كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2 2021-2022
كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2 2021-2022 |
---|
كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2 2021-2022
معلومات الملف “كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2 2021-2022” |
---|
الصف: الكتب الدراسيةالفصل: كتب الصف التاسعالمادة: كتب الصف التاسع ف2حجم الملف: 78.38 MB |
حل كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2
حل كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع ف2 تأليف د. جابر جزاع المطيري د. محمد ضاوي العصيمي أ. ناصر غانم الشمري أ. مشعل تركي الظفيري ومجموعة من المدرسين حيث قسم الكتاب إلى أربع وحدات متساوية واشتملت كل منها على دروس من مجالات متنوعة وفق خطة المنهج المدرسي .
الوحدة الثالثة : المسلم يتبع أوامر الرسول (صلى الله عليه وسلم) ـ ويبتعد عن نواهيه
مجال العقيدة :
- أومن بيوم الحساب
- تسليم الكتب
مجال الحديث الشريف :
- أحكام زيارة القبور
مجال الفقه :
- حجي لبيت الله ( حكمه وشروط وجوبه )
- حجي لبيت الله ( أركان وواجباتن الحج )
مجال السيرة :
- من غزوات رسولي (صلى الله عليه وسلم) غزوة حنين 8 هجري ( شوال )
- من غزوات رسولي (صلى الله عليه وسلم) غزوة مؤتة 8 هجري ( جمادي الأولى )
مجال التهذيب :
- تأدبي عند زيارة المريض
الوحدة الرابعة : المسلم يحب رسوله (صلى الله عليه وسلم) ليفوز بالجنة
مجال العقيدة :
- أومن أن الجنة دار النعيم
- أومن أن الجنة دار البوار
مجال الحديث الشريف :
مجال الفقه :
- حجي لبيت الله ( آداب الحج وكيفية أدائه )
مجال السيرة :
- من غزوات رسولي (صلى الله عليه وسلم) غزوة تبوك 9 هجري ( رجب )
- وفاة رسولي (صلى الله عليه وسلم) سنة 11 هجري
مجال التهذيب :
- تأدبي في البيع والشراء
مجال الثقافة الإسلامية :
- شخصيتي الإيجابية
الحساب هو : أن يوقف الله تعالى عباده بين يديه ويعرفهم بأعمالهم التي عملوها وأقوالهم التي قالوها وما يستحقونه من ثواب أو عقاب على ما قدموا من خير أو شر
الحساب يوم القيامة نوعان :
- النوع الاول : حساب عرض : وهذا يخص المؤمن ، يسأله ربه تعالى عن عمله وعلمه ونعمة الله التي من بها عليه ويقرره بذنوبه ولا يطلع عليه أحد ويقول له ربه : قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم
- النوع الثاني : حساب المناقشة : وهذا للكفار وبعض عصاة الموحدين ، وقد يطول حسابهم ويعسر بحسب كثرة ذنوبهم وعصاة الموحدين يدخل الله منهم النار من يشاء الى أمد ، ثم يخرجهم فيدخلهم الى الجنة الى الأبد
ما خصائص أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) : إن أول من يحاسب يوم القيامة هي أمة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) ـ وهي خير أمة أخرجت للناس ـ وأول أمة تدخل الجنة رغم أنها آخر هذه الأمم عهداً بالدنيا ولكن ذلك فضل الله يؤتية من يشاء من عباده ـ وشهادة أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) على الأمم السابقة
الشفاعة : التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة والشفاعة لا تكون إلا بشرطين :
- الشرط الاول : الإذن وهو أن يأذن الله تعالى للشافع أن يشفع
- الشرط الثاني : الرضا وهو أن يرضى عن المشفوع له
انواع الشفاعة :
- الشفاعة الكبرى : وهذه شفاعة يختص بها النبي (صلى الله عليه وسلم) ولا يشاركه فيها أحد وذلك حين يرغب الخلائق الى الأنبياء ليشفعوا لهم عند ربهم حتى يريحهم من مقامهم في الموقف فيتأخر عنها أولوا العزم عليهم السلام حتى تنتهي إليه (صلى الله عليه وسلم) فيقول أنا لها
- الشفاعة فب أهل الكبائر من أهل التوحيد بعد دخولهم النار أن يخرجوا منها :
ما أول ما يحاسب علية العبد : إن أول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله يوم القيامة : الصلاة ، فهي عماد الدين ورأس الأمر كله وهي الصلة بين العبد وربه
الصراط : هو الجسر الممدود على جهنم ليعبر الناس عليه إلى الجنة وهو ثابت بالكتاب والسنة
صفت الصراط : إن هذا الصراط مضروب على جهنم وهو أحد من السيف وأدق من الشعر وهو مدحضة مزلة وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مامورة بأخذ من أمرت به
ما سبب النهي عن زيارة القبور ؟ نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) في أول الأمر عن زيارة القبور لان الناس حديث عهدهم بكفر ، اذ نصبت الأصنام والأوثان تعظيماً لبعض أصحاب القبور ، فعكفوا على تلك التماثيل وتعاهدو بالزيارة ومع مرور الوقت وطول الامد عبدوها من دون الله تعالى
ما سبب مشروعية زيارة القبور :
- تذكر الآخرة والاعتبار والاتعاض
- الدعاء للميت والإحسان اليه
الحج : هو التعبد للَّه بأداء المناسك في مكان مخصوص في وقت مخصوص على ما جاء في سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
حكم الحج : الحج أحد أركان الإسلام ، فرضه الله تعالى على المسلمين مرة واحدة بالعمر وما زاد عن ذلك فهو نافلة ويجب تعجيل الحج للمسلم القادر المستطيع وقد دل على فرضيته الكتاب والسنة والإجماع
بين فضل الحج :
- أفضل الأعمال
- يمحو الذنوب والآثام
- الحج المبرور جزاؤه الجنة
- الحجاج والعمار وفد الله تعالى
- إن الله عز وجل يباهي ملائكته بأهل عرفات
وضح شروط الحج :
- الإسلام : فغير المسلم لا يجب عليع الحج ولا يصح منه ولا يجوز دخول مكة
- العقل : لأن العقل شرط للتكليف والمجنون ليس مكلف
- البلوغ : فلا يجب الحج على الصبي لأنه غير مكلف لكن لو حج فحجه صحيح ولا يكفيه عن حجة الإسلام
- الحرية : الرقيق المملوك لا يجب عليه الحج
- الاستطاعة : ويقصد بها القدرة على أداء فريضة الحج
ما شروط الاستطاعة :
- صحة البدن : أن يكون المكلف صحيح البدن فإن عجز عن الحج لشيخوخة أو مرض لا يرجى شفاؤه وجب عليه أن يوكل شخصاً اخر يحج عنه
- أمن الطريق : ان يكون الطريق الى بيت الله آمناً على نفسه وماله من حيث خروجه من بلده الى عودته اليه فإن اختل هذا الشرط لم يجب عليه الحج
- القدرة على الزاد والراحلة : وذلك بان يملك النفقة التي تكفيه ذهاباً وإياباً
- المحرم للمرأة : لابد أن يرافق المرأة زوجها أو أحد محارمها للسفر لأداء فريضة الحج
الإحرام : هو نية المسلم الدخول في مناسك الحج انواع نسك الإحرام ( التمنع ـ القران ـ الإفراد )
سنن الإحرام :
- الطهارة : وتتحقق بالوضوء والاغتسال وهو أفضل
- النظافة : تكون بتقليم الأظافر وقص الشارب وتسريح شعر الرأس واللحية
- التلبية : ويبدا بها من وقت الإحرام
ما محظورات الإحرام : وهي مايمنع على المحرم فعله شرعاً ومنها
- تغطية الرأس ولبس المخيط للرجل دون المرأة
- استعمال الطيب في الثوب والبدن
- أزالة الشعر والظفر
- صيد الحيوان البري أو التعرض له
- عقد الزواج لنفسه أو لغيره
- الجماع ودواعيه
الوقوف بعرفة : هو الركن الأعظم من أركان الحج ، فمن فاته الوقوف بعرفة فلا حج له والمقصود بالوقوف أن يكون موجوداً في أي مكان من عرفة ، ويبتدئ من زوال الشمس وقت أذان الظهر يوم التاسع من ذي الحجة الى طلوع فجر يوم العاشر من ذي الحجة (يوم النحر) وهذا هو اليوم الذي يغفر الله تعالى لعباده ويعتقهم من النار
ما هي شروط الطواف ؟
- الطهارة
- ستر العورة
- أن يكون الطواف سبعة أشواط كاملة تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي إليه
- أن يكون الطواف خارج الكعبة وليس داخلها
- أن تكون الكعبة عن يسار الطائف وليس عن يمينه
السعي بين الصفى والمروة : المقصود به التردد بين الصفا والمروة ذهاباً وإياباً سبعة أشواط تبدأ من الصفا وتنتهي بالمروة
شروط السعي بين الصفا والمروة
- أن يكون بعد الطواف
- أن يكون سبعة أشواط
- أن يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة
- أن يكون في الطريق الممتد بين الصفا والمروة