مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر ف1 اعداد د. سعد محمد عطية المكاوي
مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر ف1 اعداد د. سعد محمد عطية المكاوي |
---|
مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر ف1 اعداد د. سعد محمد عطية المكاوي
معلومات الملف “مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر ف1 اعداد د. سعد محمد عطية المكاوي” |
---|
الصف: الملفات التعليميةالفصل: ملفات مكررةالمادة:حجم الملف: |
مذكرة اللغة العربية للصف الحادي عشر ف1 اعداد د. سعد محمد عطية المكاوي
آيات من سورة النور
قال الله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58) وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)
شرح الكلمات :
ليستأذنكم : أي ليطلب الإذن منكم في الدخول عليكم .
ملكت أيمانكم : المقصود : خدمكم من عبيد و جوار .
لم يبلغوا الحلم منكم لم يبلغوا سن التكليف ( سن البلوغ ) و هو خمسة عشر سنة فما فوق
تضعون ثيابكم : أي وقت القيلولة للنوم و الراحة .
ثالث عورات لكم : العورة هي ما يستحي الإنسان من كشفه ، و هذه اْلاوقات الثَلاثة ينكشف فيها الإنسان في فراشه فكانت بذلك ثَلث عورات .
ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن : أي إذا دخلوا في حال غير هذه لاْحوال فَل حرج عليكم في تمكينكم إياهم ، وَ لا عليهم إن أرادوا شيئا في غير تلك الاْحوال .
طوافون عليكم : أي للخدمة .
بعضكم على بعض : أي بعضكم يطوف على بعض . المقصود أن َلا يجعل استئذان الخدم
و الصغار في كل حين منعا للحرج ْلانهم كثيرو الدخول .
فليستأذنوا : أي في جميع اْلاوقات ْلانهم أصبحوا رجاَلً مكلفين .
و القواعد من النساء : أي كبيرات السن الَلتي انقطع عنهن الحيض و عجزن عن الوَلدة لكبر
سنهن .
أن يضعن ثيابهن : كالجلباب و العباءة و الخمار .
غير متبرجات بزينة : أي غير مظهرات زينة خفية كقَلادة و سوار و خلخال .
و أن يستعففن خير لهن : بأن َلا يضعن ثيابهن خير لهم من لاْخذ بالرخصة
1 – قسم النص إلى وحدات موضوعية ثم اقترح عنوانا لكل وحدة مبينا مضمونها
الآية : 58 ( أوقات االستئذان )
المضمون : وجوب تدريب اْلاطفال و الخدم على أهمية احترام خصوصيات الكبار فَل يدخلوا عليهم قبل أن يستئذنوا في أوقات معينة .
الآية : 59 ( ضوابط و قيود )
المضمون : عنما يبلغ اْلاطفال الحلم يجب عليهم لاَستئذان في كل وقت
الآية 60 (الإسلام دين اليسر )
المضمون : أما النساء العجائز فيباح لهن التخفف في مَلبسهن بشرط أَلا يظهرن زينتهن .
2 – تدعونا الآيات السابقة إلى الالتزام بخلق معين . وضحه .
تدعو الآيات إلى التحلي بأدب الاستئذان قبل الدخول على الأبوين في أوقات معينة .
3 – بينت الآيات الفئات التي يجب عليها الاستئذان قبل الدخول على الأبوين. وضح ذلك
حددت اْليات الخدم ( الذين ملكت أيمانكم ) و اْلاطفال الذين لم يبلغوا الحلم و نهتهم عن الدخول بَل استئذان في هذه اْلاوقات حتى َلا يطلعوا على العورات أو نحو ذلك .
4 – لم خصت الآيات هذه الفئات بالذكر دون غيرهم ؟
لأنهم الأقرب للأبوين و الأكثر اختلاطا بهم يدخلون و يخرجون للخدمة و غيرها .
5 – حددت الآية الأولى الأوقات التي يجب فيها الاستئذان فما هي ؟ و ما الحكمة من ذلك ؟
• قبل صَلاة الغداة ( الفجر ) ْلان الناس يكونون نائمين في فرشهم .
• في وقت القيلولة (الظهيرة) لان الإنسان قد يخفف عنه ثيابه في هذا الوقت .
• من بعد صَلاة العشاء ْلانه وقت النوم .
6 – ما أثر العمل بما جاء في الآيات السابقة على الفرد و المجتمع ؟
على الفرد : يكون الفرد محترما مهذب المشاعر ، غاضا لبصره ، طاهر القلب محبوبا من الله و من الناس
على المجتمع : يكون مجتمعا مترابطا عفيفا آمنا مطمئنا يسوده التآلف و التراحم و اَلاحترام المتبادل بين أفراده
7 – رتبت الآيات الكريمة علل ذلك الاستئذان على بلوغ الحلم
لأن الأطفال عند بلوغهم الحلم يصيرون مميزين للعورات و للعالاقات بين الرجل و المرأة .
8 – لماذا خصت الآيات مجتمع المؤمنين بهذا الأدب ؟
• لأنهم الذين يستجيبون لأوامر الله عز و جل و يبادرون إلى طاعته .
• و لأنهم أيقنوا بشريعة الإسالم نظاما و حكما و منهاجا .
• و لأنهم الذين يتميزون بلاعفاف و الطهر و ترك المحرمات
9 – ما الحالة التي يسمح للمرأة فيها وضع ثيابها ؟ وما حدود ذلك ؟
ُشرع للمراة التي انقطع الحيض و الولد عنها ، و لا ترجو نكاح في أن تتخفف من بعض ثيابها ، كالرداء و الجلباب،و تظهر أمام الرجال بملابسها المعتادة التي لا تلفت انتباها ، و لا تثير شهوة فلا تتبرج و لا تبدي زينتها
10 – تعددت مظاهر التيسير في هذه الآيات . وضح ذلك
من مظاهر التيسير في هذه الآيات :
تخصيص الاستئذان بأوقات معينة و لم يجعل استئذان الخدم و الصغار دائما منعا للحرج لأنهم كثيرو الدخول تخفيف عبء التستر و التخفي على النساء العجائز فرخص لهن التخفف من بعض ثيابهن .
11 – حدد الغاية السامية من الآيات :
• الحث على التحلي بالأخلاق السامية
• تربية الأطفال و الخدم على احترام خصوصيات الآخرين .
• الحفاظ على حرمة البيت المسلم َحفظ أهَله من حرج المفاجآت
• وضع أسس التعامل بين أفراد الأسرة المسلمة
12 – استخرج من الآيات الكريمة صورة بيانية و اشرحها .
ملكت أيمانكم : كناية عن الخدم من العبيد و الجواري
لم يبلغوا الحلم منكم : كناية عن الأطفال
والقواعد من النساء : كناية عن كبيرات السن اللاتي انقطع عنهن الحيض
ثالث عوارت : استعارة حيث شبه الأوقات بالعورات حذف المشبه و ذكر المشبه به وتوحي ب
خطورة الاطالع على العورات
أن يضعن ثيابهن : كناية عن التخفف من الثياب