مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022

مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022

مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022


تحميل الملف

مشاهدة اونلاين


 

معلومات الملف “مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022”
الصف: الصف الثامن
الفصل: عربي الصف الثامن
المادة: عربي ف2 ثامن
حجم الملف: 9.20 MB

 

مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم

وظف ( طلع )  في جملتين مختلفتين من إنشائك :
• طلع القمر ليلاً
• طلع الطالب من بيته.

*أختار الإجابة الصحيحة من بين   الخيارات التالية :
• الله تعالى يخرج الخبء في السماوات والأرض. مترادف ( الخبء ) 
– الظاهر المعروف
– أعمال المنافقين
– المستور المدخر
– الأمطار العزيزة
• جلست في ظل غصون الأشجار المائسة. مترادف ( المائسة ) :
-المتمايلة – الجميلة -الكثيفة -الخضراء
• لا أحب النباتات اليابسة. ضد ( اليابسة ) :
-الجافة المحترقة
-الجميلة الرائعة
-الطويلة المرتفعة
-الغضة الرطبة
• طلع السهم عن الهدف.
المعنى السياقي لكلمة ( طلع ) :
-ظهر -نما –جاوز -صعد
• طلع الرجل الجبل.
المعنى السياقي لكلمة ( طلع ) :
-ظهر -نما –جاوز -صعد
• -طلع الطالب من بيته:
المعنى السياقي لكلمة ( طلع ) :
-خرج -نما -جاوز -صعد
• يغني الشادي بصوت جميل . جمع ( الشادي ) :
-الشدو -الأناشيد -الشدائد –الشُّداه

*وظف ( جلس )  في جملتين مختلفتين من إنشائك.
• جلس الواقف
• جلس الطائر.
*أختار الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
• أمسك المعاق المعلقة بقبضة ضعيفة. مترادف ( قبضة ) :
-كف اليد مفتوحة.
-مرفق اليد.
-كف اليد مغلقة.
– ضربة قوية.

أبدع الطالب في استخدام الحاسوب. مترادف ( أبدع ) :
-تكاسل .
– تعب.
-أجاد.
-استمر.
• ابتهج الطالب لنجاحه. ضد )ابتهج (:
-سافر ورحل. 

-حزن واغتم.
-غنى وأنشد.

 -غضب وسخط.
• تبدى الفخر من شباب الكويت: ضد ( تبدى ) :
-ضَغُر وقل 

-كُبَر و عظم
-مال وابتعد 

-احتجب وغاب

*وظف ( بحث ) في جملتين مختلفتين من إنشائك :
• بحث عن الشيء المفقود
• بحث في الأمر.
*أختار الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :
• البحار صاحب حنُكة كبيرة بالبحر.            مترادف ( حنُكة ) : 
-خبرة وتجربة 

-قدرة على التحمل
-أموال كثيرة

 -شجاعة وإقدام
• سيطر الهلع على المشركين في المعركة. مترادف ( الهلع ) :
-الغضب 

– الجبن
– الحزن 

-الفزع
سؤال: أعرب ما تحته خط:
يعلم الله السر والعلانية :

 فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
نال المجتهد مكافأة مالية :

 فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
اذهب إلى المدرسة :

 فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره.

شروط إعراب الأسماء :

لإعراب هذه الأسماء شروط : 
• أن تكون مفردة، فإن ثنيت أو جمعت أعربت بإعراب المثنى وجمع المذكر
السالم.
مثل  ( في المثنى ) : جاء أخواك، رأيت أخويك، مررت بأخويك.
مثل ( في جمع التكسير ) : جاء إخوتك، رأيت إخوتك، مررن بإخوتك.
مثل ( في جمع المذكر السالم ) : جاء ذووك ، رأيت ذويك ،مررت بذويك.

أن تكون مكبرة فإذا صغرت أعربت بالحركات الظاهرة.
مثل: هذا أخيك، رأيت أخيك، مررت بأخيك.
• أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم، فإن لم تضف أعربت بالحركات
الظاهرة.
مثل: هذا أب ، رأيت أباً ، مررت بأبٍ
*ملاحظة: إذا اتصلت ( فو ) بالميم تعرب بالحركات الأصلية نحو :
نطق فمُك بالحق
فمك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
*الأسماء الخمسة إذا كانت مفردة ومضافة إلى ياء المتكلم لا تكون من الأسماء الخمسة وتعرب بحركات مقدرة: جاء أبي، رأيت أخي، سلمت على أخي 

جاء أبي :
جاء: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخر ه
أبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء منعاً من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة

علامة إعرابها :

الرفع :
حيث تتصل بآخر الفعل وتعرب فاعلاً:
تاء المتكلم وتاء المخاطب: نجحتُ ،نجحتَ ، نجحتِ
ألف الاثنين: نجحَا 

واو الجماعة: نجحوا
نون النسوة: نجحنَ
ياء المخاطبة: اجتهدي لكي تنجحي

النصب وجر :
تعرب هذه الضمائر مفعولاً به إذا اتصلت بالفعل :
أكرمني الله
أكرمك الله يا سعيد
سعيد أكرمه الله
وتعرب في محل جر
بالإضافة إذا اتصلت
بالاسم وبحرف الجر:
كتابي مهم لي
كتابك مهم لك
كتابه مهم له

الرفع والنصب والجر :
وهو ضمير المتكلمين “نا”:
يشرفنا حضورك، لقد
أسعدتنا بزيارتك لنا.

في محل رفع:
إذا اتصل الضمير بفعل وكان هو المسند إليه يكون الضمير في محل رفع فاعل
كتبوا: فعل ماض مبني على الضم والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
إذا اتصل بفعل ناسخ يكون الضمير في محل رفع اسم الفعل الناسخ
أصبحا: فعل ماض ناقص مبني على الفتح والألف ضمير متصل في محل رفع اسم ( أصبح ) 
في محل نصب:
إذا اتصل الضمير بفعل وكان هو المسند إليه يكون الضمير في محل نصب مفعول به
ضربه: فعل ماض مبني على الفتح، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به
إذا اتصل بحرف ناسخ يكون الضمير في محل نصب اسم الحرف الناسخ
إنه: إن حرف ناسخ، والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم ( إن )

سؤال :أدخل همزة الاستفهام على الكلمات الآتية :
• أُعاملة: أَؤعاملة؟
• أَعمل: أأعمل؟
• أُسافر: أؤسافر؟
• إنهم: إئنهم؟

سؤال: في ما تفكر أيها الطالب ؟
فيم تفكر أيها الطالب؟
سؤال : من ما غضبت مني ؟
مم غضبت مني؟
سؤال :عن ما تتحدث مع أخيك ؟
عم تتحدث مع أخيك؟
سؤال : من ما تستمد المعرفة ؟
مم تستمد المعرفة؟
سؤال :إلى ما تدل هذه الإشارة ؟
إلام تدل هذه الإشارة؟
سؤال :لما لا ترد على اتصالي ؟
لمَ لا ترد على اتصالي ؟

تتمثل عجائب قدرة الله في الكون ومما فيه، فكل ما نراه في حياتنا يدلنا على قدرته وعظمته في خلقه  :

خلق الله سبحانه وتعالى الكون وأبدع خلقه، وخلق السماوات والأرض فأبدع وأعجز، وتتجلى قدرة الله تعالى –في خلق الكون بمظاهر ودلائل كثيرة ومن هذه المظاهر: قدرة الله في خلق السماء فالمتمعن في خلق السماوات يدرك عظمة إعجاز الله في رفعها بغير أعمدة
وقد خلق الله الأرض مستوية ممهدة كي يستطيع العيش، وسخر كل ما فيها للإنسان كي تكون الحياة أسهل يسيرة ،كما الله الجبال الشاهقة التي تثبت الأرض وتمنعها من الميل والاضطراب .
ومن المظاهر الدالة على قدرة الله هي خلقه للبحار فقد خلق الله البحار وجعل فيها ما يميزها عن غيرها ،فتعتبر مصدراً للأملاح و المعادن والثروات الطبيعة ،وتعبير مصدراً لحياة الإنسان والنبات والحيوان ،وتنتقل فيها السفن حاملة البشر والبضائع من مكان إلى آخر وصدق الله العظيم حين قال:
“وجعلنا من الماء كل شيء حي”
وتتعاظم قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه للجاذبية الأرضية ،حيث تستطيع المخلوقات العيش على سطحها دون أن تطير ،فجعل مقدراها ثابتاً ومتناسباً مع عيش المخلوقات جميعها. فيجب على الإنسان التأمل والتفكر في كل هذه المخلوقات العظيمة، ويتأكد أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئاً عبثاً بل كلاً عنده بمقدار .

لكل وطن مورثه الشعبي يؤكد ماضيه وتاريخه العريق: أكتب عن مورثه الشعبي وماضيه وتاريخه العريق :

تراث الأمة دليل عراقتها ونعني بالتراث الإرث الفكري والحضاري الذي خلفه أسلاف قوم ما من عادات وتقاليد وآداب وعلوم وفنون وغير ذلك ،وقد يكون التراث مكتوباً وقد يكون محفوظاً يُنقل مشافهة من جيل إلى جيل ،فيعبر التراث عن أصالة الأمة وتفكيرها وعراقتها وحضارتها، فعندما نقرأ التراث ونقف عليه يُخيل إلينا أننا نرى ونسمع ما كان يجري في ذلك الوقت.

ويعتبر التراث الكويتي مفخرة الدولة عبر تاريخها العريق ،حيث يعكس أصالة الشعب الكويتي وعراقته عبر الأجيال المتعاقبة، والتراث الشعبي الكويتي يعد امتداداً للتراث الشعبي في شبه الجزيرة العربية ،ومن أهم الموروثات الشعبية الثقافية على المستوى الأدبي ترابط الأسرة الكويتية ،حيث كان المنزل الواحد يضم جميع أفراد الأسرة من جد وجدة وأبناء
وأحفاد ،وقد انتشرت في هذه البيئة المترابطة الألعاب الشعبية مثل “الدرباحة” و”المقصي” و”صاده ما صاده” وكما انتشرت في الثقافة الكويتية العديد من الأساطير التي كانت تستخدم لإخافة الأكفال مثل ( الطنطل ) و ( حمارة القايلة )

ومن أهم معالم التراث الشعبي الكويتي وجود الديوانية ،وهي ليست مكاناً للضيوف فقط بل تعتبر الديوانية منبراً اجتماعياً وسياسياً لكل أهل الكويت تقريباً . وتعتبر الأطعمة الكويتية مكوناً من مكونات التراث الشعبي، فقد تميز المطبخ الكويتي بأكلات تراثية اشتهرت على المستوى الخليجي مثل: “المجبوس” و”الهريس” و “التشربية”
وغيرها الكثير.
ومن المناسبات التراثية التي مازال أهل الكويت يحرصون عليها الاحتفال بالقرقيعان ،و الغبقة الرمضانية و الكشتة وغيرها من الأمور الشعبية التي حافظ عليها أهل الكويت. فالتراث بمثابة مرآة حضارة كاملة، فالحفاظ على التراث واجب حضاري ليبقى شاهداً لنا على حضارتنا.

الحاسوب :

يعد جهاز الحاسوب من أهم الاختراعات التي قامت بتغير طريقة سير العالم ،فهو سبب  رئيسي للتطور الكبير الذي وصل إليه.
فالحاسوب جهاز صغير في حجمه ،عظيم في استخداماته ، لا يستطيع إنسان أن يستغني عنه ،فالحياة الحديثة قائمة عليه. ومن فوائده تخزين البيانات الشخصية والاحتفاظ بها مثل الصور والفيديوهات ،واستخدامه في كتابة الأبحاث والمقالات والمذكرات ،والجداول ،وتنزيل البرامج التجارية والتسويقية التي تنظم سير العمل في كافة المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة.

وأيضاً يستخدم في التعليم من خلال جمع المعلومات وشرح الدروس فأصبح الآن الحاسوب يتوفر في المدارس والجامعات بكثرة .
فوائد الحاسوب تفوق أضراره ،فمن هذه الأضرار الجلوس أمام شاشة الحاسوب لساعات طويلة قد يضر بالنظر ويسبب آلام بالظهر والمفاصل ،إلى جانب إغفال الأطفال دروسهم بسبب انشغالهم بممارسة الألعاب الإلكترونية . كما علينا أن نبتعد عن كل ما يتعارض مع أخلاقيات ديننا وقيمه.

القراءة :

القراءة هي حياة أخرى تمنح الإنسان، وتوسع له آفاق المعرفة و الثقافة ، فتتوسع مداركه في التعامل واتخاذ القرارات ،فالقراءة هي غذاء الروح فكما يحتاج جسم الإنسان إلى الطعام تحتاج الروح إلى القراءة ،ولا شيء أدل على أهمية القراءة من نزول أول آية في القرآن الكريم وفيها أمر بالقراءة ،فقد قال تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق”

القراءة هي الطريقة المثالية للتخلص من الجهل والتزود بالمعرفة والعلم فتصبح العقول بفضلها أكثر قدرة على مواجهة الحياة، فالقراءة هي أفضل وسيلة لإغناء المفردات لدى الشخص فيصبح قادراً على الكتابة والتكلم بطلاقة . كما تساعد القراءة في تشتيت الملل لدى الشخص ،ومنحه الكثير من المتعة ،وتسهم القراءة في زيادة ثقة الشخص بنفسه فيصبح قادراً على مواجهة الحياة وتغيراتها لأن من يقرأ الكتب يأخذ خلاصة التجارب الموجودة في الكتب . يجب أن يكون في كل بيت مكتبة تضم مختلف أنواع الكتب العلمية والأدبية والتاريخية حتى تكون هذه الكتب في متناول الأيدي في كل وقت.

جمال الطبيعة في فصل الربيع :

الربيع أجمل فصول العام وأكثرها بهجة ،وهو الفصل الذي يضج بالحياة
والخضرة، وترتدي فيه الأرض زينتها لتعلن انتهاء فصل الشتاء لترتدي الأرض ثوبها الأخضر المرصع بالورود والفراشات مع زقزقة العصافير التي تحلق فوق جداول المياه ،أما عن أشعة الشمس الحنونة والسماء تكون فيه صافية مشرقة فهو الفصل الذي يتميز بأنه الأكثر حيوية ونشاط
حيث تخرج المخلوقات من بيوتها وأعشاشها للبحث عن غذاء لها.
وتبدأ العائلات بالسفر للترويح عن النفس إلى مناطق الطبيعية منها حتى ينعموا بصفائها وجمالها.
ففي هذا الفصل نجد كويتنا الجميلة وقد اخضرت أشجارها ،وتحول بر الكويت الواسع إلى ثوب أخضر جميل ،ونبتت النباتات المختلفة .
ويقبل أهل الكويت في الربيع على الذهاب إلى البر والاستمتاع بالجو المعتدل ومشاهدة المساحات الواسعة وقد امتلأت بالعشب ،فتنصب الأسر الكويتية مخيماتها في البر ،وهي عادة كويتية متوارثة من الآباء والأجداد. الربيع منحة إلهية تستوجب الشكر لله تعالى ،وهو فصل تتجلى فيه كل أشكال الحياة ،فصل مليء بالإبداع الرباني .

تدريبات على المعايير نماذج الامتحان :

الإسلام يعمل على تحويل الصبر إلى رضا في المجال الذي يصح فيه هذا التحول، ولن يتم تذوق النفس حلاوة الرضا بإصدار الأوامر أو فرض تكليف أجوف، كلا فالأمر يحتاج إلى التلطُّف مع النفس، و استدراج لمشاعرها النافرة، وإلا فلا قيمة لأن تقول :أنا راض ،ونفسك طافحة بالضيق والتقزز!! وأول ما يطلبه الإسلام منك أن تتهم مشاعرك حيال ما
ينزل بك.
من يدري؟ ربما كانت هذه المتاعب التي تعانيها بابا إلى خير مجهول، ولئن أحسنا فيها لنحن جديرون بالنفاد منها إلى مستقبل أفضل.
قال تعالى ( “وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون” )

لا يسع المتابعون لتطور العلوم إنكار إسهام علماء العرب المسلمين على مر العصور في تقدم عجلة العلوم التي أفادت البشرية منها في جميع المجالات ،ويقر المؤرخون المنصفون بجهودهم وآثارهم العلمية، فهؤلاء العلماء برعوا في شتى مجالات العلوم المختلفة ، وأبدع كل منهم في علم أو أكثر بحثاً ودراسة وتدقيقاً وتحليلاً ،فسطع نجمهم عالياً في سماء العلم، وعلا صيتهم بين الأمم ،وإلى هذه القمم العلمية ينسب وضع أسس الحضارة الإسلامية كابن سينا والرازي والخوارزمي وغيرهم. ولقد أثارت كتبهم العلمية ومؤلفاتهم إعجاب علماء الغرب، فترجموا كتبهم إلى عدة لغات أوربية ،ومازالت هذه الكتب تدرس في الجامعات الأوربية إلى يومنا هذا، ولولا الجهود العظيمة التي بذلها علماء العرب المسلمون وإنجازاتهم ما وصل العالم إلى ما وصل إليه من تقدم وتطور.

*أحدد الغرض الرئيس للنص السابق في جملة مفيدة .
بيان فضل العلماء العرب المسلمين وتأثيرهم في الحضارة الإنسانية.

*أضع خطاً تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي :
أ- نوع النص السابق :
-تاريخي

-ديني
-اجتماعي 

-قصصي
ب- الفئة المستهدفة بالنص السابق:
-المنشدون والوعاظ 

-الباحثون العلميون
-الأدباء والشعراء

 -خبراء السياسة
ج- العبارة التي تشير إلى الفائدة من النص :
-الإشادة بعلماء الغرب الذين ترجموا كتب علماء العرب المسلمين إلى لغات أوربية.
-إنصاف علماء العرب المسلمين وبيان جهودهم وآثارهم في الحضارة الإسلامية.
-بيان الفرق بين جهود علماء العرب المسلمين وجهود علماء الغرب العلمية.
-تسمية مؤلفات علماء العرب المسمين التي مازالت تدرس في جامعات أوربا

أ -أحدد من النص عبارة تشير إلى ( دهشة الأوربيين من جهود علماء العرب المسلمين العلمية ) :
-ولقد أثارت كتبهم العلمية ومؤلفاتهم إعجاب علماء الغرب.
-سطع نجم علماء المسلمين العرب عاليا في سماء العلم.
-إلى هذه القمم العلمية ينسب وضع أسس الحضارة الإسلامية.
-وأبدع كل منهم في علم أو أكثر بحثا ودراسة وتدقيقا وتحليلا .
ب – أحدد من النص العبارة التي تشير إلى ( تأثير علماء العرب المسلمين في النهضة الغريبة ) :
-وما زالت كتب علماء العرب المسلمين تدرس في الجامعات الأوربية .
-لا يسع المتابعون لتطور العلوم إنكار إسهام علماء العرب المسلمون.
-أبدع كل عالم من علماء العرب المسلمين في علم أو أكثر.
-إلى هذه القمم العلمية ينسب وضع أسس الحضارة الإسلامية.

أ -أصوغ الفكرة الرئيسة للنص السابق صياغة سليمة :
تقبل الفكرة المناسبة من مثل، علماء العرب المسلمون منارات علمية أضاءت العالم
ب -أصوغ فكرة جزئية لما بين القوسين مما تحته خط في النص السابق صياغة سليمة في الفراغ الآتي :
الآثار العلمية العلماء العرب المسلمين أنارت الغرب.

ج – ألخص بأسلوبي النص السابق في حدود ثلاثة أسطر، ملتزماً فكرته
الرئيسة ومراعياً سلامة اللغة :
.للعلماء العرب المسلمين إسهامات لا تنكر.
.إبداع علماء العرب المسلمون في المجالات كافة./ الحضارة الأوربية تستفيد من جهودهم .

*أجب عن الأسئلة التالية :
أوظف كلمة ( أب )  بحيث تكون اسماً من الأسماء الخمسة في جملة مفيدة من إنشائي.
رأيتُ أباك / مررت بأبيك / حضر أبوك ندوة علمية أمس
أوظف كلمة ( أخ )  بحيث تكون اسماً من الأسماء الخمسة في جملة مفيدة من إنشائي.
أرسلتُ رسالة إلكترونية إلى أخيكَ
أوظف كلمة ( حم )  بحيث تكون اسماً من الأسماء الخمسة في جملة مفيدة من إنشائي.
ساعد حماك في حمل الأغراض الثقيلة
أوظف كلمة ( فو ) بحيث تكون اسماً من الأسماء الخمسة في جملة مفيدة من إنشائي.
جنبْ فاك قول السوء.
أوظف كلمة ( ذو ) بحيث تكون اسماً من الأسماء الخمسة في جملة مفيدة من إنشائي.
ساعد ذا الحاجة الملهوف
أوظف كلمة ( أخ )  في جملتين من إنشائي، بحيث تكون الأولى اسماً من الأسماء الخمسة، وفي الثانية ليست من الأسماء الخمسة.
-الجملة الأولى سافرت مع أخيك العام الماضي
-الجملة الثانية سافرت مع أخي العام الماضي
أوظف كلمة ( أب )  في جملتين من إنشائي، بحيث تكون الأولى اسماً من الأسماء الخمسة، وفي الثانية ليست من الأسماء الخمسة.
-الجملة الأولى شاور أباك في الأمور المهمة
-الجملة الثانية أبي رجل كريم

أعد الصياغة وفق المطلوب :
أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة النصب :
-أثنيتُ على ذي الخلق الكريم . أحببت ذا الخلق الكريم
. أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة النصب:
-الطالب ذو أخلاق حميدة. أضحى الطالب ذا أخلاق حميدة.
. أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة النصب:
-فوك نظيف. إن فاك نظيف.
. أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة النصب:
-أخوك نشيط . إن أخاك نشيطٌ.
. أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة الجر:
-التقيت أباك في المسجد. التقيت بأبيك في المسجد.
. أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة الرفع :
-إن أباك رجل عظيم. أبوك رجل عظيم.

*أوظف الفعل ( يدرس )  في جملتين من إنشائي، بحيث تكون في الأولى مبنياً وفي الثانية معرباً :
الجملة الأولى: الطالبات يدرسْنَ بجد / والله ليدرسَ ن بجد
الجملة الثانية: تدرسُ لطالبات بجد
*أوظف الفعل ( يحرصُ )  في جملتين من إنشائي، بحيث تكون في الأولى مبنيا وفي الثانية معرباً :
الجملة الأولى: يحرص المسلم على الصلاة
الجملة الثانية: الطالبات يحرصْنَ على الصلاة.
*أوظف الفعل ( حفظَ ) في جملتين من إنشائي، بحيث تكون في الأولى مبنيا وفي الثانية معرباً :
الجملة الأولى: حفظت القرآن / حفظ التلميذ الدرس
الجملة الثانية: نحفظُ القرآن / التلاميذ يحفظون الدرس
*أوظف الفعل ( يشرب ) في جملتين من إنشائي، بحيث تكون في الأولى مبنيا وفي الثانية معرباً :
الجملة الأولى: الفتيات يشربن العصير بارداً.
الجملة الثانية: يشربُ الطفل الحليبَ.

 

 الصف الثامن, الملفات التعليمية, عربي ف2 ثامن, عربي الصف الثامن, مذكرة النجاح عربي ثامن ف2 #2021-2022

Similar Posts

اترك رد