مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر ف1 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني
مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر ف1 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني |
---|
مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر ف1 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني
معلومات الملف “مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر ف1 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 1.44 MB |
مذكرة بلاغة عربي للصف الحادي عشر ف1 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
مَلْكَتْ أَيْمَانكُم : كناية عن موصوف : ( الخدم والإماء . )
لم يَبلْعُوا الْحلُمَ : كناية عن موصوف : الأطفال أي لم يبلغوا سن التكليف ( سن البلوغ) .
ثلاث عَوْرَاتِ لَكُمْ : استعارة شبه تلك الأوقات بالعورات لأن هذه الأوقات للراحة والنوم ؛ و يكون الناس فيها عادة متجردين من الملابس الإضافية التي يرتدونها في الأوقات الأخرى ؛ وتدل على صيانة الإسلام لكرامة المؤمنين .
وَالْقواعدْ من النّساء : كناية عن موصوف : العجائز ة اللاتي لا يُطمع فيهن لزواج لكبر سنهن.
أنْ يَضَعْنْ ثياَبهْنْ غيْزْ مُتَبَرَجَاتَ: كناية عن صفة : التعفف والبعد عن التبرج وهو من واجبات المرأة المسلمة
التذوق الفني : الأسلوب الخبري والأسلوب الانشائي
١- يميز بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي
الأسلوب الخبري
١– ( البحر ماؤه ملح ، والنهر ماؤه عذب ) .
2- يقول أبو تمام :
ولو كانت الأرزاق تجري على الحجا هلكن إذآً من جهلهن البهائم
3- يقول شوقي
الناس صنفان : موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء
من خلال الأمثلة السابقة نتوصل إلى التالي :
الخبر ( القول الذي يحتمل الصدق إن وافق الواقع ويحتمل الكذب إن خالف الواقع لذاته ) فالصدق والكذب يقصد بهما الخبر لا قائله .
الأسلوب الإنشائي.
١– أدِ الصلاة
ب- انصر أخاك .
ج- لا تخذل صديقك .
نجد أن الكلام لا يحتمل الصدق أو الكذب إنما هو بالنظر إلى ذات الأسلوب بغض النظر عما يستلزمه ؛ لأن كل أسلوب إنشائي يستلزم خبراً يحتمل الصدق والكذب .
من خلال الأمثلة السابقة نتوصل إلى التالي :
الإنشاء هو ( الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب لذاته وينقسم إلى قسمين
أ- الإنشاء الطلبي ( الأمر – النهي – الاستفهام – التمني – النداء )
ب- الإنشاء غير الطلبي ومنه ( المدح والدّم – التعجب – القسم – الرجاء – صيغ العقود )
أ- الإنشاء الطلبي : وهو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب وهو خمسة أنواع :
١- الأمر : مثل قوله تعالى ” يأيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا ) وقوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل …….. )
2-النهي : مثل قوله تعالى ( ولا تمش في الأرض مرحاً ) وقوله تعالى ( ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب ) .
3- الاستفهام : مثل قوله تعالى ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) وقوله تعالى ( ألست بربكم قالوا بلى )
4- التمني : مثل قوله تعالى ( يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون ) وقوله تعالى : يا ليتني اتخذّت مع الرسول سبيلا )
5- النداء :مثل قوله تعالى ( يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ) وقوله تعالى ( رب إني ظلمت نفسي )
ب- الإنشاء غير الطلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوباً أي لا يدل على طلب وله صيغ كثيرة منها :
١- صيغ المدح والذم : مثل ( نعم وبئس و حبذا ولا حبذا )
نحو قوله تعالى ( ونعم أجر العاملين ) وقوله تعالى ( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان )
2- التعجب : مثل قوله تعلى ( فما أصبرهم على النار ) وقوله تعالى ( أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا )
3- القسم :مثل قوله تعالى ( والليل إذا يغشى ؛ والنهار إذا تجلى ؛ وما خلق الذكر والأنثى ، إن سعيكم لشتى )
وقوله تعالى ( وتالله لأكيدن أصنامكم )
4- الرجاء : مثل قول ذي الرمة :
لعل انحدار الدمع يُعقب راحة من الوجد أو يشفي شجي البلابل .
أو قول الشاعر :
عسى فرج يأتي به الله إنه له كل يوم في خليقته أمر .
5- صيغ العقود ( عقود البيع والشراء والزواج )
نحو قولك ( بعث ) واشتريت ووهبت . ؛ وقولك لمن أوجب لك الزواج ” قبل هذا الزواج “
١ .من الواجب احترام جميع الناس وتقديرهم .
احترم جميع الناس . ( أمر للنصح )
2.يجب على المؤمن صيانة اللسان والبعد عن التلامز والتنابز .
صِنْ لسانك وابتعد عن التلامز والتنابز . ( أمر للنصح )
3. سوء الظن بالمؤمنين إثم .
لا تسيء الظن بالمؤّمنين . نهي للنصح
4. التكبر على الآخرين صفة مذمومة .
يا أخي لا تتكبر على الآخرين اللوم والتوبيخ
5. احترام غيبة الناس واجب على كل مؤمن .
هل تبيح لنفسك غيبة أخيك المسلم ؟ استفهام للنفي
وضح الصورة البيانية في ” : إحداث تغييرات جذريه ” مبيناً سر جمالها
كناية عن صفة ” عمق التغيير وقوته ” وسر جمال الكناية : أنها أكثر تأكيداً ؛ لأنها تعبير عن المعنى مصحوباً بالدليل “مع ما فيها من المبالغة والإيجاز.
حدد نوع الأساليب البلاغية الآتية , وصيغتها , مبينا غرضها البلاغي:
(أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا ؟ )نوع الأسلوب : إنشائي طلبي استفهام غرضه البلاغي : الإنكار.
( أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء ؟ إنشائي طلبي استفهام غرضه البلاغي : السخرية و الاستهزاء .
( إنا لننصر رسلنا … – نوع الأسلوب : أسلوب خبري غرضه البلاغي : التقرير والتوكيد
حدد المحسن البديعي فيما يلي مبينا أثره و سر جماله
(القديم لا يستبقى لأنه قديم , والجديد لا يقبل لأنه جديد) ( يقبلون يعرضون- – – )
المحسن البديعي ( طباق ) بين ” القديم ” و ” الجديد ” .” وبين يقبلون ” و “يعرضون “.
أثره وسر جماله : الطباق يؤكد إجراء عملية تقييم موضوعية لكل من القديم والجديد و الاستغناء عن الضار في كل منهما والإبقاء على ما ينفع منهما .
من الأساليب الإنشائية : الأمر
الأمر : طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام . وله أربع صيغ هي :
١- فعل الأمر 2-المضارع المقرون بلام الأمر
3- اسم فعل الأمر 4- المصدر النائب عن فعل الأمر
١– يستخرج مما يلي أسلوب أمر، مبيناً صيغته :
١-” قال تعالى : وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة “ . فعل الأمر
2– ” وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق “ المضارع المقرون بلام الأمر
3-( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) اسم فعل الأمر
4– حي على الصلاة . اسم فعل الأمر
5– “وبالوالدين إحسانًا “. المصدر النائب عن فعل الأمر
يحدد غرضاً بلاغياً لكل مما يلى :
للأمر أغراض بلاغية عديدة منها : ( الدعاء – النصح – التخيير – إباحة – التمني – التعجيز )
اختر المكمل الصحيح لكل مما يلى :
فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرةٌ ومجانبه
الغرض البلاغي للأمر في البيت السابق :
( الدعاء – النصح – التخيير– إباحة – التمني – التعجيز )
” يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور “
( الدعاء – النصح – التخيير – إباحة – التمني – التعجيز )
يخرج من الفقرة الآتية أسلوب أمر مبيناً غرضه البلاغي .
( أيها العربي لتنظر إلى الوطن نظرة الانتماء الصادق ؛ ؛ و ارجع البصر حيث شئت في بلاد الوطن ستجد حروباً هنا وفتناً هناك ؛ ولتختر لنفسك التمسك بالحق أو الرضوخ للباطل فإن لم ترض بقضاء الله وتصبر لأمره ؛ فلترجع الزمن إلى الوراء ولتمنع تعاقب الليل والنهار ؛ وها لعمرك لهو المحال بعينه فلترض بقضاء ربك ولتعلم أن الحق غالب والباطل زهوق ؛ فاللهم احفظ وطننا آمنا مطمئناً. ) لتنظر إلى الوطن : النصح
ارجع البصر حيث شئت : الإباحة
ولتختر لنفسك التمسك بالحق أو الرضوخ للباطل التخيير
فلترجع الزمن إلى الوراء ولتمنع تعاقب الليل والنهار: التعجيز
فاللهم احفظ وطننا آمناً مطمئناً : الدعاء
3- يصوغ تعبيرا يتضمن أسلوب أمر معبراً عن غرض بلاغي محدد.
١. لتجتهد في دروسك . النصح
2. اقرأ حيث شنت . الإباحة
3. ولتختر لنفسك الاجتهاد أو الإهمال . التخيير
4. فلتبني صرحاً يصل إلى السماء . التعجيز
5. اللهم اغفر لنا ذنوبنا . الدعاء
من الصور الخيالية :
هل من طبيب لداء الْحّْب أو راقِي : تشبيه صريح ( بليغ ) شبه الشاعر حب الوطن بالداء ، وتبين شدة معاناة الشاعر .
يَشفِي عَليلاً أخا حْزْنِ وإيراق : كناية عن ملازمة الحزن للشاعر .
حزن براني وأشواق رعت كبد : كناية عن ضعف بسبب شدة الشوق والمعاناة .
منبت آدابي وأعراقي : استعارة مكنية صور الآداب والأعراف بالنبات لبيان أهمية الوطن .
– ولا أنيس سوى همي واطراقي :
شبه الهم والتفكير بالأنيس الذي يلازم الشاعر وتبين استمرار معاناة الشاعر .
– أكلف النفس صبرا وهي جازعة : كناية عن ضعف الشاعر في تحمل مكابدة الشوق للوطن .
– ( أبيت أرعى النجوم ) : كناية عن الأرق والهم .
– يا روضة النيل لا مستك بائقة :
استعارة مكنية ( شبه روضة النيل بشخص يناديه ويبثه أشواقه وحنينه لأيام الماضي التي قضاها في وطنه )
بين نوع الأسلوب وغرضه فيما يلي :
لا في ( سرنديب ) خل ألوذ به : أسلوب خبري غرضه التحسر وإظهار المعاناة .
يا روضة النيل لا مستك بائقة : نداء للتعظيم .
في بَرِيد الصّبا بلغ ذوي رحمي : نداء للتمني
( هل من طبيب لداء الحب أو راق ) : استفهام ( غرضه التمني )
النهي الحقيقي
١– لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن 2- لا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه .
3- ولا تأكلوا أموالك بينكم بالباطل 4- يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً
من خلال الأمثلة السابقة نلاحظ أن كل مثال مما سبق اشتمل على طلب بالكف عن الفعل أن نهى عنه . وهذا الطلب صادراً عن الله سبحانه وتعالى إلى عباده ؛ فالطلب أعلى وأعظم ممن طلب منه . وهذا هو النهي الحقيقي .
وله صيغة واحدةٌ وهي المضارع المقرون بلا الناهية .
اقرأ الفقرة الآتية ثم حدد فيها كل استفهام مبيناً غرضه البلاغي :
” هل أدلكم على أفضل الناس خلقاً في تعامله مع خصومه؟ إنه الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) ألم يقل الرسول العظيم نفسه ” إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ” ؟ وكم تعرض للأذى من خصومه فهل انتقم منهم بعد أن أمكنه الله منهم بعد فتح مكة ؟ لا والله لم يكن منه إلا أن قال لهم : اذهبوا فأنتم الطلقاء ؛ فما أعظم هذا الإنسان الكامل الرسول الهادي لأحسن الأخلاق، كيف سما خلقه وارتقى عمله ونبلت غايته؟ فلم يكن منه إلا العفو والصفح ، وقد وصف الله تعالى خلقه الكريم بقوله الخالد : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، ومن الغريب أن تجد موتوراً أو جاهلاً هنا أو هناك يحاول أن يقلل من شأن الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وسلم ) وهيهات لهم ذلك فكم وقفت ذبابة حقيرة على أوراق شجرة سامقة عالية فلما همّت بالطيران قالت للشجرة العظيمة استعدي لأنني سأطير عنك فقالت الشجرة العالية : وهل شعرت بوجودك من البداية حتى أشعر به الآن ؟ فما أصدق هذا المثال على هؤلاء الذين يتعرضون للرسول الأكرم فيمضي التاريخ وينساهم الزمن ويبقى نور محمد وهديه الكريم ساطع في كل زمان ومكان فما أعظم الرسول الكريم ! وما أشرف شمائله العظيمة ! “
هل أدلكم على افضل الناس خلقا في تعامله مع خصومه؟ استفهام للتشويق
ألم يقل الرسول الكريم ” إنما بُعثْت لأتمم مكارم الأخلاق ” ؟ استفهام للتقرير
فهل انتقم منهم بعد أن أمكنه الله منهم بعد فتج مكة ؟ استفهام للنفي
كيف سما خلقه وارتقى عمله ونبلت غايته؟ استفهام للتعجب
وهل شعرت بوجودك من البداية حتى أشعر به الآن ؟ استفهام للتهكم