مذكرة درس غربة وحنين عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
مذكرة درس غربة وحنين عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022 |
---|
مذكرة درس غربة وحنين عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
معلومات الملف “مذكرة درس غربة وحنين عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 1.72 MB |
مذكرة درس غربة وحنين عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي 2021-2022
[ الثروة اللغوية ]
أ- المترادف :
البيت الشعري |
الكلمة |
المترادف |
قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا حتى جرى البين فاستولى على الباقي |
مهجتي |
قلبي وروحي ونفسي |
قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا حتى جرى البين فاستولى على الباقي |
البنين |
الفراق والبعد |
خزن براني ، وأشواق رعت كبدي يا ويح نفسي من حزن وأشواق |
براني |
هزلني وأضعفني |
أكلف النفس صبرا وهي جازعة والصبر في الحب أعيا كل مشتاق |
جازعة |
مضطربة قلقة غير صابرة |
يا حبذا نسم من جوها عبق يسري على جدول بالماء دفاق |
عبق |
طيب الرائحة |
أصبو إليها على بعير ، ويعجبني أني أعيش بها في ثوب إملاق |
أصبو |
حن وأتشوق وأميل |
أصبو إليها على بعير ، ويعجبني أني أعيش بها في ثوب إملاق |
إملاق |
فقر |
إذا تذكرت أياما بهم سلفت تحذرت بغروب الدمع آماقي |
تحدرت |
امتلأت وسال دمعها ، نزلت |
يا روضة النيل لا مستك بائقة ولا عدت سماء ذات إغداق |
إغداق |
مطر وعطاء كثير |
ولا برحت من الأوراق في حلل من سندس عبقري الوشي براق |
الوشي |
الزينة والنقش |
هل من طبيب لداء الحب أو راقي ؟ يشفي عليلا أخا حزن وإيراق |
راقي |
صانع العوذة والرقية |
أبيت أرعى نجوم الليل مرتفق ا في قنة عز مرقاها على الراقي |
الراقي |
الصاعد المرتقي |
ب – المفرد والجمع :
الكلمة |
الجمع |
الكلمة |
المفردة |
حل |
أخلال |
حلل |
حلة |
روضة |
روض ، رياض |
أعراق |
عرق |
بائقة |
بوائق |
|
|
ج – التصريف ( عهد )
- عَهْد
- معاهدة
- المعهود المعروف
- العهاد مطر أول السنة
- العهدة التبعة والمسؤولية
- معاهد
- معُاهِد
د – ضبط البيئة ( الصّبا )
- الصَّبا
ريح لطيفة - الصّبا
الصغر والحداثة + الشوق
هـ – المعنى السياقي ( طرق )
- طلع ليلا
- ضرب ومدد
- نفش
- قرع
- أتى ليلا
- سلك
- خاضوا في الحديث
– طرق النجم : طلع ليلا.
– طرق الحداد المعدن طرقا : ضرب ومد .
– طرق الحائك الصوف ونحوه : نفش .
– طرق الباب : قرع.
– طرق المسافر أقاربه : أتاهم ليلا.
– طرق المسافر طريقا وعرة : سلك .
– طرق الساهرون الحديث : عرضوا له وخاضوا فيه .
( أسلوب النهي )
– طلب الكفت عن الفعل ، وهو نقيض ( الأمر ) ، فالأمر هو الإيجاب والنهي هو السلب .
افعل = أمر .
احرص على صلاتك في وقتها .
لا تفعل = نهي .
لا تصاحب أصدقاء السوء .
– النهي له صيغة واحدة هي : لا ( الناهية ) + الفعل المضارع.
- *لا تظلم الناس .
- *لا تهمل دروسك .
- *لا تقصر في صلاتك .
انتبهوا
– هناك ( لا ) النافية ، ولا يعتبر الأسلوب فيها ( أسلوب نهي ) ، فلا الناهية شبيهة بالأمر .
لا تهمل دروسك = أسلوب نهي .
لا يهمل المجتهد دروسه = ليس أسلوب نهي
ينقسم النهي إلى
- الحقيقي
- المجازي
أ- النهي الحقيقي :
* وهو طلب الكف من أعلى إلى أدني على سبيل الإلزام
- ” ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن “.
- ” ولا تكتموا الشهادة ……………. “. – “
- “يا أيها الذين لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ” .
ب – النهي المجازي ” غير الحقيقي ” :
* وهو الذي يخرج عن حقيقته وإلزامه إلى أغراضي بلاغية
- – اللهم لا تأخذني بذنوبي . ( غرضه الدعاء ) .
- – يا بني لا تصاحب الأشرار . ( غرضه النصح ). (
- – لا تدرس والامتحان قادم . ( غرضه التهديد ).
انتبهوا
– غالب النواهي الربانية الصادرة من الله تعالى للمؤمنين على سبيل الإلزام هي نواة حقيقية .
” لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى”.
الأغراض البلاغية للنهي
- الدعاء
النصح
التوبيخ
التيئيس
التهديد
التمني
والأغراض المقررة للنهي هي :
( الدعاء ، النصح ، التوبيخ ، التيئيس ، التهديد ، التمني ).
أ- الدعاء : ويكون موجها من الأدنى إلى الأعلى ( غالبا لله تعالى أو ملك ) .
– اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء مئا.
ب – النصح : ويكون النهي موجها من الأعلى إلى الأدنى ، وفيه نصح.
– يا بني لا تكن صلبا فتكسر ، ولا تكن لينا فتعصر.. .
ج – التوبيخ : ويكون النهي في سياق اللوم والعتاب لفعل قد تم ( فعل مستهجن ومذموم ) .
– لا تنه عن خلق وتأتي مثله .
د – التيئيس : ويفيد سياق النهي عدم الجدوى وعدم الفائدة ( فعل الشيء وعدمه سواء لأنه لن يفيد فعله )
– قوله تعالى : ” لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم “.
هـ – التهديد : ويكون النهي متضمنا الوعيد وسوء العاقبة .
– لا تكف عن عنادك وسوف نرى .
و – التمني : ويكون النهي موجها لغير العاقل .
– إيه يا طيز لا تضن بلحن …
انتبهوا
– لا يستطيع كثير من الطلاب التفريق
بين غرضي ( النصح – التوبيخ ) .
النصح لفعل لم يتم غالبا ، وفيه تلطف في الطلب .
لا تصادق الأشرار یا بني .
التوبيخ لفعل قد تم غالبا ، ففيه ضيق وزجر وعتاب .
لا تسخروا من الآخرين ، إن سلوككم قبيح .
السلامة اللغوية
( التمييز )
* اسم يزيل إبهام المميز ، وينقسم إلى :
أ- تمييز الملفوظ .
ب – تمييز الملحوظ .
أولا : تمييز الملفوظ :
– ( ويسمى أيضا تمييز المفرد وتمييز الذات ).
– ( يكون بعد الكيل / الوزن / العدد / المساحة / كم الاستفهامية / كذا ..)
1- اشتريت جراما ذهبا .
– ذهبا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2 – قرأت أحد عشر كتابا .
– كتابا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
3 – شربت لترا عصيرا .
– عصيرا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
4 – اشتريت مترا قماشا .
– قماشا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
5 – قرأت كذا كتابا .
– كتابا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
6 – كم قصة عندك ؟
– قصة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
لاحظوا :
- أ- الكلمات التي تدل على الكيل مثل : الترا- صاعا – كيلة – أردبا
- ب- الكلمات التي تدل على الوزن مثل : كيلو جرام – رطلا
- ج – الكلمات التي تدل على المساحة : مترا – ذراعا – فدانا – قيراطا
ثانيا : تمييز الملحوظ :
– ( ويسمى أيضا تمييز الجملة وتمييز النسبة . )
( ويكون التمييز هنا ملحوظا من الكلام فهو كلمة تزيل إبهاما موجودا في الجملة وليس في لفظ بعينه )
أ- وقد يكون محولا عن الفاعل : .
– ” واشتعل الرأس شيبا ”
– والأصل : – اشتعل شيب الرأس . فكلمة ” شيب ” في أصلها ” فاعل ” ).
– وقد يكون محولا عن المفعول به :
– ” وفجرنا الأرض عيونا “
– والأصل : ۔ فجرنا عيون الأرض . ( فكلمة ” عيون ” في أصلها ” مفعول به
– وقد يكون محولا عن المبتدأ :
– ” الله أسرع مكرا “.
– والأصل : – مكر الله أسرع. ( فكلمة ” مكر ” في أصلها ” مبتدأ “).
( مع ملاحظة أن تمييز الملحوظ كثيرا ما يقع في جملة بها اسم تفضيل : أحسن / أكثر / أفضل )
محمد أكثر الطلاب علما .
۔ علما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الكويت أحسن الدول أمنا.
– أمنا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
( لاحظ أن الملفوظ والملحوظ هو المميز وليس التمييز ) . فهناك مميز ملفوظ ومميز ملحوظ.