مذكرة المدح والذم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2
مذكرة المدح والذم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 |
---|
مذكرة المدح والذم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2
معلومات الملف “مذكرة المدح والذم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 4.63 MB |
مذكرة المدح والذم لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
أسلوب المدح : 1- انعم الخلق الصدق 2- حبذا الصدق
تم استخدام صورتين للمدح. فما الفعل الذي استخدم في كل صورة؟
الفعل في المثال الأول > نعم -الفعل في المثال الثاني > حب .
أين فاعل كل فعل منهما ؟
الفاعل في المثال الأول -> الخلق – الفاعل في المثال الثاني > ذا .
أين الممدوح ( المخصوص بالمدح ) في المثالين السابقين ؟ الصدق
أسلوب الذم : بئس الخلق الكذب – لا حبـــذا الكذب .
تم استخدام صورتين للذم .. فما الفعل الذي استخدم في كل صورة؟
الفعل في المثال الأول > بئس – الفعل في المثال الثاني > لاحب .
أين فاعل كل فعل منهما ؟
الفاعل في المثال الأول -> الخلق الفاعل في المثال الثاني > ( ذا )
من هنا نستنتج أن > أسلوب المدح والذم يتكون من :
- فعل المدح ( نعم ، حب ) أو فعل الذم ( بئس – لا حب ) .
- الفاعل
- المخصوص بالمدح أو الذم .
فعل المدح فعل الذم : نعم – بئس
الفاعل : الشعار – الصفة
المخصوصَ بالمدح أو بالذم : الجد – التكاسل .
فعل المدح فعل الذم : نعم – بئس
الفاعل : مبدأ المرء – خلق الإنسان .
المخصوصَ بالمدح أو بالذم : الأمانة – النفاق .
فعل المدح فعل الذم : نعم – بئس
الفاعل : ما تتصف به – من تتحدث إليه .
المخصوصَ بالمدح أو بالذم : الحلم – النمام .
فعل المدح فعل الذم : نعم – بئس
الفاعل : مستتر تقديره ( هو ) – مستتر تقديره ( هو ) .
تمييز : قولاً – جاراً .
المخصوصَ بالمدح أو بالذم : الصدق – الخائن .
فعل المدح فعل الذم : حب – لا حب .
الفاعل : ذا – ذا .
المخصوصَ بالمدح أو بالذم : الإخلاص – الرياء .
هل لاحظت الفاعل في أسلوب المدح بالفعل ( نعم ) ؟
هيا نلاحظه مرة أخرى . ونبين صور هذا الفاعل
الجملة | الفاعل | صورة الفاعل |
1- نعم الشعار الجد. | ||
2- نعم مبدأ المرء الأمانة . | ||
3- نعم ما تتصف به الحلم. | ||
4- نعم قولاً الصدق. |
وكما في أسلوب المدح بالفعل ( نعم )
ستكون صور الفاعل في أسلوب الذم بالفعل ) بئس )
الجملة | الفاعل | صورة الفاعل |
1- بئس الصفة التكاسل. | ||
2- بئس خلق الإنسان النفاق. | ||
3- بنس ما تتحدث به النميمة. | ||
4- بئس قولاً ما تحدثت به. |
صور فاعل المدح والذم ( نعم و بئس).
المعرف بأل : نعم الرجل الصادق – بئس الرفيق المخادع .
المضاف إلى المعرف بأل : نعم خلق الترجل الصدق – بئس رفيقٌ السوء المنافق .
( ما ، من ) الموصولتان : نعم من تصاحب الصادق – بئس من تصاحب الكاذب.
الضمير المستتر دل عليه التمييز : نعم رجلاً الصادق – بئس رجلاً المخادع .
إعراب المخصوص بالمدح ب( نعم ) أو بالذم ب( بئس )
( نعم العمل أداء الصلاة. ) – ( بئس العمل تأخير الصلاة.)
فما إعراب المخصوص بالمدح ( أداء ) والمخصوص بالذم , تأخير؟
كل من المخصوص ( بالمدح بنعم . والذم ببئس ) يجوز فيهما إعرابان:
- مبتدأ مؤخر جوازاً والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر مقدم.
- خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) أو ( الممدوح أو المذموم ) .
إعراب المخصوص بالمدح بالفعل ( حبذا ) والمخصوص بالذم بالفعل: لا حبذا .
( حبذا الإخلاص في كل عمل ) – ( لا حبذا الرياء في كل عمل )
ما إعراب المخصوص بالمدح ( الإخلاص ) والمخصوص بالذم ( الرياء )؟
الحظ جيداً : المخصوص بالمدح ( الإخلاص ) أو بالذم ( الرياء ) لهما إعراب واحد، هو : مبتدأ مؤخر وجوباً وجملة ( حبذا ) ، ( لا حبذا ) قبله في محل رفع خبر مقدم.
الحظ أيضاً : نعم العمل الصلاة – الصلاة نعم العمل – حبذا الصلاة – الصلاة حبذا .
الحظ جيداً : نعم أجر العاملين : أين المخصوص بالمدح في المثال السابق؟.
المخصوص بالمدح هنا محذوف تقديره ( الجنة ) إذن: يمكن حذف المخصوص بالمدح للعلم به.
الحظ أيضاً : بئس مثوى الكافرين . أين المخصوص بالذم في المثال السابق؟
المخصوص بالذم هنا محذوف تقديره ( النار ) إذن : يمكن حذف المخصوص بالذم للعلم به.
حدد فعل المدح أو الذم وفاعل كل منهما والمخصوص في كل مثال مما يأتي :
الجملة | الفعل | الفاعل | المخصوص |
نعم طالب العلم المجتهد. | |||
بنس سلوكاً التبذير. | |||
نعم من تصاحب الوفي | |||
لا حبذا الغش |
امدح ( كلمة الحق ) في أسلوب مدح مستخدما ( نعم ) مستوفياً صور الفاعل. مبيناً نوع المفاعل في كل جملة:
الجملة | الفاعل | نوعه |
1- نعم القول كلمة الحق. | ||
2- نعم قول المرء كلمة الحق. | ||
3- نعم ما يقول المرء كلمة الحق. | ||
4- نعم قولاً كلمة الحق. |
أعرب المخصوص بالمدح في كل من الجملتين التاليتين بكل وجه ممكن:
الجملة | المخصوص | إعرابه |
حبذا التوكل على الله | ||
نعم خلقاً العدل | ||
أعرب كل أسلوب مما يأتي إعراباً كاملاً :
|
|
أعرب كل أسلوب مما يأتي إعرابا كاملاً :
|
|