مذكرة النجاح إسلامية تاسع ف2 #2021-2022
مذكرة النجاح إسلامية تاسع ف2 #2021-2022 |
---|
مذكرة النجاح إسلامية تاسع ف2 #2021-2022
معلومات الملف “مذكرة النجاح إسلامية تاسع ف2 #2021-2022” |
---|
الصف: الصف التاسعالفصل: اسلامية الصف التاسعالمادة: اسلامية ف2 تاسعحجم الملف: 6.18 MB |
مذكرة النجاح إسلامية تاسع ف2 #2021-2022 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
عرف ما يلي :
1 -الحساب:
هو أن يوقف الله تعالى عباده بين يديه ويعرفهم بأعمالهم وأقوالهم وما يستحقونه من ثواب أو عقاب على ما قدموا من خير أو شر.
2 -الشفاعة :
التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة.
سؤال: اختر التكملة المناسبة بوضع خط تحتها فيما يأتي:
1 – أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من العمل:
الصلاة
الصيام
الزكاة
2 – أول أمة تعرض للحساب يوم القيامة :
اليهود
النصارى
المسلمين
3 – الإيمان بالحساب :
واجب
سنة
مباح
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات :
1 – أسعد الناس بشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه.
2 – من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم أنها تشهد يوم القيامة على الأمم السابقة.
3 – تشهد أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن الرسل بلغت الرسالة.
4 – الشفاعة التي يختص بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم تسمى الشفاعة الكبرى.
سؤال : قدم نصيحة لكل مما يأتي :
1 – من يؤذي الآخرين بلسانه ويده:
أنصحه بتجنب هذا الفعل وأذكره بضرر هذا الأمر.
2- من يتهاون في تأخير الصلاة ويتكاسل عنها:
أنصحه بالمحافظة عليها لأنها أول ما يحاسب عليه يوم القيامة.
سؤال : عدد أنواع الشفاعة، وما هي شروطها ؟
– أنواع الشفاعة:
1 – الشفاعة الكبرى: ويختص بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
2 – الشفاعة في أهل الكبائر من أهل التوحيد بعد دخولهم النار أن يخرجوا منها.
– شروط الشفاعة:
1 – الإذن: وهو أن يأذن الله تعالى للشافع أن يشفع.
2 – الرضا: وهو أن يرضى عن المشفوع له.
سؤال : ما الفرق بين عرض الأعمال والحساب ؟
– حساب العرض:
يخص المؤمن وهذا لا يناقش الحساب ولا يدقق عليه وينقلب إلى أهله مسروراً.
– حساب مناقشة:
وهذا للكفار وبعض عصاة الموحدين، يدخل الله النار منهم من شاء إلى أمد، ثم يخرجهم فيدخلهم الجنة إلى الأبد.
سؤال : عرف ما يلي:
1 – الحوض:
هو حوض الماء النازل من الكوثر في مواقف الحساب يوم القيامة.
2 – الصراط:
هو الجسر الممدود على جهنم ليعبر الناس عليه إلى الجنة.
سؤال : اختر التكملة المناسبة بوضع خط تحتها فيما يأتي :
1 – يعبر المؤمنون الصراط بحسب:
أعمالهم
أعمارهم
أنسابهم
2 – الميزان الذي يوضع يوم القيامة له كفتان يوزن فيهما:
• النية وصاحبها
• العمل وصاحبه وصحائفه
• القلب وصاحبه
3 – حوض النبي صلى الله عليه وسلم مسيرة :
• شهر
• شهرين
• 3 أشهر
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – من خصائص الحوض أنه من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً.
2 – من صفات الصراط أحد من السيف وأدق من الشعر.
-3 من الأعمال التي تثقل الميزان يوم القيامة الشهادتين – حسن الخلق – شكر الله وحمده وتسبيحه.
4 – الذي يحرم من حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم من ارتد عن الدين وأحدث ما ليس منه.
سؤال : ما المقصود بقوله تعالى: ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضياً ) ؟
جميع البشر سيمرون على الصراط كل حسب عمله.
سؤال : وضح الطريقة التي يمر بها الناس على الصراط :
يعبره المؤمنون حسب إيمانهم: فمنهم من يمر كطرف العين، ومنهم كالبرق، وكالريح، وكالطير، وكأجاويد الخيل، ومنهم من يسحب سحباً
سؤال : قال تعالى: ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً ) :
اختلف العلماء في تفسير كلمة الموازين، وضح ذلك :
– أن هناك موازين متعددة بحسب الأمم أو الأفراد أو الأعمال.
– إنه ميزان واحد لكل الخلائق.
سؤال : اختر التكملة المناسبة بوضع خط تحتها فيما يأتي :
1 – الكلام الفاحش والباطل هو :
الهجر
النهي
التذكرة
2 – طلب الكف عن فعل الشيء هو:
الإذن
الرجاء
النهي
3 – توفي بريدة سنة :
36 هجري
93 هجري
63 هجري
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – حكم زيارة المسجد النبوي مستحبة وليست واجبة.
2 – من آداب زيارة المسجد النبوي يتطيب ويتطهر قبل الدخول، ولا يستقبل القبر عند الدعاء.
3 – حرم الإسلام الدعاء لغير الله لأن هذا شرك أكبر.
4 – معنى تذكرة: تذكر الموت والدار الآخرة.
سؤال: علل ما يلي :
1 – النهي عن زيارة القبور أول الأمر :
لقرب عهد الناس بالجاهلية، فخشى عليهم الفتنة فلما تأصل الإيمان في قلوبهم أذن لهم بالزيارة.
2 – الحث على زيارة القبور :
تذكر الآخرة، والدعاء للميت والاستغفار له.
سؤال : بين سبب مشروعية زيارة القبور :
1- تذكر الآخرة والاعتبار والاتعاظ.
2 – الدعاء للميت والاستغفار له.
سؤال : ما شروط زيارة القبور ؟
1 – أن تكون الزيارة بدون شد الرحال ( أي بدون سفر )
2 – الالتزام بآداب الزيارة: فلا تتكلم بكلام الجاهلية ولا الكلام الفاحش.
سؤال : ما أنواع زيارة القبور المحرمة؟
1 – الزيارة البدعية المنكرة:
وهي التي يقصد بها عبادة الله تعالى عند القبور تبركاً أو اعتقاداً أن لعبادة الله عندها مزية على عبادته في المساجد أو في البيوت، وهذا أعظم وسائل الشرك الأكبر.
2 – الزيارة الشركية المحضة:
وهي زيارة القبور لقصد الذبح عندها أو دعاء أهلها وهذا شرك أكبر
سؤال : عرف ما يلي:
1 – الحج:
التعبد لله بأداء المناسك في مكان مخصوص في وقت مخصوص على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2 – المحرم للمرأة:
هو الزوج أو من تحرم عليه المرأة أبداً كالأب والابن والأخ.
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات :
1 – يجسد الحج معنى المساواة بين المسلمين ويؤكدها.
2 – تسمى حجة الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع وكانت في السنة العاشرة من الهجرة.
3 – من أمثلة المحرم للمرأة الأب والأخ والابن.
سؤال : اكتب شروط الحج حسب التعريف المناسب لكل منها :
1 – هو شرط التكليف، والمجنون ليس مكلفاً ( العقل )
2 – لا يجب الحج على غير المسلم. ( الإسلام )
3 – لا يجب الحج على الرقيق ( الحرية )
4 – القدرة على أداء فريضة الحج.( الاستطاعة )
5 – لا يجب الحج إلا على المكلف ( البلوغ)
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – من شروط الحج أن الله يباهي ملائكته بأهل عرفات ( خطأ ) من فضائل الحج
2 – الحكمة من مشروعية الحج اجتماع المسلمين من كل بقاع الأرض في صعيد واحد ( صح )
3 – يجوز للمرأة السفر لأداء فريضة الحج لوحدها ( خطأ ) لا يجوز سفر المرأة إلى الحج إلا برفقة محرم، أو رفقة آمنة
4 – لا حرج في تأخير الحج للمسلم القادر المستطيع ( خطأ ) يجب تعجيله للمستطيع
5 – إن عجز المسلم عن أداء الحج لشيخوخة أو مرض وجب عليه أن يوكل شخصا يحج عنه ( صح )
سؤال : اكتب اثنين من فضائل الحج ؟
1 – الحج جزاؤه الجنة.
2 – الحج أفضل الأعمال.
3 – الحج يمحو الذنوب والآثام.
سؤال : ما سبب عدم قبول فريضة الحج لكل من :
1 – الكافر: لأن من شروط الحج الإسلام.
2 – الصبي: لأن من شروط الحج البلوغ
سؤال: اكتب المصطلح الدال على المعاني التالية :
1 – ما لا يتحقق الحج إلا به، ولو ترك الحاج أياً منه لم يصح حجه ( الركن في الحج )
2 – العمل الذي إذا لم يقم به الحاج صح حجه لكن يجبر تركه بدم ( الواجب في الحج )
3 – الأوقات التي لا يصح شيء من أعمال الحج إلا فيها ( المواقيت الزمانية )
4 – الأماكن التي يحرم منها من يريد الحج أو العمرة ( المواقيت المكانية )
5 – نية المسلم الدخول في مناسك الحج ( الإحرام )
6 – الطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط متوالية ( طواف الإفاضة )
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – تسمى أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بأيام التشريق.
2 – يسمى العاشر من ذي الحجة يوم النحر.
3 – يكون يوم التروية في الثامن من ذي الحجة.
4 – يصادف يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة.
5 – ميقات أهل العراق هو ذات عرق.
سؤال : اكتب الحكم في الحالات التالية مع ذكر السبب:
1 – حاج ترك الوقوف بعرفة.
الحكم: لاحج له ( حجه غير مقبول )
السبب: لأنه الركن الأعظم من أركان الحج.
2 – حاج خرج من مكة إلى بلده ونسي طواف الوداع.
الحكم: يصح حجه لكن عليه دم السبب: لأنه من واجبات الحج
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – الإحرام له أربعة أنواع ( خطأ ) ثلاثة أنواع ( التمتع، القران، الإفراد )
2 – الركن الأعظم من أركان الحج هو الطواف ( خطأ ) الوقوف بعرفة
3 – المبيت بمزدلفة يكون ليلة الحادي عشر من ذي الحجة ( خطأ ) العاشر
4 – يكون يوم النحر في العاشر من ذي الحجة ( صح )
5 – ميقات أهل اليمن ذو الحليفة ( خطأ )
6 – ميقات الشام ومصر والمغرب الجحفة ( صح )
سؤال : عدد ثلاثة لكل مما يلي :
1- من سنن الإحرام :
الطهارة – النظافة – التلبية.
2 – من محظورات الإحرام :
1 – تغطية الرأس 2- صيد الحيوان البري 3- استعمال الصيب في الثوب والبدن.
3 – من شروط طواف الإفاضة :
1) الطهارة وستر العورة.
2) الطواف سبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي إليه.
3) الطواف خارج الكعبة وليس بداخلها.
4) أن تكون الكعبة على يسار الطائف وليس على يمينه.
4 – من شروط السعي بين الصفا والمروة :
1) أن يكون بعد الطواف،
2) أن يكون سبعة أشواط،
3) يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة.
5 – المواقيت الزمانية.
1) شهر شوال،
2) شهر ذي القعدة،
3) عشر من ذي الحجة
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات :
1 – بلغ عدد المقاتلين المشركين في غزوة حنين أكثر من 20 ألف قتل منهم أكثر من 70 قتيلاً .
2 – استشهد من المسلمين في غزوة حنين 4 شهداء.
3 – كانت نتيجة المعركة النهائية انتصار المؤمنين
سؤال : علل ما يأتي :
1 – خروج ثقيف وهوزان بالنساء والأطفال في المعركة :
ليكون ذلك أدعى إلى ثباتهم في القتال.
2 – قول بعض المسلمين في غزوة حنين: ( لن نغلب اليوم من قلة ) :
لما رأى بعض المسلمين الجيش كبيراً بصورة أعجبت كثيراً من المسلمين، داخلتهم الثقة الكاملة إلى حد الغرور من النصر المؤكد على المشركين.
3 – نداء الرسول صلى الله عليه وسلم بالعبارة التالية: ( أنا النبي لا كذب أنا بن عبد المطلب ) :
عندما وقع المسلمون في كمين المشركين أول المعركة تفرقوا عن رسول الله إلا القليل منهم فناداهم بهذا النداء.
4 – تقسيم رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم على قريش وأشراف العرب :
ليؤلف بين قلوبهم.
سؤال : ما المستفاد من الأحاديث الشريفة الآتية :
1 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلم يشاك شوكة، فما فوقها إلا كتب له بها درجة ومحيت عنه بها خطيئة )
الفائدة: كل مصيبة يصاب بها المسلم ترفعه درجة وتحط عنه خطيئة.
2 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة )
الفائدة: عيادة المريض فضلها عظيم حتى الملائكة تصلي عليه وجزاؤه الجنة.
سؤال : عدد اثنين من آداب زيارة المريض :
1 – الاستئذان.
2 – غض البصر.
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – الأنبياء عليهم السلام هم أقل الناس بلاء ( خطأ ) أكثر
2 – يثاب المسلم على المرض سواء صبر أم تذمر ( خطأ ) صبر ورضي بقضاء الله
3 – زيارة المريض من الأعمال الصالحة التي يعملها المسلم في حياته ( صح )
4 – الأمراض التي تصيب الإنسان لا تحتاج منه إلى الصبر والاحتساب ( خطأ ) تحتاج
5 – من آداب عيادة المريض زيارته في كل وقت للاطمئنان عليه ( خطأ ) في الأوقات المسموحة للزيارة
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات :
1 – أفضل نعيم الجنة رضوان الله تعالى والنظر إلى وجهه الكريم.
2 – يساق المسلمين إلى الجنة زمراً زمراً .
3 – تسمى مساكن الجنة في القرآن بالغرفات.
4 – تفتح أبواب الجنة في رمضان.
5 – أعلى منزلة في الجنة تسمى الوسيلة.
سؤال : ما الدعاء الذي إذا دعا به المسلم حلت له شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ؟
من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد.
سؤال : اذكر ثلاثة من أسماء الجنة .
1 – النعيم 2- الخل، 3- عدن 4- الفردوس
سؤال : صف طعام أهل الجنة :
فيها ما لذ وطاب من الطعام والشراب، وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – الأعمال الصالحة ثمن لدخول الجنة ( خطأ ) سبب
2 – لا يدخل الإنسان الجنة بعمله إنما برحمة الله تعالى ( صح )
3 – جميع عباد الله الصالحين ينالون منزلة الوسيلة في الجنة ( خطأ ) ينالها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقط
4 – بناء الجنة لبنة من فضة ولبنة من ذهب ( صح )
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات :
1 – عندما يرى الكافر كفره وشركه الذي يخلده في النار يدعو على نفسه بالثبور والهلاك.
2 – وقود النار الناس والحجارة.
3 – طعام أهل النار الضريع والزقوم.
4 – شراب أهل النار الحميم والغساق.
5 – من الأعمال المنجية من عذاب جهنم المحافظة على الصلاة
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – تبرج المرأة وإظهار زينتها لغير محارمها من أسباب دخول النار ( صح )
2 – يتفاوت عذاب الناس في جهنم كل حسب عمله ( صح )
3 – لا تتسع جهنم لجميع الكفار لذلك يخرج بعضهم منها ( خطأ ) تتسع
4 – من الأعمال المنجية من عذاب جهنم التوحيد وإخلاص العبادة ( صح )
5 – عذاب جهنم مؤقت وغير مستمر على الكفار ( خطأ ) دائم لا ينتهي
سؤال : عدد ثلاثة أسباب لدخول النار :
1 – الكفر بالله تعالى 2- ارتكاب الكبائر 3-الانتحار 4-ترك العبادات المفروضة كالصلاة.
سؤال : اكتب المصطلح الشرعي المناسب لما يأتي:
1 – ( الحلال ) :
ما أحل الله تعالى فعله في القرآن الكريم أو السنة النبوية.
2 – ( الحرام) :
ما حرم الله تعالى فعله في القرآن الكريم أو السنة النبوية.
3 – ( المشتبهات ) :
أمور خفية مشتبهة، لا يعلم كثير من الناس أهي من الحلال أم من الحرام
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
2 – بصلاح القلب تصلح بقية الجوارح.
3 – الحلال واضح لا اشتباه فيه، مثل الزواج.
4 – الحرام واضح لا التباس فيه، مثل القتل والشرك بالله.
سؤال : علل ما يلي :
1 – المسلم التقي يبتعد عن المشتبهات :
لأن متقي الشبهات يسلم من الطعن في عرضه بحيث لا يتهم في الوقوع في الحرام .
2 -يعتني المسلم بصلاح قلبه:
لأنه يعلم أن مفسدات القلب كثيرة.
3 – تسمية القلب بهذا الاسم :
لسرعة تقلبه.
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – وجود المشتبهات لا ينافي ما تقرر في النصوص من وضوح الدين ( صح )
2 – المشتبهات واضحة عند العلماء خافية على غيرهم من الناس ( صح )
3 – روى النعمان بن بشير رضي الله عنه 415 حديثاً ( خطأ ) 124 حديث
4 – المضغة قطعة كبيرة لا تمضغ في الفم ( خطأ ) قطعة صغيرة تمضغ في الفم
سؤال : ما علاج قسوة القلب :
الاستغفار، التوبة، تلاوة القرآن، ذكر الله، الدعاء.
سؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – تسمى جمرة العقبة بالجمرة الكبرى.
2 – يكون الحلق أو التقصير بعد الانتهاء من الرمي.
3 – لا يتم الحج إلا بطواف الإفاضة.
4 – يكون العاشر من ذي الحجة هو يوم النحر.
5 – يعتبر حلق بعض الرأس وترك بعضه من مخالفات الحلق والتقصير
سؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و إشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
1 – يكون طواف القدوم خمسة أشواط تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي إليه ( خطأ ) سبعة أشواط
2- رمي الجمار دفعة واحدة من مخالفات رمي الجمار في الحج ( صح )
3 – يبدأ الوقوف بعرفة بعد زوال شمس التاسع من ذي الحجة إلى غروبها في نفس اليوم (صح )
4 – يكون رمي جمرة العقبة بثلاث حصيات ( خطأ ) بسبع حصيات
5 – يعتبر طواف الوداع واجب من واجبات الحج ( صح )
6 – يعتبر التمسح بأستار الكعبة والتبرك بها من شروط الطواف ( خطأ ) مخالفات الطواف
سؤال : علل ما يأتي :
1 – يحرص المسلم على الرفقة الطيبة الحج.
لأنها تعينه على الخير وتدله عليه
2 – يتخير المسلم النفقة الطيبة من ماله ليحج به :
حتى يقبل حجه ودعاؤه.
سؤال : اكتب ثلاثة في كل من :
1 – آداب الحج.
أ ) التفقه في أحكام الحج
ب) حفظ اللسان من القيل والقال
ج ) لزوم النساء الستر والعفاف
2 -مخالفات في الطواف.
أ ) المزاحمة الشديدة عند الحجر
ب ) الذكر الجماعي ورفع الصوت به
ج ) تقبيل اليد إذا أشار للحجر الأسود
3 – مخالفات في الرمي :
أ ) الرمي بالنعال والحصي الكبار.
ب ) رمي الجمار السبع دفعة واحدة .
ج ) وضع الجمار وضعاً دون رمي.
4 – مخالفات السعي.
أ ) هرولة المرأة بين العلمين الأخضرين.
ب ) السعي 14 شوطا ظناً أن الشوط الواحد ذهاباً وإياباً
ج ) تخصيص كل شوط بذكر معين.
5- وصايا بعد أداء فريضة الحج.
أ ) شكر الله تعالى على تمام هذه الفريضة المباركة.
ب ) أن يكون الحج نقطة تحول وتغير في الحياة والسلوك.
ج ) الاستمرار في مجاهدة النفس ومحاربة الشيطان.