مذكرة امتحانات تجريبية محلولة عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي
مذكرة امتحانات تجريبية محلولة عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي |
---|
مذكرة امتحانات تجريبية محلولة عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي
معلومات الملف “مذكرة امتحانات تجريبية محلولة عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي” |
---|
الصف: الصف الحادي عشر العلميالفصل: عربي الصف الحادي عشر العلميالمادة: عربي ف1 الصف الحادي عشر علميحجم الملف: 2.69 MB |
مذكرة امتحانات تجريبية محلولة عربي للصف الحادي عشر ف1 العشماوي نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
الفهم والاستيعاب :
1 – حدد الغاية السامية من الآيات الكريمة :
– بناء مجتمع مسلم ملتزم بآداب الإسلام وتنظيم السلوكيات الاجتماعية ومنها آداب الاستئذان .
2 – قسّم النص إلى وحدات موضوعية ، مبيناً مضمون كل وحدة :
أ – أوقات الاستئذان :
– تحدد الآية الكريمة أوقات الاستئذان قبل الدخول : ( قبل صلاة الفجر / وقت الظهيرة / بعد صلاة العشاء )
ب – المعنيّون بالاستئذان في هذه الأوقات :
– الأطفال / ملك اليمين .
ج – التخفيف عن القواعد من النساء :
– تبيح الآيات الكريمة للنساء المقعدات العجائز أن يتخففن من بعض الثياب من غير تبرّج ولا زينة .
3 – اذكر الأدب الذي وجّه إليه النصّ ، محدداً المعنيين به :
– الاستئذان في أوقات معينة ، وعدم الدخول دون هذا الاستئذان .
– المعنيون به : ملك اليمين، الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم ، الأطفال الذين بلغوا الحُلم .
4 – علل . تخصيص أوقات الاستئذان والمعنيين به دون غيرهم :
أ – تخصيص أوقات الاستئذان لأنها الأوقات التي يغلب على الإنسان فيها التخفف والتحرر من ثيابه .
ب – تخصيص المعنيين بالاستئذان دون غيرهم لأنهم ممن يعتادون الدخول في جميع الأوقات ، لصغرهم أو لأنهم في خدمة من يملكهم .
5 – وضّح أهمية الأدب الذي وجّه إليه النصّ للفرد والمجتمع .
أ – أهميته للفرد :
– يحافظ على خصوصيته ، ويمنحه الهدوء والسكينة والراحة .
ب – أهميته للمجتمع :
– رقي المجتمع وترابط أفراده وانتشار الأخلاق الكريمة ، والعيش في سلام وأمن واستقرار .
6 – علل تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام :
– لأن المجتمع المؤمن وحده من يستجيب لأوامر الله ونواهيه .
– لأنّ هذه الأحكام لا تناسب إلا المؤمن الذي يثق في حكمة الله تعالى من المنع والتقييد في بعض الأمور .
7 – استنبط سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن ، وضابط هذه الإباحة :
– سبب التخفيف :
– رغبة من الله تعالى في التخفيف عن هؤلاء القواعد الذين وصلوا إلى عمر تخطوّا فيه مرحلة الشهوة والرغبة فيها ، كما انعدمت الرغبة فيهن لكبر أعمارهنّ ( وهذا التخفيف تيسيرا وراحة لهنّ ومراعاة لكبرهنّ )
– ضابط هذه الإباحة :
– البعد عن التبرج بالزينة .
8 – بيّن ما في النصّ من مظاهر يسر الإسلام :
أ – تخصيص أوقات معينة لعدم الدخول إلا بالاستئذان ، وذلك لراحة المسلم ومراعاة خصوصيته .
– إباحة التخفف من بعض الثياب بالنسبة للقواعد من النساء .
9 – بيّن المقصود من كل تعبير مما يأتي :
أ – ” وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ” :
– يقصد القائلة وسط النهار وقت الظهر حين يتخفف الإنسان من ثيابه استعدادا للنوم .
ب – ” ثلاث عورات :
– أي ثلاثة أوقات تمثّل لكم خصوصية وعورة للمستأذن عليهم فقد تخلعون فيها ثيابكم أو تنامون.
ج – ” ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض ” .
– أي لا ذنب في دخول الممنوعين في غير هذه الأوقات دون استئذان ، فتترددون على بعضكم البعض .
د – ” القواعد من النساء ” :
– العجائز الذين لا شهوة لهم ولا رغبة في النكاح ، كما أنّ الرجال لا يرجون الاتصال بهم أو الزواج منهم .
ه – ” وأن يستعففن خير لهنّ ” .
– أي أنّ العفّة أفضل وأحسن لهؤلاء القواعد .
و – ” والله عليم حكيم ” :
– أي أن الله تعالى المحيط بالواجبات والمستحبات والممكنات والمستحيلات ، فهو يقرر ما فيه منفعة لنا .
( تدريب ) :
1 – ميّز الظرف من غير الظرف في الجمل التالية بوضع كلمة ( ظرف ) أو ( غير ظرف )
أ – أذهب في الصباح إلى مركز حفظ القرآن الكريم ( ).
ب – أذهب صباحا إلى مركز حفظ القرآن الكريم ( ).
ج – هذا يوم مشرق وجميل من أيام الربيع ( ).
د – سأزورك يوما من الأيام في بلدك ( ).
ه – أخلد إلى النوم مساء ( ).
و – المساء وقت الراحة والنوم ( ).
3 – حدد الظرف واضبطه / السبب في كل مما يأتي :
أ – نهضنا يوم طبّق المسلمون تعاليم الدين . الضبط :……………………….. .السبب : ……………………
ب – حفظت أمس سورة من القرآن الكريم . الضبط : ………………………. السبب : ………………….
ج – ما كذبت على أحد قطّ . الضبط : ………………………..السبب : ………………….
1 – وضّح الظاهرة الاجتماعية التي يناقشها الموضوع ، دليلها ، آثارها السلبية :
– الظاهرة :وجود رافضي التغيير عند كل حركة تجديد.
– دليلها : بقاء اليهود على يهوديتهم رغم مجيء المسيحية ، وبقاء المسيحيين على ديانتهم رغم مجيء الإسلام .
– آثارها السلبية : تؤدي إلى الجمود والتخلف وعدم التطوّر .
2 – بيّن موقف القرآن الكريم من الذين يرفضون التغيير .
– لا يرضى القرآن الكريم عن مواقف هؤلاء البشر الذين يرفضون التغيير ، ويحاول إقناعهم بالبراهين .
3 – استخلص معيار المفاضلة بين القديم والجديد :
– يستبقى منهما ما فيه نفع ومصلحة للعباد
4– استنتج سمات الشخصية التي ترفض التغيير في ضوء فهمك للنص .
أ – قلة العقل وسطحية التفكير .
ب – حدّة الشخصية وعدم تقبّل الاختلاف والآراء الأخرى .
ج – ضعف الثقافة وضحالة الفكر .
د – الجمود وعدم المرونة والشخصية الجامدة .
3 – اذكر موقفين متعارضين تجاه قضية ( القديم والجديد ) معللاً لكل منهما :
أ – الفريق الأول : يتمسك بالقديم ولا يرضى بالجديد ويرفض التغيير ( يمكن أن نعطي مثالا على أهل مكة )
– تعليل ذلك : القديم إرث من الآباء والأجداد يجب المحافظة عليه .
ب – الفريق الثاني : يرفض الجديد ويدعو إلى التغيير والتجديد ( يمكن أن يكون المثال أهل المدينة )
– تعليل ذلك : في رأيهم أن القديم غير صالح للحياة على نسقه ، فالجديد هو الذي يناسب الواقع المعاش
6 – مثّل من الواقع بما يبرز مزايا التغيير الإيجابي وسلبيات الجمود :
أ – تقبّل الناس لوسائل التواصل الاجتماعي رغم عدم استخدام الآباء والأجداد لها .
ب – تقبّل الناس لفكرة تعليم الفتيات وإكمال دراستهن الجامعية رغم معارضة القيم القديمة لذلك .
7 – بيّن النتائج التي ينتهي إليها الحوار ، مستشهدا بموقف من النصّ .
– ينتهي الحوار بأحد أمرين :
أ – تسليم أحد المتحاورين بوجهة نظر الآخر ، واقتناعه بأن رأي الآخرين هو الصواب .
ب – ثبات كل طرف على رأيه ، وانصراف المتحاورين دون اقتناع أي منهما بفكرة الآخر .
– وقد تمّ ذلك حين حاور رسولنا كفار قريش ، وانتهى الحوار بانتصار رسولنا وتسليم الكفار بصحة رأيه .
10 – اختلف موقف أهل مكة عن موقف أهل المدينة من الدعوة الجديدة . علل :
أ – موقف أهل المدينة : قبل أهل المدينة الديانة الجديدة في سهولة ويسر .
السبب : لوجود الأديان السماوية في المدينة مما شكل تهيئة للجو النفسيّ لتقبل دين جديد .
ب – موقف أهل مكة : كانوا أكثر رفضا للتجديد وقاوموه مقاومة شديدة ورفضوا الدين في البداية .
السبب : كان في مكة من مراكز القوى ما لم يكن في المدينة ، وكانت مدينة مقدسة عند الوثنيين .
11 – استخلص درساً مستفادا من النصّ .
أ – عدم التمسك بالقديم لأنه قديم ، أو لأننا ورثناه عن آبائنا بل يجب علينا أن ننظر إلى كونه مفيدا أم ضارا .
ب – عدم التسرع في رفض الجديد وحركات الإصلاح .
ج – الاعتماد على الحوار والإقناع بالحجة والبرهان في محاولاتنا إثبات وجهات نظرنا .
12 – ما رأيك في كل موقف من المواقف الآتية :
أ – استبقاء القديم لأنه قديم وقبول الجديد لأنه جديد :
– موقف خطأ ، إنما يستبقى كل منهما لما فيه من مصلحة ونفع للعباد .
ب – رفض البعض لكل حركة تجديد :
– موقف خطأ ، بل يجب علينا أن ننظر لفائدته ومدى مناسبته للحياة التي نعيشها .
ج – استخدام الحوار كوسيلة للإقناع :
– موقف صحيح ، فالحوار هو السبيل الوحيد لإقناع الآخرين بأفكارنا وحركات التجديد الثقافية والاجتماعية .
د – اعتبار جميع الناس سواء في فهمهم وفي تقبلهم للجديد :
– موقف خطأ ، فظاهرة التفاوت ظاهرة ثقافية ، فالناس يتفاوتون فيما بينهم في تقبلهم للجديد أو رفضه .
ه – رفض التغيير بحجة أننا وجدنا آباءنا على القديم :
– موقف غير صحيح ، فليس بلازم أن يكون كل ما ورثناه عنهم مناسبا لأن نعيش حياتنا على أساسه .
تدريبات على الاستعارة :
1– حدد مما يأتي كل استعارة وأثرها في المعنى :
أ – ” عندما يفقد الإنسان عزيزا عليه تصيح جروح الألم داخله ، لكن هيهات أن يرجع ما ذهب ” .
الاستعارة : تصيح الجروح ، فقد شبه الجرح بإنسان يصيح ويتألم .
أثرها في المعنى : أبرزت الاستعارة الألم والوجع عند فقد عزيز ، فقد شخّصت ذلك الألم .
ب – عند الوداع انهمر المطر من العيون ، فوداع الأحبة ألم ، وفقدهم وجع أبديّ .
الاستعارة : انهمر المطر من العيون ، فقد شبه الدموع بالمطر وحذف المشبه .
أثر الاستعارة في المعنى : أبرزت ووضحت عظم الحزن والحسرة على فقد وفراق الأحبة .
تدريب :
-1 ” الأصدقاء الحقيقيون هم الذين يتعاملون مع صديقهم بحبّ وثقة ووفاء ، فيحبّون له الخير ، ويقفون معه
في وقت الشدة ، ويستطيع أن يخلع أمامهم قناعه ، حقا ما أجمل الصداقة ! .
استخرج من الفقرة السابقة كناية .
الكناية : …………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
1 – ” القدس زهرة المدائن تعيش تحت الاحتلال الصهيوني ، وهي مسرى رسولنا الكريم وبها المسجد
الأقصى ثالث الحرمين الشريفين ، فيا لهفي عليها فقد انطوت أعلامها ” .
– استخرج من الفقرة السابقة كناية .
الكناية : ……………………………………………………………………………………………………………….
تدريبات :
1 – “عندما أسرح بفكري في ماضينا المجيد ، أشعر بالحزن الشديد ، فبين ماض عظيم يسعد النفس ،
وبين حاضر وضيع يحزنها ، تدمع العين ويبكي القلب ” .
– استخرج من الفقرة السابقة تعبيرين بينهما مقابلة .
……………………………………………………………………………………………………………………………………………….
2 – ” لابد لنا أن نقف بجانب الحق مهما كلّفنا ذلك من تضحيات ، ومهما واجهنا في سبيله من صعاب
وإذا كان الحقّ ثقيلا ، وكان الباطل خفيفا ، ففي النهاية لابد أن ينتصر الحقّ على الباطل ” .
– استخرج من الفقرة السابقة تعبيرين بينهما مقابلة .
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3 – ضع أمام كل تعبير مما يأتي ما يناسبه من المفهومين الآتيين ( طباق / مقابلة )
أ – أمر الإسلام الأغنياء بالوقوف إلى جانب الفقراء ( )
ب – الفطرة السليمة تحبّ الأمانة وتكره الخيانة ( )
ج – المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ( )
د – الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى ( )
تدريب :
1 – حدد الحال وصاحبها فيما يأتي :
أ – جلس العابد متأملاً قدرة الله تعالى . الحال : ……………………….صاحبها : ………………..
ب – استمع الطالب إلى معلمه منتبها . الحال : ……………………… صاحبها : …………………
ج – وقف الجنود ثابتين احتراما للعلم . الحال : ……………………. .صاحبها : …………………
د – قرأ الطلاب القصة وهم مندهشون . الحال : ………………….. صاحبها : ………………….
ه – جلس الأطفال مستمتعين بقصص المعلمة . الحال : ………………….. صاحبها : ………………….
3 – أكمل الجمل الآتية بحال مناسبة :
أ – يقف الطلاب في ساحة العلم ……………………………………………….. ( حال مفردة )
ب – يقف الطلاب في ساحة العلم ……………………………………………… ( حال جملة )
ج – يقف الطلاب في ساحة العلم ……………………………………………….. ( حال شبه جملة )