مذكرة الغبطة فكرة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 التعلم عن بعد
مذكرة الغبطة فكرة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 التعلم عن بعد |
---|
مذكرة الغبطة فكرة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 التعلم عن بعد
معلومات الملف “مذكرة الغبطة فكرة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 التعلم عن بعد” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر العلميالفصل: عربي الصف الثاني عشر العلميالمادة: عربي ف2 الصف الثاني عشر علميحجم الملف: 459 KB |
مذكرة الغبطة فكرة لغة عربية للصف الثاني عشر ف2 التعلم عن بعد نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
من خلال الخطبة السابقة ناقش وسجل أهم المعاني السامية :
مثل هذه القصيدة يكتب لها الخلود. فبم تعلل ذلك؟
لأنها تمثل موقفاً نفسياً ذا بعد إنساني ، و هو دعوة الإنسان إلى البهجة و التفاؤل بالحياة، متجاوزة حدود الزمان و المكان ، لتشمل كل إنسان بصرف النظر عن لغته و دينه و جنسه .
ما الغبطة التي يقصدها الشاعر في الأبيات؟
الغبطة هي حسن الحال والمسرّة، ويقصد الشاعر بها السرور والبهجة والسعادة.
كيف بدت نفس الشاعر في الأبيات؟
بدت راضية مستبشرة مقبلة على الحياة بتفاؤل وأمل؛ رافضة للعبوس والتبرم بالحياة.
ما الهدف الذي يدعو إليه الشاعر من خلال قصيدته؟
يدعو الشاعر إلى نبذ الأحزان والتشاؤم، وعدم تفويت فرص السعادة والسرور، والإقبال على
الحياة بنفس مستبشرة متفائلة.
اختر عنواناً مناسباً للنص السابق.
الحزن العميق؛ شكوى ويأس. معالم البؤس.
انثر كل بيت من الأبيات السابقة.
غابت ملامح الفرحة والسعادة عن الناس مع أنهم في أيام العيد.
لا أشاهد إلا وجوهاً منقبضة شديدة العبوس.
لا تسمع من الناس إلا الشكوى المستمرة.
لقد استوى لديهم نفع الحياة وضررها بسبب ما أصابهم من اليأس.
لا تجد عندهم تفسيراً لحالهم؛ فجميعهم لا يدري حقيقة أمره.
صغ بأسلوبك الفكرة التي تضمنها النص السابق.
غياب مظاهر السعادة مع وجود دواعيها أمر محزن.
استخلص الشعور المسيطر على الشاعر في النص السابق.
الإشفاق على الناس المستسلمين والأسى لحالهم.
وضح المعالم النفسية والجسمية لبؤس الناس في العيد.
في أشكالهم: حيث الوجوه الكالحة العابسة.
في كلامهم: حيث يفيض بالشكوى والتبرم والضيق بالحياة.
في إحساسهم: وصل بهم الحال إلى اليأس والقنوط؛ واستوى عندهم النفع والضرر ٠
دلل من خلال الأبيات على ما يأتي:
مظاهر التشاؤم والحزن.
يأس الناس من الحياة.
الشكوى من قسوة الحياة
حيرة الناس وذهولهم .
بين رأي الشاعر في عبوس الناس و تشاؤمهم .
يرى الشاعر أن عبوس الناس سلوك غريب لا مبرر له؛ ويجب أن يستبدل بالبهجة والسرور.
استخلص مبررات المتشائمين وموقف الشاعر منها.
أولاً : مبررات المتشائمين :
قسوة الحياة وكثرة همومها وأحزانها.
ثانياً : موقف الشاعر منها :
يرفض الشاعر هذه المبررات، مبيئاً أنهم قادرون أن يتغلبوا على مصاعب الحياة وهمومها إذا ما
كانت نفوسهم راضية ومستبشرة ومتفائلة.
اختر عنواناً مناسباً للنص السابق.
يقبل من مثل: حقيقة الغبطة وأثرها.
استخلص الفكرة التي عبر عنها النص السابق.
الغبطة تنبع من داخل النفس البشرية.
الغبطة سر الحياة والعطاء.
انثر كلاً مما يأتي:
البيت (6): يا من تشكو الهموم إن الغبطة حالة من الرضا والسعادة تنبع من النفس.
البيتان ( 8-7 ): الغبطة لا ترتبط بفقر ولا بثراء؛ فقد يعيشها الفقير وقد يُحرّمها الغني.
الأبيات (9-10-11 ): الغبطة أثرها كبير في الموجودات؛ فبها يتحول الغصن المعرى إلى
غصن ناضر والصحراء الجرداء إلى جنة خضراء والحصاة إلى درة لامعة.
البيتان (12 -13 ) : ما دمت تمتلك الغبطة فإنك تشعر بالسعادة المطلقة؛ وتشعر بأنك مالك
الأرض وما عليها ، فإذا ما افتقدتها أصبح الكون الفسيح لا يساوي شيئاً لك.
ماذا يقصد الشاعر بقوله: ( الغبطة فكرة )؟
يقصد أن الغبطة حالة من الرضا والسعادة تعتمد في بقائها ووجودها على إرادة
صاحبها وعقله.
استخلص من النص السابق رأيين للشاعر؛ مستدلًا على ذلك من الأبيات.
الرأي الأول: يرى أن الغبطة تنبع من داخل الإنسان ولا ترتبط بفقر ولا ثراء.
– الدليل: الأبيات ( 6-7-8 )
الرأي الثاني : بالغبطة تمتلك السعادة المطلقة وبفقدها يشعر الإنسان باليأس والإحباط.
– الدليل: البيتان ( 12-13 )
استعان الشاعر بعناصر الطبيعة لبين أثر الغبطة في الحياة . دلل على ذلك .
استعار الشاعر من الطبيعة بعض عناصرها (الغصن الجاف والقفر والحصاة)؛ ليبين
لنا الأثر الفعال للغبطة وكيف تتحول هذه العناصر بفضل الغبطة من حال إلى حال، إذ
يتحول الغصن المعرى إلى غصن طري والأرض القفر تتحول إلى ماء وخضرة
والحصاة تتحول إلى درة لامعة.
استخلص القيمة التي أفدتها من النص السابق .
الأمل و التفاؤل و الإقبال على الحياة .
استخلص بعضاً من مظاهر التفاؤل في النص السابق .مستدلاً .
الغبطة قد تسكن بيوت الفقراء فيشعرون بالسعادة المطلقة. البيت السابع
الغبطة تحول الغصن المعرى إلى غصن ناضر. البيت التاسع
الغبطة تحول الصحراء إلى جنة خضراء. البيت العاشر
الغبطة تحول الحصاة التي لا قيمة لها إلى جوهرة ثمينة . البيت الحادي عشر
الغبطة تشعر الإنسان بلذة الحياة. البيت الثاني عشر
اختر عنواناً مناسباً للنص السابق.
دعوة إلى التفاؤل .
انثر بأسلوبك أبيات النص السابق محافظا على المعنى .
14 – أيها الباكي تمهل فهذه الدموع لا تعالج شيئاً ولا تحل مشكلة.
15- أيها العابس لن يفيدك عبوسك شيئاً ولن تأخذ أجراً عليه؟
16- ابتهج .. ولا تحول حياتك وحياة الآخرين إلى حزن و كآبة .
17- إنني على يقين أن من يستطيع البكاء له قدرة على أن يضحك.
18- ابتهج واطرب فإن الإنسان المكتئب العابس جامد كالصخرة ليس فيها حياة.
19-20- الفرصة مناسبة للفرح والسعادة فأنت في أيام العيد؛ فاغتنم فرصة السعادة ولا تدعها تفوتك
فهي قصيرة.
استخلص الفكرة التي عبر عنها النص السابق.
العاقل لا يفوت فرص السعادة.
إلام يدعو الشاعر في الأبيات السابقة؟
يدعو الشاعر إلى تبذ العبوس والتجهم؛ لأنه لا فائدة مته؛ بل يضر بالنفس ويضر بالآخرين؛ كما
يدعو إلى الأمل والتفاؤل واقتناص أوقات السعادة قبل أن تزول.
وضح المقصود بقول الشاعر: ( سكن الدهر وحانت غفلة منه وغرة)
على الرغم من كثرة مصائب الدهر، فإن فيه لحظات سعادة قليلة؛ وعلى الإنسان أن يغتنمها.
وضح رأي الشاعر في كل مما يأتي :
- أثر العبوس على صاحبه :
العبوس له آثاره السلبية على حياة الإنسان؛ إذ يصيبه باليأس من الحياة ويعكر صفو
حياته، ويتعدى أثر هذا العبوس إلى من حوله فيعكر صفو حياتهم.
- الإنسان العابس :
إنسان جامد المشاعر قاسي القلب لا يشعر بلذة الحياة.
- لحظات السعادة :
نادرة في الحياة وعلى العاقل أن يغتنمها ولا يفوتها.
استنتج أهم القيم المستفادة من النص السابق.
التفاؤل في الحياة والإقبال عليها.
نبذ التشاؤم والعبوس.
اغتنام فرص السعادة النادرة.
وضح نظرة كل من الشاعرين الآتيين إلى الحياة:
يقول ابن زيدون: واغتنم صفو الليالي – إنما العيش اختلاس
وعسى أن يسمح الدهر فقد طال الشماس
يقول إيليا ابو ماضي: سكن الدهر وحانت غفلة منه وغرة.
إنه العيد وإن العيد مثل العرس مرة.
كلا الشاعرين يحثان على ضرورة اغتنام لحظات السعادة وعدم تفويتها.
فيم اتفق الشاعران الآتيان؛ وفيم اختلفا في نظرتهما إلى السعادة؟
يقول إيليا: أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة
ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة
يقول الحطيئة: ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقي هو السعيد
وجه الاتفاق: السعادة لا ترتبط بالغنى.
وجه الاختلاف يرى الشاعر إيليا أن مصدرها القناعة والرضا . بينما الحطيئة بين أن مصدرها تقوى الله .
وظف اسماً من تصريفات الجذر ( سدّ ) في جملة من إنشائك.
سداد – سدة – انسداد – ساد – السد – سدود – سديد – مسدود – تسديد – منسد- مسد
على المدين سداد الدين إذا حل أجله.
وظف الفعل ( خلا ) بمعنيين مختلفين في سياقين من إنشائك:
خلا الطالب لدراسته . ( تفرغ لها )
تخلو السماء من السحب. ( تصفو )
وضح معنى الفعل ( خلا ) وفق سياقه في كل مما يأتي:
خلت القرية من ساكنيها. (فرغت )
خلا له الجو ليفعل ما يشاء. ( انفسح له )
خلا الوقت سريعاً. ( مضى )
حضر الطلاب الحفل خلا طالبًا. ( فعل استثناء)
يخلو المؤمن بربه وقت السحر. ( ينفرد )