سورة الروم لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1 |
---|
سورة الروم لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1
معلومات الملف “سورة الروم لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1” |
---|
الصف: الصف الثاني عشر الادبيالفصل: عربي الصف الثاني عشر الادبيالمادة: عربي ف1 الصف الثاني عشر أدبيحجم الملف: 5.53 MB |
سورة الروم لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
1 – استنتجي من النص معنى سامياً ؛ مستدلاً عليه .
المعنى السامي | الاستدلال |
الجزاء من جنس العمل | فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ
|
تسبيح الله وتنزيهه وعبادته واجبة في كل الأوقات والأحوال والأمكنة . | فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ
|
كل ما في الكون ناطق بعظمة الله وقدرته . | يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ
|
حددي علاقة كل نص قرآني بما قبله .
النص القرآني | النص القرآني المخطوط تحته | علاقته بما قبله |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ
| ” فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ” . | نتيجة |
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ
| فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ
| نتيجة |
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ
| حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ
| تفصيل |
وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ
| فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ | تفصيل |
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً | لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا | تعليل |
بيني المقصود من كل تعبير قرآني مما يأتي :
التعيير للقرآني | المقصود به |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ
| كل إنسان سيحاسب على عمله ؛ وسيجازى على ما قدم ٠ فالمؤمنون الذين عملوا الصالحات في الجنة ؛ والكافرون الذين كفروا وكذبوا في النار |
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ
| الله تعالى مستحق للعبادة والتسبيح في جميع الأوقات وله تقام الصلوات في اوقاتها |
وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ | من دلائل قدرة الله تعالى وعظمته اختلاف لهجات ولغات البشر وكذلك اختلاف الوانهم وأجناسهم . |
استدلي من النص على ارتباط الجزاء الغاية من ذلك الارتباط .
الاستدلال | شرح الاستدلال | الغاية من الارتباط |
قوله تعالى : فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | فقد ربط الله تعالى الجزاء بالعمل، فمن أمن وعمل صالحا دخل الجنة ومن كفر وكذّب بيوم القيامة دخل النار . |
ب – الترهيب من الكفر والتكذيب بيوم القيامة . ( فيدرك كل إنسان أنّ الجزاء من جنس العمل ) |
المترادف :اذكري مرادف الكلمات التالية التي وردت بالآيات :
التعبير القرآني | الكلمة | المترادف |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ
| يحبرون | يسعدون، يسرون ، ينعمون |
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ | آيات | دلائل، علامات |
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ | ألسنتكم | لغاتكم |
وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ | ابتغاؤكم | طلبكم |
وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ | فضله | إحسانه ،عطائه |
وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا | طمعاً | رجاء، طلباً |
وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
| قانتون | خاضعون طائعون مقرون بالعبودية لله |
وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ
| أهون | أسهل، أيسر |
– ترتبط الظواهر الكونية بحاجات البشر وأحوالهم . وضّحي ذلك
لحاجة البشر إلى الماء جعل الله تعالى ظاهرة المطر. – لحاجة البشر إلى النوم جعل
الليل مظلماً
– لحاجة البشر إلى السعي وراء الرزق جعل الله تعالى النهار مضيئاً .
– اشرحي كل نص مما يأتي ؛ مبينا أثر الإيمان بمضمونه في مواقفك واتجاهاتك .
النص | شرح النص | أثر الإيمان به في المواقف و الاتجاهات |
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ | المؤمنون الذين يعملون الصالحات جزاؤهم الجنة ؛ والكافرون المكذّبون بيوم القيامة جزاؤهم النار | أ- رغبني في الحرص على الإيمان بالله وعمل الصالحات . ب – خوّفني من الكفر والتكذيب وجعلني أبتعد عن ذلك . |
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ
| الله تعالى مستحق للعبادة والتسبيح في جميع الأوقات والأحوال والأمكنة ؛ ولابد من الحفاظ على الصلاة في وقتها | جعلني أحرص على ديمومة تسبيح الله وعبادته وأداء صلاتي في وقتها |
– بيني أثر استخدام الطباق في :
أ- قوله تعالى : ” يحيي الأرض بعد موتها ” . – يبرز عظمة الله تعالى ورحمته
بالناس وأهمية المطر.
ب – قوله تعالى ” سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ” . – يبرز استمرار
التسبيح وديمومته .
التصريف ( مثل ) : مثال – مَثل – مثيل – أمثال – مماثلة – تمثيل – تمثال- أمثلة -مثلى
1- اكملي الفراغ بالتصريف المناسب للجذر اللغوي ( مثل ) :
– رسولنا ليس …………… في صدقه ورحمته .
– يضرب الله تعالى ………………. للناس للعظة والاعتبار .
ضبط البنية : ( الحَيْن : الهلاك ؛ المحنة ) ( الجين : وقت من الزمن ) .
– أكملي بالكلمة صحيحة البنية مما سبق :
– المريض أصابه – نقف في خشوع ………… نصلي .
حددي معنى ( ظهر ) في كل جملة مما يأتي :
– ظهر القمر والشيء : تبيّن ويرز . – ظهر على الحائط ونحوه : علاه
– ظَهَر على عدوه : غلبه – ظهر على السر ونحوه : اطلع عليه .
التقويم :
بيّني اثر استخدام الطباق في الآيات القرآنية الكريمة .
* اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب .
أ _ ظهر اللص كشبح في الظلام .
– المعنى السياقي للفعل ( ظهر ) في الجملة السابقة :
* بدا . * علا. * غلب . *افتخر .
ب – ظهر الجيش الإسلامي على عدوّه .
*بدا *علا * غلب * اطلع
-استخرجي من الفقرة الآتية تشبيها. وبيني نوعه.
” المعلم ينشر الخير ؛ يتعب من أجل طلابه ؛ يبذل كل ما يستطيع من أجل نجاحهم وتفوقهم ؛ حين يشرح لطلابه يبدو كالقمر تحيط به النجوم,؛ فعلينا احترامه وتقديره ؛ فما أعظمه من إنسان”
-التشبيه :حين يشرح لطلابه يبدو كالقمر تحيط به النجوم.
-نوع التشبيه :تشبيه تمثيلي
–” الأخلاق كنز ؛ فمن امتلك الأخلاق الكريمة عاش بين الناس.
-التشبيه :الأخلاق كنز .
-نوع التشبيه :تشبيه بليغ.
-بيني نوع التشبيه فيما يأتي. ثم اشرحيه. واذكري أثره.
-علا فما يستقر المال في يده وكيف تمسك ماء قَنَة الجبلٍ؟
– تشبيه ضمني .
-شبّه حال الكريم لا تبقى الأموال معه بل ينفقها ويعطيها غيره؛ بحال القمم العالية لا تثبت فيها المياه.
– يفيد تأكيد حال الكريم الذي لا تبقى الأموال معه ؛بدليل أن الماء لا يبقى بالقمم العالية .
-(نشاط الفريق بعد خموله) (اشتداد الريح بعد سكونها)
-صوغي من الطرفين السابقين ما يأتي:
-تشبيه تام: الفريق كالريح في السكون والنشاط.
-تشبيه ناقص : الفريق كالريح.
-تشبيه بليغ: الفريق ريح.
-تشبيه تمثيلي : نشاط الفريق بعد خموله كريح اشتدّ بعد سكونه.
-تشبيه ضمني : قد ينشط الفريق بعد خموله؛ فالريح يشتدٌ من بعد السكون.
بين نوع كل تشبيه مما يأتي :
أ – الجندي أسد .
ب – الجندي كالأسد .
ج – الجندي كالأسد شجاعة .
– اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكلّ مطلوب :
أ- التشبيه التام من بين التشبيهات التالية هو :
– المعلم يحاكي البحر جوداً وعطاء ِ
المعلم بحر جودا وعطاء .
– المعلم يحاكي البحر بل المحيط .
– المعلم بحر .
ب – التشبيه غير التام من بين التشبيهات التالية هو :
– الأمَّ مثل الشمس إشراقا وبهاء .
– الأمّ شمس .
– الأمّ كالشمس .
– الأمّ لأسرتها كالشمس للكون أهميّة ونفعاً .
ج – التشبيه البليغ من بين التشبيهات التالية هو :
– معلمو اللغة العربية مصابيح .
– الجنود أسودٌ شجاعة وقوّة .
– الأب كالخيمة التي تظللنا .
– حديثك كالشهد حلاوةً وجمالاً .
د- ” مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ “
– التشبيه الوارد في الآية الكريمة السابقة نوعه :
*تام * غير تام * تمثيلي
” الكويت دولة عظيم تاريخها ؛ فقد مرّت بأحداث كبيرة ؛ واستطاع أهل الكويت باتحادهم مواجهة تلك الأحداث بكل صلابة وعزم ؛ وقد كتب أهل الكويت صفحات مشرقة سطورها، وقد قاومت الكويت غزواً همجياً في العلام 1990، وخرجت الكويت منه عزيزة؛ وقد قاوم الجنود الشجعان هذا الغزو الغاشم وتحوّلت الكويت بفضل شعبها وحكامها إلى دولة عالية مكانتها في كل المحافل والأماكن “.
استخرجي من الفقرة السابقة:
-نعتاً حقيقياً مجروراً
– نعتاً حقيقياً منصوباً
-نعتاً حقيقياً مرفوعاً.
أكمل بالنعت المطلوب بين قوسين :
– المسلمون …………………. مهتمون بالعلم ( نعت مفرد )
– التحق بالفريق لاعبون ( نعت جملة فعلية )
– الصيف فصل ( نعت سببي )
– قرأت كتاباً ……………… ( نعت جملة اسمية )
– يستعدٌ الطالب ……………….. للامتحان . ( نعت مفرد )
– رأيت طالبين ……….. ( نعت شبه جملة).
حددي النعت في كل عبارة من العبارات الآتية. ثم اضبطيه.
– استمعت إلى آية كريمة فاهتزت مشاعري.
فاز طالب نشيط في مسابقة حفظ القرآن.
-صوبي الخطأ النحوي في كل مما يأتي:
جلست مع صديقات ذكيات عقولهن
هذه لوحة جميلة منظرها
كرّمت المدرسة الطلاب الحافظون لكتاب الله
-حولي النعت الحقيقي إلى سببي والعكس:
الكويت دولة عريقة.
قرأت قصة فكرتها جميلة .
هذه سورة مؤثرة معانيها.
حولي النعت المفرد إلى نحت جملة والشكس:
لا اشتريت قصة شائقة
لا هذه قصيدة كلماتها رائعة
لا اشتريت هاتفاً يتميز بصوت نقي
هات ما يلي في جمل من عندك :
– نعتا حقيقيا ًمرفوعاً : المؤمنان المخلصان يسعيان في الخير
– نعتاً جاء جملة فعلية : وقف على الغصن طائر يغرد لحنا عذبا
– نعتاً سببياً منصوباً : زرت صديقا مثقفاً أبوه
– نعتاً حقيقياً جاء جملة اسمية : قرأت كتاباً مضمونه رائع
– نعتاً سببياً مجروراً : استعنت بمعلم جميل شرحه
التقويم :
– اضبطي ما تحته خط ؛ مع بيان السبب :
( هذه فتاة جميل }خلقها { )
أ- الجملة التي تشتمل على ( نعت حقيقي جملة فعلية ) :
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب .
– كرّم المعلم الطلاب الفائقين . – قرأت كتاباً من أجمل الكتب .
– أكلت دجاجة طعمها لذيذ . – شاهدت لوحة تتميز بجمال الألوان .
ب – الجملة التي تشتمل على ( نعت حقيقي شبه جملة ) :
– كرّم المعلم الطلاب الفائقين . – قرأت كتاباً من أجمل الكتب .
– أكلت دجاجة طعمها لذيذ . – شاهدت لوحة تتميز بجمال الألوان .
المقال في تعريفه البسيط :
فن نثري يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوّقة .
والمقال محدود الحجم لا يتجاوز في أقصى حالاته بضع صفحات .
أجزاء المقال :
أ- المقدمة. ب – العرض . ج – الخاتمة .
1 – المقدمة :
وهي المدخل التمهيدي للأفكار التي سيعرضها الكاتب في المقال ؛ ويشترط في مقدمة المقال أن تكون مناسبة لموضوع المقال ومشوقة وتهيئ القارئ للموضوع .
2- العرض :
هو الأسلوب الذي يقدّم فيه الكاتب قضيته التي يريد أن يعرضها ؛ ويشترط فيه أن يكون مرتباً ؛ وأن تكون فقراته متسلسلة ومتناسقة ؛ وأن يكون أسلوبه واضحاً جميلاً .
3- الخاتمة :
هي التي يلخص الكاتب فيها موضوعه أو يعرض فيها النتائج التي توصّل إليها ؛ وينبغي أن تكون مركزة
كتابية مقدّمة لمقال معروض عليه ,
– ( اكتب مقدّمة لمقال عن اللغة العربية ) :
اللغة وسيلة التفاهم بين البشر ء فلا يمكن أن تقوم حياة بشرية دون اللغة ؛ فاللغة هي وسيلة الفكر والإبداع
وهي وسيلة حفظ التاريخ والنتاج الفكريّ للشعوب ؛ وهي أيضا وسيلة من وسائل
التعبير عن النفس البشرية بكل مشاعرها وعواطفها .
ولم يستطع الباحثون على وجه اليقين تحديد أول اللغات ؛ ولا كيفية تطوّرها ، إلا أنّ
معظم الباحثين يعتبرون اللغة العربية من مجموعة اللغات السامية .
ودائما يقاس َقدم الشعوب وتحضرها بمدى اهتمام هذه الشعوب بلغتها وحفاظهم عليها ؛ فهل نحن كعرب استطعنا أن نحافظ على لغتنا ؟ هل استطعنا أن نحافظ على لغة القرآن الكريم ؟!
– نموذج لمقال كامل ( مقدمة + عرض + خاتمة ) :
تتنوع العلاقات التي تربط الإنسان بغيره من الناس؛ فهو بطبعه اجتماعيٌ ويرفض فكرة
الوحدة والعزلة؛
ولعل الصداقة من أجمل وأعذب العلاقات التي يؤسسها الإنسان مع الغير، وهي العلاقة
التي تقوم على
أساس الاحترام والود والتعاون بين الشخص والشخص الآخر أو مجموعةٍ من
الأشخاص الذين يمتلكون
الاهتمامات نفسها أو النقاط المشتركة التي تجمع بينهم وتضمن بقاءهم معاً في أحلك
الأوقات وأجملها.
والصداقة شكل من أشكال التعبير عن الأخوة والسند؛ ومع الأصدقاء يستمتع الإنسان
بوقته أكثر، ويقوم بما
يحب من الأمور، ويكون على طبيعته فلا يخجل؛ وإليهم يفضي أسراره ويشكو؛ كما
النصائح والدعم المعنوي والمساعدة ، وعلينا في البداية التأني في اختيار الصديق ؛
فأثره كبير ، فالصديق
مرآة صديقه ،وقد قال رسولنا الكريم : ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
وللصداقة
العديد من الفوائد التي أكسبتها عظيم الأهمية؛ مثل الحصول على الدعم والمساعدة وقت
الحاجة
والحصول على النصائح المهمة لكل إنسان :
ومن هذه الفوائد تذكير الآخرين بالخير، فالمحظوظ من الناس هو من امتلك رفيقاً صالحاً
يدله على الخير
وعلى الطرق المستقيمة والأخلاق الحميدة و التعاون وإنجاز الأمور المفيدة والإبداع
ومن فوائد الصداقة
تشارك الخبرات من خلال اختلاف الشخصيات، الأمر الذي يثري شخصية الإنسان،
وقضاء الأوقات
السعيدة والاستمتاع بالحياة و التغلب على المصاعب والأزمات والأوقات العصيبة ؛ وقد
قالوا :
” الصديق وقت الضيق ” .
ومن فنون الصداقة التي يجب أن نراعيها الأخذ والعطاء ؛ فالصداقة طريق ذو اتجاهين
، كما أن الصداقة تحتاج إلى تقبل العيوب م وعدم الإكثار من العتاب وقد قال الشاعر العربي
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه
س1: – استخرجي من الفقرة الآتية استعارة؛ مبيّنة نوعها.
1 -في فصل الربيع تتفتح الورود، ويذهب الناس إلى الحدائق؛ يستمتعون بالمناظر الجميلة؛ وتجد الأطفال يغنّون ويرقصون.؛ معجبين بهذا الفصل البديع الذي يختال ضاحكاً.
2- كان للعرب في الماضي حضارة عظيمة. فقد قام العلماء العرب بدور عظيم؛ والكل يدرك أنّ العرب قد نقلوا إلى أوروبا في عصور الظلام العلم والمعرفة؛ وأضاء العلماء العرب الطريق للعالم كله في وقت كانت الدنيا مليئة بالجهل والخرافات”.
س2:- استخرجي من الفقرة الآتية كناية؛ وبيّني نوعها.
عز الهموم في الحياة كثيرة ومتنوّعة؛ وعلى الإنسان أن يواجهها بشجاعة وثبات ؛ فلا يضعف أمام جبروتها وقسوتها؛ وعليه أن يحاول إخفاءها في مواطن الكتمان؛ فعزّة النفس تأبى على الكريم أن تكون همومه مذاعة؛ فهو حريص على ألا يشمت به عدو ولا صديق
نشاً أحمد طفلا يتيماً، عانت أمّه في تربيته؛ فقد مات أبوه والحياة قاسية؛ لكنّ أمّه العظيمة عملت وكافحت وناضلت حتى أصبح أحمد عالماً؛ وهو الآن يشار إليه بالبنان، والفضل كله لأمٌ تستحق أن تكرّم اللهم احفظ لنا أمّهاتنا وآباءنا.
3– صوغي عبارة تتضمن استعارة مكنية حول كل معنى من المعاني الآتية:
خطورة الجهل
شجاعة الجنود وبسالتهم
س4:- صوغي استعارة تصريحية حول كل معنى من المعاني الآتية:
كثرة الدموع في مواقف الوداع.
استخرجي من الفقرة استعارة ؛ مبيّناً نوعها .
١- ” في فصل الربيع تتفتح الورود ؛ ويذهب الناس إلى الحدائق ٠ يستمتعون
بالمناظر الجميلة ؛ وتجد الأطفال يغْنّون ويرقصون ؛ معجبين بهذا الفصل البديع الذي يختال ضاحكاً ” .
الاستعارة : ………………… نوعها:
أ- ما يعتبر ( كناية ) من بين الصور التالية :
المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص ٍ – يفترس الجهل المجتمعات .
– تعوّذوا بالله من بنات الصدور . – عند الوداع انهمر المطر من العيون .
والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب ( رفعاً / نصباً / جراً ) .
بالحب ( والتعاون ) ترقى المجتمعات . ( اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة )
الكتبُ ( والصحفُ ) من وسائل المعرفة. ( اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة )
كرم المعلم ( والطالبة ) . ( اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة )
أ- الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد ( إتباع ) المعطوف للمعطوف عليه في المعنى :
– قضيت في الكويت خمس سنين بل سبعاً . – التحقت بالقسم الأدبي لا العلمي .
– ما أصادق الكذابين لكن الصادقين . – أعشق اللغة العربية وآدابها .
ب – الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد ( مخالفة ) المعطوف للمعطوف عليه في المعنى :
– ما أحبّ الغش بل الأمانة . – أحبٌ الأمانة والصدق .
– أحبّ الأخلاق حنّى الحياء . – جالس الأمناء أو الصادقين .
ج – الجملة التي تكون فيها ( أو ) بمعنى ( التخيير ) :
– أكرمُ الأقارب أو الأصدقاء . – تزوّج بثينة أو اختها .
– الفعل : ماض أو مضارع أو أمر . – جلست في المقهى ساعة أو ساعتين
مذكرة (عير محلولة) للاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. حمادة ماهر 2022 2023 1 -…
فقرات إملاء عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة المف 2…
سلسلة الاختبارات التجريبية النهائية عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2022 2023 1 - مشاهدة…
ورقة عمل(3) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(1) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…
ورقة عمل(4) (غير محلولة) عربي ثامن ف2 #م. الرفعة 1 - مشاهدة المف 2 -…