مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني





 

معلومات الملف “مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني”
الصف: الصف الحادي عشر العلمي
الفصل: عربي الصف الحادي عشر العلمي
المادة: عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي
حجم الملف: 3.19 MB

 

مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

أسلوب القصر :

ينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى قسمين :

قصر صفة على موصوف ، و قصر موصوف على صفة

ينقسم القصر باعتبار بالنسبة إلى الحقيقة و الواقع إلى قسمين :

حقيقي ، و إضافي

المثال إنما الرازق الله
المقصور الرزق ( صفة )
المقصور عليه لفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقة حقيقي

_ إنما الرازق الله : قصرنا صفة الرزق على الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، و صفة الرزق لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

المثال لا كريم إلا علي
المقصور كريم ( صفة )
المقصور عليه علي ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقة إضافي

_ لا كريم إلا علي : قصرنا صفة الكرم على المقصور عليه ( الموصوف ) ( علي ) و القصر هنا إضافي لأن صفة الكرم تتعدى الموصوف ( علي ) إلى غيره

 

المثال إنما الرازق الله
المقصور الرزق ( صفة )
المقصور عليه لفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الحقيقة حقيقي

_ إنما الرازق الله : قصرنا صفة الرزق على الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، و صفة الرزق لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

المثال إنما الرازق الله
المقصور لفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
المقصور عليه الرزق ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر موصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الحقيقة إضافي

_ إنما الرازق الله : قصرنا الموصوف ( الله سبحانه و تعالى ) ، على صفة الرزق و الله تعالى يتجاوز تلك الصفة إلى صفات جليلة جميلة كثيرة منها الخالق و المنعم و …. فالقصر هنا إضافي

 

المثال إنما الله إله واحد
المقصور لفظ الجلالة ( موصوف )
المقصور عليه الألوهية ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر موصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الحقيقة إضافي

_ إنما الله إله واحد : قصرنا الموصوف لفظ الجلالة ( الله سبحانه و تعالى ) ، على صفة الألوهية و الله تعالى ( الموصوف ) يتجاوز تلك الصفة إلى صفات جليلة جميلة كثيرة منها الخالق و المنعم و …. فالقصر هنا إضافي

 

المثال لا إله إلا الله 
المقصور الألوهية ( صفة )
المقصور عليه لفظ الجلالة ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار الحقيقة حقيقي

_ لا إله إلا الله : قصرنا صفة الألوهية على الموصوف ( لفظ الجلالة ) ، الله سبحانه و تعالى و لا تتعداه سبحانه و تعالى إلى غيره فالقصر حقيقي

 

ما خلق السماوات و الارض إلا الله

طريق القصر نفي مع استثناء
المقصور الخلق ( صفة )
المقصور عليه لفظ الجلالة الله تعالى ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف 

_ لما كانت صفة خلق السماوات لا تتجاوز الموصوف ( الله ) سبحانه و تعالى إلى غيره كان القصر هنا قصرا حقيقيا

 

قال الله تعالى : ( و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

طريق القصر نفي مع استثناء
المقصور محمد ( موصوف )
المقصور عليه الرسالة ( صفة )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار الحقيقة إضافي

لقصر موصوف على صفة و هو قصر إضافي فمحمد ( صلى الله عليه و سلم ) موصوف بأنه رسول ، لا أنه رب ، و لا أنه ملك ، و لا أنه سيخلد ، لأن آخر الآية يدل على ذلك ، و هو قوله سبحانه : ( إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

 

قال الله تعالى : ( إنما يتذكر أولوا الألباب )

طريق القصر إنما
المقصور التذكر ( صفة )
المقصور عليه أولوا الألباب ( موصوف )
موع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف 
نوع القصر باعتبار  الواقع و الحقيقة حقيقي

هنا قصرت الصفة و هي : التذكر على الموصوف و هو أولو الألباب و هذه الصفة لا تتجاوز أولي الألباب إلأى غيرهم ممن البشر فهو قصر حقيقي

 

إنما الامم الاخلاق ما بقيت                       فإن همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا
طريق القصر إنما
المقصور بقاء الامم ( موصوف )
المقصور عليه بقاء الاخلاق ( صفة )
نوع القصر باعتبار طرفيه موصوف على صفة
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقة حقيق ادعائي

هنا قصرت الموصوف و هي بقاء الامم ” على الصفة و هو بقاء الاخلاق , و هذه الصفة فيها مبالغة فهو قصر حقيقي ادعائي .

 

وضح فيما يلي نوع القصر و طريقه

_ القصر بـ ( تقديم ما حقه التأخير ) .

 

                        قال تعالى : ( اياك نعبد و اياك نستعين ) 
طريق القصر تقديم ما حقه التأخير
المقصور نعبد _ نستعين
المقصور عليه إياك ( الله )
نوع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقة حقيقي

 

                       ما خاتم الرسل الا محمد
طريق القصر نفي مع استثناء .
المقصور “ ختم الرسالة ” ( صفة ) .
المقصور عليه محمد ( موصوف ) .
نوع القصر باعتبار طرفيه قصر صفة على موصوف .
نوع القصر باعتبار الواقع و الحقيقة حقيقي .

هنا قصرت الصفة و هي “ ختم الرسالة ” على الوصوف و هو “ محمد صلى الله عليه و على آله و سلم ” و هذه الصفة لا يمكن ان تتعدى نبينا محمد صلى الله وآله و سلم الى غيره من البشر فهو قصر حقيقي .

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

“ و ما توفيقي الا بالله ” هنا قصر توفيقه على الله فهو قصر صفة و هي “ التوفيق ” على موصوف و هو “ الله ” فالقصر هنا حقيقي اذ لا تتعدى الصفة الموصوف الى غيره و طريق القصر هنا “ النفي و الاستثناء ”

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

و قوله “ عليه توكلت ” هنا قصر “ التوكل ” و هو صفة على موصوف و هو “ الله ” فالقصر هنا حقيقياً اذ لا تتعدى الصفة الموصوف الى غيره و طريق القصر هنا “ تقديم ما حقه التأخير ” .

 

_ قصر صفة على موصوف قصراً حقيقياً

_ قال الله تعالى “ و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و إليه أنيب ”

“ إليه أنيب ” هنا قصر “ الانابة ” و هي صفة على موصوف و هو “ الله ” و طريق القصر هنا “ تقديم ما حقه التأخير ” و القصر في هذه الاية هو قصر حقيقي لا يتعدى المقصور المقصور عليه الى غيره و كلها من نوع قصر الصفة على الموصوف .

 

 

 الصف الحادي عشر العلمي, الملفات التعليمية, عربي الصف الحادي عشر العلمي, عربي ف2 الصف الحادي عشر علمي, مذكرة بلاغة أسلوب القصر عربي للصف الحادي عشر ف2 إعداد أ.محمد قاعود الشربيني

Similar Posts

اترك رد