كتاب العلوم للصف التاسع ف2 2019-2020

كتاب العلوم للصف التاسع ف2 2019-2020

كتاب العلوم للصف التاسع ف2 2019-2020





 

معلومات الملف “كتاب العلوم للصف التاسع ف2 2019-2020”
الصف: الصف التاسع
الفصل: علوم الصف التاسع
المادة: علوم ف2 تاسع
حجم الملف: 27.64 MB

 

كتاب للصف التاسع :

نرفق لكم اعزائي طلاب كتاب العلوم العام الدراسي 2019-2020 :  وهذا الكتاب طبعة جديدة خاص بمنهج الكفايات اشتمل على عدة وحدات تعليمية غطت كل المواضيع المراد من الطالب في هذه المرحلة تعلمها ودراستها 

كتاب العلوم ف2 2019 – 2020 : بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل ملف بي دي اف جاهز للتشغيل على اي جهاز لوحي او الكتروني او كمبيوتر كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة 

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين المرسل هدى ورحمة للعالمين.

ايتنا المتعلم … ابنتنا المتعلمة

إستكمالا للنهج العلمي لتأليف كتب العلوم في المرحلة المتوسطة وفق منهج الكفايات، تضع بين يديك كتاب العلوم للصف التاسع والذي يحوي ثلاث وحدات تعلمية تشمل علوم الحياة والتي تتضمن موضوع الجهاز الهضمي والنظام الغذائي المتوازن، كما يشمل وحدة المادة والطاقة والتي تحوي موضوعات عن الموجات والصوت والطيف الكهرومغناطيسي وينتهي بوحدة الأرض والفضاء التعرف على الحركات الأرضية وأنواعها.

يحوي الكتاب عددا من الأنشطة العقلية والعملية لتنمية مهاراتك الأدائية ومهارات التفكير العلمي، إضافة إلى احتوائه على كم من الأسئلة التي تعمل على تنمية مهارات التفكير الناقد لديك.

كما ستقوم بتنفيذ مشروع علمي حول موضوع أثر نوع الغذاء و کمیته على زيادة الوزن والصحة بطريقة الاستقصاء الحر لتمكن في مراحل لاحقة من وضع الاستراتيجية المناسبة للوصول إلى حل المشكلة واستخدام العمليات العقلية، ما يساعدك على تعميق قدرتك على توظيف المهارات التكنولوجية والمفاهيم بطريقة تطبيقية متقدمة.

نتمنى أن يحقق الكتاب الأهداف المرجوة في إعداد أبنائنا المتعلمين للمرحلة الثانوية التي ستتم فيها دراسة مجالات العلوم المختلفة بصورة أكبر وأشمل لكويتنا الجديدة .

والله نسأل التوفيق والسداد .

                                                                                                                            المؤلفون

 

علوم الحياة Life Science

الجهاز الهضمي Digestive System

يحتاج جسم الإنسان، للاستمرار في الحياة، إلى الغذاء الذي لا يمكن الاستفادة منه من دون أن يتحول إلى مواد بسيطة. وتحويل الغذاء إلى مواد بسيطة هي أهم وظيفة من وظائف الجهاز الهضمي.

فهو أحد أجهزة جسم الإنسان المهمة، والمسؤول عن تحويل الغذاء وتحليله بحيث يصبح بالإمكان الاستفادة من العناصر الغذائية فيه، ليحملها الدم وينقلها معه إلى خلايا الجسم الأخرى. أما بقايا الطعام الذي لا يستفاد منه، فإنه يخرج كفضلات من الجسم.

عملية الهضم Digestion process

عملية الهضم هي إحدى العمليات الرئيسة في جسم الإنسان، تهدف بشكل رئيسي إلى تحويل المواد في جسم الإنسان أو الحيوانات إلى العناصر الغذائية الأساسية بطرق ميكانيكية وکیمیائية. يتم خلال عملية الهضم أيضا امتصاص المواد الغذائية ونقلها عبر الدم إلى خلايا الجسم كلها كي تحصل منه على الطاقة التي تلزمها للقيام بالنشاطات الحيوية المختلفة وبناء الخلايا التالفة وإصلاحها. ويعتبر الجهاز الهضمي في جسم الإنسان الجزء الرئيسي المسؤول عن عملية الهضم التي تقتضي المرور بعدة مراحل (هضم کیمیائي ومیکانیکي).

ولكن، لا يستطيع الجسم هضم كل هذه العناصر الغذائية والاستفادة منها من دون وجود محفزات بيولوجية بروتينية البنية، تقوم بتفاعلات كيميائية مختلفة داخل الجسم. فما هذه المحفزات الهاضمة؟ وما أهميتها في عملية الهضم؟ وأين تتواجد؟ 

المحفزات الهاضمة 

ماهو المحفز الهاضم الذي يساعد على هضم الطعام في الفم؟ دعنا نكتشفه.

١- ضع محلول النشا في أنبوبة امتحان وزلال البيض في أنبوبة

٢- يضاف اللعاب إلى الأنبوبتين، ثم توضعان في حمام مائي ل درجة حرارته 37 درجة مئوية. لماذا؟

 

تحقق من فهمك

عملية الهضم : هي إنحلال جزيئات الغذاء المعقدة التي لا تذوب في الماء إلى جزيئات صغيرة بسيطة، يمكنها المرور من خلال جدار أعضاء الجهاز الهضمي، وسمى عملية الهضم الكيميائي

وتتم بفعل جزيئات تسمى الإنزيمات، وهي مواد بروتينية تفرز في العصارات الهاضمة، حيث تقوم بتسريع التفاعلات الكيميائية لتبسيط الغذاء

مثال على ذلك، تفرز الغدد اللعابية اللعاب، الذي يرطب الطعام ويهضمه ليصبح أجزاء صغيرة، لاحتوائه على إنزيم (الأميليز)، الذي يحطم النشا إلى مالتوز (سگر).

نشا + ماء أميليز مالتوز  

تفرز المعدة، من خلال العصارات الهاضمة، إنزيما يسمى (ببسين) يعمل على تحويل البروتينات إلى عديدات ببتيد. وهناك الكثير من الإنزيمات التي تفرز في العصارات الهاضمة وتعمل على تبسيط الطعام

البروتين + ماء ببسين عديدات ببتيد 

 

طريقة تنزيل حل كتاب العلوم ف2 2019- 2020  

بعد تصفحك للملف اعلى المقال يجب ان تقوم بتنزيله على جهازك من خلال ملف اعلى المقال يجب ان تقوم بتنزيله على جهازك من خلال خطوات بسيطة هي:

  • الضغط على زر التحميل الموجود اول المقال.
  • الانتظار والتمهل حتى ينتهي العداد التلقائي.
  • اضغط على زر التنزيل.
  • شغل الملف على جهازك ببرنامج وتطبيق قراءة بي دي اف.
  • اترك لنا تعليق تحفيزي.
  • شارك المقال بين اصدقائك.

 

تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي 

صفحة مدرستي على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قناة مدرستي على التليجرام ( اضغط هنا )

شارك الملف

 الصف التاسع, الملفات التعليمية, علوم ف2 تاسع, علوم الصف التاسع, كتاب العلوم للصف التاسع ف2 2019-2020

Similar Posts

اترك رد