مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد.أم الخير الزهيري
مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد.أم الخير الزهيري |
---|
مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد.أم الخير الزهيري
معلومات الملف “مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد.أم الخير الزهيري” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 2.15 MB |
مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 إعداد , أم الخير الزهيري
التذوق الفني
الهدى و العلم _ التشبيه
التشبيه الصريح و الضمني
التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الاول المشبه ( من الطرف الثاني ) المشبه به قوته و جماله.
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال.
أركان التشبيه:
مشبه – اُلمشَّبه به – وجه الشبه – أداة التشبيه
أدوات التشبيه
1 – قد تكون حرفا ، كـ ( الكاف – كأ َّن……
2 – قد تكون اسما ، كـ ( مثل – شبه – نظير…….
3 – قد تكون فعل ، كـ ( يحاكي – يشبه – يماثل ………
أركان التشبيه
محمد كـ الاسد في الشجاعة
مشّبه أداة تشبيه مشّبه به وجه الشبه
التشبيه ضمني :
لا يصرح فيه بالمشبه و المشبه به , بل يفهم من مضمون الكلام , ملحوظة : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً , ملحوظة : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً .
1 – اشرح التشبيه الضمني مبينا أثره في المعنى .
◼ قال البارودي : ” فلا غرو أن حزت المكارم عاريا فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر “
◼ شبه البارودي نفسه و قد حقق المجد فقيرا بالسيف الذي يحقق نصرا خال من الزينة ، يدل على
الاعتزاز بالنفس و الفخر .
◼ علا فَما َيستَِقر المال في يده و كيف تمسك ماء قنة الجبل .
◼ تشبيه ضمني : شبه عدم استقرار المال في يد الكريم بعدم استقرار الماء على قمة الجبل ، المشبه به
يوضح و يؤكد وقوع المشبه و يبين كرم الممدوح و كثرة عطائه .
◼ فإَّنك كالليل الذي هو مدركي و إن خلت ان المنتأى عنك واسع .
◼ تشبيه صريح : شبه سطوة الملك بالليل المنتشر يوضح قوة الملك و سيطرته .
◼ من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بمت إيلام
تشبيه ضمني : يشبه حال من تعود الهوان بحال الميت إذا جرح لا يتألم . يوضح عدم تألم
◼ قال أبو فراس الحمداني : ” سيذكرني قومي إذا جد جدهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر “
◼ شبه تذكر قومه له و بحثهم عنه في الشدائد بالبدر الذي يفتقد في اليالي المظلمة .
◼ فائدته : يدل على تأثيره و أهميته بالنسبة لقومه .
◼ ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها إن السفينة لا تمشي على يبس
◼ شبه الذي يريد النجاة و لم يأخذ بالاسباب مثل السفينة التي لا تمشي على الارض .
◼ فائدته : ضرورة الاخذ بالاسباب .
◼ كأن الغيوم جيوش تسوم من العدل في كل ارض صلاحا
◼ تشبيه صريح : شبه الغيوم بالجيوش توحي بالخصب و النماء في كل أرض .
2 – صغ تعبيرا يتضمن تشبيها ( صرحيا – ضمنيا ) مما يلي :
◼ ظهور الحق بعد خفائه، و بروز الشمس من وراء الغمام
◼ ظهور الحق بعد خفائه و لا عجب فقد تبرز الشمس من وراء الغمام ضمني
◼ ظهور الحق بعد خفائه كبرز الشمس من وراء الغمام صريح
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال ، و النار تزيد الذهب نقاء
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال و لا عجب فإن النار تزيد الذهب نقاء ضمني
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال كالنار تزيد الذهب نقاء صريح
ب – اجعل كلا مما يلي مشبها في تشبيه صريح .
◼ الجندي : الجندي كالاسد في الشجاعة
◼ الأم : الأم كالبحر في العطاء
◼ المعلم في المدرسة : – المعلم كالشمس
◼ الممرضات في المستشفى : الممرضات ملائكة الرحمة
إثرائي : اجعل كلا مما يلي مشبها به في تشبيه صريح .
◼ القمر : الفتاة كالقمر في الضياء
◼ سلاح : العلم سلاح التقدم
1 – ما نوع الصورة في ما يلي :
◼ ( مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً …. )
تشبيه تمثيلي حيث شبه الرسول صلى الله عليه و سلم الهدى و العلم بالغيث ، و شبه القلوب بالاراضي المختلفة
فقد شخص المعنويات في صورة المحسوسات. توضيحا للمعنى و تقريبا للفكرة من أذهان السامعين .
◼ ( فكا َن ِّمْنها نقية قبلت الماء ) : استعارة مكنية : حيث شبه الارض يإنسان يقبل و سر جمالها التشخيص .
◼ ( لم يرفع بذلك رأساً ) كناية عن عدم قبول العلم و لا العمل به.
◼ تنكير كلمة أرضاً : تفيد شمول و عموم رسالة النبي ,
2 – حدد أنوع المحسن البديعي فيما يلي :
◼ فكان منها نقية قبلت الماء ……………….. و أصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان .
◼ مقابلة تبين الفرق الشاسع بين من تعلم و عمل و علم و بين من لم يتعلم و لم يعمل
◼ ( أمسكت – لا تمسك ) : طباق يؤكد اختلف الناس و تفاوتهم في تقبل العلم و الهدى
◼ ( علم _ علّم) : جناس يعطي جرسا موسيقيا ترتاح له الاذن
الوصايا
المحسنات البديعية
معنوية : الطباق – القابلة _ لفظية : جناس – سجع
_ الطباق :
هو الجمع بين الكلمة و ضدها في الكلام الواحد .
و هو نوعان : أ – طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلتم المعنى و عكسه .
طباق إيجابي: ( حيـاة – مـوت ) – ( يعلمون – يجهلون ) – ( يعيشون – يموتون ).
ب – طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، و الاخر منفي ، أو أحدهما أمر و الاخر نهي .
( حيــاة – لا حيـاة ). – ( يعلمون – لا يعلمـون ) – ( عيشون – لا يعيشون ).
_ المقابلة :
هي ان يؤتى بمعنيين او اكثر او جملة , ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل : ( و يجعل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) ( الاعراف : من الاية 157 ) .
_ “ ليس له صديق في السر , و لا عدو في العلانية ” .
_ و تعظم في عين الصغير صغارها … و تصغر في عين العظيم العظائم .
_ قال تعالى : ( فليضحكوا قليلاً و ليبكوا كثيراً )
_ و الليل اذا يغشى ( 1 ) و النهار إذا تجلى .
_ لا تخرجوا من عز الطاعة الى ذل المعصية .
_ ( كدر الجماعة خير من صفو الفرقة ) .
و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر .
_ الجناس
هو اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ و اختلفهما في المعنى ، و هو نوعان :
أ – جناس تام : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف و عددها و ترتيبها و ضبطها
مثل : ( و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
( صليت المغرب في احد مساجد المغرب )
( يقيني بالله يقيني )
( ارضهم ما دمت في ارضهم )
ب – جناس ناقص : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الامور الاربعة السابقة : نوع الحروف و عددها و ترتيبها و ضبطها .
_ سر جمال الجناس : انه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس و تطرب إليه الأذن .