مذكرة تعاريف إسلامية للصف العاشر ف2 إعداد أ.حسن الوزان
مذكرة تعاريف إسلامية للصف العاشر ف2 إعداد أ.حسن الوزان |
---|
مذكرة تعاريف إسلامية للصف العاشر ف2 إعداد أ.حسن الوزان
معلومات الملف “مذكرة تعاريف إسلامية للصف العاشر ف2 إعداد أ.حسن الوزان” |
---|
الصف: الصف العاشرالفصل: تربية اسلامية الصف العاشرالمادة: إسلامية ف2 عاشرحجم الملف: 60 KB |
مذكرة تعاريف إسلامية للصف العاشر ف2 إعداد أ.حسن الوزان هو ما نقدمه لكم في هذا المقال، حيث نضع لكم هذا الملف الذي يُدرس لطلاب الكويت في صف الحادي عشر من الدراسة خلال الفترة الثانية من العام الدراسي
مذكرة تعاريف إسلامية
التوحيد : هو إفراد الله تعالى بالريوبية والألوهية والأسماء والصفات
الشرك: أن يجعل الإنسان شريكا لله تعالى في الربوبية و الألوهيت والأسماء و الصفات
الشرك الاكبر: هو أن يصرف لغيرالئه ماهمو محض حق لله من ربوبيته و ألوهيته و أسمائه و صفاته
الشرك الأصفر: كل ما نمى عنه الشرع من اعتقاد أوقول أوعمل مما هو طريق إلى الشرك الأكبر أو وسيلة للوقوع فيه
الجار: هومن حاورنا سواء أكان مسلماً أو غير مسلم
الحواريون: هم أتباع عيمى و أصحابه و أنصاره الذين آمنوا به و صدقوه و كان عددهم 11 رجلا.
الحكم الشرعي : هو خطاب الله التعلق بأفعال المكلفين طلبا أو تخييرا أو وضعا
الحكم التكليفي : هو ما اقتضى طلب فعل من المكلف أو كفه عن فعل أو تخييره
الواجب: ما أمرالشارع به على وجه الإلزام
المندوب: ما أمر الشارع به لا على وجه الالزام
الحرام: ما طلب الشارع تركه على وجه الحتم و الإلزام
المكروه: ما طلب الشارع تركه لا على وجه الحتم و الإلزام
المباح : هو ما خير الشارع مكلف بين فعله و تركه
العقوبة في الإسلام : هي جزاء يقرره الشارع في حق من يخالف أحكام الشريعة الاسلامية
الدين: مجموع العقائد و العبادات و الأحكام التي شرعها الله لتنظيم علاقة الناس برهم و علاقات بعضهم ببعض
النسل : حفظ النوع الإنساني على الأرض بواسطة التناسل
العقويات المحددة : هي ما بين الشارع مقدارها
العقويات التفويضية : هي التي لم يحدد الشارع مقدارها، و انما ترك أمرها للحاكم حسب ظروف الجريمة
القصاص : هو معاقبة الجاني الذي يتعدى على غيره بالقتل أو بقطع عضو من أعضائه أو بجرحه بيمثل ما فعل
القتل العمد: هو أن يقتل المكلف إنسانا معصوم الدم بألد قاتلة
القتل شبه العمد :هو أن يقصد المكلف قتل إنسان معصوم الدم بما لايقتل عادة
القتل الخطأ: هو أن يفعل المكلف ما يباح له فعلا كان يرمي صيدا أو يقصد غرضا فيصيب إنسان معصوم الدم فيقتله
القصص فيما دون النفس : هو معاقبة من تعدى على غيره بأن قطع عضوا من أعضاءه أو جرحه جرحا و لكنه لم يقتله
الحد : هوعقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى
السرقة : أخذ مال الغير من موضع حفظه خفية
الزنا : وطء الرجل المرأة من غير نكاح صحيح
القذف: اتهام المحصن العاقل البالغ بالزنا أو نفي نسبه من أبيه على إثباته بينه مقبولة شرعا
الخمر: المسكر من كل شراب أيا كان نوعه
الحرابة :خروج طائقة مسلحة في أرض الاسلام لترويع الآمنين و سفك الدماء و هتك الأعراض و الحرث و النسل
التعزير: هوعقوبة تأديبية يفرضها الحاكم على جناية أو معصية لم يعين الشارع لها عقوبة
الأمانة : هي الحقوق المتعلقة بالذمة سواء أكانت حقوقا لله تعالى أم للعباد
العدل : هو إعطاء كل ذي حقه دون زيادة أو نقصان
الرفق : هو اليسرفي الأمور و السهولت في التوصل إليها
الحياء : هو خلق يبعث اجتناب القبيح و يمنع من التقصير
القلب المخموم : التقي النقي لا إثم فيه و لا بغي و لاغل و لا حسد
الكبير: هو من كان أكبر منك سنا أو أكثر منك علما، أو أرفع منك تقوى أو دينا، أو أسمى منك جاها و كرماً
المسن : هو الشخص الضعيف الذي يحتاج إلى رعاية غيره بسبب امتداد عمره و مرافقة صفات الشيخوخة له من مرض أو ضعف أو عجز