مذكرة النجاح عربي سابع ف2 #2021-2022
مذكرة النجاح عربي سابع ف2 #2021-2022 |
---|
مذكرة النجاح عربي سابع ف2 #2021-2022
معلومات الملف “مذكرة النجاح عربي سابع ف2 #2021-2022” |
---|
الصف: الصف السابعالفصل: عربي الصف السابعالمادة: عربي ف2 سابعحجم الملف: 12.08 MB |
مذكرة النجاح عربي سابع ف2 #2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
*وظف (رفع) في جملتین مختلفتین من إنشائك :
…………..رفع الرجل الأثقال / .رفع الله مكانة المؤمن……………………………..
*أختار الإجابة الصحیحة من بین الخیارات التالیة :
-سَلكََ الرجل طریقاً یبتغي فیه علماً مترادف (سَلكََ):
-اھتدى
– سار فیه
– قام بتنظیفه
– ضلّ وتاه
-صدح البلبل فوق الشجرة. مترادف (صدح):
-وقف
– نام
-بكى
-غنىّ
-فل الرجل الأعواد. مترادف (فلّ) :
-كسر وفصَل
-جمع وضمّ
-أحرق وأشعل
-ألقى ورمى
-قیادة السیارات بھدوء تؤدي إلى ……………… .
التصریف المناسب للفراغ السابق من تصریفات (سلم) :
-السلام
-المسلم
-الإسلام
-السلامة
– رفع الطفل یده عن إیذاء الحیوان .
المعنى السیاقيّ لكلمة (رفع) في التعبیر السابق :
– أقام وجھر به
– حمل
– كف
-أعلى
*وظف (ذھب) في جملتین مختلفتین من إنشائك :
………ذهب العامل إلى عمله باكراً / ذهب الطفل مع أخيه إلى الملعب……
*أختار الإجابة الصحیحة من بین الخیارات التالیة :
-ترك الأب لابنه میراثاً ضئیلاً . مترادف (ضئیل) :
-منخفض
– ضعیف
– صغیر
– قليل
-جلس الرجل واجماً . مترادف (واجما):
– ضاحكاً سعیداً
– متفائلا مستبشراً
– غاضباً منفعلاً
– ساكتاً حزیناً
– وقف المریض كاسف البال. ضد (كاسف):
-منشرح
-غاضب
-متشائم
-ھادئ
– ذھب الضیف من المنزل.
المعنى السیاقيّ لكلمة (ذھب) في التعبیر السابق:
-انصرف
– قصد وتوجّه
– ضاع
– نسیه
*وظف (قام) في جملتین مختلفتین من إنشائك.
……………………………………………………..
*أختار الإجابة الصحیحة من بین الخیارات التالیة:
-بعض أفعال البشر تجعل المعیشة على الأرض أقل رفاھیة .
مترادف (رفاھیة) :
-صعوبة العیش
– سعة العیش
– خطورة
– انتشار الظلم
-كان الأسطول البحري الإسلامي یجوب المحیطات شرقاً وغرباً
مترادف (یجوب) :
-یطوف ویقطع
– یبیع ویتاجر
-یحارب ویقاتل
-یتبادل المنافع
-قام الوفيّ على العھد.
المعنى السیاقيّ لكلمة(قام) في التعبیر السابق :
-أدى
-ظھر
-انتصف
-دام
– قام بعمله على خیر وجه :
المعنى السیاقيّ لكلمة (قام) في التعبیر السابق :
-أدى
-ظھر
-انتصف
-دام
-سمو الأمیر الراحل الشیخ صباح……..على لقب أمیر الإنسانیة.
التصریف المناسب للفراغ السابق من تصریفات (حصل) :
محصول
-تحصیل
-حاصل
-حصول
أنواع الأفعال من حيث الصحة والاعتلال :
الفعل الصحیح :
ھو ما خلت حروفه الأصلیة من حروف العلة
مثل : ذھب – شرب – أكل _ قرأ –حصد – زرع -خرج – دخل
الفعل المعتل :
ھو ما كان أحد حروفه الأصلیة حرف علة
مثل : نام – سعى – دنا – دعا- وعد – قال – وقف
سؤال : أحدد نوع الفعل الذي تحته خط في كل جملة:
یرتحل الرجل طلباً للمعرفة. (معتل – صحیح )
یسعى رائد الفضاء لتحقیق ھدفه. (معتل – صحیح)
تدعو الدول السیاحیة إلى تعرف معالمھا. ( معتل – صحیح)
یستمع الرسول الكریم إلى آراء الصحابة. (معتل – صحیح)
سؤال : أقرأ الفقرة الآتية، ثم أملأ الجدول بالمطلوب :
شمل تأثیر التكنولوجیا معظم مجالات الثقافة ، ورأى العلماء أن من أبرز التأثیرات في ھذا المجال ،وھي ثورة تكنولوجیة خطى معھا العالم خطوة النجاح ، جلبَ معھ انتشار المحطات التلفزیونیة، وشاعَ استخدام الإنترنت الذي ھدَّ الحواجز ودعا الناس للتواصل
الفعل الصحيح |
الفعل المعتل |
شمل |
خطى |
جلب |
دعا |
هدّ |
رأى – شاع |
سؤال : أصنف الأفعال في الجمل الآتية إلى معتلة وصحيحة وفق الجدول :
– یبني العصفور عشه فوق الشجرة
– یأكل الأسد اللحوم
– یساعدُ أبي الفقراء
– یقفز الأرنب بین الأشجار
– تعتني الممرضة بالمریض
– یرجو المخلصون لوطنھم التقدم والإزھار
الأفعال الصحيحة |
الأفعال المعتلة |
يأكل |
يبني |
يساعد |
تعتني |
يقفز |
يرجو |
سؤال : أحدد نوع الفعل في الجمل الآتية :
• یقرأ الطلاب القصص في المكتبة.
الفعل یقرأ نوعه صحیح .
• یقضي الرحالة معظم حیاته في السفر والترحال.
الفعل یقضي نوعه معتل .
• رحل صدیقي في طلب العلاج.
الفعل. رحل نوعه صحیح
أنواع الأفعال حسب زمنها :
الفعل الماضي :
یدل على حدث حصل وانتھى في الزمن الماضي. (كتبَ، شربَ )
كتبَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاھرة على آخره.
الفعل المضارع :
یدل على حدث یحصل لحظة التكلم، أو یتوقع حدوثه في المستقبل. (یكتبُ، یشربُ )
یكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة على آخره.
الفعل الأمر :
یدل على طلب حدوث الفعل في الحاضر أو المستقبل. (اكتبْ، اشربْ )
اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون الظاھر على آخره
سؤال : أضع في الفراغات الفعل المناسب :
(یحرصُ -احرصْ – حرص)
احرص أیھا العالم على البحث یومیا.ً
(نجحَ – ینجحُ – انجحْ )
سوف ینجح المجدّ.
سؤال : أضبط ما تحته خط في كل جملة مما يأتي ضبطاً صحيحاً في الفراغ الذي يليه :
– یعلم الله السر والعلانیة. یعلمُ .
– نال المجتھد مكافأة مالیة. نالَ .
– اذھب إلى المدرسة. اذھب .
سؤال : أختر الإجابة الصحيحة:
– یناقشُ: (فعل ماضي – فعل مضارع – فعل أمر).
– ابحثْ: (فعل ماضي – فعل مضارع – فعل أمر).
– رجعَ: (فعل ماضي – فعل مضارع – فعل أمر).
– ارسمْ: (فعل ماضي – فعل مضارع – فعل أمر).
سؤال : أضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة:
(خرجَ – ادرسْ – یقرأ )ُ
خرج التلامیذ إلى الباحة .
ادرس بجد ونجاح .
یقرأ الطفل القصة .
سؤال : أضع في الفراغ المناسب ما هو مطلوب بين قوسين :
– ینام الطفل باكراً . (فعل مضارع)
– كتب التلمیذ الواجب . (فعل ماضي)
– یعتني الفلاح بالمحصول. (فعل مضارع)
– أحسن إلى الناس تنال رضا الله . (فعل أمر )
الفعل المضارع :
معتل الآخر :
آخره حرف العلة
حروف العلة (الواو –الألف –الیاء)
فعل مضارع معتل الآخر بالواو:
یدعو، یدنو، یصفو، ینمو،
فعل مضارع معتل الآخر بالیاء:
یجري، یحتوي، یجني، یقضي
فعل مضارع معتل الآخر بالألف:
یسعى، تخشى
صحيح الآخر :
آخره حرف صحیح
أمثلة: یلعب، یشرب ، یشرح ،یكتب ،ینام ،یستخرج ، یعمل , یسافر، یحب ، یودع ،یساعد ،یأكل ,نشارك
أمثلة :
یلعبُ، یستخرجُ، ینامُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة على آخره .
یدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.
یجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الیاء للثقل.
یسعى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر
لن یكتبَ المھمل الواجب.
لن: حرف نصب
تكتبَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاھرة
لن أرمي القمامة في الطریق.
لن: حرف نصب
أرمي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاھرة على آخره.
أتقن عملي لیرضى لله عني.
اللام :لام التعلیل
یرضى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
لا تؤخرْ عمل الیوم.
لا: حرف نھي وجزم
تؤخرْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاھرة على آخره.
لیسعَ المسلم إلى الخیر
اللام :لام الأمر
لیسعَ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر
سؤال : أحدد الفعل المضارع وإعرابه فيما يأتي :
یرفعُ المؤذن صوته بالتكبیر
الفعل المضارع یرفعُ .
الإعراب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة على آخره.
یصلي المؤمن لربه
الفعل المضارع یصلي .
الإعراب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الیاء للثقل
سؤال : أستخرج الأفعال المضارعة، و أبين علامة إعرابها :
-إنا فتحنا لك فتحنا مبینا لیغفرَ لله ” لیغفرَ – فعل مضارع منصوب
-عاھدت وطني أن أحافظ علیه. أحافظَ – فعل مضارع منصوب
-لا تقربْ رفاق السوء. تقربْ – فعل مضارع مجزوم
-لتعلُ رایات الوحدة لتعلُ –فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
سؤال : أجرد الأفعال المضارعة من الأحرف الناصبة والجازمة ، وأغير ما يلزم التغير :
-لم یدنُ أحد من السور. یدنو أحد من السور.
-لن أبخلَ علیك بالنصیحة. أبخلُ علیك بالنصیحة.
-لنحذرْ أعداء أمتنا. نحذرُ أعداء أمتنا.
سؤال: أدخل حرف الجزم المناسب على كل من الجمل الآتية، وأضبط
الفعل المضارع :
-تفعل الخیر.
لتفعلْ الخیر .
-یحضر المعلم بعد.
لم یحضرْ المعلم بعد .
-ترمي الكرة یا سامي.
لا ترمِ الكرة یا سامي .
تدنو من البئر یا مازن.
لا تدنو من البئر يا مازن .
سؤال : أضبط ما تحته خط في الجمل الآتية :
-المجتھد یفوزُ بأعلى الدرجات.
-ینبغي أن تجتھدَ في عملك.
-لن یقصرَ مسلم في حق أخیه.
سؤال : أصوب الخطأ النحوي فيما تحته خط :
-علیك أن تذاكرُ دروسك جیدا. تذاكر
-لم نحترمَ إنسانا متكبرا. نحترمْ
-لن تھملْ في واجباتنا. تھملَ
الأفعال الخمسة :
ألف الاثنین :
-أنتما تحبان وطنكما
-ھما یشربان الماء
واو الجماعة :
-أنتم تفتقرون للعزیمة
-ھم یعملون بجد ونشاط
یاء المخاطبة :
-أنتِ تملكین موھبة رائعة
الرفع :
ثبوت النون
-إذا لم یسبقھا أداة نصب أو جزم
مثل: أنتم تقولون الحق
تقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و(الواو) ضمیر متصل في محل رفع فاعل
النصب :
حذف النون
-إذا سبق الفعل المضارع بأداة نصب مثل: ھما لن یقولا الحق
لن: حرف ناصب
یقولا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و(الألف) ضمیر متصل في محل رفع فاعل
الجزم :
حذف النون
-إذا سبق الفعل المضارع بأداة جزم
مثل: أنتِ لم تقولي الحق
لم: حرف جزم
تقولي: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و(یاء)ضمیر متصل في محل رفع فاعل
سؤال : أضع الفعل (يصلي) في فراغ الجملة الآتية بشكل صحيح:
– المسلمون یصلون الصلوات الخمس في أوقاتھا .
سؤال : أملأ الفراغات الآتية بالأفعال المضارعة المناسبة:
– المعلمون یھتمون .بالطلاب .
– العاملون لم یقصروا .في عملھم.
– المفسدون لن یفوزوا في الدنیا والآخرة
سؤال : أصوب الخطأ النحوي فيما تحته خط :
– الجنود لن یقصرون في واجبھم. لن یقصروا
– الرحالان یسیرا في الأرض. یسیران
– أیھا الھمامُ لا تجري خلف الأوھام. لا تجرِ
سؤال : أقرأ الفقرة الآتية، ثم أملأ الجدول بالمطلوب :
أیتھا الطالبة أنتِ تدرسین بجد ونشاط، ووالداك یضحیان من أجلك ،و أجل أخوتك الذین یعملون لرفع شأن الوطن.
بالأمس قلت لإخوتي الصغار: لا تزعجوا والدینا فھما یضحیان من أجلنا، ولا یبخلان علینا بشيءٍ، ولن یبخلا ، فكونوا كما یریدان مثلا في الاجتھاد والتھذیب
الفعل المضارع | إعرابه |
تدرسین | فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والیاء ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
یضحیان | فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
یعملون |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
يبخلان |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
يبخلا |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
تزعجوا |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
يريدان |
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمیر متصل في محل رفع فاعل |
سؤال: أدخل أداة الجزم (لم) على الأفعال الخمسة الواردة في الجمل الآتية ، وأجري التغير اللازم :
أنتم تمارسون ھوایاتكم في كل یوم :
أنتم لم تمارسوا ھوایاتكم في كل یوم.
البنتان تخطیان ثیابھما :
البنتان لم تخطیا ثیابھما.
أنت تتناولین الدواء بانتظام :
أنت لم تتناولي الدواء بانتظام.
سؤال: أدخل أداة النصب (لن) على الأفعال الخمسة الواردة في الجمل
الآتية ، وأجري التغير اللازم :
الطفلان یركضان في الشارع :
الطفلان لن یركضا في الشارع .
-إنك تخالفین الأنظمة المدرسیة :
إنك لن تخالفي الأنظمة المدرسیة
سؤال: أدخل ألف التثنية على الفعل (يلعب) واستخدمه في جملة مفيدة .
الطفلان یلعبان في الملعب .
سؤال: أختار الإجابة الصحيحة :
– لن تنالوا .البر حتى تنفقوا مما تحبون.
ظرف الزمان والمكان :
ظرف الزمان :
ھو اسم منصوب یدل على زمان وقوع الفعل .
مثل: (صباحا ، مساءً ،ساعة،ً ظھرا ،صیفا ،لیلا ،نھارا )
ظرف المكان :
ھو اسم منصوب یدل على مكان وقوع الفعل المكان
سؤال : أحدد الظرف وأضع تحته خط :
-مكثت بعاصمة المملكة شھراً
-شرب المریض الدواء صباحاً
-تجمع النملة قوتھا صیفاً
-توقد المصابیح لیلاً
سؤال : أوظف الظرف (صباحا ً) في جملة مفيدة :
یستیقظ التلامیذ صباحا .
سؤال : أحول ماتحته خط إلى ظرف :
( تتفتح الأزھار في الربیع )
تتفتح الأزھار ربیعاً .
النكرة والمعرفة :
النكرة :
اسم یدل على شيء غیر معین ولا محدد
مثل : كتاب – قلم –رجل – بیت
أنواع المعارف :
النحو
النكرة والمعرفة
النكرة :
اسم یدل على شيء غیر معین ولا محدد
مثل : كتاب – قلم –رجل – بیت
المعرفة :
أسماء الإشارة :ھذا – ھذه – ھذان – ھاتان – ھؤلاء –ذلك – تلك – أولئك
الأسماء الموصولة : الذي – التي – اللذان –اللتان – الذین – اللاتي –اللواتي
اسم العلم : ھو اسم معرفة یسمى به إنسان أو حیوان أو مكان (بلد)،
اسم العلم مثل: أحمد – الكویت
المعرف بأل
المضاف إلى المعرفة :
المضاف إلى ضمیر: كتابي – كتابنا – كتابك – كتابھم
المضاف إلى علم: كتاب محمد
المضاف إلى اسم إشارة: كتاب ھذا
المضاف إلى اسم موصول: كتاب الذي كرمتھ المدرسة
المضاف إلى المعرف ب(أل): كتاب التلمیذ
الضمائر :أنا – نحن -أنتَ –أنتِ -أنتما –أنتم –أنتن -ھو -ھي – ھما –ھم -ھنَّ
سؤال : أملأ الفراغات بأسماء معرفة :
– إماطة الأذى عن الطریق .
– یحمي البلاد الجنود الأوفیاء.
– الأب والأم برھما واجب.
– استیقظ الطفل باكراً
سؤال : أستخرج الأسماء المعرفة، بين نوعها :
– تمر البصرة لذیذ
البصرة: اسم علم .
– حقیبة علي جدیدة.
علي: اسم علم .
– علم الكویت جمیلٌ.
الكویت: اسم علم .
سؤال : أصنف الكلمات التي تحتها خط في الجملة الآتية إلى اسم نكرة واسم معرفة:
*الرحلات ھي التي تحقق متعة للمتجول
أ-نكرة متعة .
ب-معرفة الرحلات- ھي- التي
الهمزة المتوسطة :
ھي الھمزة التي تكتب وسط الكلمة تبعاً لحركة الحرف الأقوى.
وأقوى الحركات ھي الكسر ثم الضم ثم الفتح وأضعفھا السكون عند رسمھا : نقارن بین الحركتین ،ونضع الھمزة على حركة الحرف الأقوى
ترسم الھمزة المتوسطة على واو في المواضع الآتیة:
– إذا كانت مضمومة وسبقھا حرف مفتوح. مثل: یَؤُم
-إذا كانت مضمومة وقبلھا حرف ساكن. مثل: تشاؤم
-إذا كانت الھمزة مفتوحة وقبلھا حرف مضموم. مثل: مؤذن
– إذا كانت ساكنة وقبلھا حرف مضموم. مثل: مؤمن
ترسم الھمزة المتوسطة على نبرة في المواضع الآتیة:
-إذا كانت الھمزة المتوسطة مكسورة بعد كسر. مثل: متكئین
– إذا كانت الھمزة المتوسطة مكسورة وما قبلھا حرف مضموم. مثل: سُئلت
-إذا كانت الھمزة المتوسطة مكسورة وما قبلھا مفتوح. مثل: أئمة
-إذا كانت الھمزة مكسورة بعد حرف ساكن. مثل: أسئلة
– إذا كانت ساكنة بعد كسر. مثل: مئذنة
ترسم الھمزة المتوسطة على ألف في المواضع الآتیة:
-إذا كانت الھمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتح. مثل: سَأَل
– إذا كانت الھمزة المتوسطة مفتوحة وما قبلھا حرف ساكن. مثل: مسْألَة
-إذا كانت الھمزة المتوسطة ساكنة وما قبلھا مفتوح. مثل: فأَسْ
سؤال: أملأ الفراغات الآتية بالمطلوب:
– بئِسْ الخلق الكذب.
– رسمت الھمزة على نبرة .
– السبب لأن حركة الھمزة السكون وسبقت بحرف مكسور .
ترعى المدارس الأطفال الناشِئینِ رعایة كبیرة.
– رسمت الھمزة على نبرة .
– السبب لأن حركة الھمزة الكسرة وسبقت بحرف ساكن .
تحت وطأة الأمراض الوبائیة والحادة تراجعت أدویة الأعشاب
رسمت الهمزة على نبرة
السبب. لأن حركة الھمزة الكسرة وسبقت بحرف ساكن .
سؤال : أحدد الكلمات التي تحتوي همزة متوسطة وأضع خط تحتها :
– أفئدة الكرام خزائن المحبة.
– أدِ الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك.
– قل الحق تعیش مطمئن النفس.
– كان بلال أول مُؤذن في الإسلام.
– وزعت كؤوس المسابقة على الفائزین.
– الأقحوان یساعد نسبیا في تخفیف ألم الرأس النصفي.
سؤال : أكمل الجمل بكلمات تحتوي على همزة متوسطة :
• كانت الأسئلة الامتحان سھلة.
• بئس ما یتصف به الخیانة.
سؤال : أختار الإجابة الصحيحة :
• طمْ أن الطبیب المریض.
أ-مفتوحة وما قلبھا مفتوح
ب-ساكنة وما قبلھا مفتوح
ج- مفتوحة وما قبلھا ساكن
علامات الترقیم :
ھي علامات توضع في أوائل الجمل وأواخرھا فتسكب الروح على النص، وتساعد القارئ على فھم ما كتب ، وتظھر ما في النص من فكرة وعاطفة وتنوع أسالیب وھي :
الفاصلة (،) :
توضع بعد الجمل القصیرة المتعاطفة أو المتصلة في المعنى.-إذا كانت الھمزة مضمومة وما قبلھا حرف مضموم. مثل: شُؤُون
النقطة(.) :
توضع في نھایة الجملة لتدل على تمام المعنى وفي نھایة الكلام
النقطتان(:) :
توضعان بعد القول أو ما في معناه وعند الشرح والتفسیر
علامة الاستفهام(؟) :
توضع بعد الجمل الاستفھامیة
علامة التعجب (! ) :
توضع بعد التعجب أو النداء.
الفاصلة المنقوطة (؛) :
تدل على أن الكلام فیه حذف أو أنه لم ینتهِ . تتوسط بین جملتین لم ینقطع المعنى بینھما انقطاعاً تاما،ً لكنه متصل إلى حد ما.
الشرطتان (- -) :
توضع بینھما الجمل الاعتراضیة.
علامتا التنصيص ( ” “) :
یوضع بینھما ما ینقل بنصه من الكلام(آیة ،حدیث ،قول )
أمثلة :
أولا -الفاصلة( ، ) :
-أنت طموحة، وتملكین قدرات.
ثانیاً- النقطة (.) :
-العلم نور.
ثالثاً – النقطتان(:) :
-قال تعالى: “إنما المؤمنون أخوة “
رابعاً – علامة التعجب (! ) :
-ما أجمل البحر
خامسا:ً النقط المتوالیة (…..)
-الأفعال الثلاثیة: قال، ذھب، وھب، أكل ………….
سادسا:ً علامة الاستفھام(؟) :
-ماذا تدرس؟
ثامناً : الشرطتان( _ _ ) :
كان عمر بن عبد العزیز –رضي الله عنه –حاكماً عادلاً.
تاسعاً : علامتا التنصیص:( ” ” ) :
أوصى عمر بن الخطاب –رضي الله عنه –لأبي موسى الأشعري بوصیة جاء فیھا “البینة على من ادعى والیمن على من أنكر”
سؤال : أضع علامة الترقيم المناسبة :
أ- ما أجمل شجرة الزیتون !
ب-قال المعلم : حافظوا على نظافة مدرستكم وأدواتكم.
ج-ذھبنا إلى النادي ، ولعبنا كرة القدم .
د-أین تعیش الأسماك ؟
سؤال : أقرأ النص الآتي ، ثم أضع علامات الترقيم المناسبة :
عن عبد الله بن عمر بن العاص – رضي الله عنھما – قال :
قال رسول الله – صلى الله علیه وسلم – “إن لله لا یقبض العلم انتزاعاً ینتزعه من العباد ، ولكن یقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم یبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جھالاً فسئلوا فأفتوا بغیر علم فصلوا وأضلوا ”
الموضوعات المقترحة :
۱-للرحالة فضل كبير في تسجيل المشاهدات المختلفة حول بلدان العالم وذلك من خلال رحلاتهم الاستكشافية.
أكتب نصاً إنشائياً في حدود حوالي عشرة أسطر كتابة سليمة مترابطة
مراعياً وضوح الفكر وسلامة اللغة مستوفيا الأفكار الآتية:
– أهداف الرحالة في رحلاتهم
– صفات الرحالة
– أبرز الرحالة العرب
(للرحالة فضل كبیر فالرحال یقوم بتسجیل كل ما یراه أثناء رحلته من عادات وتقالید ، والمظاھر الطبیعة ،والمعالم التاریخیة للمدن التي یزورھا ،حیث تتحول ھذه المعلومات فیما بعد إلى مصدر تاریخي و جغرافي للأجیال الجدیدة فمن صفات الحمیدة التي اتصف بھا الرحالة الصدق والأمانة في الأخبار التي یرویھا، وفي وصفه للمناظر والمشاھدات والحوادث ،ومنھا الذكاء وسعة الأفق
وعمق التفكیرومن الرحالة العرب الذین كان لھم عظیم الأثر في حیاتنا الرحالة ابن بطوطة ھو أول رحالة عربي مشھور وھو أبو عبد الله بن محمد بن إبراھیم بن یوسف ، وھو قاض وفقیه في أمور الدین الإسلامي ،وأطلق علیه لقب أمیر الرحالة المسلمین.
ومن الصفات التي اتصف بھا ابن بطوطة محبة المعرفة والاستطلاع ،وحب السفر والتنقل ،الأمانة والثقة في نقله لعادات وتقالید أي دولة ،وسریع التأقلم مع الإقلیم الذي یستقربھ فكان من أكثر الرحالین نشاطاً .بدأ ابن بطوطة رحلاته عند قیامه بأداء مناسك الحج في مكة ، حیث قام بزیارة مصر والسودان وبلاد الشام ،والعراق ،فارس والیمن ……
اتصل بكثیر من الملوك والامراء ومدحھم
فقد قام بتدوین جمیع رحلاته في كتاب أسماه “رحلة ابن بطوطة”
ومثل ھذه الشخصیات نشعر تجاھھا بمشاعر الفخر والاعتزاز بما وصل
إلیھ الرحالة العرب من تقدم وتطور یفخر به كل عربي كذلك الإعجاب
والانبھار بأعمالھم الخالدة.)
العادات والتقاليد سجل خاص لمختلف الشعوب..اكتب عن أهمية الشعوب وتقاليدها مشيرةً إلى إحدى الدول الخليجية وأهم عاداتها ملتزماً وضوح الفكرة وسلامة اللغة.
تتمیز كل المجتمعات حول العالم بعادات وتقالید خاصة تختلف من مجتمع إلى آخر ،وھي عبارة مورثات إذ یعود الأمر إلى التنوع الجغرافي للأفراد .
إن أھمیة العادات والتقالید ھي إعطاء المجتمع صبغة خاصة به وتحدید ھویته ،فالتعرف على عادات الشعوب الأخرى تخلق نوع من التواصل بین الجمیع . وتكمن أھمیة معرفة عادات الشعوب ھي من باب الثقافة والمعرفة بثقافات وتقالید العالم فالإنسان معرض للسفر إلى السفر أي بلد للدراسة أو للعمل أو للسیاحة فمعرفته بتقالید ذلك البلد یسھل علیه كیفیة التعامل معھم والتعایش ومعاملتھم بالطریقة الأنسب
فنجد ان الاطلاع على عادات وتقالید یوسع مدارك وفكر الشخص.
ومن الواجب على كل مجتمع أن یتمسك جاھداً للحفاظ على العادات الجیدة والتخلص من العادات السیئة لنكون مجتمعاً أفضل ومن عادات وتقالید الشعب الكویتي مناسبة (النون – القرقیعان – الغبقة-الكشتة ….)
ومن احتفالاتھم أیضاً الاحتفال بعودة الغواصین بعد غیاب عدة أشھر في البحر، وكذلك الاحتفالات الوطنیة بمناسبة استقلال الكویت وتحررھا من الغزو العراقي الغاشم. إن الاھتمام بمثل ھذه الأمور یمثل اھتماماً بالمیراث الذي نتوارثه عن أھلنا، لذلك علینا أن نتمسك بھذه العادات التي تعبر عن ھویة وطننا الغالي والحفاظ على مواریثنا وقیمنا العظیمة
قمت بزيارة إلى دولة خليجية….اكتب عن هذه الدولة وأهم ما تمتاز بها وأهم عاداتها :
في إحدى العطل قمنا بالسفر إلى دولة الكویت ،وھي دولة تقع على الخلیج العربي ، ھي من الدول الھامة فقد استطاعت أن تستفید من ثرواتھا في تنمیة السیاحة بشكل كبیر فھي أیضاً تمتلك واجھة بحریة كبیرة . من أھم معالم الكویت : تعتبر أبراج الكویت من أھم المعالم السیاحة في الكویت العاصمة، جزیرة فیلكا ، مكتبة البابطین…
أما اللغة التي یتكلمھا الشعب الكویتي فھي اللغة العربیة ،وتعد الثقافة في الكویت امتداداً للثقافة الإسلامیة والعربیة بشكل عام وثقافة وشبه الجزیرة العربیة بشكل خاص .
ومن عادات ھذا الشعب وتقالیده :مناسبة (النون – القرقیعان – الغبقة – الكشتة) ومن احتفالاتھم أیضاً الاحتفال بعودة الغواصین بعد غیاب عدة أشھر في البحر ،وكذلك الاحتفالات الوطنیة بمناسبة استقلال الكویت وتحررھا من الغزو الغاشم. ومن الأمور التي تمیز بھا الشعب الكویتي الكفاح والصمود من أجل لقمة العیش وذلك كان واضحاً خلال مسیرة الأجداد في الماضي ،وأیضاً الوحدة والترابط والمحبة والتماسك والمودة وغیر ذلك من أمور من شأنھا رفعة الوطن .
عالم الفضاء عالم عجيب بما يحتويه من أسرار وغرائب ،اكتب عن المحطات الفضائية والمركبات الفضائية ،وصفات رائد الفضاء ،ومزايا تعلم علوم الفضاء :
الفضاء ھو الفراغ القریب الذي تتحرك فیه جمیع الأجسام الموجودة في الكون، فعالم الفضاء عجیبة من قدرة الخالق سبحانه وتعالى ، وتمثل المحطة الفضائیة قمراً صناعیاً مؤھلاً للبشر یستخدم كقاعدة للرصد الفلكي یبقى في المدار الأرضي المنخفض.
بدأت رحلات الفضاء استجابة للفضول البشري لمعرفة تفاصیل الأرض والقمر والكواكب والشمس وغیرھا من النجوم والمجرات ،ومراقبة الأرض
وللمركبات أنواع :
مركبات فضائیة غیر مأھولة ترسل للفضاء للأھداف منھا :نقل الأقمار الصناعیة ومركبات فضائیة مأھولة وھذا النوع من المركبات یقوم بنقل رواد الفضاء ومعداتھم التي یحتاجونھا من الأرض إلى الأماكن التي یرغبون بالتوجه إلیھا في الفضاء الخارجي.
أما عن حیاة رواد الفضاء فھي لاتشبه الحیاة على سطح الأرض التي نعیش علیھا ،فالحیاة بالجاذبیة لاتشبه الحیاة بانعدامھا ، فالحیاة في الفضاء ھي من أصعب أنواع الحیاة ،لذا یدرب رواد الفضاء قبل الصعود فمن الصعوبات التي قد تواجه رواد الفضاء ھو تناول غذائھم على شكل معجون یتم تعبئته بعبوات تشبه الحقن.
أما النوم في الفضاء فتكون المركبة مزودة بأكیاس خاصة للنوم
بالإضافة إلى أن رواد الفضاء تتعرض أجسامھم للتعب الشدید والإرھاق نتیجة انعدام الجاذبیة .تتمثل مزایا تعلم علوم الفضاء في تحدید الظواھر الفلكیة المستقبلیة ومدى تأثیرھا على الحیاة في الأرض .
دلائل قدرة الله سبحانه وتعالى في الكون كثيرة ومتعددة ، اكتب عن هذه الدلائل وأثر التأمل في الكون ،وواجبنا تجاه ما أنعم به المولى سبحانه وتعالى علينا من نعم :
قدرة الله تعالى لا یمكن أن تحیطھا الكلمات ولا أن تكفیھا الحروف، فقدرته تعالى تفوق الوصف وتتجلى قدرة الله تعالى في الكثیر من المظاھر التي یعجز أي مخلوق عن الإیتان بمثلھا. أنعم الله على الإنسان بنعمٍ كثیرةٍ لا تعد ولا تحصى وعلى الإنسان أن یشكر الله على ھذه النعم، ومن أعظم النعم التي أنعم الله بھا على الإنسان خلق الإنسان في أحسن ھیئة وھدایته لما یحب لله، ومن نعمه أیضا أنه سخر السموات والأرض، وأنزل من السماء ماءً، كما سخر اللیل والنھار، وسخر السفن لتجري في البحر لیستفید منھا الإنسان، فإن كل نعمة وھبكّ الله تعالى أمانة بین یدیك، یجب علیك حفظھا واستعمالھا وفق ما أراد لله تعالى منك.