
إذا كان المعدود قبل العدد فلابد أن نصوغ العدد على وزن فاعل. ( والعدد هنا يوافق )
المعدود المنكر
( الثاني – الثالث – الرابع – الخامس ..) ( الثالث عشر – الرابع عشر ………………….. )
المعدود المؤنث
( الثانية – الثالثة – الرابعة – الخامسة …)
( الثالثة عشرة – الرابعة عشرة ………. )
1- حفظت الجزء الثاني من القرآن الكريم .
2- يظهر القمر بدرا في الليلة الرابعة عشرة
3 – تلا القارئ الجزء الخامس والعشرين.
4 – ظهر العدد الحادي عشر من المجلة .
5- شاهدت الحلقة العاشرة من المسلسل .